مقابلة مع جاك لاكان، 1974 Entretien avec Jacques Lacan, ، النقل عن الفرنسية: ابراهيم محمود

1- في كثير من الأحيان ، هناك أزمة في التحليل النفسي. يقال إن سيغموند فرويد قديم ، فقد اكتشف المجتمع الحديث أن عمله لا يكفي لفهم الإنسان ، ولا لتفسير علاقته بالعالم بشكل كامل.

2 - هذه هي القصص. في المقام الأول ، الأزمة. إنها غير موجودة ، لا يمكن أن كون قائمة هناك. فالتحليل النفسي لم يجد حدوده الخاصة ، حتى الآن. ولا يزال هناك الكثير لاكتشافه في الممارسة وفي المعرفة. في التحليل النفسي ، لا يوجد حل فوري solution immédiate، إنما البحث الطويل والمريض لأسباب معينة حصراً.

3- ، كيف نحكم على فرويد، عندما لا نفهمه تماماً ؟ فما هو مؤكد هو أنه أوضح لنا أشياء جديدة تماماً ، وهو ما لم يكن من الممكن تصوره سابقاً. كمشاكل اللاشعور بأهمية النشاط الجنسي ، والوصول إلى ما هو رمزي للخضوع لقوانين اللغة.

4 - لقد شكك مبدأه في الحقيقة ، وهي مسألة تهمنا جميعًا وشخصًيا. وهو شيء آخر غير الأزمة. وأكرر: نحن بعيدون عن فرويد. وقد خدم اسمه كذلك لتغطية العديد من الأشياء ، فقد كانت هناك انحرافات ، و epigones لم تتبع دائماً بأمانة النموذج ، لقد أوجد الارتباك. وبعد وفاته في عام 1939 ، ادعى بعض طلابه بالمقابل ممارسة التحليل النفسي بشكل مختلف ، مما قلل من تدريسه لعدد قليل من الصيغ المبتذلة: التقنية كطقوس ، والممارسة مقصورة على علاج السلوك ، وكوسيلة لإعادة تأهيل الفرد إلى البيئة الاجتماعية. إنه نفي فرويد ، وهو التحليل النفسي للراحة ، لغرفة المعيشة.

5- وكان قد خطط لها بنفسه. وردد إن هناك ثلاث وظائف لا يمكن الدفاع عنها ، وهي ثلاث مهام مستحيلة: الحكم والتحليل وممارسة التحليل النفسي gouverner, éduquer et exercer la psychanalyse. في الوقت الحاضر ، لا يهم من يتحمل مسئولية الحكم ، والجميع يتظاهر بأنه معلم tout le monde se prétend éducateur. بالنسبة للمحللين النفسيين ، الحمد لله ، يزدهرون ، مثل المجوس والمعالجينDieu merci, ils prospèrent, comme les mages et guérisseurs.. وتقديم المساعدة للأشخاص يعني نجاحًا مؤكداً ، والعملاء يسارعون إلى الباب. إنما التحليل النفسي شيء آخر.

6 ماذا بالضبط؟

7- أنا أعرّفها كعرض من أعراض - الكشف عن مشقة الحضارة التي نعيش فيها. بالتأكيد ، هذه ليست فلسفة. أنا أكره الفلسفة J’abhorre la philosophie، فهي منذ زمن بعيد لا تقول شيئًا لافتاً للاهتمام. والتحليل النفسي ليس إيمانًا بالمقابل ، وأنا لا أحب أن أسميه العلم. ودعنا نقول أنها ممارسة ، ورعاية ما هو الخطأ. وهو صعب للغاية لأنه يدعي أن يقدم في الحياة اليومية المستحيل ، الوهمي. لقد حقق بعض النتائج حتى الآن ، لكنها ليست لديها قواعد بعد ، وهو مفتوح لجميع أنواع سوء الفهم sortes d’équivoques.

8- ولا ينبغي أن ننسى أن هذا شيء جديد تمامًا ، سواء في الطب أو في علم النفس وملاحقه. وهو بالمقابل صغير جداً. وقد توفي فرويد قبل خمس وثلاثين سنة فقط. ونُشر كتابه الأول ، تفسير الأحلام ، في عام 1900 ، مع نجاح ضئيل للغاية. وبيع منه ، على ما أعتقد ، ثلاثمائة نسخة في بضع سنوات. وكان لديه عدد قليل من الطلاب ، ممَّن تم اصطحابهم إلى المجانين ، ولم يُتفق حتى على كيفية ممارسة وتفسير ما تعلموه.

9 - ما الخطأ في الإنسان اليوم؟

10- إنها هذه الغبطة العظيمةgrande lassitude , ، فالحياة كنتيجة للسباق من أجل التقدم. وعن طريق التحليل النفسي ، يتوقع الناس اكتشاف المدى الذي يمكن أن نذهب إليه في شد هذا الإرهاق lassitude.

11 - ما الذي يدفع الناس إلى التحليل؟

12- الخوف La peur. إذ عندما تحدث الأشياء له ، وحتى الأشياء التي لا يفهمها ، يخاف الرجل. ويعاني من عدم الفهم ، وشيئًا فشيئًا تصيبه حالة من الذعر état de panique. إنه العصاب. في العصاب الهستيري ، يمرض الجسم خوفًا من أن يكون مريضًا ، ومن دون أن يمرض بالفعل. وفي العصاب الوسواسي névrose obsessionnelle، يبث الخوف أشياء غريبة في الرأس ، أفكاراً لا يمكن ضبطها ne peut contrôler ، إنه رهاب تكتسب فيه الأشكال والأشياء معاني ومخاوف متنوعة.

13 - على سبيل المثال؟

14 - ينتاب المصاب بالعصبية شعور بالقيود بسبب الحاجة المخيفة للذهاب عشرات المرات للتحقق مما إذا كان الصنبور مغلقًا حقًا ، أو ما إذا كان هناك شيء ما في مكانه الصحيح ، مع العلم على وجه اليقين أن الصنبور robinet كما يجب أن يكون وهذا الشيء في المكان الذي يجب أن يكون فيه. ولا توجد حبوب pilules تعالج هذا. ولا بد عليك معرفة سبب حدوث ذلك لك ومعرفة ماذا يعني ذلك.

15 - والعلاج؟

16- العصابي شخص مريض ينهمُّ بنفسه بالكلمة ، وقبل كل شيء بنفسه. عليه أن يتكلم ، يقول ، يشرح نفسه. ويُعرّف فرويد التحليل النفسي بأنه الافتراض من جانب موضوع تاريخه ، بقدر ما يتكون من الكلمة الموجهة إلى آخر. والتحليل النفسي هو عهد الكلام règne de la parole ، وليس هناك علاج آخر. وأوضح فرويد أن اللاوعي ليس عميقًا لأنه لا يمكن الوصول إليه لتعميق الوعي. وقال إنه في هذا اللاوعي ، المتكلم هو موضوع في هذا الموضوع ، يتجاوز الموضوع qui parle est un sujet dans le sujet, transcendant le sujet. والكلام هو القوة العظيمة للتحليل النفسي.

17- الكلام ممن؟ المريض أو المحلل النفسي؟

18- في التحليل النفسي ، لا تعد مصطلحات "مريض" أو "طبيب" أو "علاج" أكثر من الصيغ السلبية الشائعة الاستخدام. يقال ، " أن يكون التحليل النفسي se faire psychanalyser ". هذا خطأ C’est un tort. فالشخص الذي يقوم بالعمل الحقيقي في التحليل هو الذي يكون موضوع التحليل. حتى لو كان يفعل ذلك بالطريقة التي اقترحها المحلل الذي يخبره كيفية المضي قُدماً ، ويساعده في تدخلاته. ويتم تزويده بتفسير كذلك.

19- للوهلة الأولى ، يبدو أنه يفهم ما يقوله التحليل. وفي الواقع ، فإن التفسير أكثر دقة ، ويميل إلى محو معنى الأشياء التي يعاني منها الموضوع. الهدف من ذلك هو أن يوضح له من خلال قصته الخاصة أن الأعراض ، المرض ، كما يقول ، لا علاقة له بأي شيء ، وأنه محروم من أي معنى من أي نوع. رغم أنه يبدو حقيقياً ، إلا أنه غير موجود.

20- إن الطرق التي يتبعها فعل الكلام هذا ، تتطلب الكثير من الممارسة والصبر اللانهائي. فالصبر والقياس هما أدوات التحليل النفسي. وتتكون هذه التقنية من معرفة كيفية قياس المساعدة المقدمة لموضوع التحليل. لهذا ، فإن التحليل النفسي صعب.

21- عندما نتحدث عن جاك لاكان ، فإننا نربط هذا الاسم حتماً بصيغة "العودة إلى فرويدretour à Freud". ماذا يعني ذلك؟

22- بالضبط كما يقال. فالتحليل النفسي هو فرويد. وإذا أراد المرء القيام بالتحليل النفسي ، فيتعين على المرء العودة إلى فرويد ، إلى مصطلحاته وتعريفاته ، وقراءتها وتفسيرها حرفيًا. وقد أسستُ في باريس مدرسة فرويدية على وجه التحديد لهذا الغرض. ومنذ عشرين عامًا وأكثر ، أوضحتُ وجهة نظري: العودة إلى فرويد تعني ببساطة توضيح أرضية انحرافات الظواهر الوجودية وظواهرها déviations et des équivoques de la phénoménologie existentielle ، على سبيل المثال ، فإنه من الشكليات المؤسسية للمجتمعات التحليلية ، من خلال استئناف قراءة تعليم فرويد وفقًا للمبادئ المحددة والمدرجة في أعماله. و"إعادة قراءة فرويد" تعني فقط إعادة قراءة فرويد. ومن لا يفعل ذلك ، في التحليل النفسي ، يستخدم صيغة مسيئة.

23- إنما فرويد صعب. ويقال إن لاكان يجعلها غير مفهومة بصراحة. ولاكان يتعرض لانتقادات بسبب التحدث وخاصة الكتابة بطريقة لا يمكن إلا لقلة قليلة من الناس أن يأملوا في فهمها.

24- أعرف ذلك ، فأنا أعتبر غامضاً يخفي فكره في ستائر الدخان rideaux de fumée. وأتساءل لماذا. وفيما يتعلق بموضوع التحليل ، أكرر مع فرويد أنها " لعبة موضوعية تدخل من خلالها الحقيقة في الواقع le jeu intersubjectif à travers lequel la vérité entre dans le réel". ذلك ليس واضحاً ؟ لكن التحليل النفسي ليس من شأن الطفل.

25- ويتم تعريف كتبي بأنها غير مفهومة incompréhensibles. إنما لمن؟ أنا لم أكتبها للجميع حتى يفهمها الجميع. على العكس من ذلك ، لم أكن مشغولاً أبداً بإرضاء complaire أي قارئ. فقد كان لدي ما أقوله وقلت لهم. ويكفي أن يكون لدي جمهور يقرأ. وإذا لم يفهم الصبر. بالنسبة لعدد القراء ، كنت أكثر حظًا من فرويد. كتبي تقرأ أيضاً ، كم أنا مندهش ! quelle banalité.

26 - وأنا مقتنع كذلك أنه خلال عشر سنوات على الأكثر ، فإن كل من يقرأني سيجدني شفافًا transparent تماماً ، مثل كأس من البيرة. ربما سيقول المرء حينها: "هذا لاكان ، يا لها من تفاهة! Ce Lacan, quelle banalité "

27- ما هي خصائص اللاكانية؟

28- من المبكر القول بعض الشيء ، عندما تكون اللاكانية غير موجودة بعد. فنادراً ما تكون الرائحة كرائحةOn en sent à peine l’odeur, comme un pressentiment.

29- ولاكان ، على أي حال ، رجل نبيل مارس التحليل النفسي لمدة أربعين عامًا على الأقل ، وكان يدرسه منذ عدة سنوات. وأؤمن بالبنيوية structuralisme وعلم اللغة. وقد كتبت في كتابي أن "ما يعيدنا إلى اكتشاف فرويد هو ضخامة الترتيب الذي دخلنا به ، والذي نحن عليه ، إذا أمكننا التعبير عن أنفسنا هكذا ، ولد للمرة الثانية ، والخروج من الدولة التي تسمى بحق الأطفال ، دون كلمات ".

30- ويتكون الترتيب الرمزي الذي اعتمد عليه فرويد من اكتشافه من خلال اللغة باعتبارها لحظة خطاب عالمي ملموس. إنه عالم الكلمة الذي يخلق العالم من الأشياء ، وفي البداية يكون مرتبكاً في كل ما هو طور التكوين. لا يوجد سوى كلمات لإعطاء معنى إنجاز لجوهر الأشياء. وبدون كلمات ، لن يوجد شيء. ماالذي سيكون متعة دون وسيط الكلام Que serait le plaisir sans l’intermédiaire de la parole ؟

31- وفكرتي هي أن فرويد ، في حديثه عن أعماله الأولى - تفسير الأحلام ، ما وراء مبدأ اللذة ، الطوطم والتابو - قوانين اللاشعور ، تمت صياغته ، في مقدمة ، والنظريات التي مرت بها بضع سنوات وفي وقت لاحق كان فرديناند دي سوسور قد مهد الطريق لللسانيات الحديثة.

32 - والفكر الخالص؟

33- إنه ، مثل كل البقية ، يخضع لقوانين اللغة. الكلمات فقط يمكن أن تولدها وتعطيها الاتساق. وبدون لغة ، لن تتخذ الإنسانية خطوة للأمام في السعي وراء الفكر. وهذه هي حالة التحليل النفسي. وأيا كانت الوظيفة التي تنسب إليها ، الشفاء ، التدريب ، أو وكيل التحقيق ، فهناك وسيلة واحدة فقط نستخدمها: كلمة المريض. وكل كلمة تستحق الإجابة.

34 - التحليل كحوار ، إذن. هناك أناس يفسرونها بدلاً من ذلك كبديل للاعتراف succédané de la confession.

35- لكن ما الاعتراف؟ المحلل النفسي يعترف بشيء جميل. تركنا أنفسنا نذهب لنخبره بكل شيء يمر برأسك. الكلمات ، على وجه التحديد. اكتشاف التحليل النفسي رجل يتحدث كحيوان c’est l’homme comme animal parlant. والأمر متروك للمحلل لترتيب الكلمات التي يسمعها ومنحها المعنى. ولإجراء تحليل جيد ، فأنت بحاجة إلى الاتفاق ، والاتفاق بين المحلَّل analysand والمحلّل l’analyste.

36- ومن خلال خطاب واحد ، يسعى الآخر إلى تكوين فكرة عما هو عليه ، والعثور على عقدة الحقيقة الصعبة وراء الأعراض الظاهرة. والوظيفة الأخرى للمحلّل هي شرح معنى الكلمات لجعل المريض يفهم ما يمكن توقُّعه من التحليل.

37- إنه تقرير الثقة القصوى d’extrême confiance .

38- بدلاً من ذلك هناك تبادل ، إذ الشيء المهم هو أن يتحدث المرء والآخر يستمع. وكذلك الصمت. فالمحلّل لا يطرح أسئلة وليس لديه أفكار. إنه يعطي فقط الإجابات التي يريد أن يقدمها على الأسئلة التي تثير رغبته. إنما في النهاية ، يذهب التحليل دائماً إلى حيث يقوده المحلل.

39- لقد تحدثت للتو عن العلاج. هل يوجد علاج؟ هل نتخلص من العصاب؟

40- ينجح التحليل النفسي عندما يمارس مسحاً للأرض déblaie le terrain ، ويخرج من الأعراض ، ويخرج من الواقع. ذلك هو ، عندما يصل إلى الحقيقة.

41- هل يمكن أن تتحدث عن المفهوم نفسه بطريقة لاكانية أقل؟

42- ما أسميه الأعراض هو كل ما يأتي من الواقع. والحقيقة ، كل ما هو خطأ ، لا يعمل ، يعارض حياة الإنسان ومواجهة شخصيته. ويعود الحقيقي دائماً إلى المكان نفسه. ستجده دائماً هناك ، مع الشظايا نفسها les mêmes semblants. وقد يقول العلماء أنه لا يوجد شيء مستحيل في العالم الحقيقي. فيتطلب الأمر الكثير من الجحيم لقول أشياء مثل هذه ، أو ، كما أظن ، الجهل التام بما نقوم به وما نقوله.

43- الحقيقي والمستحيل يتناقضان ، فلا يمكنهما أن يسيرا معاً. ويدفع التحليل الموضوعَ نحو المستحيل ، فهو يقترح عليه أن ينظر إلى العالم كما هو حقاً ، وهذا يعني أن يكون خيالًا بلا معنى. في حين أن الحقيقي ، مثل الطائر الجارح oiseau vorace ، لا يتغذى إلا على الأشياء المعقولة ، وهي أفعال منطقية.

44- نسمع مراراً وتكراراً أنه يجب علينا إعطاء معنى لهذا ، وذلك لأفكارنا الخاصة ، وتطلعاتنا ، والرغبات ، والجنس ، والحياة. إنما من الحياة لا نعرف شيئاً عن أي شيء. ويلهث العلماء لشرح ذلك لنا.

45- خوفي هو أن هذا الشيء الوحشي الذي لا وجود له ، بسبب خطأهم ، ينتهي بهم المطاف إلى الغلبة l’emporter. والعلم بديل للدين ، وإلا فهو أكثر استبداداً ، منفرجاً ، وظلامياً. فهناك إله الذرّة ، إله الفضاء .. الخ وإذا فاز العلم أو الدين ، فقد انتهى التحليل النفسي.

46- ما هي العلاقة بين العلم والتحليل النفسي اليوم؟

47- بالنسبة لي ، العلم الحقيقي الجاد الوحيد الذي يجب اتباعه هو الخيال العلمي. والآخر ، المسئول ، الذي لديه مذابح في المختبرات ، يتلمس طريقه ، دون أرضية متوسطة، إلى درجة أنها بدأت تخاف من ظلها.

48- يبدو أن العلماء يأتون إلى لحظة القلق. ففي مختبراتهم الغائرة ، التي تدحرجت في أدويتهم النشوية ، يبدأ هؤلاء الأطفال الصغار الذين يلعبون بأشياء غير معروفة ، يصنعون أجهزة أكثر تعقيدًا ويخترعون صيغًا غامضة على نحو متزايد ، في التساؤل عما سيحدث غداً ، وما الذي سيحدثونه غدًا؟ وسوف تجلب البحوث الجديدة دائماً في نهاية المطاف. وأخيراً! - انا اقول. وإذا كان بعد فوات الأوان trop tard ؟ يتساءل علماء الأحياء الآن ، أو علماء الفيزياء ، الكيميائيون. بالنسبة لي ، هم مجانين sont fous. ففي حين أنهم يغيّرون بالفعل وجه الكون ، فإنه يتبادر إلى الذهن الآن فقط لنتساءل عما إذا كان من قبيل المصادفة أنه لا يمكن أن يكون خطراً. وإذا قفز كل شيء؟ إذا كانت البكتيريا المرباة بمودة في المعامل البيضاء تحولت إلى أعداء فتاكين ennemis mortels ؟ إذا كان العالم قد جرفته جحافل من هذه البكتيريا مع كل القرف الذي يسكنها ، بدءاً من هؤلاء العلماء المختبر؟

49- في المناصب الثلاثة المستحيلة لفرويد ، الحكومة ، التعليم ، التحليل النفسي ، سأضيف رابعاً ، العلم. إلا أن العلماء لا يعرفون أن موقفهم لا يمكن الدفاع عنه.

50- هذه وجهة نظر متشائمة إلى حد ما لما يسمى بالتقدم.

51- لا ، هذا شيء آخر. أنا لست متشائماً pessimiste. لن يحدث شيء. لسبب بسيط هو أن الرجل خير من أجل لا شيء ، ولا حتى قادر على تدمير نفسه. وشخصياً ، سأجد رائعة طاعون إجمالي أنتج للإنسان merveilleux un fléau total produit pour l’homme. هذا سيكون دليلاً على أنه تمكَّن من فعل شيء بيديه أو رأسه دون تدخلات إلهية أو طبيعية أو غيرها.

52 - هذه البكتيريا الجميلة ، المشحونة والممتعة ومن أجل الإمتاع suralimentées pour l’amusement حول العالم مثل الجراد في الكتاب المقدس تعني انتصار الإنسان. إنما هذا لن يحدث. يمر العلم بسعادة لأزمة المسئولية ، فكل شيء سيعود إلى مرتبة الأشياء ، كما يقولون. لقد أعلنت ذلك: الحقيقي سيستفيد ، كما هو الحال دائماً. وسوف نكون ، كما هو الحال دائما ، مشدود.

53 - مفارقة أخرى لجاك لاكان. أنت توبّخ On vous reproche ، إلى جانب صعوبة اللغة وغموض المفاهيم ، ولعب الكلمات ، ونكات اللغة ، والتورية باللغة الفرنسية ، وبالتحديد ، التناقضات. من يستمع إليك أو يقرأ لك الحق في أن تشعر بالارتباك.

54- أنا لا أمزح Je ne plaisante pas en fait ، أنا أقول أشياء خطيرة للغاية. أنا فقط استخدم كلمة مثل العلماء الذين ذكرتهم عن اللقطات والتجمعات الإلكترونية الخاصة بهم. أحاول الرجوع دائماً إلى تجربة التحليل النفسي.

55- أنت تقول: الحقيقي غير موجود. سوى أن الرجل العادي يعرف أن الواقع هو العالم ، كل شيء من حوله ، يراه بالعين المجردة ، يمسه.

56- دعونا نتخلص من هذا الرجل العادي ، الذي لا وجود له في البداية. ذلك مجرد خيال إحصائي. هناك أفراد ، هذا كل شيء. عندما أسمع عن أهل الشوارع ، وتحقيقات الرأي Doxa ، والظواهر الجماعية وأشياء من هذا القبيل ، أفكر في جميع المرضى الذين رأيتهم على الأريكة في أربعين عاماً من الاستماع. لا شيء ، إلى حد ما ، يشبه كل منهما الآخر ، ولا يوجد لديه الرهاب نفسه والمخاوف نفسها وطريقة الإخبار نفسها والخوف نفسه من عدم الفهم. الرجل العادي ، من هو؟ أنا ، أيها الكونسيرج ، رئيس الجمهورية؟

57- كنا نتحدث عن حقيقي وعن العالم الذي نراه جميعًا.

58- حقاً، الفرق بين الحقيقي ، أي ما هو الخطأ ، والرمز ، والخيال ، أي قول الحقيقة ، هو أن الواقع هو العالم. لتجد أن العالم لا وجود له ، وأنه لا يوجد شيء ، فكر فقط في كل التفاهات التي يعتقد أن لا نهاية لها من الحمقى هي العالم. وأدعو أصدقائي من بانوراما ، قبل أن يتهموني بالمفارقة ، للتفكير ملياً فيما بالكاد قرأوه.

59- تبدو كما لو كنت دائماً أكثر تشاؤماً.

60- هذا غير صحيح. أنا لا أضع نفسي بين منبهين alarmistes ، ولا بين الكآبة. ويل للمحلل النفسي الذي لم يتجاوز مرحلة القلق. صحيح ، أن هناك من حولنا أشياء مرعبة وتلتهم ، مثل التليفزيون الذي يتم من خلاله تهجير جزء كبير منا بانتظام. إنما فقط لأن هناك أشخاصاً يسمحون لأنفسهم بالبلع ، والذين يخترعون مصلحة فيما يرونه.

61- ثم هناك أشياء وحشية أخرى تلتهم طوال الوقت: الصواريخ التي تصل إلى القمر ، الأبحاث في قاع المحيطات ، وما إلى ذلك. كل الأشياء التي تلتهم. ولكن لا يوجد شيء لجعله دراما. أنا متأكد من أننا عندما سئمنا الصواريخ والتلفزيون وجميع عمليات البحث السريعة ، سنجد شيئًا آخر لنشغل أنفسنا به. إنه إحياء للدين ، أليس كذلك؟ وما أفضل الوحش التهام من الدين؟ إنه احتفال مستمر ، وهو ما يكفي للترفيه لعدة قرون كما تم بالفعل.

62- جوابي على كل هذا هو أن الإنسان كان دائماً قادراً على التكيف مع الشر. الحقيقة الوحيدة التي يمكننا تصورها والتي يمكننا الوصول إليها هي بالتحديد هذه الحقيقة ، سيكون من الضروري جعلها سبباً: إعطاء معنى للأشياء ، كما قلنا. خلاف ذلك ، لن يكون الرجل قلقًا ، فلن أصبح فرويد مشهوراً ، وسأكون مدرساً في المدرسة الثانوية.

63- هل القلق دائماً ما يكون من هذا النوع ، أم أن هناك مخاوف متعلقة بظروف اجتماعية معينة أو بعهود تاريخية أو خطوط عرض معينة؟

64- قد تبدو آلام العالم الذي يخاف من اكتشافاته حديثًا. ولكن ماذا نعرف عن ما حدث في أوقات أخرى؟ الدراما من الباحثين الآخرين؟ قلق العامل ، عبْد خط التجميع esclave de la chaîne de montage مثل قطار المطبخ ، هو آلام اليوم. أو ، ببساطة أكثر ، إنه مرتبط بتعريفات وكلمات اليوم.

65- ولكن ما هو القلق للتحليل النفسي؟

66- هناك شيء يكمن خارج الجسم ، خوف ، ولكن لا شيء ، يمكن للجسم والعقل فهمه ، أن يحفزه. الخوف من الخوف باختصار La peur de la peur en somme. العديد من هذه المخاوف ، وكثير من هذه المخاوف ، على المستوى الذي نتصورهم فيه يتعاملون مع الجنس. قال فرويد إن النشاط الجنسي ، بالنسبة للحيوان الحديث المسمى الرجل pour l’animal parlant qui s’appelle homme ، هو بلا علاج ودون أمل. تتمثل إحدى مهام المحلل في إيجاد علاقة بين الكرب والجنس في خطاب المريض ، وهذا أمر غير معروف.

67- الآن بعد أن قمنا بتوزيع الجنس في كل منعطف ، ممارسة الجنس في السينما ، ممارسة الجنس في المسرح ، على شاشات التلفزيون ، في الصحف ، في الأغاني ، على الشواطئ ، نسمع أن الناس أقل قلقًا بشأن المشاكل المتعلقة المجال الجنسي. لقد قيل إن المحرمات سقطت Les tabous sont tombés ، والجنس لم يعد مخيفاً.

68- Sexomania الغازية envahissante ليست سوى ظاهرة الإعلان. التحليل النفسي هو أمر خطير يتعلق ، كما أكرر ، بعلاقة شخصية بحتة بين شخصين: الموضوع والمحلّل. لا يوجد تحليل نفسي جماعي ، حيث لا يوجد قلق أو عصاب جماعي.

69- يتم وضع هذا الجنس على جدول الأعمال ويتعرض على زوايا الشوارع ، يعامل مثل أي منظف في عربات التلفزيون traité comme un quelconque détergent dans les carrousels télévisés,، ليس لديه أي وعد. أنا لا أقول أنها سيئة. من المؤكد أنه لا يكفي التعامل مع مخاوف ومشاكل معينة. إنه جزء من الموضة ، من التحرر المصطنع الذي يتم توفيره لنا ، كسلعة منحت من قبل ، من قبل المجتمع المسموح به. لكنها لا تخدم على مستوى التحليل النفسي. *

*- نقلاً عن موقع cairn.info. وطرِحت الأسئلة من قبل إميليو جرانزوتو،ومن ثم نشِرت المقابلة في مجلة بانوراما 1974

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى