طاهر بن جلون - " الكتابة معبَر": L'écriture est une traversée، النقل عن الفرنسية : ابراهيم محمود

الكاتب طاهر بن جلون: " من دون أن أذهب إلى لهجة شفهية ton oral، بعيداً عن ذلك ، يبقى أسلوبي في الكتابة مرناً ، وعلى مقربة من الخيال fantaisie والمتخيل l'imagination وتقليد القصة " ، يعترف الكاتب طاهر بن جلون: " من دون أن أذهب إلى لهجة شفهية ، بعيدًا عن ذلك ، فإن أسلوبي في الكتابة يظل مرنًا ، على مقربة من الخيال والمتخيل وتقليد القصة " .. afp.com/MARTIN OFFICE
الروائي والشاعر طاهر بن جلون رابط بين المغرب وفرنسا. وتدين حكاياته الحديثة العنفَ والعنصرية violence et le racisme.
نشرت القصة الأخيرة، العقاب La Punition ، منشورات Gallimard ، 160 صفحة ، 16 €.

ليكسبريس: تغذيها ألف ليلة وليلة ، هل أسلوبك الساحر جزء من رواية القصص القديمة للأجداد ؟
طاهر بن جلون: يعتمد الأسلوب دائماً على القصة التي أرويها. الموضوع يفرض الأسلوب Le thème impose le style، حيث إن الفرشاة تتبع خط الوجوه. حكواتي Conteur ، يسمح لي بحرية الكتابة. دون أن أمضي إلى نغمة شفهية ، وبعيدًا عن ذلك ، يظل أسلوب الكتابة الخاص بي مرناً ، بالقرب من الخيال والمتخيل وتقليد القصة. وفي حياتي اليومية ، أحب سرد القصص ، كما أمارسها مع أطفالي.
بعض كتبك مخصصة للأطفال حصراً ، مثل شرح العنصرية لابنتي أو شرح الإرهاب للأطفال. كيف تتعامل مع الأصغر عمراً؟
تحتاج إلى أسلوب صارم، لشرح موضوع ساخن للأطفال أو المراهقين ، والأكثر فعالية ممكنة. وللحصول على المعلومات بوضوح في مقال ، فإن علم التدريس المرتبط بالكتابة ضروري. وهذا هو المفتاح. إن أصغر القرّاء في حاجة إليها.

هل تكتب للعمل والتصرف؟
ذلك طموح قديم في البيت. هناك من يكتب البعض لتمضية الوقت.شأن الآخرين، وليس للجنون. وأنا أكتب لأكون شاهداً بوقتي. إنني لا أصنع أدباً مجانياً فمن المنطقي التحدث عن حقيقة دقيقة، قريبة من الحياة. وعلى سبيل المثال، هناك "زواج المتعة Le Mariage de plaisir" ، وهي قصة تمتد عبر أجيال ثلاثة ، بين دكار وفاس وطنجة ، إنها رواية حب تندد كذلك بالعنصرية في المغرب. وهي تتعلق بموقف مؤلم ورهيب. كون العنصرية ليست استثناء ، فهي في كل مكان.

الطفل ، بعد المدرسة ، ستشاهد أفلاماً مع أخيك في الجلسة الخامسة مساءً. هل للسينما تأثير على أسلوبك؟
يلعب ذلك دوراً كبيراً في حياتي وكتاباتي وخيالي. فقد تعلمت الكتابة أثناء مشاهدة الأفلام. وكنت مهتماً بالطريقة التي يروي بها جون فورد أو هاورد هوكس أو فريتز لانج قصة. وفي كثير من الأحيان بعيدة عن ثقافتي وبلدي. ورأيت المواطن كين Citizen Kane لأورسون ويلز ، بسعادة. لقد هزّ السينمائيون شبابي ، ورواياتي مدينة لهم كثيرًا.

اللوحة بدورها مهمة في حياتك أيضاً. كيف تكون كاتباً ورساماً؟
أحاول التعبير في رواياتي أو رسوماتي ، عن الشعر من خلال شكل من الظرافة. إنما هناك فرق، لأن الرسم حفلة، مما يضعني في حالة ابتهاج ونشوة. فأرسم في محاولة لالتقاط ضوء العالم. والكتابة أشبه بالعبور بين الضفة المعتمة rive douloureuse والضفة المضيئة rive lumineuse . كيف نذهب من واحد إلى الآخر؟ وفي بعض الأحيان ، يتم الاجتماع ، ويتقاطع شكلان من أشكال التعبير ، وتتم طباعة شعري على القماش. والجمال وحده سوف ينقذ عالمنا ، إنما بشكل سيء للغاية.
يقول نيكولاس ماثيو: "كل النشاط البشري سياسي Toute activité humaine est politique"

حيث يعترف الكاتب الإيطالي إري دي لوكا، ما أسلوب الكاتب الذي يمسك أكثر؟
يمتلك كتاب أمريكا اللاتينية هذا السحر الرائع ، الذي أحاول العثور عليه في جميع أنحاء المغرب: جارسيا ماركيز ، فارغاس لوسا ، كارلوس فوينتيس ، أوكتافيو باز وبورجيس ، راوي القصص الاستثنائي الذي يجب إعادة قراءته اليوم.*


*- نقلاً عن موقع lexpress.fr ، وأجرى المقابلة ألوشا والد لاسوفسكي ،ونشِرت في 16-9/ 2018 .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى