ساندرا بوجات - مالارميه وأزمة الأدب: الضحك واللغة والمدينة ، تتمة - نقل: إبراهيم محمود

مالارميه وأزمة الأدب: الضحك واللغة والمدينة Mallarmé et la crise de la littérature : le rire, le langage et la cité،


14- إننا نتفق مع أ. إيتلين حول حقيقة أن خصائص الاسم المناسب تتسرب attribuées إلى المرجع الأولي: ببساطة ، إن هذه الفكرة ليست جديدة جدًا في ذلك ، ولا يمكن أن تعارض أطروحات اللغويين – وقد أشار بعضها بالفعل إلى ذلك ، مثل ماري نويل غاري بريور " 21 ". ولا يقتصر الاسم المناسب على علاقته بالمرجع: فيمكن أن يحتوي على نوع في المحتوى ، فيتكون من مجموعة من الخصائص المرتبطة بالمرجع بوساطة مجال ثقافي معين ، لا سيما عندما يكون قيد الاستخدام emploi prédicatif.ويمكن أن يشير الاسم الصحيح بوساطة شارة exvorore تذكارية في هذه الحالة ، أي بمعرفة مشتركة بين المتكلمين ، لا يمكن أن يكون مفهوماً تماماً أن نسبة إلى هذا المحتوى الذي هو على المحك ؛ إرضائية ، اقرأ هيغو أو صديقي هو برياب بصورة صحيحة " 22 ". إن دراسة أ. إيتلين تعتمد فقط على تفكير مالارميه النظري حول قيم الاسم ، كما قد تظهر في مجموعة قصائد نقدية Divagations. فيبدو لنا أن عمله ، الذي يقترح فرضية طموحة ، يمكن تنقيحه من خلال الذهاب لرؤية ما هو لغوي على المحك باستخدام الاسم المناسب في شعر مالارميه: ما الذي تخبرنا به الممارسة الشعرية لفكر بالاسم؟

الفكر الملارمي في اللغة La pensée mallarméenne du langage :
15- وترجع أ.إيتلين فترة طويلة النص الشهير لمالارميه ، "أزمة الشعر Crise de vers " ، المدرج في كتاب "Divagations" ، وبشكل أكثر دقة ، على الصيغ المقتبسة للغاية المتعلقة بحالة مزدوجة الكلام:
إن الرغبة التي لا يمكن إنكارها indéniable في وقتي، وتتمثل في الانفصال ، كما هو الحال بالنسبة للسمات المختلفة ، عن حالة الخطاب المزدوج ، أو غير المباشرة هنا ، جهة الضروري. ولكي تروي ، وتعلم ، وحتى للوصف ، تذهب ، ومرة أخرى ، إلى أن كل واحد سيكون كافياً لتبادل الفكر الإنساني أو أخْذ أو وضع يده في يد الآخرين في صمت ، فإن الاستخدام الأولي للخطاب يخدم التقارير العالمية ، والتي ، باستثناء الأدب ، تشارك في جميع أنواع الكتابات المعاصرة. (P. 57)
16- وتتذكر أ. إيتلين أن صيغة الدولة المزدوجة "أقل مضاربة مما تدل على حقيقة واقعة ، هي نفسها تاريخية وليست أنطولوجية " ، وهي أن "ملاحظة الشاهد l’observation d’un témoin " (ص. 58) لأن هذه الأطروحة تقوم على "رغبة لا يمكن إنكارها زمنياً " كما هو مذكور في بداية البيان. ومن ناحية أخرى ، نؤيد بشدة اتباع تحليلها ، الذي يؤكد أن الفكرة ، إلى جانب عدم وجودها ، "لا يبدو أنها تقنعها تماماً ne semble pas non plus le convaincre tout à fait " (ص 59). فتجادل إيتلين هذا الأمر بسرعة كبيرة من خلال إعادة صياغة جزء من "أزمة الشعر":
لا يمكن فهم "كما هو الحال بالنسبة لنسب مختلفة" بالمعنى الأكثر وضوحاً: "كما لو كان هناك" سمات مختلفة ، وهذا يعني ، طالما أننا نرغب في تطبيق وجود أفعال منفصلة ، تتطلب واحدة من خطاب الخام وبالنسبة للآخرين الكلمة الأساسية. وتقسيم اللغتين هو افتراضي hypothétique ، مما يشير إلى أنه يمكن أن يكون مجرد رغبة ، وهو ما يشير إليه النص صراحة. (P. 59).
17- وليس هناك شك في أن مالارميه لا يوافق تماماً على ازدواجية اللغة هذه ، إذ يكون لدى إحداهما لغة مشتركة إلى جانب واحدة واللغة الأدبية الأخرى ، لكن أ. إيتلين لا تبرر إمكانية وجود معنى افتراضي - بوساطة في مكان آخر غير مدرج في القواميس الأصلية لهذا المكون اللغوي syntagme "23 ". وقد لا يكون "كما هو الحال في" معنى افتراضي كثيرًا مثل المعنى النهائي: إنه تعبير عن الهدف الذي يتضح هنا باستخدام العبارة الثابتة " في ضوء" ؛ "مثل" يشير إلى التعبير عن الطريق. وإذا فسرنا هذا التسلسل بالمعنى النهائي ، فإن جملة الشاعر تكون منطقية تمامًا. وليست "حالة الكلام المزدوجة" التي يناقشها مالارميه " 24 " ، بل "الفصل" الواضح لهذه "الحالة المزدوجة double état " لأغراض مختلفة ومقسمة: الدولة "الأولية" وسيكون الغرض من "السرد ، للتدريس ، حتى لوصف "؛ الدولة الرئيسة سيكون لها في الأفق "الأدب". وأخيرًا ، ترغب أ. إيتلين في الإشارة إلى أن مصطلحات "الإبلاغ العالمي" ليست سلبية ، أن تشهد أن مالارميه لا يشترك في هذا الفصل. إنها تفترض أن الشاعر ، بهذه الكلمات ، "يشير بدلاً من ذلك إلى التواصل بالمعنى المحايد للمصطلح -" مراسل "، بل هو أيضًا الانتقال إلى مكان آخر ، لنشر كلمة على جمهور" (ص. 59). وصحيح أن أحد معاني الفعل هو "التحرك" ؛ ولكن ربما ، بالنظر إلى ذكر "العملة" لتضمين المراسلات ، فإن الإبلاغ ، إلى جانب الإبلاغ عن الصحافة كقرض للغة الإنجليزية ، قد يشير أيضًا إلى أحد المعاني المعتادة للتأجيل ومواصلة المصطلحات المحاسبية التي تشير إلى حركة المال money " 25 ". ومن ناحية أخرى ، فإن استخدام المائل ، حيث تتسائل أ. إيتلين قليلاً ، مع ذلك يشجع إما على قراءة كلمة شعرت كقرض للغة الإنجليزية ، أو لقراءة مقطع صوتي: ومن شبه المؤكد ، سواء أكان تحقيرًا أم لا ، لا يدعو التقرير إلى معنى واحد ، أيا كان سواء. وأخيرًا ، يمكن إثراء دراسة النصوص النظرية من خلال دراسة النصوص الشعرية في محاولة لإعادة تشكيل الفكر الأدبي لمالارميه. حتى لو كان مالارميه يتساءل في "أزمة الشعر" عن هذا التقسيم للحالة المزدوجة للغة ، فإنه لا يمنع من أن عمله ، بداهة ، يبدو أنه يشهد عليه: كيفية فهم الفجوة الأسلوبية décalage stylistique بين قصائده التي تنشر لغة قلة من الاصطلاحية ومراسلاتها أو الأدلة التي تشير إلى الفرنسية النموذجية français standard ؟
***
18- ولا يمكن أن تخفي نقاط النقاش القليلة هذه حقيقة أن عمل أ. إيتلين يحمل مقترحات قوية: حيث واجهت قلة قليلة من النقاد براعة بالغة في المشكلات الشائكة جدًا لشخصية المؤلف أو النائية. وقد نهج الشاعر الساخر في نظريات الزمن. وهذا عمل يطور فرضيات جريئة تدعوك إلى إعادة قراءة مالارميه، واستجواب الفئات التفسيرية interroger les catégories interprétatives تبعاً لأي شخص يقرأها. وفوق كل ذلك ، ربما يكون هذا هو أكثر ما يبعث على الأمل: أن هناك ضحكًا مع مالارميه ، وأنه ربما كان قد ضحك علينا منذ أكثر من قرن.
إشارات
1 -بول بينيشو ، تبعاً لما ذكره مالارميه ، باريس ، غاليمارد ، 1995.
2 - برتراند مارشال ، ديانة مالارميه ، باريس ، خوسيه كورتي ، 1988.
3- بربارا بعاج ، التدفق في كل مكان كما يليق. مالارميه وجماليات الحياة اليومية ، باريس ، كلاسيك غارنييه ، 2012.
4 - إيف سيتون ، قراءة وتفسير وتحديث. لماذا الدراسات الأدبية؟ ، باريس ، إصدارات أمستردام ، 2007.
5- كتاب Y. كان سيتون الذي استشهد به سابقًا هو الحل لهذه الأزمة الحالية في الدراسات الأدبية ؛ انظر أيضًا جان ماري شيفر ، البيئة الصغيرة للدراسات الأدبية. لماذا وكيف تدرس الأدب؟ ، فينسنس ، الإدارات تيري مارشيس ، 2011.
6 - ميشيل ريمون ، أزمة الرواية. غداً من الطبيعة في العشرينات ، باريس ، خوسيه كورتي ، 1966.
7 - جيل فيليب ، الفرنسية ، آخر اللغات. تاريخ العملية الأدبية ، باريس، المطبوعات الجامعية الفرنسية، 2010 ، ص. 137 174.
8 - آلان فيلانت ، "من أجل تاريخ التواصل الأدبي" ، مجلة التاريخ الأدبي في فرنسا ، 2003/3 (المجلد 103) ، ص. 554.
9 ميشيل مراد ، لو مارب لو كوبي دي ديس. بداية جديدة من الشعر ، باريس ، بيلين ، 2005 ، ص. 13.
10-المصدر نفسه، ص 32.
11- المصدر نفسه، 24 .
12- انظر ، مع ذلك، إيقاع الألعاب والتورية في قصائد مالارميه ، في A. Guyaux (ed.) ،مالارميه. وقائع مؤتمر السوربون ، باريس ، باريس، المطبوعات الجامعية، فرنسا 1998 ، ص191- 200.
13 ستيفان مالارميه ، "البدع الفنية. الفن للجميع "، نقلته أ. إيتلين " 73 " .
14 - في الصفحات الأولى من الأعمال الأصلية تظهر ببليوغرافيا قصيرة أدركها مالارميه تحت عنوان "من المؤلف نفسه". يتم تضمين الأعمال فقط "وفقًاً لإرادة المؤلف والتي قام بها". انظر على سبيل المثال النسخة الأصلية من قصائد ديمان من عام 1899 (Les Poésies / de S. Mallarmé ; frontispice de F. Rops) أو إصدار Divagations at Charpentier من 1897 (http: // gallica.bnf.fr/ark:/12148/btv1b8626855p/f12.image).
15- ستيفان مالارميه: ألبوم الشعر والنثر ، باريس ، بروكسل، المكتبة الجديدة، المكتبة الجامعية ، 1887. وتشير القيمة الكبيرة لسعر 5 سنتيمات"FIFENT CENTIMES" في منتصف الغلاف الأمامي إلى هدف التغطية الواسعة بوضوح للقراء.
16 - انظر ببليوغرافيات الطبعات الأصلية التي سبق ذكرها ، والتي تشمل أسعار الأعمال المنشورة من قبل مالارميه.
17 - جان إيف موليير ، لويس هاشيت (1800-1864). مؤسس إمبراطورية ، باريس ، فيارد ، 1999 ، ص. 340341.
18 - فيما يتعلق بالعلاقة بين اللغة والديمقراطية (المقتصرة على الرواية) ، نشير إلى فصل في كتاب نيللي وولف ، "مشاركة اللغة" ، رومان الديمقراطية ، سانت دينيس ، مطبعة جامعة فينسين ، 2003 ، ص. 47 72.
19 - للاطلاع على المنطق الذي تم تطويره ، انظر جورج كليبر ، "مشاكل المرجعية: الأوصاف المحددة والأسماء الصحيحة" ، باريس، كلينكسيك ، 1981، ، ص. 385417.
20 - لا يغطي التعبيران المفاهيم اللغوية نفسها. وقد عاد ج. كليبر منذ ذلك الحين إلى فكرة أن الاسم الصحيح كان مسندًا للتسمية ، لكنه مع ذلك يحافظ على فرضية معنى المذهب الذي يميزه عن الاسم الشائع. نشير إلى مقالتين بعد أطروحته حيث يعيد كتابة تحليلاته ويستجيب للانتقادات: جورج كليبر ، "الأسماء الصحيحة والأسماء الشائعة: مشكلة الطائفة" ، ميتا ، المجلد. 41 ، رقم 4 ، 1996 ، ص. 567-589. "الأسماء الصحيحة: المذهب والتصنيف" ، اللغة الفرنسية ، 2016/2 ، رقم 190 ، ص. 29 44.
21- ماري نويل غاري بريور ، قواعد اللغة التي تحمل الاسم الصحيح ، باريس ، المطبوعات الجامعية، فرنسا، 1994،. تتم استعارة التطوير التالي منه.
22- فيما يتعلق بالاستخدامات المجازية والاستعارة للاسم الصحيح عندما يتعلق الأمر باقتراح وفي الاستخدام المعدل ، نشير إلى تخليق مارتن ريجل ، جان كريستوف بلات ورين ريول ، المنهجية للفرنسية ، باريس ، مطابع جامعة فرنسا ، الطبعة الرابعة ، 2009 ، ص. 33940 ، والتي تضم جزئياً عمل ن. غاري بريور.
23- انظر الإدخال "عرض" في إميل ليتري ، قاموس اللغة الفرنسية ، ر. 4 ، باريس ، هاشيت ، 1874 ، ص. 2251 قدم مربع ، بيير لاروس، القاموس الموسوعي ، في مجلدين: القاموس الموسوعي الجديد تحت إشراف كلود أوجيه ، ر. 2 ، باريسمكتبة القاموس ، 1922، ، ص. 1252 قدم مربع.
24- ما تشير إليه أنِك إيتلين ص. 59 60 ، ولكن بعد أطروحة أن مالارميه لن يلتزم بها: "ليس مع فكرة" الدولة المزدوجة "التي يهاجمها مالارميه ، ولكن مع التفسير الذي جعل له الوقت ، عندما يحتفظ بحزم "خطاب الخام" إلى الفضاء المشترك و "الكلمة الرئيسة" إلى الأدب ".
25- إدخالات "تقرير" ، "مراسل" في . الرسالة، Op. Cit.،. 1641 P. Larousse، Op.cit.،. ص773.*


*-*- نقلاً عن موقع . www.fabula.org. ومما يعرَف عن الدكتورة أنيك إيتلين، أنها زميلة أبحاث وتدريس في الأدب الفرنسي بجامعة جنيف. وهي متخصصة في دراسة الشعر الحديث (1870-1990) وتسعى إلى استكشاف الطرق التي ينتج بها الكتاب الحديثُ المعتقدات الأدبية ، والتي تنتشر بين جمهور واسع ومتاحة للاستخدام الخاص بهم. .. وعملت أ. إيتلين في جامعة جنيف بجامعة جونز هوبكنز (بالتيمور) ، وفي جامعة باريس السوربون وفي جامعة فينسين...

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى