الموت في الفلسفه LA MORT EN PHILOSOPHIE، النقل عن الفرنسية:ابراهيم محمود

الفلاسفة والموت Les philosophes et la mor:
في العصور القديمة ، رفضت الأبيقورية هذه الفكرة حرفياً وإزاحتها بقولها: الموت ليس شيئاً. ومكَّن التوسع عبر موقع الأبيقورية Epicurus ، وفي العصر الحديث ، عن طريق سارتر Sartre ، الذي يرفض فكرة الموت انطلاقاً من طرحه خارج المشروع الوجودي ، بينما يسعى هيدجر لإيجاده في أعماق تجربتنا ( الوجود من أجل الموت l’être-pour-la-mort).
وفي اللاتينية ، يعني الموت نهاية الحياة la fin de la vie ، والوقف العضوي للحياة. وإذا كان هذا التعريف معروفًا للجميع ، فيمكن توسيعه. ففي الواقع ، ومن الناحية الطبية ، فهو يتوافق مع نهاية وظائف المخ المحددة بوساطة مخطط كهربائيّة الدماغ. وبمعناه الفلسفي الآن ، تم النظر إليه على التوالي من قبل عدد وافر من المؤلفين. وهكذا عرفه أفلاطون بأنه مصطلح الحياة الأرضية والوصول إلى عالم مثالي. أما أبيقور أو لوكريتوس ، فعرّافه على أنه حل الروح والجسد (المقاربة المادية approche matérialiste). ويرى هيدجر أنه شكل الحياة البشرية ، الذي يُعتبر في قوته. وهذا النموذج الذي تم التمكن منه وافتراضه ، يسمح بالوصول إلى الأصالة. وأخيراً ، رأى سارتر الموت كحقيقة دون أي سبب وجودي comme un fait sans aucune cause ontologique.

تعاريف الفلاسفة:
- أفلاطون:
(الموت) ، "هل هو أي شيء آخر غير فصل الروح عن الجسد؟ واحد ميت ، عندما يظل الجسد المنفصل عن النفس وحيداً ، منفصلاً ، ومع النفس ، وعندما تظل الروح المنفصلة عن الجسد وحيدة ، منفصلة ، مع نفسها avec elle-même "...
- أبيقور:
"تعرَّف على فكرة أن الموت ليس لنا ، لأن كل الخير وكل الشر يكمن في الإحساس: الآن ، الموت هو الحرمان التام من هذا الأخير [...]. وهكذا ، فإن الشرور maux التي تجعلنا نرتعد ليس شيئًا بالنسبة لنا ، طالما أننا موجودون ، فإن الموت ليس كذلك ، والموت هو المكان الذي لم نعد فيه. "
- هيجل:
"الموت ، إذا أردنا تسمية هذا الواقع ، هو الشيء الأكثر روعة [...]. ليست هذه الحياة هي التي تنهار في رعب قبل الموت وتحافظ على نفسها طاهرة من الدمار destruction ، إنما الحياة هي التي تجلب الموت وتبقى في الموت ، وهي حياة الروح la vie de l’esprit ".
- شوبنهاور:
"الموت هو لحظة التحرر من الفردانية الضيقة والموحدة التي ، بدلاً من أن تشكل الجوهر الحميم لوجودنا ، تمثّلها كنوع من الانحراف d’aberration. "
- هيدجر:
"لا تعني هذه الغاية المحدَّدة بالموت ، بالنسبة للواقع الإنساني ، أن تكون في نهايتي ، يجب تحديدها ؛ وتعيّن كائنا للنهاية ، وهو كائن هذا الوجود est l’être de cet existant. الموت هو وسيلة لكون هذا الواقع الإنساني يفترض ، حالما يحدث: بمجرد أن يأتي الإنسان إلى الحياة ، يكون أكبر من الموت. "
- سارتر:
( الموت) "ليس فقط المشروع projet الذي يدمّر كل المشاريع ويدمر نفسه [...]. إنما انتصار وجهة نظر point de vue الآخرين من وجهة نظري وأنا على نفسي. "
"الموت يمثّل المعنى المستقبلي لتقديري لذاتي الحالية من أجل الآخر pour l’autre. " *


*- نقلاً عن موقع la-philosophie.com .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى