ساندرا بوجات - مالارميه وأزمة الأدب: الضحك واللغة والمدينة Mallarmé et la crise de la littérature : le rire, le langage et la cité، عن : إبراهيم محمود

" حول كتاب: أنِّك إيتلّين ، الخطاب المزدوج لمالارميه. مقدمة في الخيال، باريس ، 2017 "

مالارميه ، من أزمة إلى أخرى: شاعر القرن التاسع عشر للتفكير في القرن الحادي والعشرين؟
Mallarmé, d’une crise à l’autre : un poète du xixepour penser le xxie siècle ?

1-يمكن تقسيم انتقادات مالارميه تقريباً تبعاً لخيارين من القراءة: من جهة ، هناك قراءة منعكسة إلى حد ما ، لا تشير فيها الكلمة الشعرية إلى العالم على الإطلاق ، وإذ تكون الكلمات علامات خالصة صالحة فقط لنفسها ، وبالتالي يوقّع signant مالارميه شعراً أبيض وصمتاً ؛ ومن جهة أخرى ، هناك قراءة مرجعية إلى حد ما ، إذ تصل الكلمات إلى مرجع خارج القصيدة ، على الرغم من أنه قد يكون هناك انعكاسية للغة في الأماكن. وتعد أعمال أنِّك إيتلين Annick Ettlin على الفور جزءاً من هذا النوع الثاني من القراءة ، في أعقاب أعمال بينيشو"1" P. Bénichou أو مارشال "2" B. Marchal أو ب. بوهاك "3" B. Bohac على سبيل الذكر لا الحصر. إنما إلى جانب التفكير في الشعر الملارميّ mallarméenne بطريقة مرجعية ، إن "انحياز هذا الكتاب [...] هو براغماتي" (ص. 18) ، إذ تزعم المؤلفة بأنه الافتراض النظري المسبق لتحليله ، وهو عبارة عن "تحويل" مع " المنع البراغماتي tournant pragmatique " ( ص. 14). إن تصريحاتها ، التي لا تنتمي إلى علم اللغويات ، ترغب في قراءة "مالارميه من المكان والوقت الذي تجد فيه [الناقدة نفسها]": نوعاً من القراءة بأثر رجعي تتمنى أن تقترب من الشاعر من أوربا في القرن الحادي والعشرين. ومن خلال البراغماتية ، ربما يكون هذا هو اتجاه قراءة التنفيذ التي يجب فهمها. في هذا ، تدعي المؤلفة الإرث النظري لـ ي. سيتّون " 4" ، الذي دعا ، قبل عشر سنوات ، إلى هذا التحديث للنصوص الأدبية ، حتى لو كان ذلك يعني صنع مفارقة تاريخية طفيفة (13-15). وإذا كانت أ إيتّلين ترغب في قراءة مالارميه منذ هنا والآن ، فذلك لأنها مهتمة بأزمة الرسائل Letters التي تهز نهاية القرن التاسع عشر ودور مالارميه في هذه الأزمة ، لفهم أفضل لكيفية تعنينا ، نحن رجال القرن الحادي والعشرين ونساؤه ، يمكننا أن نفكر بشكل أفضل ، بفضل مالارميه ، في الأزمة الخاصة التي سيتعين على الدراسات الأدبية مواجهتها في عصرنا ، "5" - ومن هنا كانت الحاجة إلى قراءة الشاعر منذ معاصرتنا.وإن فكرة الأزمة التي قد تظهر في بداية القرن التاسع عشر ، والتي قد تمتد إلى فجر القرن المقبل ، معروفة جيدًا. إذ تم التعرف على العديد منهم ودراستهم: هناك أزمة الرواية وفقاً لمريم رايموند "6" ، أزمة الفرنسية "7" ، والأزمة الأدبية التي تلت تحرير سوق النشر الذي يقيس الإنتاج المكتوب "8 " ، من بين أمور أخرى. وأخيراً، تتسع أزمة الشعر ، التي كان مالارميه أحد الشهود فيها ، تاركة نصوصاً نظرية مشهورة حول هذه: هذه الأزمة في البيت الشعري vers ، والذي مصدره في توسيع ممارسة البيت الشعري الحر ، إذ يتسع ليشمل الأدب نفسه ، مما يشكل خطراً على مسألة وجوده.إن نص مالارمي "الموسيقى والرسائل La Musique et les Lettres " ، من مؤتمر في القناة ، هو شهادة على ذلك. ومن المؤسف أن تحليل أ. إيتلين له لا يزال سياقيًا أكثر من النصية plus contextuelle que textuelle (صفحة 20-29) ، خاصة منذ هذا البيان ، على الرغم من أنه ينص على عكس ذلك (ص. لقد تم استكشافه ، خاصةً من قبل م. مراد M. Murat ، الذي أظهر ، من خلال وضع مالاراميه في تاريخ البيت الشعري l’histoire du vers libre ، أن الشاعر ، على عكس الاعتقاد السائد ، "لم يلعب" دورًا فعالًا "في إطلاق دودة الأزمة "9" ". كما يحلل جيدًا كيف "تفوق مالاراميه على أزمة البيت الشعري بالمعنى الضيق للكلمة" "10 " للوصول إلى مسألة وجود الأدب ذاته وكيف شعر الشاعر أن هذه الأزمة لم تكن أدبية فحسب ، بل كذلك " ذات طبيعة اجتماعية " de nature sociale "11".
2- توجد أ.إيتلين مزيدًا من الابتكار من خلال طرح - وهذه هي أطروحتها الرئيسة — c’est sa thèse principale - أنه في خضم هذه الأزمة ، سوف يلقي Mallarmé خطابًا مزدوجًا. وإذا كان الشاعر قد يبدو، من أجل إنقاذ الأدب من الأزمة التي يمر بها ، أنه يؤيد السعي إلى المطلق ، فهذا تضليل duperie حصراً ؛ على العكس من ذلك ، يسخر من هذا الاعتقاد ، الذي لن يكون سوى خيال:
إن المطلق الأدبي الذي تخيله الرومانسيون والألمان أولاً ثم الفرنسيون ، هذا الحلم الذي لم يرثوه ميراثهم لخلفائهم ، البارناسيون والرمزيون symbolistes ، ربما لا وجود له. [...] ليعمل مالاراميه هنا على "التفكيك المهين démontage impie " للرواية الأدبية التي بدأ قرن كامل في تصديقها ، والذي ظهر ضرورياً لتبرير ممارسة أقل وأقل إرضاءً من الناحية المادية وأيها كان من الضروري إعادة الاستثمار بشكل رمزي. (صفحة 27)

شاعر ضحك وسخرية: مفارقة في الشعر Un poète rieur & moqueur : de l’ironie en poésie :
3- ما هو هذا الخطاب المزدوج لـ مالارميه ؟ هذه ملاحظة تثير السخرية بشكل رئيس: وسوف ينأى الشاعر بنفسه عن المفاهيم النظرية للزمن - المطلق ، والانقسام بين اللغة العامة واللغة الأدبية ، وتأكيد الشاعر الرجيم poète maudit ، وما إلى ذلك. - استنكار جانبهم من الأساطير الأدبية للسخرية منهم بشكل أفضل. إنما تفكيك الخيال هذا ليس بالضرورة شهادة لضمير تعيس يتخلى عن أي قيمة للأدب. وهذا يعني أن الأدب يعلمنا إحباط الأوهام déjouer les illusions لأنه "يساعد القراء على فهم قوى الخيال بشكل أفضل" (ص. ١٦١):
تتمثل فرضية L’hypothèse مالارميه في القول أن ممارسة الشعر ، سواء من خلال الكتابة أو القراءة ، تمكننا من فهم ، وبطريقة تجريبية ، ما الذي يفعله الخيال. إن القول بأن كل الشعر خيال ، وبالتالي ، لا يعني عدم أهليته ، إنما هو التعبير عن قيمته. ومن خلال رفع الحجاب En levant le voile عن الخيال الأدبي ، يعين مالارميه للشعر مهمته الجديدة ، في متن حداثة غير مشحونة إلى حد كبير. (P. 168)
4- وتطمئننا أ. إيتلين إلى أن مالارميه يمارس لعبة: فهي بعيدًا عن رسم صورة شاعر خطير جدًا تصور نظرية علم اللغة ، وهي تقترح شاعراً تعرف كتابته كيف تكون مرحة وممتعة، يلاعب الكلمات والخطابات المكتنفة des discours ambiants :
إن تصور الشعر على أنه "كذبة خفية subtil mensonge " ، أو بشكل أكثر وضوحًا كغموض ، يجعل من الممكن نقل معناه ، وذلك بعدة طرق. فهو يعيد مساحة اللعب ، أو تلك التي تضفي مزيدًا من السعادة على صالونات العصر ، أو تلك التي لا تزال أكثر وضوحًا في الكلام المزدوج. لذلك ، تستعيد هذه "القوة الخاطئة (قوة الاعتقاد) والإلهام (قوة القيام بالأعمال)" ، التي تستحضر جانديلو في مقالته عن الغموض. إذ عندما وضعت نفسها على أنها تسلية ، فإنها تستقر في الحياة دون تقديم تنازلات لوضعها الحرفي ، وإنما دون أن تتخلى عن إجراء يكون خاصاً بها. إنها تعيد المتعة في برنامج جمالي طموح كما تعيد تنشيط لعبة الخيال ، وتطلب من القراء استثمارًا غامضًا. (P. 191)
5- ويمكن لـ أ. إيتلين تقديم مقترحات جريئة جائزٌ أن تثير جدلاً - مسألة الحالة المزدوجة للكلام (55 قدم مربع) ، أو جعْل مالارميه نموذجاً للغموض (180 قدم مربع) أو اعتباره براغماتياً قبل الساعة (ص 140) . ..الخ - وعلى الرغم من ذلك ، فإن أعماله لديها جرأة لتقديم هذا الوجه الآخر لمالارميه قليلًا من التنقيب " 12 ": لأنه إذا تميزت أعمال الشاعر بالحداد ، كما يتضح من المقابر ، صُور ما بعد الوفاة وغيرها من أشكال التأبين ، حيث لا شك أننا يجب ألا ننسى أن هناك ضحكًا وروح فكاهة في المنزل كذلك.
6- وسنناقش بعض النقاط التي يبدو أنها تستدعي النقاش أو التمديد. وبدلاً من البقاء على موضوع تعميم ، نفضل تشديد التركيز للسماح بمناقشة موسعة نسبياً: وهذه الاختيارات منحازة partiaux حتميًا ولا يمكنها إخفاء القراءة المبتكرة والطموحة التي تقترحها أ. إيتلين .

الشاعر والديمقراطية والحشد Le poète, la démocratie et la foule :
7- في متن ملاحظاتها ، يعود أ. إيتلين إلى نقاط مثيرة للجدل حول أي انتقادات منقسمة: صورة المؤلف ورقم القارئ المستهدف. إذ يرتبط هذان المفهومان ، فهما متشابكان، بشكل أو بآخر، بنقطة أخرى، لأن هذه التصورات تطرح السؤال السياسي: ما هو مكان الشاعر في مدينة ديمقراطية ، ما هو الجمهور الذي يستهدفه في حقبة ما بعد الملكية حيث القراء المحتملين معطوبين démultipliés؟
8- تقول أ. إيتلين أن "مالارميه يشعر بقلق عميق إزاء العلاقة بين الشعر والمدينة ، مما يظهر روحًا يمكن وصفها بأنها ديمقراطية" (ص 72) ، على الرغم من أن الشاعر كان قادراً على الادعاء بأن الفنان "يجب أن يبقى أرستقراطيًا rester aristocrate " " 13 ". وفي مقالة شبابية لعام 1862. تبعاً لها ، فإن نية مالارميه هي التأهل بسبب تاريخ الكتابة: إنه نص يلتزم به الشاعر المجهول بالأفكار السائدة ليجعل لنفسه مكاناً في العالم الأدبي. ومن ناحية أخرى ، ستشهد أعماله اللاحقة بأنه يخاطب "في كثير من الأحيان [لتضع القراء" ، مثل " في آخر صيحات الموضة أو الكلمات الإنجليزية أو الآلهة القديمة" ، على الرغم من أنه قد أعد "طبعات فاخرة وطباعة صغيرة - ظهر بعد الظهر في عام 1870 ، قصائد في عام 1887 "، تعارضه" مختارات شعبية des anthologies populaires ، من الواضح أنها مخصصة لجمهور واسع - ألبوم للشعر والنثر في 1887 1888 ، شعر ونثر في عام 1893 "(ص 80 81). إن هذه الحالة من الجانب المادي لأعماله قد تكون معتدلة. من ناحية ، لأن الكلمات الإنجليزية أو الآلهة القديمة ، على الرغم من أنها كتيبات تربوية ، لا تقابل حقًا القراء العلمانيين ، لسببين: اعتبرهما مالارميه محض طعام كونه يمقته لا يتم تضمين هذه الأعمال أبدًا في المراجع الشخصية الرسمية التي تظهر في كل طبعة من مجموعاته الشعرية والنظرية ، والتي تُظهر القليل من الاهتمام المعطى " 14 ". بالنسبة إلى إمكانية الوصول إلى إصدارات أعماله الأخرى ، فليس من المؤكد أن هناك مختارات شائعة ، بل واحدة منها ، ويفترض بالمثل القليل: يوجد الألبوم فقط من الشعر والنثر " 15 " ، وتباع بمقدار 15 سنتاً. وينتشر بشكل واضح. لكنه لم يظهر من جديد في ببليوغرافيات مالارميه لأعماله المنشورة ، مما يدل مرة أخرى على أنه لا يأخذ هذه الطبعة حقًا. والإصدارات الفاخرة التي تتحدث عنها أ. إيتلين بها ، تتراوح من 15 إلى 100 فرنك " 16 ". ومع ذلك ، فإن هناك طبعات يمكن الوصول إليها بشكل أكبر ، سوى أن المجموعات لا تزال حوالي 3 فرنكات ، والتي لا تكون مبلغاً سهلاً في الثلث الأخير من القرن التاسع عشر: فمن الخمسينيات من القرن التاسع عشر ، أعلن الناشرون أنفسهم "حرب الأسعار guerre des prix " بصورة فعلية، والتي أطلقها لويس هاشيت وأصحاب المكتبات الجديدة ممن يبيعون أحجاماً مقابل فرنك واحد ، وسرعان ما تبعه ميشيل ليفي ، الذي يشكو من أن بيع" المجلدين 3 و 3 و 50 من "F أمر بالغ الصعوبة بسبب المنافسة القوية في السوق التحريرية " 17 ". بالإضافة إلى الجانب المادي لنشر أعماله وفكر مالارميه النظري ، فهو ديمقراطي تماماً ولا يخاطب الحشد إلا بقدر ما يستخدم لغة الكل "18 ". سوى أن أ. إيتلين لا تشكك حقًا في المشكلة التي يمكن أن يطرحها أسلوب مالارميه في هذا العنوان للحشد: كيف يمكن للمرء أن يصف بأنه مؤلف ديمقراطي تبدو كتاباته مخالفة مع عبارات اللغة الفرنسية المميزة phraséologie ؟
9- ويرتبط سؤال الديمقراطية هذا مع صورة المؤلف ، فتعود أ. إيتلين إلى "الاختفاء الخطابي للشاعر disparition élocutoire du poète " ، معتقدة أن الأخير أكثر حضوراً من الغياب. لثلاثة فصول فرعية (ص 86 127) ، حيث تدرس أ. إيتلين فكرة مالارميه عن المؤلف كما تظهر في نصوصه النظرية: ما إذا كانت تؤيد صورة الشاعر كفنان ملعون أم لا، يعيش على هامش المجتمع. إذ تُظهر بدقة غزوة مالارميه الرئيسة تجاه هذا الرقم التعويضي. لكن بمفهوم "الاختفاء اللغوي للشاعر" ، من خلال الوصف اللغوي ، يعد "حدثاً خطياً وليس سوى حدث خطابي" (ص 86) كونه يؤكد ذلك جيدًا. إن اختفاء الشاعر في خطابه ، بمعنى آخر ، وهْم اختفاء روحه l’illusion de la disparition de son ethos ، يعني ضمناً دراسة قصائد مالارميه ، لمعرفة ما يحدث مع نقش المثال التمييزي في الخطاب نفسه. . وقد عملت أ. إيتلين ، التي تركز أكثر على فكرة المؤلف من وجهة نظر نظرية من النصوص الميتاوصفية ، من أجل أن تكون قادرة على التأكيد تمامًا على أن مالارميه لن يلتزم حقًا باختفاء الشاعر الإخباري (ص .120) ، ويمكن تمديدها من خلال دراسة لفكرة المؤلف على المستوى الخطابي في العمل الشعري.
10- ويتم تناول قضية المؤلف من خلال السؤال الشائك حول الاسم الصحيح. إذ على الرغم من أن هذا الفصل الجديد بدأ بوساطة أعمال س. كريبكيه S. Kripke ، الذي يفضل إجراء دراسة لغوية عن تشغيل الاسم الصحيح في مجموعة مالارميه ، إلا أنها دراسة لفكر مالارميه حول الاسم الموجود في الصور التي كتبت ووجدت في الاختلافات. وبما أن دراسة هذه النصوص تشكل فصلاً كاملاً ، فإننا نأسف لعدم وجود فارق بسيط في حالة البحث عن الاسم الصحيح:
وبالنسبة لبعض اللغويين والفلاسفة ، فإن الاسم الصحيح له معنى مرجعي فقط ؛ وعلى العكس من ذلك ، فإن النقاد الأدبيين الآخرين ، على العكس مما تقدَّم ، وتحت تأثير بارت وتحليله لأبحاث بروست ، يكتشفون "سماكة كثيفة للمعنى لا يمكن أن تقلل من استخدامها épaisseur touffue de sens, qu’aucun usage ne vient réduire, aplatir ". (P. 265)
11- وقد تمكن كل من سيرتيس Certes وبارت وجينيت (وقد ذكروا في الصفحة 266) من إجراء تحليلات للاسم الصحيح مشروطًة بالفكر البنيوي ، إنما ليس من المؤكد أنها تمثل " الأدبي littéraires " ككل ، والأكثر من هذا ، من ذلك اليوم. أما بالنسبة إلى "اللغويين والفلاسفة" ، فيجب الإشارة إلى أن هذا المعنى المرجعي الوحيد ، هذا " الفراغ الدلالي vacuité sémantique " (266) ، أبعد ما يكون عن الإجماع. وعلى الرغم من المؤسسين ، يبدو من الصعب ذكر أعمال س. كريبكيه باعتبارها لا جدال فيها وتمثيلًا لتوجهات النظرية اللغوية والفلسفية للاسم الصحيح:
فبعد سول. كريبكيه ، يمكن لأحدهم [...] اختيار تعريف للاسم الصحيح كـ "مُعيّن صلب désignateur rigide ". [...] بالنسبة إلى كريبكيه ، لا يشير الاسم الصحيح إلى محتوى دلالي ، يتم تمثيله في الأوصاف أو العبارات المتقاطعة ، ولكنه محتوى لتعيين مرجع يخص هوية المجتمع الذي يجب أن يوافق عليه. [...] أما بصدد المعتمدين على المعنى الصحيح ، فإنه يعتمد على "فعل المعمودية acte de baptême " الذي يقيم استخدامه ولكن يجمد العلاقة التي تربطه بمرجعها. وفي كل العوالم الممكنة ، يجادل كريبكيه ، على الرغم من أنه ينبغي تصحيح تعريفه ، فإن الاسم الصحيح يعين شيئًا واحدًا ، يستقر معناه. (P. 265 266)
12 - والتأكيد على أن الاسم الصحيح هو "مُعيّن صلب" ، بمعنى أنه يحتوي على مرجع واحد فقط على عكس الأسماء الشائعة التي تتضاعف مراجعها ، يؤدي إلى التمييز بينها وبين المفردات ، وهذه الأدلة التي أيضاً مرجع واحد فقط كذلك. ومن ناحية أخرى ، فإن بعض اللغويين ، على عكس كريكيه ، يفترضون أن الاسم الصحيح ذو معنى ، حتى لو كانت دلالاته تعمل بشكل مختلف عن تلك الموجودة في الاسم الشائع nom commun- والتي لها نية ونتائج من مجموعة من المؤثرات، مما يشكل تعريفه. لذا فإن ج. كليبر ، الذي أظهر أن الاسم الصحيح يمكن أن يكون له معنى وأنه يمكن فهم هذا المعنى من ناحية العلاقة بين الكيان والاسم الصحيح: هوذا ما سماه "مسند المذهب prédicat de denomination " " 19 " ، لهذا اليوم يحتفظ فقط بـ "المعنى المذهبي" " 20 " الذي سيكون له الاسم الصحيح.
13- وتقترح أ. إيتلين دراسة القيم التي يمكن أن تحملها الأسماء الصحيحة:
اسم المؤلف ، في الواقع ، تحت عنوان يمكن بسهولة مشاركة الهويات المعقدة partageable les identités complexes للمؤلف الحقيقي والعمل ، وينشر على الجمهور عامة فكرة وملخصاً. إنه يمسك ويدعم العمود الفقري لمدى الحياة والوظيفة ، وبشكل أكثر فعالية إذ إن الشاعر الذي يعينه ، أو إحالته ، بعيد أو يختفي ، ولا يزال من الناحية المثالية إذا مات. (P. 269) *

" يتبع "

* نقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

*- نقلاً عن موقع www.fabula.org .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى