رحيل الفيلسوف ومؤرخ العلوم ميشيل سيريس - النقل عن الفرنسية: ابراهيم محمود

ميشيل سيريس: "الجنس البشري يتكون من أهل الخير L’espèce humaine est constituée de braves gens "

توفي الفيلسوف ومؤرخ العلوم الشهير ميشيل سيريس Michel Serres يوم السبت عن عمر يناهز 88 عامًا. نعيد تقديم مقابلة مستفيضة لعام 2017 ، عندما نشر " كان أفضل من قبل C'était mieux avant". ألقى بنا ، بحجة ، "أفترض أن يكون أحمق J’assume de passer pour un imbécile"
كان يبلغ من العمر 87 عاماً في وقت لقائنا ، وقد كتب 65 كتاباً ، وجلس في الأكاديمية الفرنسية. ومع ذلك ، بقي ميشيل سيريس هذا الرجل المثير بشكل رائع ، والذي كان قادرًا على الانتهاء من مقابلة مع أحدهم: " الشيء الأساسي هو الحصول على المتعة." لقد كان آسفًا بشكل خاص لكل هؤلاء " يتذمر الجِد grands-papas ronchons" الذي " خلق جواً من الكآبة آناء النهار ، " .
الوقت: يتم توجيه كتابك إلى " الجد الصبار grands-papas ronchons " ، هل تعتقد أنه كثير؟
ميشيل سيريس: هذا الكتاب ليس نقدًا للكتاب القدامى ، وأنا جزء منه ، إنما أسمع كلمة سلبية جدًا عن الشباب والعالم كما أصبح. أردت أن أذكرك بأنه قبل أكثر من نصف قرن بقليل كان لدينا هتلر وستالين وفرانكو وموسوليني وماو تسي تونغ ، الذين قتلوا خمسة وأربعين مليون شخص. بالطبع ، أحني بشدة وتعاطف شديد مع ضحايا هجمات اليوم والحروب الأهلية ، ولكن بالمقارنة بما رأيته خلال الحرب العالمية الثانية أو أثناء جرائم الدولة مثل Shoah أو Gulag ، لا توجد مقارنة ممكنة. كما أكد باحث أمريكي ، نحن نشهد اتجاها تنازليا في العنف baisse tendancielle de la violence . وإذا كان الكثيرون مقتنعين بأن عالمنا عنيف ، فإننا لم نشهد مثل هذا السلام.
أولئك الذين يتحدثون اليوم ، من المسئولين إلى السياسيين ، يتم تدريبهم على العلوم الإنسانية. ما الذي يسبب تباينًا بين حقيقة العلوم الإنسانية النسبية والحقيقة العلمية
ليس الشيوخ هم الوحيدون الذين يتذمرون. نرى المزيد والمزيد من الشباب يتحدون التقدم ، مثل اللقاحات ، على سبيل المثال.
وقت للذات Un temps pour soi
دون مبرّر GRATUIT. أفكارنا لحياة أكثر صحة وأكثر بساطة.
إن مفهوم الجنة المفقودة و ثابت للإنسانية. فخلال شبابي ، كان بعض جيلي يقول أنه كان أفضل من قبل. لقد تغير العالم بشكل جذري تحت تأثير العلوم الدقيقة: الكيمياء الحيوية والصيدلة ، والتي لديها الصحة المتقدمة ، والرياضيات ، والتي طورت تكنولوجيات جديدة. أولئك الذين يتحدثون اليوم ، من المسئولين إلى السياسيين ، يتم تدريبهم على العلوم الإنسانية. وذلك يسبب فجوة بين حقيقة العلوم الإنسانية ، وهي نسبية ، والحقيقة العلمية. لذلك ، لم تعد المشكلة تعرف ما إذا كان الأسبرين فعالًا ، ولكن معرفة عدد الأشخاص الذين يعتقدون أن الأسبرين فعال. وهذا الانزلاق خطير. ومن المأساوي ألا نؤمن باللقاحات. على سبيل المثال ، إذا كان يمكن أن يكون الناس عراة على الشاطئ تقريبًا ، فذلك لأنه في عام 1974 تم استئصال الجدري الذي شوه الكثير من الجثث بواسطة اللقاحات. اليوم ، نموت علاوة على ذلك الأمراض التي لا يوجد لدينا لقاح.
س- ومع ذلك ، يبدو أنه كان عصرًا ذهبيًا âge d’or : الثلاثينات المجيدة ، فترة السلام والرخاء والعمالة الكاملة ...
ج- خلال الثلاثينيات المجيدة ، كان هناك كذلك ماو تسي تونج ، بول بوت ، تشاوشيسكو ، الستار الحديدي ... وما زال هؤلاء الثلاثين المجيدون متمركزين للغاية ، في حين أن الراحة اليوم أصبحت أكثر عمومية. وما يمكن للمرء أن يشكك في الواقع هو نمو البطالة. لأن العمل تطور كثيرًا باستخدام الأدوات التي أعفتنا عن العديد من الأعمال المؤلمة. إنما كلما زاد عدد الأدوات ، قل العمل. هل نتجه نحو مجتمع بلا عمل؟ إذا حدث هذا ، فسيكون من الضروري إعادة التفكير تمامًا في المجتمع الذي لا يزال منظمًا تمامًا حول هذا المجتمع. ولا يمكن لأحد معرفة ما إذا كانت أنباء جيدة أم سيئة.
بقي المتفائل L’optimiste صريحا ، وبالتالي أحمق ، في حين أن المتشائم pessimiste سيكون الشخص الذي يرى بوضوح. أفترض أن يكون أحمق
تتذكر في أي حال أنه من قبل ، كان شديدًا ، لأن النظافة كانت مؤسفة.
أنت لا تتخيل كيف! في خمسينيات القرن العشرين ، تسببت مجلة Elle في فضيحة من خلال التوصية بتغيير الملابس الداخلية كل يوم. في ذلك الوقت ، لم تكن إثارة النظافة الشخصية الحميمة من المحرمات فقط ، وإنما الجرأة على تخيل التغيير اليومي للملابس الداخلية كانت جنوناً. سابقاً ، كان هناك كذلك العديد من الأمراض التي قضى عليها البنسلين. ومن بين كل عشرة مرضى في غرفة انتظار طبية قبل الحرب ، كان هناك ثلاثة مرضى بالسل وثلاثة مرضى مصابين بالزهري. لقد انتهى. فقد عزز الطب والنظافة متوسط العمر المتوقع. اليوم ، المرأة البالغة من العمر 60 عامًا بعيدة عن وفاتها عن مولودها الجديد في عام 1700 ...
إذن من أين يأتي هذا التشاؤم المحيط؟
نادراً ما يعرف الأغنياء أنهم أثرياء ، وكلما كنت مرتاحًا ، كلما كنت أكثر حساسية لحظات الانزعاج الصغيرة. علاوة على ذلك ، خلال الثلاثينيات المجيدة ، كان القليل من الناس يدركون أنهم يعيشون فترة من الازدهار. كنا نتذمر بالفعل. إنها مسألة مزاج ، خاصة الفرنسية. في فرنسا ، نحن لا نقول "إنه جيد c’est bien " ، لكن "هذا ليس سيئًا c’est pas mal ". هذه الثقافة القائمة على النقد تعود إلى فولتير. بقي المتفائل صريحا ، وبالتالي أحمق ، في حين أن المتشائم سيكون الشخص الذي يرى بوضوح. أفترض أن يكون أحمق.
في "الإبهام الصغير Petite Poucette" ، تقوم بتأجير الإنترنت ، مما يضع العالم في متناول يدك ... لكنه يجلب أيضًا "الأخبار المزيفة fake news" ، نرجسية الشبكات الاجتماعية. العلاج والمرض ، باختصار؟
منذ أن كتبت Petite Poucette ، وصلت الشبكات الاجتماعية بالفعل ، مع الأمراض التي ذكرتها. لكنني أفضل أن أتذكر خرافة. كان ياما كان هناك مالك ثري له عبد كان يحبه كثيراً ، لأنه كان يطبخ بشكل جميل. في يوم من الأيام ، يسأل السيد عن أفضل طبق في العالم ، ويقدم العبد اللغة. سيد المسرات ثم أوامر أسوأ طبق. العبد يخدم نفسه. "أنت تسخر Tu te moques ،" يهتف السيد. يعبد العبد ، واسمه إيسوب ، تلك اللغة هي الأفضل والأسوأ ، لأنه من المفيد القول أنني أحبك أو يكون افتراء. وكل وسائل الاتصال تجلب الأفضل أو الأسوأ ، كما في نظرية إيسوب. كنت أعرف وادي السيليكون جيدًا ، حيث عشت لمدة 37 عامًا. في ذلك الوقت ، كانت هناك أيديولوجية تحررية ومتكافئة للغاية. منذ ذلك الحين ، أصبحوا أسياد العالم ، والملكية الحصرية للبيانات من قبل أربع أو خمس شركات هي كارثة يجب حلها بسرعة.
لكن هل تصر على قول أن الإنسانية أفضل؟
هناك بعض الإحصاءات المثيرة للاهتمام حول زيادة الخير ، نعم. بالنسبة لي ، أعتقد أن 90 ٪ من الجنس البشري يتكون من أشخاص طيبين مستعدين للمساعدة إذا أغلقت فمك ، وأن 10 ٪ فقط من الناس كريهون abominables. للأسف ، هؤلاء هم 10 ٪ الذين يأخذون السلطة. لقد جئت من بلد طاهر Cathar Country ، وقال أطهار Cathars أنه كلما صعدت نحو قمة المجتمع ، كلما اقتربت من قوى الشر. لقد أثبتت تجربة الحياة لي أنه ليس خطأ. لكن بما أننا أناس طيبون ، فقد تركنا هذا 10٪.
في كتابك ، تتذكر أيضًا مدى تحسن حالة النساء.
هذا هو واحد من التطورات الرئيسية. أشعر بالخجل: في فرنسا ، حق التصويت للنساء موجود فقط منذ عام 1946 ، وعندما تزوجت ، احتاجت زوجتي إلى إذني للحصول على حساب مصرفي. ليس كل شيء يفوز به النساء ، لكنه أفضل.
"قال التطهيريون Catharsis أنه كلما صعدت إلى قمة المجتمع ، كلما اقتربت من قوى الشر. لقد أثبتت لي تجربة الحياة أن هذا ليس خطأ ". (ليندا أ. شيشرو / خدمة أخبار ستانفورد)
ما رأيك في حركة " توازن لحم خنزيرك الخاص بك balance ton porc "؟
أنا على المدى الذي لا نلتقي فيه أبداً بامرأة لم يحدث لها هذا الوضع ، بل وأحياناً بطريقة قاسية. لذلك يجب علينا التشريع بقسوة أيضا. بعد قولي هذا ، آمل أن نحتفظ قليلاً بالملعب ، وهو أحد كنوز العلاقات الإنسانية.
هل أنت نسوية؟ Vous êtes donc feminist
بعمق. أنا عسكرة . Je milite ، حتى أنني أقوم أحيانًا بعقد مؤتمرات في الشركات التي لا نرى فيها سوى الرؤساء ، وأبدأ دائمًا بـ: "سادة طالبان Messieurs les talibans ". عندما يسألون لماذا أتحدث إليهم بهذه الطريقة ، أقدم مساعدة نسائية للحصول على ما يصل ، وليس هناك أكثر من 2 ٪ أبدا. أجب بعد ذلك: "لا شك أنك حقا طالبان ..." لحسن الحظ ، عليك فقط الذهاب إلى الجامعات لترى أن الأطباء والقضاة والمهندسين في الغد سيكونون من النساء. بالمناسبة ، إذا اتصلت بكتابي السابق الإبهام الصغير Little Thumb ، وليس " توم الإبهام Tom Thumb" ، فذلك لأنه طوال حياتي ، كان أفضل الطلاب هم طلاب. كانوا أكثر جدية وتعليقًا ، بينما كان الرجال دائمًا أكثر تقلبًا.
هناك عنصر واحد من الماضي تستحضره بالحنين إلى الماضي ، إنه الفلاحون الذين أتيت من وسطهم. كان هناك أفضل من قبل؟
في القرن العشرين ، كان هناك 70٪ من المزارعين ، وكان الريف كثيف السكان لأن الزراعة كانت تحتاج إلى عدة. في عام 2000 ، كانت 3 ٪ فقط. أعظم حدث في القرن العشرين هو اختفاء الفلاحين ، لأننا كنا فلاحين منذ العصر الحجري الحديث. في السابق ، في شبابي ، لم يكن هناك محام أو محافظ أو طبيب بلدة ليس له صلة بالفلاحين ، لأن والده أو جده كان مزارعًا. اليوم نحن معزولون عن هذا العالم ، وهي ثورة ، سواء نأسف لها أم لا. في أحد الأيام ، اضطررت إلى تصحيح معلم لطفلي الصغير الذي قال في الفصل إن الأبقار لم يكن لها قرون لأنها من الإناث. المسافة بيننا وبين الفلاحين هائلة الآن.
لحسن الحظ ، فقط اذهب إلى الجامعات لترى أن الأطباء والقضاة والمهندسين الغد سيكونون من النساء
مع خالص التقدير ، ماذا تجد جيداً الآن؟
عدم المساواة المالية والاجتماعية Les inégalités financières et sociales، التي تتسع. إذا قمت بإزالة الطبقة الوسطى ، وإذا قمت بإنشاء تفاوتات أكبر من أي وقت مضى ، فلن يكون هناك المزيد من الديمقراطية. هذا هو ما يحدث مع دونالد ترامب ... إن التفاوتات الكبيرة في الدخل والثقافة هي التي تعرضنا للخطر.
وغدا ، سيكون أفضل أو أسوأ؟
اطرح السؤال على السيدة سولاي! على الرغم من أن الكثيرين يحبون التنبؤ بالمستقبل ، إلا أنه من المستحيل معرفة ذلك. سيكون أيضًا غير متوقع. على سبيل المثال ، كان الهاتف في البداية أداة صغيرة سمحت لسيدات المجتمع الرفيع بالاستماع إلى الأوبرا عن بعد ، دون التحرك. ولم يتخيل أحد أن هذه الأداة ستخدم غير ذلك. لهذا ، في المستقبل ، ستصبح الأشياء الصغيرة اليوم ضخمة ، والأشياء الأخرى التي نعتقد أنها ستكون ضخمة ستختفي. انها مثل المشاهير. قد يكون الأشخاص غير المعروفين اليوم الشخصيات التاريخية للغد. لدينا بالفعل أمام أعيننا أروع دفن.
هل تتحدث عن جوني هوليداي؟
أنا الذي لم أشاهد التلفزيون أبداً ، أمضيت ثلاث ساعات أمامي. وقال بيرجسون إن المجتمع هو بطبيعة الحال آلة لصنع الآلهة. ونحن هنا ، مع تحليل اجتماعي حقيقي للدين. أطلق عليها الرومان عملية التأليه: تحول الإنسان إلى إله. حضرنا حفل الشرك حيث قمنا بتحويل رجل إلى إله. وكان الضيوف من حولنا أيضًا محبوبين في السينما والتلفزيون والسياسة ، أي الأشخاص الذين ينتظرون الموت ، أي أنصاف الآلهة أمام إله حقيقي. وفي هذه الكنيسة العظيمة ، تراجعت التوحيد المسيحي قبل المد الشرْكاني polythéiste. كان مذهلاً. جئت إلى فكرة أن الإيمان بالله هو شأن فردي ، ولكن الجماعية تواصل إنتاج الشرك.*
*- نقلاً عن موقع translate.google.com، وقد نشِر هذا المقال في الأصل في 30 كانون الأول 2017. تم تعديل اتفاق الأفعال في الفقرة الأولى في 1 حزيران 2019 ، بعد الإعلان عن وفاة ميشيل سيريس. " وقد اُختصِرت بعض الفقرات. م "

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى