أودري بوردون - هل التنوع الأدبي في خطر؟ La diversité littéraire est-elle en danger، النقل عن الفرنسية: ابراهيم محمود

يدخل عميل إلى محل بيع الكتب حيث أعملُ للحصول على العلامة التجارية الجديدة آن روبيلارد. يتم عرضه خالي الوفاض ، وغير سعيد ، لأن أعمالنا المستقلة لا يمكنها التنافس مع Costco الذي يبيعها بالسعر الصافي (أي ما يعادل خصم 40 ٪). إنه سيناريو محزن triste scénario يحدث لسوء الحظ في كثير من الأحيان.
إن بعض العملاء لا يدركون أنه من المستحيل على شركة مستقلة تحمُّل مثل هذا التخفيض في الأسعار. كما أنهم لا يدركون أنهم لن يحصلوا أبدًا ، في أحد المتاجر الكبرى ، على خدمة مماثلة لتلك التي يتم تقديمها في محل بيع الكتب وأنهم لن يجدوا سوى أفضل الكتب مبيعاً هناك. فالعمالقة يبيعون بكميات كبيرة ، لكنهم يفشلون في مجموعة متنوعة من الخيارات. تتوفر أقل الكتب شعبية ، والتي تشمل معظم مؤلفي كيبيك الناطقين بالفرنسية والناطقين بالإنجليزية ، فقط في المكتبات. ومع ذلك ، يعتمد مؤلفو هذه الكتب على هذه الأماكن للحصول على دخلهم ولضمان استدامة ثقافة كيبيك. في السنوات الأخيرة ، اضطرت العديد من المكتبات إلى الإغلاق ولا تزال الفوائد موجودة لدى الأعضاء الباقين. ماذا سيحدث إذا خرج الآخرون مرة أخرى؟ أين يمكن للقارئ أن يجد مسرح لاري تريمبلاي أو روايات سيمون بولاريس؟ ماذا سيحدث للتنوع الأدبي؟
سوى أن هذا لا يوقف تحدي المكتبات. إذ يمكن أن نذكر حركة المبيعات على الجانب الرقمي أو التذبذب في عدد القراء ، ولكن ما سيكون اهتمامنا هنا هو قضية أخرى ، أقل شهرة للمستهلكين ، والتي تستدعي اعتبارات أخلاقية considérations éthiques : إن هذه المعركة المستمرة ضد مكتبات مستقلة أمام colossi مثل Renaud-Bray.

التسلسل الزمني القصير Brève chronologie
في شباط 2014 ، تصارَع كل من الموزع ديمديا Dimedia وبائع الكتب رينو - براي Renaud-Bray. ويتم تنشيط هذه المشاجرة التي ستستمر حتى أيار 2015 عندما يرفض الأخير دفع فواتيره وفقاً للعملية التي تم إنشاؤها لأكثر من عقد. والنتيجة: أن يحتفظ ديمديا بجميع الطلبات من متاجر رينو- براي. أما عن رد فعل المكتب الرئيسي: فقد انتقل للحصول على أفضل الكتب مبيعاً مباشرةً من ناشري فرنسا. وكان الحدث غير المتوسط الذي تلاه رائعاً. وخلال سلسلة مقاطعته للموزع ، يقوم المسلسل الكبير ببيع المجلد الثامن الذي طال انتظاره من السلسلة للشباب المراهقين لمجلة جيف كينني Jeff Kinney المنهكة دون احترام الحظر ، والمساعدة في الترويج للكتاب مع تاريخ البيع الذي يسبق تاريخ المنافسة. وتوجد قيود على البائعين الجيدين بحيث تتمتع أي مكتبة بفرص المبيعات ذاتها التي يتمتع بها منافسوها ، وكل يوم يعد الكثير من الأرباح. إنها قاعدة أخلاقية تحترمها الشركات دائماً ، باستثناء هذه المرة.
وفي أيار 2015 ، عندما انتهى الصراع مع ديمديا ، استحوذ رينو- براي على متاجر آرشامبو Archambault ، مما زاد من مبيعاتها.
وفي عام 2016 ، تعاقدت المكتبات المستقلة في كيبيك (LIQ) مع أربعة من أعضائها يغلقون أبوابهم ، كل ذلك لأسباب انخفاض الإيرادات. إن تجارة الكتب لا تتوسع ، وفتح فروع جديدة لسلسلة رينو- براي ، بقوة من قوتها ، يؤدي إلى إغلاق الأعمال التجارية الصغيرة في الحي ، بعد أن أقامت الشركات العائلية لفترة طويلة .
"مع ذلك ، يعتمد مؤلفو هذه الكتب على هذه الأماكن للحصول على دخلهم ولضمان استمرارية ثقافة كيبيك "
وفي كانون الثاني 2017 ، تم إخلاء مكتبة رافّين Raffin من متجر غاليري ريف- نورد Galeries Rive-Nord في ريبنتيني Repentigny ، للسماح بدخول متجر رينو- براي . وهذه الإستراتيجية ليست خبراً عن السلسلة الكبيرة ، إذ سبق لها فتح فروع لها في مناطق تستفيد بالفعل من خدمة مكتبة مستقلة. وهذه الطريقة تذكرنا للأسف بالطريقة التي تستخدمها شابتير- انديغو Chapters-Indigo للحصول على شبه احتكار من الجانب الكندي-الإنجليزي.
وفي أيلول 2017 ، جاء دور موزع برولوغ Prologue ليتم شراؤه بواسطة رينو- براي. مقدمة هي ثالث أكبر موزع في كيبيك. ونتيجة لهذا الاستحواذ ، " تضم مجموعة رينو- براي 30 مكتبة من كتب رينو- براي ، و 16 مكتبة من كتب آرشامبو ، ومكتبة اوليفيه Olivieri ، ومكتبة باراغراف Paragraphe ، ومخازن رينو- براي . كوم Renaud-Bray.com الافتراضية ، و آرامبو. كا Archambault.ca ، ومستودع ويب و يقول لالوند Lalonde و بيندا Pineda في المقال الذي ظهر في أيلول 2017 في لي ديفوار Le Devoir ، عن مكتبة لا سوربونّ La Sorbonne في فرنسا وبرولوغ Prologue ". وهذا يتوافق مع 40 ٪ من سوق الكتب كيبيك! إن هذه الصفقة تقلق بائعي الكتب الصغار وتهزهم بشدة ، ممن يخشون أن يكون العملاق مفضلاً بشدة. ومع ذلك ، فقد أسهمت التغطية الإعلامية التي تلقاها هذا الحدث في توعية المشترين. ولقد رأيت ذلك: الكثير من العملاء - لحسن الحظ – قد توافدوا على المكتبات المستقلة ، ويريدون دعمهم وإظهار دعمهم. وقد يجدر بنا أن نتذكر أن كيبيك لا تزال أكبر مجموعة مالية في العالم من حيث الكتاب ، وتمتلك حوالي عشرين دار نشر ، وأنها ليست شراء شركة من قبل أكبر أمراً مقلقاً ، وإنما تضارب المصالح conflit d’intérêts في شراء موزع من قبل بائع. ويحصل رينو - براي على قوة هائلة في اتخاذ القرار في الوسط ، مما يتيح له إمكانية فرض الشروط التجارية التي يختارها. ويجب أن أقول: إن كون الكتاب ، على الرغم من كل الصراعات الصغيرة ، يعمل بشكل جيد عموماً. لهذا السبب فإن الظل الذي صنعه العملاق يهدد بنفس القدر géant menace autant.
وبالقيمة المطلقة ، أشجعُ الناس على شراء الكتب من أي مكان. ويجب أن نشجع مؤلفينا ونجعل ثقافتنا حية ونستمتع بالكلمات. إن أدبنا يستحق أن نكتشفه ونقرأه ونقدره ونعيد قراءته ونناقشه. وآمل فقط أن يجعل هذا المقال القراء على دراية بمكان حصولهم على كتبهم المستقبلية. ومن ناحيتي ، سأفضل دائماً تشجيع بائعي الكتب المستقلين المخلصين والمقربين من عملائهم ، بدلاً من الحيوانات التجارية bêtes commerciales التي تتطلع إلى تحقيق المزيد وثم المزيد من الأرباح.*


*- نقلاً عن موقع delitfrancais.com

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى