ماري بيسنتي إيرمان - اتجاه العلاج مع الطفل La direction de la cure avec l'enfant،" تتمة " - النقل عن الفرنسية: ابراهيم محمود

14 - أود أن أشير إلى أن الملاحظة اليوم هي في كثير من الحالات العرْض الأول الذي تقدمه المؤسسات ، إذ تسجل في البداية رعاية طفل تحت إشراف موضوعية المعرفة ، وتوجيه عملية النقل في اتجاه المعرفة التي يتم تجريد الوالدين والطفل. وأخبرني استمرار الشفاء مع هذا الطفل أن هذا الفتى كان مرعوبًا من النظرة ، انظر أنه رآه في كل شيء ، كما في ميزان الساعة على سبيل المثال ، إنما خصوصًا في "عين الفكر" "كما أسْماها ، قلب هذه الزهور الصغيرة التي نسميها الأفكار ، والتي تزرع العديد من أسرة الزهور في المدن ، الأمر الذي أجبر الطفل ووالديه على منعطفات كبيرة لعدم المجازفة بعبور مثل هذه النظرة ، مثل هذه العين ، والتي تركته في كل مرة في قبضة الغضب المتداعية en proie à des colères clastiques.
15 - وتالياً، كان الطفل قادراً على التحدث عن الهلوسة ، إذ أخبرني أنه كان يرى طفلاً يراقبه ، في نظرة غزيرة لم يستطع الفرار منها. وتسببت الأم ، في كل من حَمْليها السابقيْن deux grossesses précédentes، في ذهان النفاس psychose puerpérale الذي يتطلب في كل مرة علاجاً طويلاً في المستشفى ، عانت خلاله مما وصفته "رهاب النظرة une phobie du regard" ، والذي قد منعها من النظر إلى أطفالها. وهذا الطفل الثالث هو الوحيد الذي لم تعاقبه ، هذا الطفل بلا شك - كان هذا هو فرضيتي - مؤيدة الهذيان الأمّويdélire maternel. وقد أخبرتني كذلك كم كانت تخاف من الشكل الذي كان يمكن أن أراها عليها ، وأنها قاطعت العلاج السابق لأن المعالج رفض الاتصال ، كما كانت تود ، مع الحديقة والأطفال.
16 - وإذا أخذت هذا المثال السريري ، فذلك لأنه يبدو لي أنه يمكنني أن أجلب عددًا من العناصر حول اتجاه العلاج لتدريس لاكان الذي ينيرنا. فيمكننا أن نرى كيف أن الموقّع ، هنا المسمى المراد " رؤيته" ، كان بطريقة ما دلالة متعددة البؤر يمكن أن تعود إلى الواقع ، وإنما كذلك كيف اقترح علاج نموذجي رفض تضمين كلمة حديقة لم يكن الأطفال محتملين بالنسبة للأم ، إذ لم يتبع ما يسمى عادةً بالتحويلات الجانبية les transferts latéraux، والتي سمحت وحدها لهذه المرأة بقبولها ، مع نهاية ٍ لحظ كبير وعلى الرغم من دعم الأب ، فإن هذا العلاج ينشغل مع طفله.
17- ويتيح لك لاكان ، من خلال كتابه الخاص بالواقع الحقيقي والرمزي والخيالي ، أن نفهم ما يتم تقديمه إلى أحد المشاهدين في علاقته بالعالم وخاصةً فيما يتعلق بلغته ، ومن ثم تصور المُغزى في بُعده الواقعي ، والوهمي وليس مجرد رمزي بالمعنى الدقيق للكلمة. وهذا هو ما سيمكنه - خاصة فيما يتعلق بمصطلحات الأب والأم والطفل - من التحدث عنه باعتباره "دلالات حية signifiants vivants ".
18 - والطفل ، كما نرى في هذا المثال ، حامل للدلالات الوالدية. إنما ، في الواقع ، تكون جميع الكائنات حاملة علامات شخص آخر ، سوى أن الموضوع في نهاية الطفولة مناسب لها ؛ لأخذها على حسابه الخاص ، وهذا يعني ، أن لديه دْيناً - دين رمزي dette symbolique - تجاه آبائه.وسواء كان يعرف ذلك أم لا ، فلا يغير الحالة ، وسيحتاج في أغلب الأحيان إلى تحليل نفسي للحصول على فكرة عن سلسلة مهمة" (من سلسلة Verkettung ، كما قال فرويد) لشبكة الدلالة التي تم القبض عليها. . لكن كطفل ، يمكن أن يكون المتحدث باسم الدلالة الأبوية ، ليتأكد من خلالها. ولكن ، أكثر من ذلك ، يمكنه تأييدها بالمعنى الحقيقي للكلمة ، مما يعطيها اتساقًا حقيقيًا. وبحكم وجوده ، من خلال جسده الحقيقي ، "يدرك" الطفل الدلالات التي سبقته برغبة أبوية مع خطر أن تتعرض هذه الدلائل دائمًا للتخويف ، أو التلطيخ ، كما يقول لاكان ، أي ، ليقولوا أنهم يفقدون فضائلهم في الدلالات ، هذه القدرة الرمزية على التحرك ، والانزلاق ، لصنع سلسلة. ويمكننا أن نقول كذلك أن ما يميز نهاية الطفولة ، سيكون على وجه التحديد تحمل هذا الدَّين ، الذي سيجلب بعد حقيقة شهادة الاستعارة الأبوية الفعالة أم لا ، مع الحرف ، والربط ، والتي قد تكون ضرورية بسبب صفقة الوالدين التي سوف تكون كلامية parlêtre.
19- على العكس من ذلك ، يتوافق وقت الطفولة مع الطريقة التي سيتم بها إدخال الطفل في البنية المقترحة له - "وهذه البنية تشكلت في مكان آخر في مغامرة الموضوع " ، كما يحددها لاكان. - بنية من أربعة فصول ، الأب والأم والطفل ، لأن "البنية الرباعية structure quadripartite هي لأن اللاوعي مؤهل دائمًا في بناء ترتيب شخصي ، مع كل الإخفاقات التي يمكن أن تقابل هناك. ومع ذلك ، فإن أحد هذه المخاطر قد يكون حقيقة أنه يدعمه وهو طفل ، بقدر ما هو حقيقي أيضًا أنه اقتحم جسد الأم والزوجين الوالدين ، وأن هذا لا يعوق جزءاً من الخيالي والرمزي أنه لا بد من الاجتماع.
20 – ويهم الطفل الترميزَ symbolisation . إنه ينتظر الترميز. وهذا هو كذلك السبب في أنه يفسح المجال بسهولة للعمل التحليلي ، إذ تمكنت ميلاني كلاين من أن ترى مبكرًا ، مع المخاطرة risque ، بالطبع ، أن هذا الرمز سيكون فرصة للمحلل لتقديم جنباً إلى جنب مع الآباء والأمهات ، أو حتى لتحل محلهم ، والأوهام الخاصة به ، كي لا نقول عرْض المساعي الحميدة من خياله.
21- ويكمن هذا المأزق ، وهو ليس أقل ما يقال ، لدى أي محلل نفسي يتعهد بالاستماع إلى طفل ، إلى الحد الذي لا يعد فيه هذا التحليل ، على عكس العمل مع شخص بالغ ، مسألة عبور من الخيال ، وتداعي الموضوع chute de l’objet ، وما إلى ذلك ، مثل العديد من الصيغ المستخدمة لحساب انسحاب هذا الموضوع من نائبه خيالياً ، وإنما على العكس من ذلك للسماح له لتشكيل قاعدة خيالية في ما تبين أنه يعمل التحليل النفسي في الاتجاه المعاكس ، والذي ينتهي إذ يبدأ التحليل النفسي مع شخص بالغ. والعنصر الثاني الذي يظهره هذا الجزء السريري الصغير هو ، بطبيعة الحال ، تعقيد عملية النقل التي ينطوي عليها العلاج مع طفل ، حين نرى طلباً من مؤسسة تكافح من أعراض طفل ، إحجام الأم عن السماح لها بالشفاء مع الطفل بمجرد إدراجه ، كجزء من خياله ، أو على الأرجح أكثر من وهمه.
22- ويمكن أن نجد في الملاحظات الصغيرة الشهيرة لـ ج. اوبري والتي قللنا من خلالها من مساهمة لاكان في التحليل النفسي للأطفال ، وهي الأطروحة التي يتم وفقها إخضاع الطفل. والطفل كموضوع ، لن يتوقف عن التكرار منذ الندوة التي تناولت تكوينات اللاشعور ، والتي تتكشف فيها هذه الأطروحة والأوقات المنطقية لهذا الخاضع لجهاز الوالدين أو الذاتية الأمومية subjectivité maternelle. وفي إشارة إلى قضية بيتيت هانز ، يمكن أن يقول لاكان في هذه الندوة أن "السباك هنا لنقض شيئًا ما لأن آلام هانز الصغيرة هي في الأساس القلق من الخضوع . ويضيف: "لكي لا يكون مجرد عبد ، يجب أن يظهر شيء يخيفه. "
23 - وفي هذه الملاحظات الصغيرة لجيني أوبري ، نلاحظ أن لاكان لا يذكر أن الطفل وهو موضوع أعراضه ، أو بعبارة أخرى ، أن أعراض الطفل هي ممثل حقيقة خاصة بها. وعلى العكس من ذلك ، يؤكد لاكان في هذه المناسبة على كيفية ظهور الطفل في وضع يسمح له بترجمة الآخر تفسيراً وحتى تفسيره d’interprète, voire d’interprétation ، وهو ما يمكن أن ينير لنا حقيقة أنه كثيراً ما يضعه الآباء في موقف من المفترض معرفة الموضوع: "اسأله ، وقال انه سوف نعرف ، ونحن لا نعرف بعد الآن ،" نسمع في كثير من الأحيان يقول من الآباء والأمهات في علاج مع الأطفال. في وظيفة التفسير هذه ، يميز لاكان حالتين: واحدة تكون فيها أعراض الطفل symptôme de l’enfant في موقف يمثل حقيقة الزوجين العائليين ، والحالة التي يوجد فيها الكائن للأم.
24 - في الحالة الأولى ، الحالة معقدة complexe كما يقول - ونرى أن لاكان غير متفائل مغتبط بشأن العلاجات مع الأطفال - حقيقة أن الأعراض لها قيمة الحقيقة بالنسبة للعائلة ، يسمح الزوجان بعمل التحليل النفسي عندما لا يكون هناك شيء أقل يقينًا عندما يدرك الطفل وجود الشيء الأم. وفي هذه الحالة ، "ينفر فيه كل وصول ممكن للأم إلى حقيقتها". فكيف يمكننا أن نفعل عندما لا يُقدم للطفل أي منظور آخر غير حصر خيال الأم ، أفق التبعية حصراً l’horizon de la seule subordination لذاته الشخصية؟ من ناحية ، مهمة معقدة ، ومن ناحية أخرى ، مهمة يتم القيام بها ، يمكن للمرء أن يقول ، في حدود قوة التحليل.
25- بالنسبة لهذه الأسئلة المستحيلة - سيتذكر أن فرويد تحدث عن المهن الثلاث المستحيلة المتمثلة في التعليم والحكم والتحليل النفسي - فإن تعليم لاكان يجلب لنا مسارات يمكن أن تخدمنا كبوصلة لما يوجه العلاج. سوف أتذكر اثنين ، الأول يتعلق باللاوعي ، والثاني ، العرَض وهو يتحدث عن "هانز ليتل".

بصدد اللاوعي À propos de l’Inconscient :
26- بالنسبة إلى اللاشعور ، سأنطلق بداية، أي من معرفة فرويد ، إنما من فرويد الذي يمكن أن يقال إنه محرج من التجربة السريرية التي أعادها أحد تلاميذه : بورث بورلينجهام Dorothy Burlingham ، فعبره يستحضر في مقال ليس من بين أكثر الأشياء التي يشعر فيها بالراحة، أي مقالته عن الحلم والسحر.
27- ففي اللحظة التي يحاول فيها فرويد تقديم تفسير لما يسمى عادةً بظواهر غامضة ، يستحضر نقل الفكر عن طريق ربط الحكاية التالية .
28- "في الآونة الأخيرة ، سردت امرأة جديرة بالثقة ، دوروثي بورلينجهام ، في مقال بعنوان" تحليل الأطفال والأم "، بعض الملاحظات التي ، إذا تم تأكيدها ، يجب ألا تترك أي شك حول حقيقة انتقال لعدوى الفكر transmission de la pensée. استفادت دوروثي بورلينجهام من موقف لم يعد نادرًا للغاية في الوقت الحاضر: الحالة التي يخضع فيها الطفل والأم ، في الوقت نفسه ، للعلاج التحليلي. فهي تخبرنا ببعض الحقائق الغريبة faits étranges، مثل هذه الحقيقة على سبيل المثال: في أحد الأيام ، تتحدث الأم ، خلال جلسة ، عن قطعة ذهبية pièce d’or تلعب دورًا معينًا في إحدى مشاهد طفولتها. فلم يكن لها حتى أن تعود إلى المنزل ، فدخل ابنها الصغير ، البالغ من العمر حوالي عشر سنوات ، غرفتَها وأحضر لها عملة ذهبية لتضعها جانباً. استغربت من أين جاءت هذه القطعة. لقد حصل عليها كهدية لعيد ميلاده. وتم الاحتفال بهذه الذكرى السنوية منذ بضعة أشهر ، إنما لا يوجد ما يفسر سبب تذكر الطفل لهذا اليوم بالتحديد. فتقوم الأم بإبلاغ محلل الطفل بهذه المصادة وتطلب منها التحقيق في سبب قيام الطفل بذلك. إلا أن التحليل لا يكشف عن أي شيء ، حول الفعل الذي يتم تقديمه في ذلك اليوم في حياة الصبي بطريقة جسم غريب. وبعد بضعة أسابيع ، تستعد الأم ، جالسة على مكتبها ، حسب الطلب ، لنسخ الحادث المعني ، عندما يأتي الصبي وتطالب والدته بإعادة النقود الذهبية إليه. . إنه يريد ، كما يقول ، حمْلها معه لإظهارها إلى محلله النفسي. وفشل التحليل ، هذه المرة أيضًا ، في اكتشاف سبب هذه الرغبة. "
29- تتضمن هذه القصة الكثير من المنافع بالنسبة لنا. الأولى هو أنه تظهر بالفعل لدى فرويد فكرة أنه يمكن للطفل أن يضع موضع التنفيذ ، يمكن أن يتصرف في علامات الوالدين. إذا استطاعت الأم أن توضح في علاجها الدلالات التي تربطها بقطعة ذهبية ، حيث الطفل ، إزاء تكون الممثل ، بل الممثل الذي لن يكون لديه مفتاح ما في مشهد ، من يضع موضع التنفيذ دون علمه. يقول فرويد: " إن الطفل يضع موضع التنفيذ الدلالات البارزة للوالدين ، في فعل ، يتدخل هناك لدى الطفل كجسم غريب ، وهو فريميديكوربرFremdekörper".
30 - هذه هي النقطة الثانية التي تهمنا ، لأن لاكان لم يفوّت هذه القصة ، التي يلمح إليها ، ففي كتابه " الوظيفة ومجال الكلام واللغة" ، في الوقت الذي يطبع فيه أول حركة اهتزاز في تعريف لاكان أكثر وضوحاً من اللاوعي. قبل هذا المقطع ، كان لاكان قد عرّف اللاوعي بأنه شخص عابر للأفراد ، ومن الإشارة إلى هذا المثال لبيرلينجهام ، ربما لأول مرة - وهذا سيكون للتحقق - أنه يقدم تعريفه الكنسي للاوعي: " اللاوعي هو خطاب الآخر L’Inconscient, c’est le discours de l’Autre. "
31- دعونا نتوقف عن هذين التعريفين. فيما يتعلق بالنقطة الأولى ، إليك كيفية تعريف اللاكان للاوعي:
32- " اللاوعي هو ذلك الجزء من الخطاب الملموس كفرد عابر ينقصه التصرف في الموضوع لاستعادة توقف خطابه الواعي." ثم يضيف: "اللاشعور هو ذلك الفصل من قصتي الذي يتميز بفراغ أو تشغله كذبة: إنه الفصل الخاضع للرقابة. إنما الحقيقة يمكن العثور عليها. وفي معظم الأحيان هو مكتوب بالفعل في مكان آخر. لمعرفة:
في الآثار monuments : وهذا هو جسدي ، وهذا يعني نواة هستيرية noyau hystérique من مرض العصاب حيث تظهر أعراض هستيرية في بنية اللغة ويتم فك شفرتها على أنها نقش يمكن ، بمجرد جمعها ، دون فقدان خطير ليتم تدميرها .
في وثائق المحفوظات أيضاً: وهذه هي ذكريات طفولتي ، لا يمكن اختراقها وكذلك ، عندما لا أعرف المصدر.
في التطور الدلالي: وهذا يستجيب للسهم ومعاني المفردات التي هي غريبة بالنسبة لي ، وكذلك لأسلوب حياتي وشخصيتي .
في التقاليد كذلك ، حتى في الأساطير التي تنقل قصتي بشكل بطولي .
وأخيرًا ، في الآثار التي تحتفظ حتماً بالتشوهات ، التي تقتضيها صلة الفصل المغشوشة في الفصول التي تحيط به ، والتي سيؤدي تفسيري إلى استعادة المعنى .
33 - ويعرَّف اللاوعي العابر للأفراد ، كما نرى هنا ، كما هو الحال في هذه الكتابة في مكان آخر ، هذه الفترة الزمنية للموضوع ، للبحث في مظاهر جسدية ، ذكرى ، في مظاهر لغته الفردية ، رومانسية عائلته son roman familial. إن كون الطفل هو الوديع ، فإن الوداعة ، حاملها ، لا يعني أنه يمكنه بالفعل التعبير عنه بكلمة خاصة به.
34- على العكس من ذلك ، فإن لاكان يدفع الأمور إلى أبعد من ذلك بقليل ، إذ يمكن للمرء أن يقول إنه يجعلها متطرفة radicalise لأنه مع هذا المثال الفرويدي من التخاطرtélépathie في علاج الطفل والأم ، يأتي ليعلن أن هذا التصرف ينتمي الطفل إلى اللاشعور بأنه "اللاوعي هو خطاب الآخر". هذه هي الطريقة التي سمحت له عيادة الرضيع بإعادة تعريف اللاوعي لأول مرة. وهذا التعريف الذي سيستخلصه لاكان من عواقبه خلال السنوات العشر القادمة (بين عامي 1953 و 1963) ذو قيمة كبيرة لنا ويظهر أنه يتضح يومياً في ممارستنا.
35 - سيكون هناك العديد من الأمثلة ، سوى أنني سأتذكر مثالًا علّمني كثيرًا ، خاصةً أنه كان علاجاً لطفل يعاني من انسداد شديد في مرض التوحد autistique، وقد زاد ذلك كثيرًا. علاج الانخراط في مثل هذا السياق المظلم. يقدم شهادة على هذا البعد من اللاوعي كخطاب الآخر ، شريطة أن يراهن المحلل النفسي على هذه الفرضية. لأن اللاوعي هو الفرضية التي يضعها المحلل النفسي والتي يشارك فيها. وفي هذا ، فإن المحلل النفسي ، كما يتذكر لاكان في مواقف اللاشعور ، "هو جزء من مفهوم اللاوعي إلى الحد الذي يشكل فيه عنوانه l’adresse".
36 - هذا العلاج الذي استمر لسنوات عديدة، والذي ثبت أنه مفيد للغاية في عيادة مرض التوحد ، لن أحتفظ هنا إلا بعنصر واحد ، والذي يضيء موضوعنا éclaire notre propos. عندما أحصل على هذا الطفل لأول مرة ، يأتي من البرتغال حيث تم تشخيص مرض التوحد. وله من العمر ثلاثة أعوام ونصف ، وهو نشِط ، ومهتم بجميع الأشياء التي تحيط به ، والأشخاص الذين يستطيعون الاقتراب منه ، دون أن يتمكن من النظر إليهم. تنزلق عيناه على سطح الأشياء وتجنب أي لقاء مع عيون الآخر. إنه يتحدث بلغة غير مفهومة ، مكونة من عبارات كاملة ، وجملة من الصوتيات ، وقبل كل شيء ، مؤثرات صوتية متطورة للغاية ، والتي تتكاثر بدقة مع تلك الخاصة بألعاب الفيديو لأخوته وأخواته ، والتي سجلها بشكل مثالي.
37- بالنسبة للأسئلة التي أطرحها عليه ، فهو لا يجيب أو يردد أحيانًا. ومع ذلك - وهذا هو ما لفت انتباهي خلال اجتماعاتنا الأولى - هذا الترداد لم يعطني الكثير من الانطباع بوجود كلام فارغ parole vide ، ميكانيكي ، غير مجمد ، مثل مضاعفة كلمة الآخر ، ونحن نتحدث عن بطانة الفستان. على أي حال ، مع ذلك بدأت العلاج ، دون أن أعرف بعد ذلك كيف سيكون هذا المؤشر "مزدوج" حاسماً ومصممًا.
38- من قصة الطفل ، سوف أتعلم أنه كان لديه نمو طبيعي في الأشهر الأولى من حياته ، دون أي مشكلة معينة. إنما عندما كان عمره تسعة أشهر ، اكتشف عمه الأم ورمًا سرطانيًا أجبره على الذهاب إلى لندن لتلقي العلاج الطبي وإعطاء طفله البالغ من العمر خمسة عشر شهرًا لعائلة صابري الصغير. وبعد أربعة أشهر ، تسبب ابن عمه هذا بدوره في الإصابة بسرطان الدم واضطر للذهاب إلى الخارج كذلك. عندها توقف الصبي عن التقدم. لم يعد يمشي لفترة طويلة ، وتوقف عن الحديث وأصبح معزولًا بشكل متزايد plus isolé.
39- بسرعة كبيرة ، تم تثبيت الجلسات في طقوس تستمر عدة أشهر. يأتي الطفل مع والدته والطفل المولود حديثًا وسيحتاج إلى مثابرة ténacité كي يعترف لأمه بأنه لا يريد وجود الطفل أثناء الجلسات. ستبدأ الجلسة دائمًا بنفس بالطريقة نفسها ، بالجهاز نفسه والذي يجلس بجواري ، وهو ما يتطلب منه ، في مكتب مكتظ إلى حد ما ، أن يحرك كرسيًا ثقيلًا ومرهقًا بحجمه الصغير. ونتيجة لذلك ، يمكنني التحدث إليه دون رؤيته ، إذ نجلس جنبًا إلى جنب ويمكنه عدم النظر في عيني. علاوة على ذلك ، مع هذا الجهاز ، اتضح أن كلانا يرى الأم من الزاوية نفسها ، إذا جاز لي أن أقول ذلك ، وإنما أيضًا - وهذا سوف أفهم لاحقًا فقط - أننا نواجه الأم ، هما.
40 - الطفل هو بجانبي ، الذي ينظر إلى الأم ويستمع إليها ويدعوها باستمرار لترجمة لغة ابنها ، والربط على الأصوات التي نحاول اقتطاعها إلى الجملة الصوتية masse sonore التي تنتجها الصبي ، مثل "تمارا ، celeki ، tapadapadé ، ekouasiglisse ، الخ. "، حيث يكون من الصعب للغاية التعرف على الكلمات ، سواء باللغة الفرنسية أو البرتغالية ، في اللغة المستخدمة في المنزل.
73- "واضحٌ أن المرضى الذين نتعامل معهم غير راضين ، كما يقولون ، عما هم عليه. ومع ذلك ، فنحن نعرف أن كل ما هم عليه ، وكل ما يعيشون فيه ، وأعراضهم ذاتها ، هو الارتياح satisfaction. هناك ما يرضي شيئًا ما يتعارض مع ما قد يكون مرتاحين منه ، أو ربما أفضل من شيء يفعلونه. إنهم غير راضين عن حالتهم ، إنما مع ذلك ، كونهم في هذه الحالة غير راضين ، فإنهم راضون. السؤال برمته هو بالتحديد معرفة ما هو مبهِج .
74- يمكن القول أن هذا السؤال سيشغل السنوات العشر الأخيرة من تعليم لاكان. أيضًا ، عندما يعود مرة أخرى إلى علاج هانز الصغير ، في "مؤتمر جنيف حول الأعراض" ، الذي يعرّف فيه اللاوعي بالتالي: "اللاشعور هو أن الوجود في التحدث يتمتع وأنه لا يريد أن يعرف أي شيء أكثر من ذلك ، "يصوغ مصطلح" اللغة lalangue "، في كلمة واحدة.
75- هذه الكلمة من اللغة lalangue تنبع مما تدين به من كلام غامضlallation، وهي كيف يشرب الطفل حليب اللسان في تعثره ، وكيف يؤخذ لأول مرة في صوت اللغة ، مع كل لبس هي حامل وكيف يتأثر جسدها. وسيتم تحديد "اللاوعي" من خلال هذه "الحركة الباطنية motérialisme" ، كما يسميها ، المغادرة ، والتي لا تتعلق فقط باللغة التي ينتقل بها والألمانية والفرنسية وما إلى ذلك ، وإنما كذلك باللهجة العائلية ...الخ. وتحمل الأعراض علامة هذه الآثار ، والودائع ، والمخلفات ، والرواسب الغرينية alluvions للغة ، على صراع في اللغة التي يشارك بها. وهذا هو ما يشير إليه لاكان باسم غيرة القضيب jouissance phallic ، الذي يحدده الاقتصاد الضعيف ، مما يدل على أنه لغوياً خارج الجسم. إنما هذا لا يكفي حتى الآن لتحديد الأعراض.
88- يبدو لي ، ما الذي يعمل اليوم ، ما هو الطفل ، الذي يجعله يجتمع مع هذه الخطابات الموضوعية ، هذه المصاعب اللغوية ces murs de langage التي يتم تقديمها له.
89- من دون توقف ، وفي كل مكان ، يقع الطفل في دعوة للتحدث ، والتي تعمل في الواقع على كناية عن فعل الكلمات ، على هذا المنحدر المجازي métonymie إذ لا توجد لديه فرصة لاستيعاب آثار الحقيقة ، وإنما فقط الانتصار لـ "هذا أنا c’est moi" ، نسخة أخرى من الذات نددت بشدة من قبل لاكان في النص على "اتجاه العلاج".
88- يبدو لي ، ما الذي يعمل اليوم ، ما هو الطفل ، الذي يجعله يجتمع مع هذه الخطابات الموضوعية ، هذه المصاعب اللغوية ces murs de langage التي يتم تقديمها له.
89- من دون توقف ، وفي كل مكان ، يقع الطفل في دعوة للتحدث ، والتي تعمل في الواقع على كناية عن فعل الكلمات ، على هذا المنحدر المجازي métonymie إذ لا توجد لديه فرصة لاستيعاب آثار الحقيقة ، وإنما فقط الانتصار لـ "هذا أنا c’est moi" ، نسخة أخرى من الذات نددت بشدة من قبل لاكان في النص على "اتجاه العلاج". *


*- المقال طويل نسبياً، ولهذا اكتفيت بنقل الفقرات المذكورة إلى العربية، وتبعاً لتقدير خاص، حيث تتشكل فكرة ما عن موضوع المقال بالذات، وتركت الهوامش جانباً، فلها موقعها حين تكتمل عملية النقل في مكان آخر.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى