مصطفى صفوان - الطفل والد التحليل النفسي L'enfant père de la psychanalyse، النقل عن الفرنسية: ابراهيم محمود

- ظهر هذا التعبير في ذهني خلال تبادل أجريته مع كاثرين فانير منذ أكثر من عام. وأعتقد أنني أطلقته لأنه يشير إلى الارتباط الذي كنت أفكر فيه في ذلك الوقت بين جانب من نظرية التحليل النفسي وذاكرة معينة من الطفولة التي أعلمني بها صديق.

2 - يرتبط جانب النظرية بنظريتين رياضيتين ذات الصلة بتكوين الرغبة الذكورية formation du désir masculin. حيث الأولى تبدأ بقول وجود x. هذا x ليس متغيرًا بسيطًا: simple variable إنما يمثل موضوعًا يتحدث. ليقول ماذا؟ الجواب في ما يلي من الرياضيات والتي تتكون من وظيفة يمثلها ؟ والذي يرمز إلى وظيفة الإخصاء fonction de la castration المرتبطة بالعلامة x التي تشغل مكان الوسيطة ، ويعلوها جميعاً سطر كعلامة على النفي. وهكذا ، يشير فإن المخطط الرياضي يشير بأكمله إلى وجود موضوع لا يخضع لوظيفة الإخصاء ، أو ، بشكل أكثر دقة ، من يتفوه لا لهذه الوظيفة. إن وجود شخص لا يمكن الاستغناء عنه له أهمية حاسمة بالنسبة إلى الرجل: حيث يصبح هنا خبيثاً virilise.

3 – وكحال كارل بوبر ، فإن لاكان يعتقد أنه لا يمكننا بناء الاقتراح الإيجابي العالمي من خلال الاستقراء أو من مثال واحد يوفر الحدس من الجوهر l’essence ، كما نرى عندما ينقسم العدد الزوجي إلى جزأين متساويين. وإنما ، على عكس الرأي السائد وفق المنطق التقليدي ، فهو يعتبر أننا نحصل على هذا الاقتراح من خلال طرح وجود واحد على الأقل ، وهو استثناء ، وفيما يرتبط بهذا الاقتراح يغلق حلقة في نوع من دائرة Euler وعلامات إغلاقها تحت رعاية الكمي " الكل" l’égide du quantificateur « tout ». والافتراض الإيجابي "كل إنسان ميْت tout homme est mortel " هو في الأساس نفي أو إقصاء لمن يدعي الخلود على الأقل. وبذلك ننتقل من رياضيات أولى إلى ثانية ، والتي تنص على أن كل إنسان يخضع لوظيفة الإخصاء. لنكتفي مع لاكان ، دعنا نقول أن المخطط الأول يمثل المكان الذي يصبح فيه الموضوع "رجل thomme " ، والثاني هو المكان الذي يقف فيه كلياً.
4 - وفيما يتعلق بالذاكرة التي أشرت إليها ، فإن الأمر يرتبط بطفل اختلط ، في اليوم الأول من الدراسة ، مع عدد من الأطفال الآخرين ، وقد وِضعوا جميعاً في صفوف بجانب الآخرين. وفي المقابل ، جلس المعلم ، والكتابة. مما لا شك فيه أن الرسوم المتحركة l’intention louable تنوي خلق علاقة صداقة مع هذا المخلوق الأجنبي تماماً ، لكنها لم تمثل شيئًا أقل ما أعرفه ، ما هي السلطة التي رفعها ، وطرح عنه السؤال: "ما اسمك؟ امتصته بخط يدها ، فأجابت: "عد إلى مكانك « Reviens à ta place " . عاد ، لكنه لم يكن يعلم ما إذا كانت قد طلبت منه العودة إلى مكانه ، أو ما إذا كان يطلق عليه " مدام عودي إلى مكانك Madame Reviens-à-ta-place ". في هذا الشك ، يتبول في سراويله الداخلية, il a fait pipi dans sa culotte.
5- وفي رأيي ، لم يكن هذا الطفل قد أقرض نفسه بالفعل لشركة التنشئة الاجتماعية حيث تم تعيينه من خلال وضعه في المدرسة ، إذا لم ينجح بالفعل في التخلي عن منصبه كجلالة صاحبة الجلالة لوضع نفسه في صفوف مع زملائه ، باختصار ، إذا لم يتمكن من "تمثال نصفي" نفسه. ولكن إلى حد أن وحشية استجابة العشيقة قد ألغت بشكل فردي تفردها ، وبالتالي نشر الجانب السادي من التنشئة الاجتماعية ، فقد سقطت فريسة للكرب الذي تم فيه التشكيك في سلامته العضوية son intégrité organique. وماذا يمكن أن يفعل سوى استدعاء عضوه ، وقد وعد أن يكون الأعضاء التناسلية son organe promis ، على الرغم من خفض لفترة من الوقت ليتبول؟
6 - كل هذا لا يمنع تعبير " الطفل والد التحليل النفسي l’enfant père de la psychanalyse " من أن يكون سعيدًا جدًا. ودعونا نتذكر فقط أنه بفضل أوديب grâce à l’Œdipe ، تم وضع الأسس الرياضية للرغبة في الطفل فعلاً .

ملاحظات

* نص معادة كتابتُه لمداخلة في Journées d'Espace Analytique " صحيفة فضاء التحليل النفسي "، "ما هو الطفل؟ 8 تشرين الأول 2011.*
*- نقلاً عن موقع www.cairn.info، وبالنسبة لكاتب المقال مصطفى صفوان " مواليد 1921 " ، فهو مصري الأصل، فرنسي الجنسية، ويعتبر من كبارالمحللين النفسيين في العالم، ويقيم في فرنسا، وله العديد من الكتب ومنها: الكلام أو الموت، لماذا العرب ليسوا أحراراً؟، دروس أربعة في التحليل النفسي، حضارة ما بعد الأوديبية...الخ.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى