رسائل الأدباء رسالة من سعيد فرحاوي إلى نقوس المهدي

الى صديقي الغالي المهدي ناقوس.
اخي الفاضل، ايها العزيز المتورط مثلي بمتاهة الحرف.

كنت اعرف ان قلمك سيسيل بمداده الاسود ليمحي صدى زمن يعبرني بضجيجه، كما كنت اعرف ان لعنة بويب ستخترق كل الامكنة التي اعتقد الجميع انها في موقع خفي.

سيدي الغالي،
الكتابة التي لا تمس عواطفنا لا موقع لها في وجودنا، وان كان حر الحرف لا يمطر حرقة الفتك والفضح وتعرية النهب فلا يعني لنا شيئا في حمقنا الوجودي الذي اتفقنا ، نحن معا ، على اخراجه من دوامة الصمت ليحرك الوجدان بحرارة لا مثيل لها.

اخي الغالي ،
قيل لمهدي عامل اننا نحيا زمن اللصوص والخونة ، بالتدقيق، اننا ننتعش في الزمن الصهيوني، فكان رده مزعجا: بلى اننا في زمن المقاومة.

اخي الغالي،
نعم ، تعلمنا ان نجابه بلغة القلم، سلاحنا الوحيد ، الذي به نسقي شجرة التوت، لتتحول نهرا من المدافع تحد من مجاعات قلوب تحيط بنا، نعم اخي ذئاب ترعى معنا قربنا، تأكل فينا كل صباح ومساء ما تبقى من نسيم الصباح، تمتص جذور الياسمين والاقحوان ، تحصد ما وجدته املا ، منه نبتسم لمرارة حياة فرضت علينا ان نبقى قابعين في منتهى التلف والجهل والحرمان، او ان شئت جعلت منا بضاعة مسلعنة في مجتمع قال عنه هيدغر بمجتمع البهائم.

اخي الغالي ،
لم نخلق لنكون حيوانا يتقن فن التغوط، او انولدنا لنكون كائنات تتقن فن الوصف والنقد. ان اختياراتنا جعلت منا مناعة ، نحيا لنخترق المجهول الذي عمر في قلوبنا طويلا، وما جيكور الا رؤية مكشوفة منها وفيها نرى بلدانا اخرى اكثر هيجانا في حياة القهر والظلم والضياع.

نعم سيدي،
لن ننبطح ، لن نصالح، ابدا لن نجعل من حرفنا بضاعة لتيه الانبطاح والانصهار في اختيار الخضوع والخشوع والانصهار في حياة الويل والذل والمهازل.
تأكد اننا لن نصالح..
ابدا لن نصالح.
لا تنس محمود درويش الذي قال: هم اتهموا الذئب والذئب ارحم من اخوتي يا ابي...!!
نعم اخي الذئب ارحم من اخوتي ...
ارحم...

سعيد فرحاوي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى