أنّيك بيلزو- كلمات من أجل ما تقوله "شهادة الأم عن ابنتها Des mots pour le dire "Témoignage d'une mère sur sa fille، النقل إلى الفرنسية: ابراهيم محمود

1 - عندما يغلق باب الحمام وتسمع قعقعة القفل ، ندرك أن ابنته قد نضجتْ grandi .
2 - فجأة ، أنت تفهم أنه من الحياء أن يستقر بينك وبين جسدك وأنه هو نهاية تملق câlins القلب ضد القلب. ونشعر أن المسافة قادمة وحان الوقت لتكبر. هناك ، الطفل ، وخاصة نحن ، الأهل.
3 - هذه اللحظة من التمزق تبدو وكأنها نهاية وبداية ، موت صغيرة وحياتها .
4- كانت قريبة لطفل ، والآن هي فتاة تختبئ وترتكب جريمة إذا دخلت ، من عادتها ، غرفة الشخص دون أن تطرق. ويحدث هذا الاضطراب أحياناً ويشدد على الشعور بالضيق غير المعلن الذي يعيدنا إلى سن البلوغ. ومهما كانت الذاكرة التي تربطنا بتاريخنا ، فإننا نعلم أن الوقت هو عمله وأن الرحلة إلى الأمام أمر لا يطاق inexorable. ونحن نعلم أن صرير المفتاح في القفل يدل على ثورة bouleversement ونشعر بالخطر دون الرغبة في الاعتراف بذلك. ونسمع على الفور ذبابة سرطان البحر التي تنخفض على الأرض وننتظر المؤلم الحزين الذي يلتهمها " 1 " .
5 – سوى أننا نستعيد ونضع خططًا لحماية هذه الفتاة التي ستكون دائمًا طفلتنا. إذ يمكن للمرء أن يتخيل الإجابات التي لا بد من تقديمها عن العلاقات بين الرجل والمرأة ، والقواعد ، والجنسانية ...
6 – إن استراتيجيات الحفظ تتبع بعضها بعضاً. وكتاب للأطفال حول الجنسانية بارز على طاولة ، حيث ينصح برنامج تلفزيوني بإصرار ، أن ابن عمه الشقيق والمقصود سراً هو تعريف ابنتها على ما سيحولها حتماً عن مهرها الصغيرpetit poney. وفي بعض الأحيان ، كان كل شيء يُعتقد أنه من الجيد أن يُستمتع به في المجلات المتخصصة ليكون جاهزًا في الوقت الراهن ، وكل هذا ينهار لأن النصف الآخر الخاص بك معتمد ببساطة للفتاة الصغيرة التي يرسلها الأطفال: "إنها ببساطة قصة القليل من البذور c’est tout simplement un histoire de petite graine... "
7 - ولم أعرف أبداً كيف أتحدث عن الجنس لأطفالي. إذ يدفع بي مشهد حب في فيلم ما إلى أن أستيقظ وأبتعد. وقد نقلت ابنتي الكبرى ، التي بدأت بـ "البذرة الصغيرة petite graine " ، معرفتها المتواضعة إلى أخواتها ، وساعدت سراً في هذا التسليم المريح.
8- ولن تدفع فتاتي الأخيرة ماتيلد قفل الحمام " 2 " .
9- لقد حدث ما حدث في ليلة واحدة ، في كانون الأول ، قبل تسعة عشر عاماً. فماتيلد ، التي كانت تبلغ من العمر ثلاثة أشهر ، كانت تعاني منذ البداية التهاب القصبات début de bronchiolite. وارتفعت درجة الحرارة إلى 41 درجة. ولا أدري إذا بكت ولم أسمع شيئًا ، ولم نسمع شيئًا. وجدناها في سريرها ، بلا حياة تقريباً. بقيت21 يوما في الغيبوبة coma. لقد عادت إلى الحياة بهدوء ، وكنت أتمنى أن تكون "حالة " تم نقلها في سجلات CHU of C. بسرعة. وفي كثير من الأحيان قلت إننا لم نخدع أنفسنا منذ فترة طويلة لأن لدينا سدّ الشقوق في المنزل: أختها التوأم التي استيقظت وتقدمنا بسرعة كبيرة.
10- لقد مرت عشر سنوات. وقد تعلمنا العيش مع ماتيلد ، وتنظيم هواياتنا على أساس الإعاقة ، وبالتالي فرضت على بناتنا الثلاث الأخريات طريقة حياة مختلفة عما يمكن أن يراه أصدقاؤهن. ولم تكن الحياة اليومية بسيطة سوى أننا واجهنا هذا القدْر بالقوة ، وكنا نشعر بالإحباط découragement أحياناً .
11- لقد نشأت ماتيلد وكان لدينا فكرة وهي أنها لن تتركنا ne nous quitterait jamais.
12- فهي لا تمشي ، ولا تتحدث ، إنما تذهب أينما تريد ، وتعرف كيف تجعل نفسها مفهومة وتفهم كل شيء نرويها أو لا تخبرها. ومن الواضح أن استقلاليتها غير موجودة وأنها محمية بالتغييرات الكاملة changes complets. ففي سن الخامسة والنصف ، تم الاعتناء بها في CAMES (مركز استقبال طبي تعليمي متخصص).
13 لا يمكنني تذكُّر كم كان عمر ماتيلد عندما بلغت: 12 سنة؟ 13 سنة ؟
14- كنت على دراية أنها كانت تتغير ، وأنها تكبر ، إنما لا أريد أن أراها.
15 – ورأيت في هذا اليوم Ce jour là pourtant, j’ai vu .
16- عن طريق تغيير ماتيلد رأيت عانتها son pubis ذات زغب يضيء. قفزتْ إلى الوراء ، خائفة ، مرتعبة. كان مثل ضربة ، نفذت إلى العلاقة الحميمة بيننا. فكرت لبضع ثوان أنني لم أعد أستطيع الاهتمام بها. لقد تم الكشف عن كل شيء ، وأدركت فجأة أن جسدها كله كان يتغير: كانت على صدرها ، ساقيها الممتلئتين، وكان وجهها عميقاً.
17- ولم تصبح ابنتي فتاة ، إنما أصبحت امرأة ، كما لو أن إحدى الخطوات قد بعدت مني. وأصبح كل شيء بالنسبة لي أكثر تعقيدًا. ولم تكن تفوتني خطوة واحدة فقط ، بل كان يفقد باب الحمام بين خصوصيته وخطوتي.
18- وأدركت بعد ذلك أن ما نأت وخافت منه مع فتياتي الأخريات كان يفرض علي ماتيلد عدة مرات في اليوم ، بينما كنت أغيّرها. لم أتحدث كثيراً عن ذلك مع والدها ، لكنه فعل ذلك ببساطة أكثر بكلمات مباشرة مفترضة.
19- لم أتحدث مطلقًا إلى ماتيلد حول هذا الموضوع ، إلا أنه سأعود إليه في بعض الأحيان. لقد رأيت بانتظام ، في هذا الوقت ، عالم النفس جيمس CAMES ، كان الخطاب مجانياً سوى أنني لم أتحدث عنه.
20 - ولكن بعد مرور بعض الوقت ، وخلال اجتماع مع مربي ماتيلد ومرشدها l’éducatrice référente وطبيب المركز ، أثار هذا رد فعل عنيفاً: "لقد لاحظنا أن ابنتك تمارس العادة السرّية كثيراًse masturbe beaucoup. هل هناك مشكلة الآن؟ ". الكلمات "تمارس العادة السرّية" قد برزت مثل ضربة claqué على رأسي. سمعتهم دون الاستماع إليهم ، دون فهمهم. أجبت بوحشية: "إذا كانت تمارس العادة السرية ، فهي تشعر بالملل ، إنها لا تفعل ذلك في المنزل". وكلما تحدثت ، ذهبتْ أكثر. ممن كنت أخاف؟ ماذا سيختتمون ويكتبون في دفاترهم؟
21- خرجتُ من المقابلة متضايقاً مصدوماً بقوة.
22- لماذا لم يدرك هؤلاء المهنيون ، الذين كانوا على درجة عالية من الكفاءة ، عدم رجولتهم؟
23- من الطبيعي أن يستمني الطفل. ويعتبَر ذلك لفترة طويلة جدًا مصدراً للإصابة بالمرض ، حيث تعد العادة السرية جزءاً من نمو الطفل ومن ثم المراهق. إنما كل هذا مخفي ، سري ، محصور في العلاقة الحميمة l’intimité للغرفة أو الحمام ...
24- وفي الواقع ، فإن خصوصية الشخص ذي الإعاقة handicapéeهذه ، هي كل ما يتم تثبيته في الشخص الصحيح وهو يتم عرضه في المنزل. إنها تصرخ عندما تضطر إلى الصمت ، ومن ثم تضحك عندما تضطر إلى كبح جماح نفسها وهي تستمني في الأماكن العامة.
25- إنما كيف يمكن الرد على هذا التفاخر manifestation من مظاهر السرور المخبأة في معظم الأحيان ؟
26- وأدركت أنني أسمع ، إنما ليس بأي حال من الأحوال. وإذا كنت قد خرجت من هذه المقابلة على أنها متعبة وعاجلة ، فأعتقد أن السبب في ذلك هو أن الكلمات "أسقطت lâchés " بدون لطف وبدون ضبط. وأكرر ، أنني لا أسأل عن اثنين من المحترفين الذين استقبلوني ، وإنما ما هو الضرر الذي لحق بأم حساسيتي!
27 - وحتى بعد ذلك بسنوات عديدة ، وبحضور ماتيلد ، فإن ما يزعجك للاستماع إلى مربّ آخر يروي لنا حلقة مماثلة وجاذبية واضحة للجنس الآخر. ثم؟ أليس من الطبيعي أن يكون شاب يبلغ من العمر ستة عشر عامًا ويبلغ من العمر سبعة عشر عامًا ويريد إغواء صديق عمره؟
28- إننا لا نعرف شيئاً عن الحياة الجنسية لأطفالنا الآخرين وذلك أمر شائع. فلماذا يجب أن يتم عرض فتاة معاقة لدينا ، وتخصيصها ، وإدانتها؟ إن هذا الشعور، طبعاً، يأتي بالتأكيد من الانزعاج الموصوف أعلاه ، لكن من يشعر "بالراحة l’aise " في علاقته بجنس الآخرين. ألم يخف هؤلاء المحترفون ، بكلماتهم المحرجة والتقنية ، أنفسهم من الاضطراب trouble الذي سببه لهم ما قالوه لنا؟
29- وعندما أدركت أن ماتيلد كانت "بيدها في سريرها la main dans sa couche " ، ألم يكن لدي كلمات قاسية وحكيمة ، من أعراض العدوان الذي أثاره المشهد؟ لم تكن هذه الصلابة مرتبطة بهذا التطفل الذي أدليت به في علاقته الحميمة.
30- جاء في العديد من الندوات عن "إن النشاط الجنسي للأشخاص ذوي الإعاقة هو موضوع محظور La sexualité des personnes handicapées est un sujet tabou ". لذلك دعونا نتحدث عن ذلك! إنما بأي كلمات؟ الكلمات التي تنتقد ، تطرق ، تدق وتضرب؟
31 - يحدد القانون 2002، 2 ، الحقوق الأساسية للمستخدمين usagers ، وفي جملة أمور ، مع احترام كرامتهم ونزاهتهم وخصوصياتهم وخصوصيتهم. وإنما كيف ؟ القانون لا يسمّي ذلك.
32- كيف ينبغي للأخصائيين الاجتماعيين اتخاذ هذه الأوامر؟ كيف ينبغي أن تتولى معاهد التدريب هذا التحدي التربوي défi pédagogique ؟ : تعلم أن تقول كل شيء وتكتب كل شيء كذلك ، وتحاول ألا تترك المستخدمين في محنة أمام وضوح أنه نظراً لأن الشخص مختلف ، فإنه يتخذ طابعًا غير اعتيادي ومشاكل.
33 - كيف نقول ما لا يقال عادة؟
34 - كيف يمكن مشاركة هذه الأسئلة كذلك، مع الفريق متعدد التخصصات ، الأطباء والممرضين ممّن يستطيعون في كثير من الأحيان باسم "إخبار كل شيء للوالدين" دون أن يكونوا على علم به ، يغضبون، يصدمون، ويؤلمون ؟
35 - الجنسانية والإعاقة. الإعاقة والجنسانية؟ ما هي الجنسانية التي ليست عائقاً ؟
36 - نقّب عن الكلمات لقولها عندما لا يستطيع باب الحمام إغلاقها.

إشارتان :
1-في الإشارة إلى دولتو ف، كلمات المراهقين، أو عقدة السلطعون، باريس، هاتييه، 1989. 2- اسم وهمي مقترَض.*


*- نقلاً عن موقع cairn.info، مجلة Le sociographe" علم الاجتماع الوصفي "، العدد 27، 2008 .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى