مقابلة مع ناتالي ساروت" البريء في سؤال " : L’anodin en question ، النقل عن الفرنسية: ابراهيم محمود

السر ، لدى ناتالي ساروت ، ليس ما هو مخفي ، لكن ما هو مدفون وسينقضي ، وتحاول أن تكشف ، وبشراسة ، مواصلة كشف ما لا يزال مخفياً إلى ما لا يطاق ، إلى الفضيحة scandale . وفي هذا المعنى ، فإن مسرح ناتالي ساروت فضيحة. إنه يسمح لنفسه أن يقول كل ما لا يمكن قوله ، وهو ليس عادة "موضوعًا " للدراما ، والذي لا يكون عادة موضوعًا للرواية أيضًا: إن هذه الأشياء الصغيرة المزعجة ، لا شيء يصاغ بعد ، فكرة بسيطة ، كذبة بسيطة ، صمت ، لا يتوقف عليه أحد ، بحيث يتجنب الجميع النظر إليها وتدينها على أنها ليست تافهة للغاية ، على العكس من ذلك ، مسؤول عن جميع التهديدات المستقبلية: جراثيم العنف والحروب والعنصرية : germes de violences, de guerres, de racismes.

يمكن أن تكون الكلمات أيضاً عبارة عن قيود ، فئات تم حبسك فيها
لا شيء نفسي أو أخلاقي على المحك هنا. إن ما تظهره ناتالي ساروت غالباً هو العلاقة بين الشخصيات ، والروابط السرية التي قيدت بها أو أطلقت العنان لها. هذه هي العلاقات التي تشكلها. ومن هناك تشتق وجودها ووزنها وخلق المواقف. لا مؤامرة ، إنما هذه اللعبة من التقارير وردود الفعل. المهم هو كيف يتم بدء كلمة من قبل شخص ما وما تسببه في شخص آخر ؛ صمت وما سيفرج عنه حركة وما تكشف عنه. الشيء المهم هو كيف سيكون لهذه الحقائق الصغيرة التي لا أهمية لها في معظمها تأثير قوي وتحويل جو. أكثر من العمل نفسه ، إنه في الأصل ، وآلية تصورها ، ومسارها الذي تطرحه ناتالي ساروت على مجهرها وتفحص الأمواج ، أكثر وأكثر اتساعًا ، التي تظهر على السطح .

البريء في سؤال L’anodin en question :
ناتالي ساروت: لم أحاول أبدًا دراسة شيء ما لأنه مهم لأنه موجود أو لأنه جزء من الحياة. لقد أخذت أشياء أشعر بها بقوة ، وهي قريبة مني وتبدو مثيرة للاهتمام بالنسبة لي لأنها تؤدي إلى ما يبدو أنه غير ضار anodin، ويتعلق بالحياة اليومية ، التي تحدث في كل لحظة. ... وما يهمني هو إظهار أنه عندما يكون لديك انطباع بأن لا شيء يحدث ، وأنه لا يوجد شيء جيد ، فهناك شيء ما قيد التطور. وكلما كان مرئياً بالكاد ويبدو غير ضار في الخارج ، زاد اهتمامه بي plus cela m’intéresse.
سيمون بنموسا: وبمعنى آخر ، فإن موضوع الخارج الضار يرتبط ارتباطًا عميقًا بالمدارات الخاصة بك.
ناتالي ساروت: بالتأكيد ، حتى لو كانت المناطق المدارية لا تتوقف عن الوجود عندما يكون الموضوع غير تافه. طبعاً ، يجب أن يكون هناك بعض. وإنما هناك عدة مستويات يجب العبور قبل الوصول إلى الحدث البطولي l’action héroïque ، وهذه ليست مشكلتي. إن ما يهمني هو عندما يكون لدى المرء انطباع بأن لا شيء يحدث ، في تلك اللحظة عندما أرى الأشياء المجهرية تبدو ضخمة أثناء النظر إلى المجهر وفي حركة بطيئة.
الموضوع المحايد Le sujet Neutre ، لناتالي ساروت
من الضروري ، كما هو الحال بالنسبة للتجربة الكيميائية ، تهيئة الظروف ، وذلك بفضل درجة حرارة معينة ، وضوء معين ، وما إلى ذلك ، بحيث يتم اللعب بالضبط بين ضميرين يتم القضاء عليهما من الخارج ، ضميران في الدولة تقريبًا عارية ، في حالة المساواة. الفائدة هي مسألة مركز الثقل. وبدلاً من التركيز على الشخصية ، وضعها الاجتماعي ، شخصيتها ، ماضيها ، ردود أفعالها المعتادة ، يتم الاهتمام ، مرة واحدة ، بالكلمة.
في إيل ، على سبيل المثال ، عندما يقول "حتى لو كانت الفكرة في ذهن طفل Même si l’idée est dans la tête d’un enfant ". حسٌ ، هذا مثل هذا بالنسبة لي! إذا كان طفل من سبعة أطفال لديه هذه الفكرة في رأسه ، فإنها تضعني في الحالة نفسها كما لو كانت في رأس الفيلسوف البالغ من العمر سبعين عامًا. وتعيش في مكان ما ، بغض النظر عن المكان ، لا يهمني. وعندما أحارب هذه الفكرة ، وضد هذا الطفل البالغ من العمر سبع سنوات ، أنسى أنه طفل. لا يحدث لي أن أفكر ، " إنما ما هذا؟ ليس هناك طفل ، فهو لا يفهم شيئًا! أو هو مراهق! الفكرة موجودة فيه. يمكن أن تكون في منزل والدي أو في منزل أي شخص. هي هناك ، اتخذت في نفسها.
إنه الشيء الذي يهمني وأنسى تماماً من أنا ... من أنا؟ لهذا السبب أجبت: لا شيء ، لأنه في تلك اللحظة يوجد مكان فارغ place vide ، هناك شيء يقاتل ضد هذه الفكرة ، هناك جيش لي للذهاب لمواجهة هذه الفكرة التي تكمن في أي مكان. شخصية الآخر تتدخل قليلاً جداً. وعندما أشعر بإحراج للناس ، فإن الإحراج الذي يمنعني من الاقتراب منهم ، هو عندما ينشأون ، حتى في بعض الأحيان رغم أنفسهم ، بسمعتهم أو بما يمثلونه ، في الشخصيات.
إنه إنسان لي ، محايد. هناك كلمة لذلك باللغة الروسية هي tcheloviek والألمانية Der Mensch ، الإنسان أو الرجل أو المرأة ، بغضّ النظر عن العمر ، بغض النظر عن الجنس. في الفرنسية ، "الإنسان" سخيف ridicule. علاوة على ذلك ، في " هي هنا Elle est là "، أقول: " إنه إنسان ، إنه أمر مثير للسخرية وإنما يجب أن يقال mais il faut le dire . "*
*- نقلاً عن موقع theatre-contemporain.net، وأجريت المقابل من جهة سيمون بنموسا، ونشِرت عام 1999.


بطاقة تعريف بها:
ولدت ساروت ناتاليا إيلينتشنا تشرنياك (الروسية: ناتاليا تشيرنياك) ، على بعد 300 كم شمال شرق موسكو في عام 1900 . ابنة بولين (ني شاتونوفسكي) ، كاتبة ، وإيليا تشيرنياك ، الكيميائي. من أصل يهودي روسي. بعد طلاق والديها ، قضت طفولتها متنقلة بين فرنسا وروسيا. وانتقلت في عام 1909 إلى باريس مع والدها ساربوت Sarbute . درست القانون والأدب في جامعة السوربون المرموقة ، مع ولع خاص بالأدب المعاصر وأعمال مارسيل بروست وفيرجينيا وولف ، التي أثرت بشكل كبير على تصورها للرواية ، وفي وقت لاحق درست التاريخ في جامعة أكسفورد وعلم الاجتماع في برلين ، قبل اجتياز امتحان نقابة المحامين الفرنسيين (1926-1941) لتصبح محامية.
وتزوجت في عام 1925 ، تزوجت من ريموند ساروت ، وهي زميلة محامية ، وأنجبت معه ثلاث بنات. وفي عام 1932 ، كتبت أول كتاب لها بعنوان : مع الأجسام Tropismes ، وهي عبارة عن سلسلة من الرسومات القصيرة والذكريات التي حددت لهجة كاملة لها. نُشرت الرواية لأول مرة في عام 1939 ، وجرّاء تأثير الحرب العالمية الثانية توقفت شعبيتها.
أعمالها :
مع الأجسام Tropismes، رواية، 1939
صورة لشخص غريب Portrait d’un inconnu رواية ، 1948
مارتيرو Martereau، رواية 1953
عصر الشك L'Ère du soupçon ، مقال، 1956
القبة السماوية Le planétarium 1959.
الصمت Le Silence ، مسرح ، 1964
الكذبة Le Mensonge ، مسرح ، 1966
بين الحياة والموت Entre la vie et la mort، رواية، 1968
إسما ، أو ما يسمى بلا شيء Isma, ou ce qui s’appelle rien ، مسرح ، 1970
هل تسمعهم؟ Vous les entendez رواية، 1972
انها جميلةC’est beau ، مسرح ، 1975
"قل الحمقى" disent les imbéciles ، رواية، 1976
هي هنا Elle est là ، مسرح، 1978
الطفولة، Enfance ، 1983 سيرة ذاتية
انت لا تحب نفسك Tu ne t’aimes pas، رواية، 1989
فتح Ouvrez ، رواية ، 1997
قراءة Lecture ، 1998، مقال
*- نقلاً عن en.wikipedia.org

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى