لوران مارغنتين: نشأة " جينالوجيا " النقد الحديث " Généalogie de la critique moderneتتمة "، النقل عن الفرنسية: ابراهيم محمود

10- ويلاحظ وليم ماركس في نهاية هذا الاستقصاء في الترجمة الشكلية ، أن عدد المؤلفين الذين تعارضهم الخيارات الحاسمة والاستراتيجية يمكن العثور عليهم في النتيجة. إذ تقود حتميةُ الإخلاص المترجمين أو منظري الترجمة إلى اختيار الخطابات النقدية المختلفة والأساليب أو التقنيات المعاكسة للوصول إلى النص نفسه.
وهذا يعني ، كما يقول ماركس ، أنه يجب على المرء أن يكون حريصًا بشكل عام على عدم استيعاب موقف نقدي لآخر على أساس الفحص الوحيد للاستنتاجات التي توصل إليها كل مؤلف. ولا يتم اختصار الرأي الناقد إلى أطروحة محددة بدقة: إنه يخفي وراءها كذلك مجموعة غامضة ensemble vague من الأطروحات المتجاورة والمكملة ، والافتراضات المسبقة أكثر أو أقل وعيًا وغير بديهية ، يتم تنظيمها بينها تبعاً لنظرية المنطق غالباً ما يكون غامضاً نسبياً.
11 - ملاحظات ديوكس حول طريقة التحقيق المستخدمة هنا:
12- على الرغم من أنه قد يقود القارئ إلى بعض الالتباس ، بالنظر إلى تعدد وجهات النظر خلال التحقيق (ليس من الواضح دائماً ما تتكون منه "الترجمة الشكلية traduction formaliste " بالفعل) ، إلا أنه مثير للاهتمام لنرى كيف يمكن للفكر الوراثي pensée génétique الذي تم نشره هنا أن يمكّن من مقاربة نظرية نقدية متجانسة إلى حد ما - "النقد الشكلي" - تبعاً لسلسلة من التناقضات والتوترات القائمة في مصدرها.
13 - وكجزء من هذه النظرة الوراثية ، فقد درس المؤلفان ، إليوت وفاليري ، توضيح هذه العملية. لأنه إذا جمعت العديد من النقاط معاً - والتي تحاول أولاً وقبل كل شيء إظهار دراسة مقارنة - فهي مسألة التفكير في حقيقة أن المسافة بينهما أكثر وتمييزهما ، أو حتى معارضتهما ، هي التي تتيح لهما تكوين تيار حاسم جديد ومتماسك ، يعمل والاجتماع حول بعض الأفكار المركزية.
14 – وثمة اثنان من الأشياء الأخرى للنقد الشكلي هي المخطوطة والتقليد manuscrit et la tradition . مخطوط من فاليري يستبدل به شعراء اللانهائي l’infini لشعر المتناهي fini : "من وجهة نظر شعر فاليري ، الذي يعطي للوعي الذاتي أعلى قيمة ، قصيدة من شأنها أن تتضمن فيها تاريخ تكوينها سيكون قصيدة مثالية ، كاملة ". ومن ناحية أخرى ، بالنسبة إلى إليوت ، لا يوجد أي تفكير في المخطوطة ، حيث تغيّب الأخير عن النقد الأنجلوسكسوني. والهدف الرئيس لـ إليوت هو التقليد tradition ، حتى لو تمت صياغة مفهوم حي للماضي من خلال هذه الكلمة ، حاضر في الفرد دائماً على مستوى ظاهري. وإذا وضعنا وجهاً لوجه ، فإن هذين الكائنين يشكلان ما يسميه وليم ماركس "معارضة المطلقات النقدية absolus critiques opposés ". وفي حين أن المخطوطة هي تعبير عن الخالق كفرد ، فإن التقليد يمثل "البعد الاجتماعي الأساسي للإبداع الأدبي dimension fondamentalement sociale de la création littéraire ". وحتى لو بقيت هذه المعارضة بين فاليري وإليوت ، تجدر الإشارة إلى أن كلاهما تدمير نموذجهما ، إذ كانت المخطوطة في البداية رمزاً للإنتاج الأدبي غير الشخصي ، بينما في التقليد الثاني التأكيد على الماضي شخصية ، الرسوم المتحركة من قبل الفردانية الفريدة. ويسمح هذا الأسلوب التدميري للتفسير للمؤلف بالتأكيد على أن "النقد الوراثي والنقد الجديد يخرجا جميعاً مسلحين بهذا العمل على المفهوم".

15- تفكيك النقد؟ Une déconstruction de la critique :
16- من خلال المواجهة المستمرة لحقيقة النصوص والممارسات المفاهيمية مع الخطابات النقدية المعلنة عليها ، ينجح المؤلف في إنشاء أو استعادة حالة من التفكير النقدي الرئيس ، في المصدر نفسه من هذا الفكر، يمكن أن يقال عنه أي ضمان لحالة المؤلفين الذين درسوا في التاريخ الأدبي (تحول التأكيد إلى العقيدة assurance tournant aux dogmes). وفي قيامه بذلك ، أقام مسافة مفيدة بين الجزء النقدي من العمل وجزئه المبتكر فعلاً ، وأظهر تباينات مفاجئة أحياناً بين النية المؤكدة في الصفحات النقدية للغاية والكتابة الشعرية نفسها ، والتي لم تتم أبدًا حقاً "ثمرة" الانعكاس السابق أو المتوازي. ويتذكر أن مهمة الناقد هي أن يكون دائماً "غارقاً verouillement " في العمل ، ويشير بحق إلى عملية "إغلاق" الانتقادات الشكلية بعد الحرب العالمية الثانية ، والتي ترتبط كثيرًا بالمفاهيم النقدية التي تتضمن في نظام التصلب sclérosé العصبي.
17 - وإذا كان اختيار المؤلفيْن قابلاً للتنفيذ ، فإننا نأسف للتركيز عليهما. لأنه إذا كان من الواضح أن النقد الشكلي يدين لهم بالكثير ، فإن المرء يتساءل عما إذا كان يمكن تفسيره حصرياً من المفاهيم التي يلعبها في أعمالهما. وفي رأينا ، كان من المرغوب فيه العودة إلى مصادر أخرى ، خاصة ألمانيا. وتمثل رمزية مايترلينك ، أول مترجم لنوفاليس ، ممراً مهمًا بين الفكر الرومانسي والحداثة ، ويمكننا أن نرى العديد من النقاط المشتركة بين التوافقيات الرسمية لفاليري وحقيقة الشكلية الرومانسية التي ليس لديه ما يحسده على منظري النقد الحديث. هي وجهة نظر في جعل الرومانسية في مجملها فكرة تدافع عن "محو اللغة لصالح الواقع المعني l’effacement du langage au profit de la réalité signifiée " تبين أنها غير دقيقة في قراءة النصوص. ويكفي أن تقرأ مونولوج نوفاليس Novalis لترى كيف يتم اعتبار اللغة بالفعل كنظام مغلق يعمل وفقًا لقواعدها الخاصة ، خاليًا من أي تقليد للواقع. وهكذا ، فقد كتب نوفاليس أن "خاصية اللغة هي أنها ببساطة تعتني بنفسها" ، وأنها مع "الصيغ الرياضية" هي التي "تشكل العالم في حد ذاته". وقام جون نيوبور ، في كتابه الرمزيةوالمنطق الرمزي Symbolismus und symbolische Logik" 1978 " ، بإقامة روابط مهمة للغاية بين خاصية ليبنيز ، ومشروع التوافقية الرومانسية ومفهوم الشعر النقي عن طريق فاليري (الذي ، إذا لم يكن يعرف ذلك من دون مما لا شك فيه الرومانسية الألمانية ، لم يكن على علم بمصادرهم الأساسية ، لايبنيتز وكانط – انظر دفاتر Cahiers حول هذا الموضوع).
***
18- ودراسة عن خصوصيات وعموميات النقد الرسمي قد اكتسبتْ ككل مصلحة في هذا التاريخ ، ولا سيما أهمية عمل مثل عمل والتر بنيامين ، الذي يعتمد بالتحديد على هذا المصدر في عمله الأول ، في مفهوم النقد الجمالي في الرومانسية الألمانية ، الذي نشر في عام 1920 ، أي في قلب الفترة التي تمت دراستها في هذا الكتاب. وبالمثل ، يذكر القسم الخاص بالترجمة الشكلية مكانًا واحدًا للتأمل الرومانسي فقط في الترجمة من خلال الاعتماد على كتاب أنطوان بيرمان ، واختبار الأجنبي L’épreuve de l’étranger ، الذي لم يستنفد بعد السؤال حول هذه النقطة. من خلال قراءة شليغل أو نوفاليس ، يدرك المرء أيضًا أهمية أعمالهم الحاسمة في الحداثة ، والتي يفتتحونها بالفعل. ومن المؤكد أن التفكير من فاليري أو إليوت أمر ضروري ، إنما بدون هذه الخلفية الافتتاحية حيث تعتبر دراسة اللغة نفسها (الألمانية في هذه الحالة) تجربة نقدية expérience critique في حد ذاتها (وهذا هو المكان الذي تأتي منه المثالية من الألمانية من خلال فيخته Fichte) ، محكوم على المرء أن يفكر في نقاشات من النوع الرومانسي / الشكلي الذي يمثل مشكلة في الواقع. وفي هذا السياق ، من الواضح أن شخصية برغسون مثيرة للاهتمام للغاية ، لأنه يبدو أنه يربط بين الحيوية الرومانسية (والتي ، دعونا نكرر ، لا تعارض بأي شكل من الأشكال الشكليات) و"ولادة الشكل naissance de la forme ". ولا شك أن وليم ماركس محق في أن يرى في هذا الفكر عقدة الحداثة النقدية ، والتي سيكون من المهم كشف كل ملابساتها عنها .*


*- نقلاً عن موقع www.fabula.org.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى