لطيفة بلعروسي: العنف الجنسي ضد النساء: الوضع في الجزائر Les violences sexuelles faites aux femmes: la situation en Algérie، عن الفرنسية: ابراهيم محمود

1 - في حالات الحرب والإرهاب والعنف الشديد جميعاً، يكون أضعف الناس: النساء والأطفال. وفيما يلي إسهام مهم في دراسة العنف ضد المرأة في الجزائر. إنه موضوع مشحون عاطفياً chargé d’émotions ، وتحيط به المحرمات الجنسية des tabous liés à la sexualité ، في بلد تهيمن عليه الثقافة العربية الإسلامية. وتتساءل المؤلفة عن أسس هذه الظاهرة ، فضلاً عن أجهزة مساعدة الضحايا ورعايتهم.
2 - قبل معالجة مسألة الاغتصاب viol في الجزائر ، يبدو من الضروري توضيح بعض النقاط. أولاً ، ليس العنف الجنسي ضد المرأة فريداً في الجزائر. فقد شهدت بلدان أخرى حالات مماثلة ، مثل رواندا أو كوسوفو ، وعلى سبيل المثال. نتيجة لذلك ، يمكننا القول أن هذا العنف يستخدم بشكل متزايد لأغراض الإرهاب السياسي ، أو القضاء على جماعة أو جماعة عرقية ... وعلاوة على ذلك ، لم تستفد عمليات الاغتصاب هذه من التغطية نفسها عبروسائل الإعلام أن أولئك الذين مارسوها في البوسنة أو رواندا ، وهذا ، بسبب الصمت ، وإنما أيضا الشعور بالعار ، وهؤلاء النساء "الذين يردن أن ينسين veulent oublier ". لهذا من الصعب للغاية معرفة المدى الدقيق لعمليات الاغتصاب المرتكبة ضد النساء والفتيات في الجزائر.
3 - ونود التأكيد على أن الاغتصاب والعنف الجنسي في الجزائر ليسا تطورين جديدين ، كما لو أنهما لا يحفظان المتطرفين الإسلاميين. فهو ، واقعاً ، استمرار للعنف الجنسي الذي مورِس على النساء أثناء الاستعمار وحرب التحرير ، سوى أن هذه الجرائم اليوم تُرتكب باسم الدين الإسلامي ، وعلى الأخص الجهاد djihad ... . وفي الواقع ، وخلال حرب الاستعمار والتحرير ، كان هناك اغتصاب النساء بالفعل من قبل الجنود الفرنسيين ليس للانتقام من هجمات المقاتلين (المجاهدين) فقط، وإنما كذلك بسبب اتهامهم بالمشاركة أو كانت جزءاً من شبكة المقاومة réseau de résistance. لقد تجرأت فئة قليلة من النساء على الحديث عن حالات الاغتصاب التي ارتكبت في المقبرة ، سواء من قبل الجنود الفرنسيين أو من قبل المجاهدين. ولم يكن حتى عام 2001 ، قد قررت لويزا إجويلاهريز ، المجاهدين السابقين ، نشْر كتاب عن حالات الاغتصاب التي عانت منها أثناء جلسات التعذيب رغم استنكار ابنها. علاوة على ذلك ، فإنه في فرنسا ، تم بث ثلاثة أفلام وثائقية فقط بين شباط وآذار 2002 على القنوات العامة الفرنسية ، فيما يتعلق على التوالي بـ: اغتصاب النساء الجزائريات Viol des femmes Algeriennes و Valérie Gajet و كلمات التعذيب Paroles de torttionnaires و جون Jean – والعدو الحميم d’Ennemi intime ، وباتريك روتمان. وهكذا يبدو الخوف من الاغتصاب متجذراً في الذاكرة الجماعية للمرأة الجزائرية بعمق.
4 - وأخيراً ، يبدو من المهم كذلك التأكيد على أن حالات الاغتصاب في الجزائر قد تم الإبلاغ عنها بشكل رئيس من قبل الحركات النسوية والنقابية وأنه لا يوجد اعتراف بهذا النوع من الصدمات traumatisme ، وبالتالي ، لا التعويض ، سواء كانت قانونياً أو نفسياً.
الاغتصاب والهجوم الخاص والدمار الاجتماعي Le viol, atteinte privée et destruction sociale
5- لفهم تجارب هؤلاء الفتيات والنساء اللواتي تعرضن للاغتصاب بشكل أفضل ، من المهم تحديد السياق الذي ارتكبت فيه هذه الفظائع. فيتجلى الإرهاب الذي عانت منه الجزائر لأكثر من عقد من الزمن في أعمال عنف متعددة: القتل الجماعي والهجمات والاغتيالات وتدمير المواقع الإدارية والمدارس والمنازل. إن الخلط بين الناس والأماكن لهو رمزي للغاية ، ولأن الهدف ترويع السكان ،وفي الوقت نفسه ضرب الخيال الجماعيterroriser la population et, par là même, de frapper l’imaginaire collectif. والاغتصاب المنهجي للنساء والفتيات أحد الاستراتيجيات التي اعتمدها الإرهابيون. وتُستثمر المرأة "مثل ساحة المعركة التي يُسمح فيها بجميع الضربات: الاغتصاب والتشويه والعبودية الجنسية ... في إطار الاستراتيجيات التي وضعها الأصوليون لإذلال المجتمع وتدميره بأكمله. يعتبر عدواً "(غوينيفيت Guenivet ، 2001).
6 - ويعتبر اغتصاب الجسد والسلامة الجسدية والنفسية جريمة اغتصاب تصل إلى جنس المرأة وجسمها ليقتصر على درجة الكائن ، وبالتالي تنكر إنسانيتها. ففي أفعال الهيمنة ، تتميز عمليات الاغتصاب هذه بجوانبها الجماعية ، المتكررة ، المنظمة ، مع النساء والفتيات المختطفات ، ولكن كذلك بالقسوة التي تمارَس بها. ومع ذلك ، يعتبرهن أولئك الذين ارتكبوها كمكافأة مقدمة "للمحاربين الشجعان aux valeureux guerriers " أي الإرهابيون ، في تقدير لأعمالهم. لذلك تُعتبر النساء غنائم حرب (غانيما) ، كأشياء جنسية لتلبية احتياجات المقاتلين الذين سيكون لهم جميع الحقوق على هؤلاء النساء اللائي عانين من أسوأ أشكال الإساءة إليهن: اللواط ، اللسان ، تشويه أجزاء شاذة ، الخ
7 - وإنما بالنسبة للفتاة أو المرأة ، أن يتم اغتصابها ليس أن تدنس فقط ، بل كذلك أن يكون لديك "العار« el-âar " ، لإثارة العار ك porter la honte علامة لا تمحى على جبينها. وفي الواقع ، فإنه في السياق العربي الإسلامي ، ترعرعت الفتاة في تحذير منهجي لفقدان عذريتها ، فغشاء البكارة لها ، لضمان شرف العائلة ، وحتى المجتمع بأسره. ويمثل غشاء البكارة جزءًا من الأب الذي عهد إلى الأم ودافع عنه الأخوان L’hymen représente la part du père, qui est confiée à la mère et défendue par les frères (إدريس ، 2007). كذلك ، يشكل الحرمان من العذرية التي يفرضها الاغتصاب تدميرًا لهوية الشخص نظراً لأنه جزء من دليل "كونها فتاة عذراء être une jeune fille vierge ". أيضا ، أن الاغتصاب لا يقتصر على وجود غشاء البكارة الخاص بك أو لا ، بل هو "لم يعد ne plus être ".

أن تغتصب هو أن تدنس Être violée, c’est être souillée:
8- هذه التجربة الملوثة هي سمة واسعة الانتشار في عيادة الاغتصاب. وفقًا لما ذكرته( Ph Bessoles 1997) ، فإن الاغتصاب ، الذي يعد "خاصية جسدية حامل للغاية ، لا يزال يمثل تجربة دائمة تقريبًا من الهلاك ". ينظم الضحايا حياتهم حول الشعور بأنهم متسخون وغالبًا ما يطورون سلوكيات مهووسة comportements obsessionnels مع طقوس غسل إلزامية غالبًا ما تستخدم منظفات قوية. ويذهب البعض إلى حد تمزيق الجسم والبعض الآخر يستحمون عدة حمامات يوميًا لتطهير أنفسهم من هذا التشوه الذي يبدو أنه يتخللهم. وتذهب هذه الحاجة في التطهير إلى أبعد من ذلك في بعض الضحايا ، مثل هذه المرأة البالغة من العمر ستين عاماً التي ذهبت إلى مكة المكرمة ، لتنقية نفسها من الاغتصاب الذي عانت منه.
9- تتأثر الفتيات المراهقات adolescentes بشكل خاص بهذا العنف الجنسي خلال فترة من الحياة عندما يكون نموهن الجنسي والجنساني نشطاً. إنه يسبب اضطرابات أخرى وتعطيل عضوي decompensations وكذلك محاولات الانتحار. وهكذا ، فقد حاولت باختا ، البالغة من العمر 15 عاماً، وزاهرة ، ستة عشر ، وأمينة ، 14 عاماً ، الانتحار جميعاً قبل نقلههن إلى المستشفى بسبب حالة اكتئابية خطيرة ، فالموت هو في نظرهن السبيل الوحيد الممكن للخروج من معاناتهن. ما يجمعهن هو الشعور بأنهم " ملوَّثات ، مشوهات السمعة avoir été salie, souillée ". فهناك جميع اضطرابات الوسواس القهري المتقدمة في شكل طقوس الغسيل ؛ والكثير من محاولات تبذَل عبثاً لإزالة وصمة العار. إنهن مهووسان جميعاً "برائحة الدم المخلوطة بالحيوانات المنوية « odeur du sang mêlé de sperme " وسوف تحترق زاهرة لتطهير نفسها.
10 - علاوة على ذلك ، ينتشر شعور عميق بالظلم: "لماذا أنا ؟ ماذا فعلت ؟ وكانت هذه الفتيات المراهقات في سن البلوغ الكامل ، وجاء الاغتصاب لتدمير كيانهن المتفتح إلى الأبد. إنها مسألة تدمير ليس فقط لهويتهن الجنسية ، وإنما كذلك لكل ما استثمرته الفتاة كصورة جنسية للإناث ، لا تقدرها فحسب ، بل المجتمع بأكمله أيضاً: الجسم امرأة عذراء المستقبل.
11- إن أول اتصال جنسي تحت الإكراه sous la contrainte من قبل هؤلاء المراهقين يجعلهن يختبرن الحياة الجنسية كشيء قذر ومدمّر ، ومن ثم حالتهن الاكتئابية ومحاولات الانتحار. بالإضافة إلى ذلك ، فإن مواقف الحاشية المباشرة ، وخاصة الأمهات اللاتي يفرضن الصمت ويتصرفن وكأن شيئًا لم يحدث ، قد أدى إلى تفاقم وضع هؤلاء الفتيات المراهقات. وفي الواقع ، من أجل حماية شرف العائلة ، تمنع والدة زاهرة ، التي تعرضت للاغتصاب ، ابنتها من الحديث عنها. فتغادر القرية لتستقر مع عائلتها في العاصمة حيث لا يعرفهن أحد. وهذا هو الشيء نفسه بالنسبة لجوهرة ، التي خطبها أمير فيفرض الزواج منه بالقوة بعد انضمامه إلى المكاشي ، حيث يموت وهو يتركها حاملاً. ويقرر والدا جوهرة نقلها إلى العاصمة ولن يعودا إلى القرية إلا بعد الولادة. وبعد ذلك ، يُحمل الصبي الذي تلده في دفتر العائلة الخاص بوالديها ويصبح ابنها أخوه مدنيًا. وماذا يمكن أن يكون مستقبل هذا الطفل الذي يحيط بميلاده الكثير من الأسرار؟ ماذا يمكن أن يكون مستقبل هذه الأم المحرومة من طفلها؟ إن الشيء الأكثر أهمية هنا ليس معاناة ابنتهما ولا مستقبل الطفل ، وإنما حماية شرف العائلة sauvegarde de l’honneur de la famille.

العنف الجنسي والممارسات القربانية Violences sexuelles et pratiques sacrificielles
12- بالإضافة إلى العنف الجنسي ، غالبًا ما تُرتكب التشوهات ، مثل إزالة الثديين والأعضاء التناسلية وما إلى ذلك ، والممارسات التي تهدف إلى تدمير جسد المرأة و "إزالة التطرف dédiaboliser" بسبب الأصوليين ، فجسد المرأة هو شكل من أشكال الشر le corps d’une femme est une figuration du mal. وبالتالي يتم اختيار الذبح والتشويه والاغتصاب لتأثيره ىالنفسي. إن اختيار النساء أو الفتيات أو الأطفال ، لأنهن أكثر الضحايا تحرّكًا ، له تأثير نفسي أكثر فاعلية. والذبح ، هو عمل يتسبب في تدفق الدم ، ويرتبط ، على مستوى اللاوعي الجماعي ، بفكرة التضحية. وكان من الممكن استخدامه ضد المرأة باعتبارها "ممارسة أسرارية pratique sacramentelle " (Benchikh ، 1998). وهكذا فإن ذبح النساء سيظهر كعمل مع وظيفة تطهير.
13- ويتعرض هذا العنف الجنسي ، بالإضافة إلى الهجوم النرجسي للضحايا ، لنظرة الآخر من خلال الجثث المشوهة أو حمل النساء. وإن هذا العنف الجنسي يمس الأحياء ويلطخهم ، وينجس الأجداد وكل البنوة ، مما يؤثر على المجتمع بأسره. وبالتالي يصبح ضحايا الاغتصاب من العار من جماعة المجتمع. وفي الواقع ، في الثقافة العربية الإسلامية ، يتم وضع شرف الأسرة ، أو حتى المجتمع بأسره ، في جسد المرأة التي تصبح ضامنة شرف العائلة ، والقرية. لذلك يتم استخدام هذا العنف الجنسي كـ "سلاح حرب arme de guerre" بشكل هائل بشكل خاص في تدمير أواصر الانتماء للمجتمع بأسره: إنه يحطّ من النساء ويُهين الرجال ويفتخر بفخرهم. وتصل إستراتيجية العار هذه إلى ذروتها عندما يتم إطلاق سراح النساء في مرحلة متقدمة من الحمل. ويتم إرجاع الأسرة ، المجموعة الاجتماعية ، المجتمع ، إلى عدم قدرته على حماية زوجاته وبناته. وفي الواقع ، قد قال جميع الضحايا ، "نحن لم نحم. فتظهر عمليات الاغتصاب هذه ، كما أشار ر. براوش بواسطة جيه. ليلي (2003) ، باعتبارها "وسيلة لتأكيد شرعية السيد و [من] تقديم الخصم في مجمله: النساء ، من خلال المعاناة والعار التي يتعرضون لها ؛ الرجال ، من عدم معرفة القدرة على حمايتهن ".
وفي مواجهة الخجل ، والشعور بالذنب ، والعجز ، فإن الحرمان والصمت هو عنف إضافي violence supplémentaire ضد هؤلاء النساء اللائي يتعرضن لأذى عميق. وفي مواجهة ما لا يمكن تصوره ، الذي لا يوصف ، والخزي الذي تتمثل نتائجه الوحيدة الممكنة في رفض المجتمع أو الموت.

الموت بدلا من العار La mort plutôt que la honte:
14 - عائشة ، أم لسبعة أطفال تبلغ من العمر أربعين عاماً ، اختطفت واغتصبت على أيدي الإرهابيين لعدة أيام. وعند عودتها إلى المنزل ، استقبلها ابنها الأكبر الذي يوبخها على عودتها وبقائها على قيد الحياة: "كان يجب ألا تعود ، يجب أن تكون قد ماتت. ينكرها زوجها لأنه لم يعد قادرًا على الوقوف لرؤيتها ومعرفة أن رجالًا آخرين قاموا بغزوها جنسيًا على الرغم من نفسها. وبعد أن تم التنديد بها من قبل نسلها الذي يتمنى موتها ، ومن قبل زوجها الذي أنجبت منه الكثير من الأطفال ، وما تبقى لعائشة إن لم يكن الموت ، فقد سعت من خلال محاولة الانتحار. حيث لم تتمكن فقط من النجاة من الأعمال الوحشية التي تحملتها ، وإنما الأهم من ذلك أنها تعرضت للإقصاء. بسبب شعورها بإساءة فهمها ورفضها ، لتحاول قتل نفسها ، وتستجيب دون وعي لتوقعات الأسرة والفئة الاجتماعية. وبعد أن نجت ، ثم اعتنت بنفسها ، تعمل عائشة حالياً في مدينة بعيدة عن مدينتها. وهي تهتم بأطفال ابن عم بعيد ، مع شعور عميق بالظلم لعدم قدرتها على رعاية أطفالها.
15- نلاحظ أن الاغتصاب والعنف الجنسي ضد النساء والفتيات لهما تأثير فردي وجماعي. إنها في الواقع جريمة قتل حقيقية "تترك الضحية على قيد الحياة qui laisse la victime vivante " ، وهي جريمة قتل للموضوع ، وأيضًا قتل هوية المجموعة الاجتماعية التي تنتمي إليها هؤلاء النساء والفتيات (بيسولز ، 1997). في الواقع ، تظهر حالات الاغتصاب هذه باعتبارها انتهاكًا للنظام الاجتماعي الذي يقنن العلاقات الجنسية وكذلك "إلغاء الإجماع الاجتماعي للقيم التي ترتب الصلات بين الأفراد وهيكل المجتمع". وهكذا يبدو الصمت وسيلة لحماية نفسه من العار الاجتماعي وتجاهل التجربة والضيق العميق الذي تحبس به هؤلاء النساء. هذا الصمت هو في الواقع نفي حقيقي للصدمة النفسية والجسدية.
16 - وإذا كان هذا العنف والصدمة الناتجة عنه غير متصورين ولا يوصفان ، سواء بالنسبة للنفس الفردي أو الجماعي ، فإن الدراما التي تتعرض لها النساء الجزائريات ضحايا العنف الجنسي أمر سخيف. élaborable. والأسئلة إذن هي: كيف يمكننا مساعدة هؤلاء النساء والفتيات ودعمهن ، لأننا نعرف أن الاغتصاب الذي تعرضن له، له عواقب على المستوى الفردي والأسري والاجتماعي والمجتمعي؟ كيف تدير العار في مرافقة الهجوم النرجسي وهوية الجماعة الاجتماعية؟

ما الأجهزة ولما إصلاح؟Quels dispositifs et pour quelle réparation:
17 - إن Bayle الذي استشهد به ج. جورتيز (1995) ، يوصي بمساعدة النساء المغتصبات femmes violéesعلى "تطوير هوية غير قابلة للتطوير أو إعادة بناء أو استعادة هوية تنطوي على حداد وإعادة التأهيل الذاتي والتحدث عن النفس". واستعادة القطبين الذكور والإناث restauration des pôles masculin-féminin". إن هذا النهج ، مهما كان الهدف منه ، لا يأخذ في الاعتبار إطار الانتماء للضحايا وحتى أقل من السياق الاجتماعي السياسي الذي ارتكبت فيه هذه الجرائم. ولا يمكن إنكار أنه يتعين على هؤلاء النساء إيجاد مساحات للتعبير عن أنفسهن ، للحديث عن مأساتهن ، لمقابلة أشخاص يبدو أن دورهم الرئيس ، هو مساعدتهن على إعطاء أنفسهن الحق في التعبير عن آرائهن. والألم ، معاناتهم ، غضبهم ، شكوكهم ، وكذلك الحق في تسمية الجناة. إنما ماذا يجدن فعلاً إذا كان قد:
• انعدم وجود مركز استقبال ، باستثناء مركز ، تم إنشاؤه على بعد حوالي 50 كيلومتراً من الجزائر العاصمة ؛ لم يكن لهذا الهيكل ، على الرغم من تخصصه ، التأثير المرغوب ، لأن هؤلاء النساء لم يردن أن يصبحن أكثر وصمة عار بالذهاب إلى هناك ؛
• انعدم الاعتراف بالجرائم المرتكبة: كما هو الحال في أي صدمة نفسية ، لا يوجد "علاج guérison" ممكن إذا لم يتم تعيين الجناة ومعاقبتهم. وارتكبت هذه الاغتصاب من قبل الغرباء أو الناس لا يمكن تعقبهم! بالإضافة إلى ذلك ، لم يعد مرسوم العفو يسمح للعدالة بالحكم عليهم. ومع ذلك ، فإن العفو ، الذي يعد أحد مطالب الإسلاميين ، يجعل جرائمهم بلا عقاب. في الواقع ، وفي محاولة لإيجاد حل لما يحدث في الجزائر ، حاولت الحكومة دفن عمليات الاغتصاب والعنف ضد المرأة وجميع السكان.
هذا الانتهاك للعنف ضد المرأة يتوج في رفض منحها أي تعويض مالي بحجة "أن النساء سيعتبرن مومسات إذا حصلن على المال qu’elles vont être considérées comme des prostituées si on leur donnait de l’argent ". ومع ذلك ، ففي عام 1998 ، جرى نقاش عام حول النساء الحوامل نتيجة للاغتصاب الإرهابي. واعتبر المجلس الإسلامي الأعلى (HCI) أن عمليات الاغتصاب هذه "لا تشكل اعتداءاً على شرف وعفة الضحايا اللواتي لا يتحملن اللوم أو العفة. ويشير إلى أن حماية حياة الأم والطفل ، أيا كانت الظروف التي هما فيها ، هي إشارة ضرورية وأن إنهاء الحمل لا يمكن ممارسته إلا في ظل الظروف القاسية لإنقاذ أم لخطر الموت ، أنشئت طبياً médicalement établi". ومع ذلك ، فإن قانون الصحة لعام 1985 يسمح بالإجهاض لأي ضحية للاعتداء الجنسي إذا كان توازنه الفسيولوجي أو العقلي يعتمد عليه. وتعيد HCI النظر في قرارها بنشر فتوى تجيز للنساء اللواتي اغتصبهن الإرهابيون الإجهاض شريطة أن يتم تزويدهن بشهادة من المحافظ تحددهن رسمياً على أنهن ضحايا الجماعات المسلحة ، شهادة صادرة بعد دراسة ملفهن والتي يجب أن تشمل تقارير الشرطة والشهادات. بالإضافة إلى ذلك ، ذهب بعض الزعماء الدينيين إلى حد إعلان الإجهاض العلاجي للنساء اللائي ينتهكنهن الأصوليون غير قانوني ، لأن هذا الفعل يعني "قتل مسلم tuer un Musulman". وهنا نجد إحدى إستراتيجيات الإرهابيين الإسلاميين الذين يدعون أنهم يظهرون النساء اللائي يعتبرن شريرات ، لتطهيرهن بمولد طفل مسلم.
18- والحاجة إلى رعاية نفسية أمر بديهي في مواجهة الضيق الشديد لهؤلاء النساء. ولكن كيف يمكننا مساعدتهم على إعادة استثمار حياتهم الجنسية ، عندما عانوا للتو من انهيار رهيب في أجسادهم ، في حين أن النشاط الجنسي ، ثقافيًا ، موضوع محرم؟ كيفية مساعدتهم على أن يصبحوا "موضوعًا / ممثلًا" لمستقبلهم وأن يصبحوا "ممثلاً / ممثلاً sujet/acteur " لمستقبلهم عندما يتم تمثيلهم ، على مستوى اللاوعي الجماعي ، بوصفهم حاملين محتملين لعار يجعل كل امرأة ، كل فتاة ، قنبلة ؟ هذا يقودنا إلى القول بأن الرعاية النفسية وحدها غير كافية. قد يكون الأمر خطيرًا إذا لم يتم احتوائه على مستويات ديناميكية على المستوى الاجتماعي والاجتماعي والمجتمعي والقانوني والسياسي. تتطلب إدارة الصدمات النفسية المرتبطة بالاغتصاب الاعتراف الرسمي بالحقائق المدانة faits incriminés. ومع ذلك ، في هذا المستوى ، نسجل بأقصى درجات الإنكار ، لأن الفتاة أو المرأة التي تعرضت للاغتصاب يجب أن تقدم دليلاً على واقع الحدث ، والذي ينطوي على اتخاذ خطوات مع السلطات القضائية والطبية ... بقدر ما تكون الاختبارات ، حتى الإذلال ، والتي تشكل صدمة إضافية. إذا تم الاعتراف بوضع الضحية قانونيًا ، فلن يتلقوا أي تعويض أو تعويض طالما كان المغتصبون غير معروفين في معظم الحالات.

حدود النهج Les limites de la demarche:
19- هذا يقودنا إلى الحديث عن حدود نهجنا السريري. صحيح أن عملنا مع هؤلاء الفتيات يعطي نتائج ، وإنما كم منهن يأتين للتشاور؟ أولئك اللواتي قابلناهن بالتشاور وصلن إلى مستوى شديد من المعاناة ، وبالتالي محاولاتهن الانتحارية leurs tentatives de suicide. كم يعانين ، محبوسات في منزلهن ، في صمتهن وحرمان الآخرين؟ ما الذي يمكن القيام به لتعبئة أفراد الأسرة الذين يرفضون المشاركة في الرعاية ، لأن الموضوع مؤلم؟
20- غالباً ما نواجه شعوراً عميقًا بالعجز نظرًاً لحجم وتعقيد مشكلة هؤلاء الضحايا ، وهو ما يعكس صورة النساء الخاصة بنا. في مواجهة مفارقات المجتمع الذي يسعى لنفسه ، وكيف ، في هذه الظروف ، للحفاظ على "حيادها" ، وموضوعيتها لإنجاز أعمال الدعم النفسي في أحسن الأحوال؟ أيضًا ، فإنه لدعم هؤلاء النساء ، تشير التجربة السريرية l’expérience Clinique إلى وجود المعالجات الإناث اللاتي يمكنهن تعبئة ما يعادل صورة الأم ، التي تحتوي على عجز هؤلاء الضحايا ، لمساعدتهن على إعادة بناء أنفسهن كموضوع ولم يعد ككائن الجنس. يجب على جميع المتحدثين ، سواء كانوا معالجين أم لا ، أن يستثمروا في زيادة الوعي بالمجتمع بأسره ، من أجل كسر الصمت ورفع المحظورات التي تكون فيها هؤلاء النساء وقد تم حبسهن لإنشاء ديناميكية لتعزيز التكامل الاجتماعي ، والاستماع ، والدعم ، وتعزيز الذات ... في بيئة ترحيب وآمنة dans un cadre accueillant et sécurisant .*



*- نقلاً عن موقع www.cairn.info ، صحيفة "تحليلات نفسية Le Journal des psychologues .2008 .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى