مقابلة مع أنطوان كومبانيون - "لا ، الأدب ليس في خطر Non, la littérature n'est pas en danger "، النقل عن الفرنسية: ابراهيم محمود

* لو بوينت: ما هو رأيك في المشهد الأدبي الفرنسي؟ يتردد كارثةً ببساطة...
> أنطوان كومبانيون: من خلال العودة إلى الوراء ، نواجه حقيقة واضحة: إذ من الثابت ، في الأدب ، أن نشكو من المعاصرة. وهناك فكرة عن عدم الرضا ، على الأقل منذ بداية الحداثة. ثم ، من وقت لآخر ، تنشأ أعمال كبيرة ... وما يميز الأدب الفرنسي ، هو الاستمرارية: من العصور الوسطى إلى اليوم ، لا يوجد خلل ، كان لكل قرن عبقرية . وهذا لا يعني ، بالطبع ، أن كل مرحلة كانة رائعة. قبل نشر جانب سوان Swann's Side ، في عام 1913 ، مر عشرون عاماً مذ اشتكى الناس من فقر المشهد الأدبي. والشكوى أيضا اليوم لا تنعني أي شيء.

* لو بوينت: ما هي علامات الحيوية التي يعطيها الأدب الفرنسي من وجهة نظرك؟
> أنطوان كومبانيون: هناك ظاهرة حديثة تصدمني: وهي عودة الحرب إلى خيال المؤلفين ، ولا سيما حرب الجزائر. إننا نشهد عودة رومانسية لواقع متضارب في فرنسا ، حقيقة من المحرمات ، محظور التحدث عنها منذ زمن طويل. واليوم ، يحرث العديد من الكتاب (على سبيل المثال ، لوران موفينير ، ألكسيس جيني ، أليس فيرني ، جيروم فيراري ... ، إد) في هذه الأرض. إلى درجة أنني أتساءل ما إذا كان الأدب الفرنسي لم يمض في نوم عميق لبعض الزمن ، خاصة لأنه أبقى هذه السنوات المظلمة بعيدة عن المسار. وكان للأدب الأمريكي دائم القوة في مواجهة الواقع الأمريكي. كانت هناك فترة حدد فيها الروائيون الفرنسيون رواياتهم في كل مكان باستثناء فرنسا. وانتهى الأمر ، وكان ذلك أفضل.
ومع ذلك ، فإن بعض الأنواع تضفي شعوراً بالاختفاء تقريبًا. لهذا ، الشّعر ...
إن الشاعر الأخير الذي حقق أفضل مبيعات خلال حياته هو لامارتين. وفي وقت الحداثة ، يصبح الشعر ملعونًا: فقد سحب بودلير الشيطان من ذيله ، ولم يتم التعرف على فاليري ولا أبولينير ولا مالارمي في الحال. ويتم ملاحظة الشعراء أولاً وتقديرهم وإعجابهم بالشعراء الآخرين. وهذه هي الطريقة التي ينتهي بها المطاف في النهاية إلى اكتساب الشهرة. فالأعمال التي نعتبرها هامشية في الوقت الحالي يمكن أن تكون فاعلة بعد ذلك.

* لو بوينت: ذن الأدب ليس في خطر؟
> أنطوان كومبانيون: ما هو في خطر اليوم هو أدب أقل من حيث القراءة. فأولئك الذين يشككون اليوم في التقدم أو العلم - وجميع استطلاعات الرأي حول هذا الموضوع يظهرون انعداماً جماعياً كبيراً – إذ يعتمدون على عدد كبير من الأجهزة الالكترونية التي لن يتنازلوا عن أي شيء في العالم. ومع ذلك ، فإن هذه الشاشات تضعف ممارسات معينة ، على سبيل المثال القراءة الانفرادية والنصوص الطويلة والمجهدة التي تتطلب الانتباه. ومن المفارقات ، أن المرء يقرأ اليوم أكثر بكثير من السابق ، وذلك بفضل الشاشات. إنما طريقة أخرى للقراءة ، والتي يمكن أن تجعل الأمر أكثر صعوبة أن يرتبط المرء بالحداثة ، أو قراءة النصوص الأدبية أو الفلسفية الصعبة التي تتطلب الكثير من الوقت دون انقطاع.
وقراءات في الواقع تطالب في وقت لم تكن الرسائل الكلاسيكية موضع تقدير حقاً ...
يقال إن الدراسات الأدبية بدأت تفقد قوتها ، والناس يشكون من ذلك. من وجهة نظري ، هذا شيء جيد جزئيًا: تقليديًا ، فقد كانت الدراسات مصممة لتدريب معلمي الرسائل ، ولكن منذ الستينيات والتحول الديمقراطي الكبير للتعليم العالي ، تحول العديد من الشباب إلى هذه الدراسات دون مهنة معينة ، بشكل افتراضي. من ناحية أخرى ، أنا حساس للدفاع عن ثقافة القراءة والكتابة في جميع التكوينات. أعتقد أن المحامي والمهندس والمصرفي والفني يمارس مهنته بشكل أفضل عندما يكون لديهم ثقافة أدبية. الأدب هو أداة لمعرفة العالم. إنه يثير الوعي بقضايا الهوية والاختلاف. الدراسات الطبية ، على سبيل المثال ، أصبحت تقنية للغاية ، ويبدأ المرء في إدراك الحاجة إلى إعادة فتحها في الثقافة الأدبية ، لتحسين المهنة من جميع جوانبها.

* لو بوينت: لقد كتبتَ الكثير عن "مضادات الحداثة" ، هؤلاء المفكرين النقديين للحداثة الذين يبدأون من بودلير. لماذا لا تسميهم "ما بعد الحداثة postmodernes "؟
[SIZE=6]> أنطوان كومبانيون[/SIZE]: صدمت بودلير كلمة "الحداثة" بمعنى أنها تضمنت بالفعل مقاومة للعالم الحديث. وبالنسبة له ، يشير هذا المصطلح إلى عداء معين لعدد من الأفكار الحديثة: المادية ، الحتمية ، الاكتفاء البورجوازي. وفي الفرنسية ، فإن فكرة ما بعد الحداثة ليست مجدية إلى حد كبير ، لأن الحداثة ، بالمعنى الجمالي ، تشمل ، منذ بودلير على الأقل ، عدم ثقة بالحداثة. إن ما يسمى بالحداثة وما بعد الحداثة قد رافق دائماً الحركة الحديثة كظلها ، وتوجد معارضة مماثلة بين العديد من المبدعين للحداثة. وبالنسبة لي ، لطالما كان الحداثيون الحقيقيون حديثين وحشيين ومهمومين وحساسين تجاه "الدمار الخلاق destruction créatrice ". لذلك أنا أسميهم مضادات الحداثة. إنهم ليسوا رجعيين ، أناساً يديرون ظهورهم للعالم وتطوره ، لكنهم يحافظون على بعض التناقض تجاه هذا العالم. وفي الأساس ، لا يتم خداع مضادات الحداثة - التي هي الحديثة الحقيقية -. يمارسون حق التفتيش.

* لو بوينت: هل الموقف الفكري لـ "مضادات الحداثة antimodernes " له مكافئ معاصر؟
[SIZE=6]> أنطوان كومبانيون[/SIZE]: بالنسبة لبودلير ، ما هي الحداثة؟ تحدي عقيدة التقدم العالمي. إن كل عداء بودلير موجه ضد هذه الإيديولوجية ، هذا الدّين الحديث الذي حل محل عقيدة الخطيئة الأصلية dogme du péché originel... واليوم ، لقد تغير كل شيء. ومن المبالغة أن نقول إن الاعتقاد بالتقدم قد انهار ، خاصة منذ سقوط جدار برلين. ومن الذي يثق في الرفع الاجتماعي أو مستقبل المعاشات أو دولة الرفاهية؟ لقد أصبح الاعتقاد بأن أطفالك سيعيشون أفضل مما كنت عليه أمر نادر الحدوث. بدون دين التقدم ، هل ما زال هناك حداثة بمعنى بودلير؟ لقد كان بحاجة إلى هذا الخصم ، الذي كان فكرة ثابتة للتقدم ، وليس لإدارة ظهره عليه ، بل لمحاربة انتهاكاته. وإذا أردنا تعيين خصم معادل اليوم ، فسيكون الأمر على العكس من التشاؤم والتشكك والاحتياطات. إن كونك مضادًا للحداثة الآن ، فهذا يعني الدفاع عن أفكار التنوير ، حيث أنهم هم الذين يبدون في خطر. إذا كان لا يزال أمام أحد المعارضين أن يظهر مقاومة لأفكار الموضة ، ألم يحن الوقت للدفاع عن فكرة التقدم؟ هذا بالكاد ما يحدث. وفي هذا العام من الذكرى المئوية الثالثة لميلاد روسو ، كان غياب التفكير في حقيقة أفكاره ، حول وجودها ، وقيمتها بالنسبة لنا ، ملفت للنظر. في المجتمع العلمي ، ندرك الحاجة الملحة للدفاع عن العلم ، ومكانته في المجتمع ، في وسائل الإعلام ، لإعطائه صورة إيجابية. وهذه فكرة الأنوار idée des Lumières!
يجب أن تكون "مضادات الحداثة" اليوم متفائلة optimistes ؟ وإنما لم يسبق لاكتئاب الفرنسيين ...
ولطالما بدت الحداثة بسيطة بعض الشيء: لقد جعلتها تبدو سخيفة نسبياً للاعتقاد بالتقدم والكمال. وعلى العكس من ذلك ، أوجد التشاؤم مناخاً ذكياً ؛ حيث لعبت مضادات الحداثة الكثير على ذلك: فقد كانت وضعية مريحة فكرياً. ولا شك فيه: فاليوم ، ليس هذا هو الوقت المناسب لإظهار تلك الذكاء. والتشاؤم فرنسي بشكل خاص ، تظهِره كل الإحصائيات. ولا تؤيد فرنسا وضع "دولة متوسطة كبيرة grand pays moyen ". ويجب ألا ننسى أن هذا الكلام "عظيم" حتى يكون الباقي مقبولاً! لقد كان العصر الحديث عصر التصنيع. واليوم نحن نتحدث فقط عن تراجع الصناعة deindustrialisation ... لذلك ، كيف تبقى حديثة؟ المتشائمون لديهم العديد من الأسباب. ومع ذلك ، فقد حان الوقت لتحويل هذا التشاؤم إلى طاقة استعادة، كون التشاؤم pessimisme يؤدي إلى أخلاق إيجابية.*



*- نقلاً عن موقع www.lepoint.fr ، أما عن كومبانيون ، فهو أستاذ الأدب في جامعة كوليج دو فرانس ، وأجريت المقابلة من قبل فلورنس كولومباني، ونشِرت في 16-8/ 2012، صحيفة النقطة/ الموقف Le Point.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى