لودوفيك فاريشون - ضاجِع أمَّك: تحليل الإهانات الجنسية Nique ta mère! Analyse d'insultes à caractère sexuel، النقل عن الفرنسية: ابراهيم محمود

1 - هذا هو نوع اللؤلؤ العادي الذي يخرج يومياً من فم بعض الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 إلى 13 عاماً في معهد التعليم الطبي (IME).
2 - وكوني أمارس التحليل النفسي في هذه المؤسسة ، فقد كنت مع فريق متعدد التخصصات بالكامل ، وقد غرقت في هذا الحمام مع تلميحات من miasma: "والدتك العاهرة الكبيرة pute! سخيف في عِرقك! قَذِر نذل! اذهب وضاجع أمَّك va niquer ta mère! "
3- ما هو المعنى الذي نعطيه لأعمال الكلمات هذه ، هذه الكلمات الكبيرة ؟ اللعنة ، ولكن بأي لغة يتحدثون؟ بسؤالي هذا سوف أقترح بعض التفسيرات لهذه الإهانات ذات الطبيعة الجنسية التي تملأ المجال المؤسسي.

أوديب في الكلمات Œdipe dans les mots:
4 – لقد تم إعداد المسار الأول الذي سآخذه لترجمة هذه الإهانات من قِبل المعلمين والمحاضرين في CER (مركز التعليم الداعم Centre éducatif renforcé) فهم أنفسهم ممَّن يواجهون تدفقات flots من " ضاجع والدتك nique ta mère ". ولقد شرحت لهم ما أسماه فرويد بعقدة أوديب ليُعرَف أن كل طفل سيعيش بشكل لافت بين 3 و 7 سنوات من العمر أثناء تطوره العاطفي ، مغامرات الشخصية الأسطورية اليونانية أوديب الذي قتل والده ، وتزوج والدته ولديه أطفال مع هذا épousé sa mère et a eu des enfants avec celle-ci. إذ تتكون هذه الرغبات لدى الصبي من جهة ، في تنافس ، عبر غيرة تجاه الأب (أو شخصية أخرى مرجعية للقانون) وموضوع رغبة الأم (الأخ الأكبر ، زوج الأم beau-père). ، رغبة في اتخاذ مكانه بالقرب من الأم ، والرغبة في القتل ، قتل الأب. من ناحية أخرى ، سيكون لدى الصبي رغبة جنسية حقيقية تجاه والدته أو شخصية أخرى تمارس وظائف الأم (أخت كبيرة ، عمة ، حماة) ، وهي حركة سفاح قربى un mouvement incestueux .
5 - يحاول الطفل ، خلال نموه الطبيعي ، معايشة هذين الشهرين في السياق العائلي ، مواجهاً الحدود ، المحظورات ، والقواعد التي حدَّدها الوالدان فيما يتعلق برغباته التي صيغت أحياناً بطريقة قاسية أو متنكرة: "عندما يكبر سأتزوج من أمي وأبي سيكون كبير السن ، إذ سوف يعيش مع الجدة ! quand je serai grand j’épouserai maman, et papa sera vieux, il ira vivre avec mamie "
6- ويتم استيعاب هذه الاستجابات السلوكية واللفظية من قبل الطفل إذ تشكل حالة نفسية من الحُكم ، وهو جهاز الأخلاق ، والتنشئة الاجتماعية التي دعاها سيغموند فرويد الأنا العليا Surmoi ،. وهو وريث الآباء والأمهات أثناء نقلهم للطفل قواعد الحياة في المجتمع ، التي تنظمهم بأنفسهم. إن عقدة أوديب هي المنظم والموجّه الرئيس régulateur principal للحياة العاطفية الداخلية والحياة الاجتماعية.
7 - وفي مواجهة هذا العرْض التقديمي ، يسألني العديد من المعلمين عما إذا كان هؤلاء الشباب الجانحون jeunes délinquants الذين لم يتجنبوا حظر الحياة بوضوح والاندماج في المجتمع أو تجاوزهم في المطالبة بأي سلطة ("كل شيء ، الآن ، كل ذلك في نفس الوقت نفسه") ) ، لن يكون لها سيادة عليا تنظيمياً بسبب عقدة أوديب، غير متقاطعة أو معتدلة بشكل كافٍ ، كل هذا كما يقولون عند كل منعطف: "اللعنة على أمك! nique ta mère "
8 - وحتى يخبرني أحد المعلمين أنه لا يعلم ما إذا كان يجب أخذها حرفياً ، أي القول بأن الأمر الزجْري l’injonction صُنع لآخر ، الإهانة l’insulté، للذهاب في أقرب وقت ممكن أن يمارس الجنس مع والدته " ينيكها، الكلمة المتداولة بالعامية هنا وهناك "، وذلك لممارسة سفاح القربى ... لأنه لا يوجد قانون داخلي يبدو أنه ينظمه ، وعليه فقط ممارسة سفاح القربى وضمنياً sous-entendu.
9 – أي نعم، ، أعتقد حقًا أن الشخص المهان الذي يتكرر في مجلس ، دون إهانة بشكل واضح وكما لو كان يتحدث إلى نفسه ، "سأذهب لأخبرك بـ انتهك عرْقك " ، "اللعنة على أمك " ، "سأشوه وجهه سأوذي والدته " ، وهو يتحدث دون علمه بما ينظم البشر في تفاعلاتهم الاجتماعية ، أي الحظر المزدوج للقتل وسفاح المحارم أو عقدة أوديب. وفي الواقع ، فإنه يذكّر هذا بصوت عال وواضح لجميع الذين يستمعون إلى الإهانة ، التي يتم نطقها غالبًا في فضاء اجتماعي ، بأنه يجب على كل فرد قمع التعبير أو حظره وتحقيق جزء من رغباته خاصة بصدد القتل وسفاح المحارم (ما يسمى بـ الإخصاء castration).
10- في قول "اذهب مارس الجنس مع أمك: ضاجعها! "، الإشارات المهينة التي تحط من وضعه كـ "لقيط bâtard " ، أي موضوع لا يحترم حتى أول المحظورات: تقبيل أمّه. إنه لا يحترم أمَّه ، فمن يحترمها؟ على العكس ، في هذا المنطق ، يمكن للمرء أن يقسم "على رأس أمّي sur la tête de ma mère " لأن هذا هو أكثر ما لدينا قداسة ، والذي يجب أن نحترمه أكثر من غيره. إن هذه الإهانة علامة تحذير على أنه قد تم وضع فعل أو كلمة يمكن أن تؤدي إلى دخول العنف والقتل ، وهذا هو ما يحظر القيام به، وفي المجتمع. لتذكير نفسه به ، وكبح جماح نفسه وتذكير الآخر ، تلي الإهانة الإهانة "اذهب وارض أمك". وهذا بالتأكيد ليس بناءً للغاية ولكنه يحتوي على الكثير من الإجراءات التنظيمية بين الأهداف. ويبلغ المُهِم الإهانة ويبلغ نفسه أنه يمكن أن يدخل في أداء أعمال القمع والمحتوى العادية. ويمكن للإهانة الاعتذار أو محاولة في مبارزة من الإهانات المكررة d’insultes raffinées التي هي أولية حقيقية لمرور الفعل المغاير.

مرور على الفعل؟ Passage à l’acte :
11 - هذا يقودني إلى مسار تفسير ثان ٍ مرتبط. ففي الواقع ، من نافلة القول أن بعض الإهانات تشبه الطعن بالسكين coups de poignards قليلاً ، وأننا نتلقاها كصفع. وما أريد قوله هو أننا في حوار وضعناه في حدود هدفه التصرف من جهة أخرى ، والإيذاء بأي حال من الأحوال للرد. إنه استخدام على الحدود لتبادل المعلومات ، والكلمات نفسها ، على الرغم من البحث عنها ، هي بالكاد كلمات ورموز ، لكنها أشياء. والإهانة في هذا السجل عبارة عن ممر معتدل إلى الفعل ، يتم توجيهه لتجنب أو إعداد التصريف الحركي ، والمواجهة الجسدية. ويمكن لهذا التمرين المخفض من خلال الفم أن يصاحب البعض الآخر مثل البصقcracher على الأرض أو أمام الآخر أو من جهة أخرى أو نظرة المظهر أو التحرك بعصبية أو رسم صفعة claque أو دفع الآخر أكثر أو أقل عنفاً.
12- ملاحظتي هي أننا جميعاً نمارس الإهانات وتعلمنا شعيرة المواجهة الاجتماعية rite d’affrontement social.

الأعمار الثلاثة للإهانة Les trois âges de l’insulte :
13- السطر الثالث من التفسير يتكون من إظهار أن الإهانات هي عوائد من المكبوت refoulé . والمواد التي يتم بها بناء الإهانات قبل نطقها للعمل على الآخر هي اللاوعي أو النشاط الجنسي للطفولة. وفي الواقع ، فإن المراحل الثلاث الأولى من التطور العاطفي عند الأطفال هي المشاكل الشفوية المرتبطة بعلاقة التغذية الجسدية والعاطفية ، ثم ممارسة الجنس الشرجي المرتبط بالتحكم في الجسم واكتساب النظافة ، وأخيرا العقدة الأوديبية في بداية المقال. ويمكن للمرء أن يجد بسهولة الشتائم مباشرة من تجدد كل من هذه الطبقات من الحياة النفسية couches de la vie psychique.
14- بالنسبة للشتائم insultes أو الكلمات التي أقسمت بها عن طريق الفم ، نجد: "إنها تعطيني" ، "لقد أعطيتني" ، "إنها تقرفني" ، "أنت تجعلني جربر" ، "إنها شديدة الخطورة". بالنسبة للشتائم أو الشتائم ، يجد المرء: "ينتن في أنفي" ، "أنت تجعلني أتقرف" ، "الخراء merde " الكلاسيكي بكل أشكاله. بالنسبة للإهانات المتعلقة بالجنس التناسلي: "خداع لطيف" ، "أنت غبي جدًا" ، "ضعيف أحمق" ، "إنه الجوزة c’est des glands " ، "رأس العقدة " ، "ديك صغير p’tite bite ".
15- وهناك بقية "مشوهة ، ضعيفة ، محرف enculé ، شاذ جنسياً pédé، عاهرة pute، نيرةnaze ، شارلو" أنني لا أعرف من أين أضعها إلا أنها تشير إلى شخصية الاستبعاد الاجتماعي ، العار.
16 - وترتبط بقايا الإهانات بمعناها بفئات أو أشكال الإعاقة النفسية (الغباء أو العتهdébile, crétin) أو الأمراض النفسية (مؤذ ٍ Maso أو جنون العظمة أو انفصام الشخصية) أو بعض الممارسات الجنسية التي تُعتبر لفترة طويلة منحرفة (مثلي الجنس ، مشوه) أو حتى أدوار أو وظائف اجتماعية غير قانونية أو مهمشة (عاهرة ، متسول). مما يجعلني أعتقد أن هناك خطًا آخر للتفسير يتمثل في النظر في الإهانات كطريقة لإلصاق علامة على شخص أو حدث أو مجموعة ، من أجل تسميتها ، لتثبيتها كنية ، اسم مستعار مهين غير مشهور أو بهيج ، مما يدل على حالته الاجتماعية ودرجة اهتمامه بالسوق وقيمته. وننقل إهانات لأسماء مستعارة وكلمات حلوة ، عزيزتي ، نصفي ، هبَتي ، قلبي الصغير ، ملاكي ، روحي وبعضهم الآخر أكثر ميلاً ( افهموا طبيعة الجنس comprenez à caractère sexue)*


*- نقلاً عن موقع cairn.info، مجلة Le sociographe، العدد 27 السابق نفسه، 2008 . ولعل هذا المقال، من المقالات الصادمة بمحتواه، وإن كان يتعرض لحالات قائمة، وإن جرى التكتم عليها.
إذ لا أكثر من الأمثلة الحسية التي نحياها في حياتنا اليومية، بين شخصين أو أكثر، أو في حالات الشجار، وتحديداً، عند محاولة أحدهم الإساءة المباشرة إلى الآخر، فيهينه في أمه، أي ما يدخل في نطاق سفاح القربى، وهوما نجد أرضية له، كما في حال عقدة أوديب، والعنوان جلي بمحتواه جهة الشتيمة، جهة الممارسة الجنسية، وضمناً: اللعنة ذات الدلالة كذلك، وفعالية المكبوتات، ولا بد أن المنتمين إلى منطقتنا الشرق أوسطية، على دراية بخلفية عبارات كثيرة، وردت في المتن...الخ، ولا بد أن توضيح المقصد من العنوان الرئيس، يرينا البعد الدلالي له .
ولا أدري، إلى أي درجة وفّقت في نقل محتوى هذا النص والذي قبله، بكلماته ذات الدلالة الوصفية إلى العربية!

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى