آن ستولر - تثقيف الرغبة: فوكو، فرويد والجنسيات الإمبراطورية Eduquer le désir: Foucault, Freud et les sexualités impériales، تتمة، نقل: ابراهيم محمود

7- وينطوي اعتماد فحص دقيق لاستخدام النموذج الفرويدي على الدقة التحليلية نفسها في استخدام النموذج الفوكوي. وفي الواقع ، فإنه إذا قبلنا صيغة فوكو القائلة بأن "الجنسانية نقلٌ مكثف للسلطة " مكلفة " بالأداة d’instrumentalité " ، ألا نجازف بإعادة إنتاج الخطاب الاستعماري بعبارات متطابقة ، إذ يمكن اختزال كل شيء إلى الجنس réduit au sexe ؟ ألن يثبت ذلك صحة انتقاد جان بودريارد بأن فوكو سيُحل محل الخيال الاقتصادي المتجانس بآخر ، هو جنس المثليين جنسياً "’homo sexualis بودريار 1977 ، 40 " ؟، الجنس إذ يقتصر علم الأنساب:نشأة/ ولادة الجنس généalogie من الموضوعات الراغبة على رغبات الرجال فقط ؟ وعلى الرغم من أنه في معظم الخطابات الاستعمارية ، غالبًا ما تكون مسائل النشاط الجنسي مرادفة لمجموعة أكبر من العلاقات والجنس مرتبط دائماً بالسلطة ، بينما السلطة لا ترتبط دائماً بالجنس.
8- وفي السياقات الاستعمارية ، غطت الخطابات حول النشاط الجنسي في الغالب مجموعة من المشاعر الأكثر تعقيدًا واستعمارها ومحوها واستيعابها. إذ بعد أن تحولت إلى الجنس ، ظهرت كمفتاح واضح كاذب لفهم سريع للغاية.
9- وتشير حجة فوكو إلى أن هناك أدلة قوية على أن الخطاب الاستعماري كان يتحدد إلى حد كبير من خلال البحث عن "حقيقة vérité " الذات ، الأوربية ، البرجوازية، ويمكن الوصول إليها عن طريق الجنس - وهو ليس من المستغرب. أن تنشأ المشكلة عندما تتناول التأريخ الاستعماري ، عن غير قصد ، فكرة الحقيقة هذه. وغالباً ما قرأ الباحثون المتخصصون في الدراسات الاستعمارية السلوك الجنسي الأوربي في المستعمرات من خلال النصوص الاستعمارية نفسها. وتتم تعبئة الفكرة الفرويدية Freudian عن الدافع الجنسي المكبوت والمتسامي والمتوقع لشرح المشاريع السياسية من جهة الغرائز أو المصطلحات النفسية والاجتماعية. وعندها ستكون الرغبة غريزة بيولوجية أساسية ومحدودة ومقموعة من قبل حضارة تجبرنا على التسامي بها sa sublimation. فعلى سبيل المثال ، في تاريخه من التفوق الأبيض في الولايات المتحدة وجنوب إفريقيا ، يشير جورج فريدريكسون إلى أن القمع الإليزابيثي للجنسانية الإنجليزية sexualité anglaise قد فضل "الجذب السري أو المموه (...) المتوقع على الأفارقة ". (فريدريكسون ، 1981 ، 100) ؛ أو كما كتب غان ودويجن ، في عملهما بشأن إفريقيا الاستعمارية ، حيث أن التوسع الإمبراطوري البريطاني ربما كان " تسامياً أو بديلاً عن الجنس sublimation ou une alternative au sexe" (غان ودوينان ، 1978).
10 – وإذ لم يشر هؤلاء المؤلفون إلى الفرضية القمعية ، فقد قام آخرون بتعبئتها بشكل مباشر. حيث تركز دراسة أوكتاف مانوني في فترة ما بعد الحرب للعلاقات الاستعمارية الفرنسية-الملغاشية " مانّوني 1950 " بشكل رئيس على الخصائص النفسية والعواقب السياسية للقمع الأوروبي . فيشير فرانز فانون بدوره - وبشكل صريح - إلى نظرية التحليل النفسي لتفسير العنصرية كإسقاط لرغبات الرجل الأبيض على الرجل الأسود projection des désirs du Blanc sur le Noir (فانون ، 1952). ويشتهر جيلبرتو فراير ، من ناحية أخرى ، بإسناد بعض مظاهر التحيز العنصري الاستعماري إلى الرغبة الجنسية النشطة للغاية من جانب البرتغاليين ، الذين هم أكثر توجهاً جنسياً [شديدي الجنس] من الأنجلو سكسونيين الأكثر محافظة " فراير، 1946، 98 " . وبالنسبة لـ وينثورب جوردان ، فقد عرضت الإنجليزية في عصر النهضة على "رجل شحمي l’homme libidinal " أفريقي ما "لم يتمكنوا من التعبير عن أنفسهم" (جوردان ، 1968 ، 40). وفي دراسة ريتشارد درينون للميتافيزيقيا جهة الكراهية الهندية وبناء الإمبراطورية في التاريخ الأمريكي يكون "القمع" النظامي الموضوعَ الأساسي للعنف العنصري. ويشبه جورج رويك اجتماع اللغة الإنجليزية مع غرب إفريقيا بتجربة " آثم تائب pécheur repenti " يخلق "مواد إباحية لحياته القديمة" (راويك ، 1972 ، 132). وتبعاً له ، فإن هذا "الفعل القمعي الكبير" قد سمح للإنجليز بالتعاطف مع " أولئك الذين يعيشون كما عاشوا أو كما يرغبون دائماً في العيش بوعي".
11- وبالنسبة لجورج رويك ووينثورب جوردان ، تبرز العنصرية عندما يدرك الإنجليز دون وعي ، وليس الفرق ، وإنما التشابه المرعب بين الأفارقة. وقد كتب جوردان أنه كان هناك " تضارب لا يمكن التوفيق بين الرغبة والاشمئزاز من أجل الاتحاد الجنسي بين الأعراق (...) [والذي] استند إلى الأساس الذي اعتبره الرجال البيض السودَ متشابهين ومختلفينsemblables et différents. أنفسهم. (...) دون تصورات التشابه ، لم تكن هناك رغبة أو رضاء عام "(جوردان ، 1968 ، 137-138). وبالنسبة لـ وينثورب جوردان ، فإنه من نافلة القول أن هذا شكل معين من أشكال الرغبة الجنسية ؛ وبالنسبة لجورج رويك ، على العكس من ذلك ، فإن الرغبات الأخرى كانت أيضًا قادرة على اللعب. وفي كتاب أجور البياض The Wages of Whiteness ،" 1991 " ، تناول دافيد رويديجر هذه النقطة لتحديد نوع الرغبات الحنينية التي تنطوي عليها "الإسقاطات العنصرية". وهو يجادل بأن الإجماع الذي توصلت إليه الطبقة العاملة الأمريكية البيضاء في القرن التاسع عشر ، على الرغم من أنه غير متجانس ، يعتمد على فكرة أن السود يجسدون "ما قبل الصناعة على حد الأسف والازدراء regretté et méprisé " . وتبعاً للتحليل الدقيق الذي أجراه ديفيد رويديجر ، لا يتم قمع الترخيص الجنسي أو الرغبة الجنسية التي يتم قمعها ، بل الرغبة في أشكال أخرى "الرغبة في ماضي ريفي يواجه الحاجة إلى التكيف مع الحاضر الحضري "من الانضباط الصناعي " رويديجر ، 1991، 109- 177 "
12- في هذه القراءات للنظرية القمعية ، يتم الجمع بين المفاهيم الفرويدية للرغبة المتصاعدة والمتوقعة لمحاولة حساب العنصرية والتوسع الإمبراطوري لأوربا. وبالتأكيد ، يتم التعامل مع العنصرية على أنها بناء تاريخي ، سوى أن قمع الغريزة هو الذي يدفعها دائماً. فيتم الاستيلاء على الصفات اللبية المنسوبة إلى الآخر كناتج للمخاوف العرقية ، إنما تظل الرغبة الجنسية ثابتة بيولوجياً ، مفترضة وغير مفسرة. وكما كتبت مارثا فيسينوس عن حق ، فإن الرؤية الأساسية تظل هي "النموذج الهيدروليكي للجنسانية modèle hydraulique de la sexualité " حيث يُعتقد أن الجنس يتم تحريره أو التحكم فيه باستمرار ؛ وإذا تم التحكم فيه ، فإنه يتم تسخينه أو انحرافه أو تشويهه " " فيسينوس ، 1982، 136 " .
13-لقد أصبحت فكرة أن الحضارة الغربية قمعية بشكل متزايد وأن مستعمرات المناطق المحفوظة تعبّر بعمق عن التقاليد الشرقية الأولى وتستمر في أشكالها الحالية .ويؤكد لويس وايت أن الأنثروبولوجيا الثقافية الحديثة " تصورت فكرة الوحْشية l’idée de sauvagerie كقاعدة مشتركة للإنسانية المتحضرة والبدائية " ، وأن " الرجل المتوحش (...) يتربص بكل رجل" " وايت، 1972، 7 " . وبالمثل ، فإن شارون تيفاني وكاثلين آدمز يجادلان بأن الفكرة الأنثروبولوجية عن "المرأة المتوحشة Femme sauvage " الجنسية توفر "المرآة التي نتصور فيها أنفسنا " (تيفاني وآدمز ، 1985 ، 6). تصف دراسة بيتر غاي الأخيرة للثقافة البرجوازية التي تحض على الكراهية العملاء الذكور للإمبراطورية بأنهم رجال "يستطيعون كبح جماح نبضاتهم العدوانية pulsions agressives " " غاي، 1993، 1998، 97 " . وقد كتب إيان بوروما ، في نقد لافت للنظر لما تبقّى ربما أفضل رواية استعمارية هولندية - قوة الظلام force des ténèbres ، لـ لويس كوربوروس-: "الخوف الأوروبي من الرخاوة ،" الفساد corruption "، التحول كمواطن محلي ، يبدو لي ، إلى حد كبير ، أنه الخوف المتشدد من حياته الجنسية "(بوروما ، 1994 ، 30-32). ويذكر فيليب ماسون بدوره أنه في بداية القرن العشرين ، ينسب البيض من روديسيا إلى "الأم l’indigène " ، إلى "الشخصية المظلمة والخيبة التي يخشونها ويكرهونها ، والرغبات التي يكرهونها هي أكثر في أنفسهم ( ...) ، وعندما تظهر الرغبة ، لا يكون الخوف بعيدًا أبدًا "(ميسون ، 1958 ، 244).
14- وقد اتخذت الهيئات المثيرة من السكان الأصليين موقعاً هاماً في الأدب الغربي. ففي أعقاب انتقاد إدوارد سعيد الشديد للاستشراق ، وثّقت وفرة من الدراسات التاريخية والأدبية العديدَ من الاستعارات الجنسية والجنسانية التي يتم من خلالها اختراق المستعمَرات الأنثوية colonies féminisées ، والنساء اللائي يسكن فيها ، والاغتصاب ، والصمت والممتلكات (ميل 1991 ، ميلمان 1992 ، بغداد 1994). وهذا الاعتداء الجنسي على النساء ليست الصور المؤسسة للهيمنة الإمبراطورية حصراً. ففي الغرب ، نجد أن الاستعمار نفسه هو الذي تم تفسيره على أنه المنفذ الجنسي المتصاعد للطاقة الفيروسية والمتجانسة l’énergie virile et homoérotique "17 ". إنما القول بأن المغامرات الاستعمارية أكدت رؤى مختلفة للرجولة الغربية فقط هو الحد من قصة أكثر تعقيدًا. وكان يُعتقد أن المستعمرات عبارة عن فضاءات يمكن إثبات الفطنة الأوروبية ظاهريًا فيها، حيث يُنظر إليها على أنها فضاءات تبلور ظروف العزلة والخمول والانحطاط والصداقة الحميمة بين الذكور حيث تُعرف التعاريف المغايرة للجنس يمكن أن يصب بسهولة.
15- إن التأكيدات الفرويدية حول العلاقة بين القمع والرغبة لها حياة صعبة. فبينما أظهر إدوارد سعيد على نحو مناسب كيف كان يُنظر إلى الشرق على أنه "مكان يمكن للمرء أن يبحث فيه عن تجربة جنسية يتعذر الوصول إليها في أوروبا" (سعيد ، 2005 [1978] ، 219) ، يأخذ رونالد هيام ممثلاً الخطاب الاستعماري كواقعة اجتماعية شفافة comme un fait social transparent تستند إلى تحليلاته الخاصة ، وليس ككائن ينتقد كتابه "الإمبراطورية والجنس" ، والتغير الذي حدث مؤخرًا في فهم الفضاء الاستعماري كفضاء دون قيود ، في مقابل الغرب المحدود (هيام ، 1990 ، 158). ويجادل بأن الإمبراطورية زودت الرجال الأوروبيين " بفرص جنسية opportunités sexuelles " جديدة حيث تقلصت بشكل كبير في بريطانيا. وإذا أشار صراحة إلى "نموذج السياسة الجنسية" لميشيل فوكو لوصف السلوك الجنسي في بريطانيا في القرن التاسع عشر ، فهو في الواقع جزء من فرضية قمعية ويترك جانباً مفاهيم القوة، والعنصرية (هيام ، 1990 ، 58). وبالنسبة لرونالد هيام ، من بين أمور أخرى ، فإن المستعمرات هي مكان "للانتقام من المكبوتين la revanche du refoulé " ، وهو مجال مفتوح أمام القذف الأوروبي الذي سيعيقه الغرب . ومن المسلّم به أن هيام تركز على الأعضاء التناسلية أكثر من التركيز على الجنس ، وعلى الأوهام الجنسية للنخب البيضاء الذكور ، وعلى "الاسترخاء الجنسي relâchement sexuel " بدلاً من التركيز على الاغتصاب ، ولكنها تركز فقط على جزء من المشكلة . ولم تقتصر السياسة الجنسية للإمبراطورية مطلقًا على الاحتمالات الانتهازية التي أثارها القمع الوحيد في أوروبا . ومع ذلك ، فإن ما يبدو مرتبكًا في مثل هذه التصريحات بالتحديد هو ما تسمح تحليلات فوكو بإلقاء الضوء عليه. وكانت الخطابات الاستعمارية حول الجنسانية من إنتاج القوة العنصرية والاجتماعية ، وليس مجرد التفكير. وكانت إدارة النشاط الجنسي الأوربي في المستعمرات مشروعًا محددًا ، من حيث الطبقة والجنس ، والمنتج ومنتج الرغبات. وبالمثل ، فإنه لا ينبغي فهم هذه الخطابات الاستعمارية على أنها تقتصر على المستعمرات وحدها. وكيف نفهم خلاف ذلك ، ما زال إنتاج الرغبة يحيط بالفيروسات الأوراسية التي ، كما يكتب إيان بوروما (1994 ، 32) في وقت طفولته في لاهاي في الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي ، كانت لا تزال تعتبر "مثيرة sexy " [ساخنة hot]؟ ولا يجسد الاهتمام بخطابات الرغبة الجنسية سوى جزء صغير من التعقيدات النفسية complexités psychologiques التي تحوّل التقليد إلى محاكاة ساخرة ، والغموض إلى عدوان ، وتقلل من الحنين إلى الرغبة الجنسية أو حظر الجنس .
16- ولا تنطبق الخطابات المتعلقة بالعدوى الجنسية والتلوث الأخلاقي والعقم الإنجابي بشكل عشوائي على جميع البيض. كما أنها ليست كلمات عامة محيطة، وهي تعامل جميع الهيئات على أنها متطابقة أو مهيأة بالقدْر نفسه. إذ تدور هذه الخطابات في مجال مغناطيسي مشحون بالعنصرية ، وتنتج النقاشات حول التلوث الجنسي contamination sexuelle ، والامتناع عن ممارسة الجنس أو الضعف المنهجي ، حيث تحدّد مجاميع أخلاقية agrégats moraux من الحكم والتمييز حدود فضيلة الطبقة الوسطى، وعدم أخلاقية الطبقة العاملة والحصارات المفروضة على السلالات النصفية أو الأشخاص المولودين في المستعمرات.

"العرق" الأبيض ، الطبقة وحقيقة الجنس. أن أقول أني أوربّي« Race » blanche, classe et vérité du sexe. Se dire européen
17- دعونا الآن ننظر في هذا الحقل المشحون بالعنصرية. لقد تم بالفعل تحليل الأساطير ، المنافسين لكن المتقاربين ، للآخر الجنسي Autre sexualisé. فهم يذهبون إلى الأدب الأوربي والنصوص الرسمية الاستعمارية والتخصصات الفرعية لعلوم القرن التاسع عشر. وبدلاً من تكرار الانتقادات المعاصرة التي تعرضوا لها ، أود أن أتقدم بفكرة فوكوية بأن الرغبة تنتج عن الخطابات حول الجنسانية ومنتجة أشكال جديدة من السلطة. إن البعد المحدد لهذا الخطاب حول الرغبة الأوربية هو ما يثير اهتمامي هنا: التمييز الذي ينتج عن الأوربيين ممَّن يتبنون الاحترام البرجوازي والآخرين. بهذه الطريقة ، وأود أن أدرس كيف ، يتم توزيع التباين، من ناحية الجنس والطبقة، في إنتاج خطاب حول الرغبة ؛ كيف تعزز هذه الفروق بفعالية رؤية مشتركة vision partagée للثقافة البرجوازية الأوربية ؛ وكيف يصفون الحياة الطبيعية البيضاء.
18- أخيرًا ، وبالعودة إلى حجة ميشيل فوكو بأن الرغبة ليست معارضة للقانون بل أنتجته ، قد نتساءل ما هي أشكال الرغبة الناشئة عن الخطابات الاستعمارية التي تركز على الإصلاح الأخلاقي و التنظيم الجنسي. ماذا عن ، على سبيل المثال ، الخطب التي تدين باستمرار الخطر الهائل المتمثل في أنصاف السلالات وانحرافها الأخلاقي leur perversion morale ؟ من أولئك الذين يتذكرون باستمرار رعب السلوك الجنسي للأعضاء غير المفوضين في أوربا واتجاهاتهم المتجانسة؟ من تلك الصحف الهولندية ، يوميًا أو أسبوعيًا ،وهي تزداد في الثمانينيات من القرن التاسع عشر وتحذر "أي شاب هولندي" من "الرعب والوهم الذي لا يوصف l’indescriptible horreur et la bestialité " الذي ساد في ثكنات الهند والمخاطر الجنسية التي تنتظرها (مينغ 1983 ، 79)؟ والخطب التي أثارت السرعة الجنسية لشباب الشعوب الأصلية والعواطف التي أطلقتها المناطق المدارية؟ فهذه الخطابات لا تعكس ببساطة رغبة غير مرحّب بها ، بل إنها تكافح من أجل تحديد ما تتميز به الجنسانية البرجوازية.وبالتأكيد ،فقد أكدوا مجددًا أن "حقيقة" الهوية الأوربية تكمن في ضبط النفس والانضباط ، في إدارة الحياة الجنسية العاطفية القادرة على الهروب من السيطرة. لكنهم أكدوا كذلك أنه إذا كان "المستعمر" بقيادة غريزة لا تشبع ، فإن الأمر نفسه ينطبق على بعض الأوربيين.
وأنتجت المؤسسات الاستعمارية خطابات لا تقتصر على النشاط الجنسي العرقي وإضفاء الطابع الجنسي على الجنس. وكانت هذه الخطابات الاستعمارية حول الرغبة منتجة ومنتجة في مجال اجتماعي يحدد دائماً موقف الطبقة والجنس. إن الكثافة الثقافية لهذه العروض هي التي تهمني هنا. حقيقة أن هذه الخطابات لا تنحصر في الأنماط العنصرية فقط إذ تشير إلى أن النظام الاستعماري يربط بين الجنس والطبقة والجوهر العرقي لتحديد عضو منتج - وبالتالي تناسلي بالكامل - للأمة وبرجوازيتها المحترمة sa respectable bourgeoisie .
21- إن الوعد بأشياء جديدة لرغبات الرجال الذكور ورسم سياسات عن طريق منعهم من الوصول ، قد ولَّد توتراً أساسياً في السياسة الجنسية للدول المستعمِرة coloniaux . وواقعاً ، أثارت السياسات التنظيمية التي سمحت وحظرت الخلاف بين النساء الآسيويات والرجال الأوروبيين ، الكثير من النقاش حول مزايا وملذات وفوائد هذه العلاقات النفعية مثلها مثل طبيعتها المتدهورة أخلاقياً (المرجع نفسه). وباسم البعثة الحضارية البريطانية والفرنسية ثم الهولندية ، زعمت أن السلطة الاستعمارية اعتمدت على جهود الإدارة لتمييز الرغبة الأصلية للسبب الاستعماري ، غريزة الانضباط الذاتي ، التحلل المديني luxure de la civilité، وشهية الأخلاق والنشاط الجنسي الهدام subversive وغير المنتج لنظيره الوطني والإنتاجي.
24- ومن الصعب تقييم إلى أي مدى أثار "الانفجار الخطابي الحقيقي" الذي أحاط بالعلاقات الجنسية بين العملاء الأوربيين للإمبراطورية ونساء الشعوب الأصلية ، باستخدام كلمات فوكو ، رغبات جديدة nouveaux désirs . ومن الصعب حقًا تسمية الملذات أو نوع الرغبات الناتجة خارج هذا الإشراف الدقيق étroite surveillance . سوى أننا نعلم أن الترتيبات الجنسية من جميع الأنواع كانت سائدة ، إذ إن الزواج كان محظوراً على الجنود العاديين ، كما كان الوصول إلى الثكنات للنساء الفقيرات الأوربيات . تم التسامح مع المعاشرة باعتبارها "شرًا ضروريًا mal nécessaire " من قبل السلطات العسكرية لأنها خفضت بشكل كبير مطالب الجنود دون طلب رواتب أفضل أو زيادة التكاليف الطبية للدعارة وانتشار مرض الزهري syphilis . . وكان توفير نساء الشعوب الأصلية للخدمات الجنسية والمنزلية - ما يسمى "كتب القواعد النحوية living grammar books " (كتب القواعد النحوية levende grammaire) كما يطلق عليها المجندون الجدد أحيانًا - جزءًا من فوائد الرجال المتمثلة في الانتماء إلى العرق الأبيض [أجور البياض wages of whiteness]. لقد كانت مجموعة من المبادرات التي تضفي الشرعية على التنظيم الحميم لوجود الجنود الأوربيين والنساء الآسيويات اللائي كن على اتصال بهم. لكن العنصر الغائب - الذي لا يوصف عادة - في هذا الخطاب حول " الشر" يعد مفاجئًا بما يحتويه ؛ ضمنياً ، وتمت موازنة مخاطر الشذوذ الجنسي بالنسبة للجيش الأوربي ضد المخاطر الطبية المتمثلة في ممارسة الدعارة الجنسية المزدوجة: وتمت إدانة كل منهما على أنهما منحرفتان تهددان بقاء ما يخص العنصر .
المتعة والقوة والإباحية العلمية Plaisir, pouvoir et pornographie scientifique :
28- يعكس خطاب الرغبة الذي تغتسل فيه النساء الأوربيات في المستعمَرات، بعض الجوانب التي يمكن التنبؤ بها في إيديولوجية النوع الاجتماعي في القرن التاسع عشر ، ولم يقتصر على ذلك. ويُعرف النص الرسمي: كانت النساء البيض مقيَّدات بنموذج تدجين منزلي ممل ، حوله الرجال المستعمرون إلى أساطير شهيرة ، أجنبيات بشكل قاطع للرغبات الجنسية للأوربيين ومنعوا من تأكيد أنفسهم كمواضيع مرغوبة، كضامنين للأخلاق ، تم تأكيدهم كأوصياء على الكياسة الأوربية ، وتحولوا إلى مدراء للأخلاق الحميدة [مدراء أخلاقيين moral managers] مسئولين عن حماية الأطفال والأزواج في المنزل. واختارت بعض النساء طرقًا أخرى ؛ لقد اتبعن الخيارات الجنسية والزوجية choix sexuels et conjugaux التي انفصلت عن هذه الصورة المسيسة. وعلى هامش الاحترام ، لم يتم حرمانهن من الحماية التي يضمنها مجتمع المستوطنين فقط ؛ إنما تم التخلي عنهن كأمهات وأوروبيات حقيقيات. وعلى سبيل المثال ، فإن قانون الهنود المختلطين لعام 1898 بشأن الزيجات المختلطة قد حُوِّل إلى وضع أوربي وضع النساء الأمهات اللائي فضلن المعاشرة على الزواج والرجال من السكان الأصليين على الأوربيين: لو كانت هؤلاء النساء أوربيات حقيقيات ، لما اتخذن أي خيار. كما هو غير مناسب.
الرغبة والمشاعر الأخرى Du désir et autres sentiments
45 بالاتفاق مع فوكو ، يمكننا أن نعتبر أن هذه الخطابات حول الجنسانية كانت لها آثار ملموسة effets concrets ، مما أدى بدوره إلى تكثيف المراكز الدقيقة للسيطرة الاستعمارية: الإشراف الصارم على عاملات المنازل encadrement strict des domestiques ، والخطاب المتطور بشأن تعليم الأطفال الأوربيين والاستثمار في حياتهم. والرعاية ، نقاش متكرر حول الرفاهية الاجتماعية l’aide sociale التي سيتم توفيرها للفقراء البيض والقيود الصارمة المتزايدة على قواعد الهجرة للمستوطنات والمعايير الأخلاقية والترتيبات المحلية. وتتطلب ثقافة الذات البرجوازية قائمة بالتصرفات الجنسية الخاصة بأنواع البشر المختلفة. وكان هذا التصنيف الجنسي يسير جنباً إلى جنب مع مجموعة أوسع من السمات النفسية غير المرئية غير المرئية التي تخفي الاحترام البرجوازي ، والبياض ، وتعريف الأوربي الحقيقي.
48- في الخطاب حول جنسانية الأطفال ممَّن يمارسون العادة السرية masturbent أو الخدم أو يتحلون بالرجال البيض أو أي شخص خارج المنزل البرجوازي ، فإن ما يثير الدهشة هو التهديد الذي تشكله هذه اللحظات المتعدية. العلاقة الحميمة والسرعة الجنسية كانت في بعض الأحيان إشكالية ، إنما من النادر أننا قصرنا على ذلك. وتبدو مظاهر العلاقات العاطفية ، والارتباطات الانتخابية ، وسوء الفهم بين روابط الدم liens du sang وتلك الخاصة بالتعليم والشعور بالانتماء والتفضيل الثقافي خطرة مثل المعرفة الجسدية. فلا يمكن اختزال هذه المشاعر إلى مجرد إثارة إضافية للعدوى الجنسية " . فقد هدّدت أوجه خراب النظام البرجوازي عبر تخريب الشخصية ، والتي وصفها ويبر بأنها "سلوك داخلي وخارجي مؤكدune certaine conduite intérieure et extérieure " . ، ذخيرة من الحساسيات التي تحدد حدود الطبقة والعنصر" ويبر، 1948، 426 " . هذه الاستلابات مما هو وجداني ، هذه اللحظات من "العدوى الثقافيةcontagion culturelle" التي تعبر الانقسام بين الحاكم والمحكوم ، هي التي أوضحت وأزعجت في وقت واحد تعريف المحترم والمستعمر. وكانت السيطرة والتعبير عن الرغبة الجنسية المتكررة. لكن هذه الديناميكية شملت موضوعات أخرى أسهمت أيضًا في تحديد المناظر الطبيعية الداخلية للأوربيين "الحقيقيين" والحدود الداخلية للمناطق العليا التي تم تذكيرهم باستمرار بانتمائهم إليها.
54- وربما يكون ميشيل فوكو محقًا عندما يكتب أن الوزن العلمي poids scientifique والتوضيحي الممنوح للغريزة الجنسية لم ينشأ إلا من نظرية التحليل النفسي الفرويدية في القرن التاسع عشر ، لكن سوابقه في الجينالوجيا هي أقدم من ذلك بكثير . وق تم تجميع التقييمات المتعلقة بالنشاط الجنسي والانتماء العرقي سابقًا في خطاب يمنح الحق في العيش بطريقة معينة لأولئك الذين استفادوا من الكفاءات الثقافية compétences culturelles لممارسة الحرية وتنمية الحساسيات لفهم حدودهم و القوة المعنوية لمقاومة إغراءات التلذذ والمتعةluxure et des plaisirs . وتعد التجاوزات الجنسية والمشاعر في غير محله امتيازًا للأفراد الذين يتجهون لأن يكونوا عبيداً ، أو يعملون لفترة طويلة ، أو تحت البروليتاريين ، أو ، مثل الكريول أو الإندونيسيين الإندونيسيين ، غير القادرين على إدارة عالم إمبراطوري. وعلى العكس من ذلك ، فإن السيطرة على حواسهم وحياتهم الجنسية ظلت من شرف أولئك الذين ميزوا أنفسهم.
56- من خلال وضع قوة الخطاب على الجنسانية في تأكيد الذات البرجوازية ، فإن فوكو يتخطى المجال الخطابي والعملي للإمبراطورية إذ عملت مفاهيم الغرب عن الذات والآخر على مر القرون و الاستمرار في التشكل. ويأتي السباق متأخراً في تاريخ الجنسانية. وليس من الضروري في نسيج الحساسيات البرجوازية fabrique des sensibilités bourgeoises ، في حين يبدو أن فوكو يشير في دروس كوليج دو فرانس إلى أن الأسئلة العِرقية questions raciales لها مكانها. ويمكن للمرء أن يقول أن تاريخ الجنسانية الغربية يجب أن يتم نقله إلى إنتاج تاريخي آخر ، في مجال القوة الأوسع للإمبراطورية ، إذ تم استخدام تقنيات الجنس والذات والسلطة، وتنكسر صياغته كما تُعاد ليُعرّف بأنه " أوربي" و "غربي". *



*- حاولت نقل الفقرات التي تصوَّرتها معبّرة عن فكرة المقال، مكتفياً بها، ودون تثبيت الهوامش كذلك، إذ يكون لها شأن لحظة اكتمال نقل المقال كاملاً إلى العربية، في موضع آخر طبعاً .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى