ألكسندر جيفن - " الأدب هو السلاح النهائي لحرية الإنسان La littérature est l'arme ultime de la liberté humaine"، النقل عن الفرنسية: ابراهيم محمود

يستكشف ألكساندر جيفن في مقاله الأخير "إصلاح العالم Réparer le monde " الأدب المعاصر من خلال منظور الخيال الجماعي العلاجي. فهو يقترب من "نسيان التاريخ العظيم oubliés de la grande histoire " باعتباره كتاب "الأدب المقيد littérature restreinte " متسائلاً عن حاجتنا للكتابة والقراءة.

س-في كتابك ، تجعل الأدب منضبطاً بفضائل تصحيحية وقوة مقاومة للأمراض، في استمرارية التحليلات مثل سوزان سونتاج أو فرجينيا وولف ، مما يجعل المرض "تجربة شعرية expérience poétique ". كيف تجري هذه "المعالجة الأدبية traitement littéraire "؟
الكسندر جيفن. الفكرة أن المرض تجربة يمكن علاجه عن طريق كلمات تاريخ باسكال ومونتيني أو حتى الفلسفة اليونانية. فقد أصبح منهجياً في العالم المعاصر ، لدرجة أننا اليوم نملك دواءاً سردياً يعمل على سرد الناس ويرافقهم صحبة الكلمات. فهناك علاج بالفن عبر الرعاية المهدّئة soins palliatifs إنما هناك كذلك كتابة علاجية من المفترض أن تساعد الأشخاص الذين يواجهون الموت. ومن اللافت ، أننا في مرحلة إذ يتم تناول هذه الأفكار من قبل الأطباء ممَّن يستخدمون سرد القصص والسرد لعلاج مرضاهم. ويبدو الأدب الطريقةَ الوحيدة المتبقية عند انتفاء طريقة أخرى ممكنة للعمل. ومن وجهة النظر هذه ، نسلط الضوء في كثير من الأحيان على حالة ضحايا المخيمات victimes des camps ، الذين لديهم هذا السلاح فقط. إنه السلاح النهائي لحرية الإنسان.

س- تتحدث أيضًا كثيراً عن الصدمة النفسية trauma ، خاصة ثقافة الصدمة في الأوقات التي نعيش فيها. ما الصدمات التي يمكن أن يستجيب أدب اليوم لها؟
لقد استُخدمت مؤخراً من وجهة نظر في لوموند ، التي كانت واحدة من عواقب منبر المائة ، ووبخني لأني أوضحت في كتابي أن ثقافة الصدمة قد غزت المجال المعاصر بفكرة أنني كنت أهاجم ثقافة الصدمة هذه ، وبالتالي ، كنت أنزعج من أجل الحرية وأريد أن أوضح أنني لست منزعجاً من الحرية. فأنا لا آخذ ثقافة الصدمة ، بل أقوم بتحليلها. وفي الواقع ، فإن ثقافة الصدمة الفردية والصدمات الجماعية ، وتعريف الذات كفرد مؤلم أو فرد مرن ، موضوع حاضر للغاية في المجال المعاصر ، أيا كان ما يفكر فيه المرء. وغالباً ما تكون مشاريع الكتابة تعبيراً عن صدمة أصلية trauma originel. هذا صحيح بالنسبة للكتاب الكبار مثل إيمانويل كارير الذي يقول ، في حياة أخرى غير حياتي ، "صحيح أنه أفضل بكثير بقوله il est vrai que ça va beaucoup mieux en le disant " ، أكثر من الناس الأكثر تواضعاً. ونحن نواجه هذا الإغراء ، الذي يمكن أن يقلق في قدرته على إنهاء الفرد في صدمته.

س- ومع ذلك ، فإن هؤلاء الموقعين المائة - الصحفيين والمحررين والممثلات ومقدمي الإذاعة - ينتمون إلى ثقافة يمكن للمرء فيها التعبير عن نفسه وقراءته ورؤيتها ومن ثم الاعتراف بها ...
ج- لأنهن نساء يكسبن ، ويدْعوْن الآخرين إلى فعل الشيء نفسه. وإنما لا يستطيع الجميع تحمله. وأعتقد أنهن أردن التنديد بثقافة الضحية والتزمت culture victimaire et un puritanisme. ويمكن للجميع الموافقة على التنديد بذلك. وقد أظهرن تحالف التحليل النفسي ، وإن كان متناقضاً ، والذي يذكرنا بأن هناك حياة جنسية في كل مكان - وعلم النفس التطوري لـ Peggy Sastre - الذي يذكرنا بأن هناك ميولاً منطقية للإغواء وأننا لا نستطيع إنكارها. وبالتأكيد. مع ذلك ، كان لا يزال يحطم الادعاء المشروع لعدد كبير من النساء.

س- بالضبط: هل كتابك ، الذي يحاول بناء تحليل لمكان الأدب في المجال المعاصر من خلال دمج ما يسمى الأدب "الشعبي populaire " ، يخاطب أيضًا أولئك الذين "لا يستطيعون تحمل n’ont pas les moyens "كلفة للتعبير عن الذات ، للنشر أو لمجرد الوصول إلى الثقافة الأدبية؟
ج- ما أدهشني هو أن الكتاب كان ناجحًا خارج الدوائر الأكاديمية. ويؤثر هذا السؤال الأدبي على الأشخاص ، بمن فيهم أولئك الذين لا يستطيعون الوصول إلى "الأدب العالي haute littérature " أو "الأدب المقيد littérature restreinte " كما يقول بورديو. يجدون أنفسهم في فكرة أن الكتاب لديهم أيضاً مهنة لفعلهم الخير وليس لتعذيب عقولهم leur torturer l'esprit حصراً. إذ يبرز شخص لمرة واحدة كتاب الفضاء الجمالي المجرد ، لإحضاره إلى المألوف وخلال حياته. ولدي رغبة حقيقية في فتح المجال الأدبي وكلمة "الأدب" للأعمال التي قد أعتبرها مسيَّرة. وقد بدأت حالياً مشروعاً حول أفضل باعة الأدب وهواته: ما يكتبه الناس على WattPad، والتي تتم في ورش الكتابة. فيكتب الناس على نطاق واسع وإنما لا أحد يتحدث عن ذلك.

س- في الصفحات الأولى، تتحدث عن الشبكات الرقمية والاجتماعية. أترى الإنترنت كمكان إعادة تشكيل المعرفة والكتابة الأدبية؟
ج- توضح حالة ويكيبيديا أن الهواة قادرون على التنافس مع المتخصصين والخبراء. أعتقد أننا نشهد حركة أساسية بفضل النظام الرقمي ، وهي عملية إضفاء الطابع الديمقراطي على الكتابة démocratisation de l'écriture التي تتبع حركة التاسع عشر والثامن عشر ، والتي خصَّتْ حركة القراءة. واليوم ، الكل يريد أن يكتب قصته ، يريد أن يبدأ في كتابة رواية ، سواء كانت ترجمة قصته الشخصية أو رواية عنيفة. وآخرون يخترعون الشعراء على الإنترنت وما زال آخرون يصبحون كوميديين على الشبكات الاجتماعية ... وهذا الاستثمار في الكتابة أمر مثير للاهتمام. يمكن لقيود Twitter و Facebook توجيه دعوة لمحاولة التألق من خلال الكلمات. فالاعتراف الاجتماعي يتناسب مع الإبداع اللفظي.

س- هل هذه علامة - على سبيل المثال ، انفجار قراءات وعروض أدبية على خشبة المسرح - على نهضة الأدب؟
ج- الأدب على قيد الحياة مرة أخرى. فهو يستثمر المكان ، ويقرأ نفسها، كما تقول ، وموضوع الاجتماعات. ويصبح الكاتب شخصاً يتحدث إليه ، ويسمع شخص ما كلماته وشعره هو طليعة هذه الظاهرة. لم يعد الشاعر هو الذي قرأناه بمفرده تحت شجرة ، إنما سنسمع عن الركائز في مكان جديد ، في اختراع مجتمع جديد حول الشعر. وهناك مثالية اجتماعية شعرية جديدة.

س- ماذا كانت ردود فعل دائرة الجامعة على إصدار كتابك؟
ج- لقد اتهمتُ بدفن الأدب enterré la literature . ففي فرنسا ، تتم الإشارة إلى الأدب بشكل عمودي ، وهناك نوع من الأرستقراطية من الكتّاب ، وفكرة أنه لا يمكن للمرء أن يكون كاتباً إذا كان المرء لا ينتمي إلى القلة السعيدة happy few. وليس من السهل سماع فكرة أن الأدب ينتمي إلى منفعة عامة دائماً، وأنه يمكن مشاركته خارج المجالات التي يتولى فيها دور الهوية الاجتماعية. وعلى أي حال ، ليس للجامعة ، وليس لما يسميه بيير ميشون "الأدب الأدبي littérature littéraire " ، الذي سيكون له ذريعة فنية.

س- أليس من الصعب على الكاتب أن يقبل أن تعريف الأدب مفتوح لهذه النقطة؟ أليس حقاً وضعته حتى الموت؟
ج- هناك بالفعل مثال مثالي للأدب الذي هو نوع من الدين الذي تطور في القرن التاسع عشر. والأدب يتماشى مع حياتنا ، إنه مهنة ، شيء يحملك كمطلق comme un absolu. إن التخلي عن المطلق الأدبي ، والتخلي عن لمس اللامتناهي بالكتابة يمكن اعتباره خسارة. ولقد تعرضت للنقد لأنني من المفترض أن أحضر الأدب إلى جانب ما هو شعبي ، وعلى العكس ، اتُهمت بعدم تجرؤ على القول إن الأدب قد انتهى في عبوره. ويمكن للمرء أن يأخذ بعين الاعتبار ، عندما يرتبط المرء بإيمان الأدب ، أنه يخون هذا المثل الأعلى.

س- ومع ذلك ، يمكن للمرء أن يأسف لأن عددًا معينًا من كتاب هذا "الأدب المقيد" غير معروف لعامة الناس وأن أكثر الكتب مبيعًا لا تستجيب لمتطلبات الأدب؟
ج- إنه يتعلق بمراقبة الحدود المتغيرة وتغيير الاستخدام usages qui changent . وهو أكثر من تحليل لتمثيلنا للأدب. وتؤثر هذه الظاهرة كذلك على أعلى المؤلفات في الوقت الذي يكتب فيه القراء إلى باسكال كوينار Pascal Quignard ، وبيير ميشو Pierre Michon ، مقدار الأدب الذي جعلهم سعداء. ويتحدثون إلى الكاتب حول المساعدة والمرافقة والمشاركة والعلاج. ليست هذه هي حالة كتاب الاحتجاج أو الانسحاب ، ممَّن يتغذون على أفق الكاتب l'horizon d'un écrivain الذي سيختفي في نهاية المطاف والذي سيستهلك في إعادة تأكيد قلقه على الكتابة.

س- الأدب عند تقديمه سيكون المكان الذي سيتم فيه التوفيق بين عالمين أدبيين ، عالم الأدباء الكبار والأدب الشعبي؟
ج- الأدب هو الذي يكون إلى الأبد ، إنما يتطلب الأمر مشكلة لاستثمار الوسائل التي يتم بها النطق. ويميل وقتنا إلى القول على أن الأدب هو ما سيتدخل لوضع كلمات لا يكون لخطابنا فيها أي تعليق. وهناك سؤال واحد كان من الصعب الإجابة عليه لفترة طويلة جدًا. هو معرفة ما إذا كان الأدب هو التواصل littérature est de la communication. هل من المفيد التواصل ، أو مخاطبة شخص ما ، أو حل مشكلة ، والتحدث مباشرة عن العالم ، أم أنه على العكس من ذلك ، فإنه يخدم فقط للعب ، بوسائل التعبير الذي هو اللغة. إنه تزامن غريب إلى حد ما بين الوسط والنهاية. يتم التعامل مع الأدب بأمانة ، والأداء ، وفي الوقت نفسه تعلق على نفسه ، تعكس والتأمل.

س- أنت تتحدث عن الأدب الأدائي. هل يمكن للأدب ، برأيك ، أن يكون له تأثير سياسي على العالم؟
ج- الأدب ليس غير مبال بظروف العمل ، و لا بالبطالة أو الهامش ، في الضواحي ... هل كل هذا يصنع سياسة؟ أعتقد بالمعنى الواسع ، نعم. إنما ليست مسألة وضع نفسه في خدمة الأيديولوجيات الكبرى ، وقيادة الطبقات الاجتماعية للتمرد . ونادراً ما يكون ذلك في وضع الإدانة المفتوحة ، حتى إذا كان أرنو بيرتينا في بيرنينغ كاسيلز مهتماً بمسألة ظروف العمل ، فهو ليس في خطاب علني من النقاش ، بل في خطاب تحليل. لقد وضع كلمات على أشياء لا يجب أن ترتديها دائماً ، لترافقك. هل يمكن للمرء أن يتكلم مثل رانسيير عن السياسة الصغرى والسياسة الظرفية؟ ربما. وربما يتوافق كذلك مع تعليم الالتزامات التي أصبحت من الآن فصاعداً أكثر واقعية. ومن وجهة النظر هذه ، لا ينجو الأدب من هذا الواقع العملي التجريبي إلى حد ما الذي يكون المعاصر. أما بالنسبة لتوقع الكتّاب أن يكون لهم عمل سياسي ملموس ، فيمكننا أن نتعامل مع قضية ديدييه دانينككس الذي يروي في رواية تحقيقية تم نقلها ، وهي عودة رئيس أتاي الذي تم نقله إلى الكاناك زمن الاستعمار لمتحف التاريخ الطبيعي. ومع ذلك ، وبعد بضع سنوات ، حصل على عودة هذا الرأس في إقليم كاناك .*


*- نقلاً عن موقع www.nouveau-magazine-litteraire.com وألكسندر جيفن ، مدير الأبحاث في المركز الوطني للبحوث العلمية ، والناقد الأدبي ومؤلف كتاب: إصلاح العالم Réparer le monde، والأدب الفرنسي الذي يواجه القرن الحادي والعشرين La littérature française face au XXIe siècle، وأجرت المقابلة ماري فوكيه، ونشرتها في 19 كانون الثاني 2018 .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى