علاء الدين حسو - قشرة الموز

مسحت هناء الفناجين الأربعة بمنديل ورقي ،وقالت وهي تسكب القهوة بالتساوي :
- غريب لم انتبه ؟
كشرت سعاد وهزت رأسها مقاطعة :
- كنت مشغولة بالحقائب ...كيف تنتبهين لما حدث؟
قطعت حميدة وردها الصباحي وعلقت:
- هناء محتارة في اختيار الحقيبة التي ستشتريها ...ولكن الذي حصل البارحة لا يسكت عنه.
جلست أميرة وقد دخلت لتوها ، قرب النافذة وقد فتحت جزء منه ، وقالت وهي تمسح الغبار عن حرف النافذة .
- الغبار.. يلاحقني من البيت إلى الوظيفة ،أحب الشتاء أكثر من الصيف..وإن كان سيحرمنا من سهرات ، كسهرة البارحة ، التي نكد علينا الاستهتار بنا.
وضعت حميدة دبوسا مكان توقف الورد ،ودست المسبحة في معطفها الصيفي وقالت:
- لا يمكن إنكار الحسنات في السهرة ، كل شيء مرتب وأنيق إلا هذا النقص الغريب!؟
أنهت هناء السكب ،وقامت بتوزيع الفناجين وقالت :
- لا غريب على سحر ، نعرفها ، تحب المظاهر الباذخة ، هل تظنون هجرتها لفنزويلا غير من طبعها؟
رشفت سعاد من الفنجان ولعقت لسانها وقالت:
- كأن القهوة محروقة ، وما علاقة الموز بالبذخ؟
ابتسمت حميدة وعلقت وهي تشرب القهوة :
- الموز هذه الأيام من ارخص أنواع الفاكهة وهي ابنة الأغا ترفض أكلة الفقراء؟
خبأت أميرة شعيراتها البيضاء تحت حجابها اثر هجمة هواء فأغلقت النافذة وقالت:
- لا اعتقد رخص الموز ، بل مخافة ان يرمي احدهم قشرة الموز فيقع ، وخاصة كان من الحاضرين نساء رجال مهمين .
وضعت هناء منديلا تحت طبق فنجانها الذي اندلق منه الفنجان وقالت:
- معقول جدا، ألا تذكرون حادثة والدها الذي مات بسبب قشرة موز ؟
- وكيف ؟.. سألت سعاد
- كان يوما ممطرا ، قبل ان تسافر سحر بسنة ،سقط على الأرض بعد تزحلقه من قشرة موز ونتيجة إهمال الأطباء حصل عنده تصلب بالشرايين فمات .
ضحكت حميدة وأخرجت مسبحتها ثانية وقالت:
- يومها كان الموز غاليا، ولا يوجد إلا عند الأثرياء، فقتله البذخ.
وعادت حميدة الى مسبحتها :
- هذا غير مبرر لتصرفها ..هنا عادات يجب ان تحترم ..ولم يكن مبررا نقص الموز من سلة الفواكه مطلقا..
هزت سعاد رأسها فتطاير عطرها المندثر بين الخصلات فأعادت تمشيط شعرها بأصابع يدها وقالت:
- لما لا نسألها؟
توقفت حميدة عن التسبيح، وقطعت هناء اللعب بالفنجان، ووقفت أميرة وقد أدهشهن ما سمعن
- معقول؟
- غريب؟
- عيب؟
قلبت سعاد فنجانها وقالت:
- نضرب عصفورين بحجر أولا نفهم السبب ، وثانيا نذكرها ان السهرة لم تكن كاملة .
مرت لحظة صمت ، قبل أن يعاد تحضير القهوة من جديد، وفتح حديث جديد، فالوقت في الوظيفة كقصر شهرزاد يحتمل المزيد ..


علاء الدين حسو

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى