بول إيلبهار : أشباح دريدا، أو اليهودي كخيال عائد، Les fantômes de Derrida ou Le juif comme revenant، النقل عن الفرنسية: ابراهيم محمود

1- في عمل جاك درّيدا Jacques Derrida ، يمكننا اعتبار دلالة اليهودي على أنه "ضائع ، غير موجود ، غير مرئي ، سر perdu, inexistant, invisible, secret ". ومن المفارقات أن هذا اليهودي سيكون في الحقيقة "حقيقياً ونزيهاً وأفضل vrai, juste et meilleur " مما لو كان "عاماً ومعترفاً به public et reconnu ". ولفهم هذا الجانب من فكر ما بعد الحداثة الذي يحدد فيه الإنسان نفسه بنفي ما يعتبره ، سأفكر في الأطياف والأشباح التي تطارد نصوص دريدا. وسنشق طريقنا مع فرويد ، ولن نغفل أبداً ما قد يكون للا وعي الفرويدي مع أطياف دريدا les spectres de Derrida، دون أن ننسى علاقته باليهودية ، لدرجة أننا يمكن أن نسأل أنفسنا بشكل شرعي إذا لم يحاول دريدا من خلال فرويد التعبير عن وجهة نظره الخاصة. وهذا يعني في النهاية كيف أعلن فرويد ودريدا من خلال أعمالهما التعبير عن البحث في الجوهر اليهودي وراء الحالات الثقافية. واعتراف دريدا بأن "لا شيء بالنسبة لي يهمني أكثر من يهوديتي ne compte plus que ma judéité، والتي في كثير من النواحي لا تهم كثيراً في حياتي " 1 "، والتي يمكن أن تكون صدىً لوعود فرويد لخطيبته: "بقدر ما نشعر بالقلق على حد سواء هنا هو ما أعتقد: على الرغم من أن الأشكال التي شعر فيها اليهود القدامى بالراحة لم تعد توفر لنا المأوى ، شيء أساسي ، جوهر هذه اليهودية مليء بالمعاني وفرح الحياة ل يفارق منزلنا " " 2 " .

2 - والطيف من جميع جوانبه كما يظهر لنا في نصوص دريدا سيشير إلينا بعدا لليهودي العالمي وهو يخفي وينشق نفسه ، وهو نموذج التفكيك ، بثمن تفكيك اليهودية (حتى لو كانت العلاقة المباشرة بين الشبح واليهودي ليست صريحة ولكنها ضمنية أو مفترضة مسبقًا). وسوف أقوم بتحليل هذا الرابط الذي لا يوصف بالتركيز أولاً على وجود الأطياف لدى دريدا ، فقط للعودة إلى اليهودي لاحقًا.

من هو دريدا؟ Qui est Derrida :

3 – إزاء هذه العموميات التي تم تعدادها بسرعة يمكن أن نطرح السؤال الذي يهمنا هنا ، لمعرفة من يتحدث باسم درّيدا؟ هل هو رجل اسمه جاك دريدا أم أننا نتعامل مع شبح fantôme وربما حتى عدة أشباح plusieurs fantômes ؟ ومَن يوقع تحت اسم جاك دريدا؟ ومع ذلك ، يجب أن نعرف الفرق بين الاسم والتوقيع واكتشاف ما يكمن وراء توقيع دريدا.

4 - التوقيع والتاريخ هما الموضوعان اللذان اشتغل عليهما دريدا كثيرًا وإنما كان في كل مرة حريصاً على فصل ذكْر اسمه عن توقيعه. والاسم الذي سيستمر التحدث به بعد وفاة الإنسان يحمل الموت مسبقاً. فهو يعمل بشكل جيد إذ يرتديه وهو لا يزال على قيد الحياة مثل الذاكرة المحتملة للموت. " الاسم مصنوع للاستغناء عن حياة المرتدي ، إنه يشبه اسم الشخص الميت دائماً. فيمكن للمرء أن يعيش ، ويكون هناك ، ويحتج على اسمه فقط، يحتج على عدم هويته باسمه ( كما يكتب دريدا " 3 " . والتوقيع ، من ناحية أخرى ، هو للكلمة ، حيث يشير إلى ديمومة الحاضر. وهو يرمز إلى الحياة ، والكلام المباشر فيما يتعلق بالكتابة l’immédiat de la parole par rapport à l’écrit، على الأقل طالما كان مرتبطًا بالتاريخ والمكان. وغالبًا ما يعود هذا التعريف إلى دريدا ،ولكني سأركز على حقيقة أن دريدا يضيف بعد توقيعه: "يؤسفني أنك لا تعتمد كثيرًا على توقيعي ، بحجة أننا سنكون عدة nous serions plusieurs. هذا صحيح ، سوى أنني لا أقول ذلك لزيادة سلطة إضافية. حتى أقل ما يدعو للقلق ، وأنا أعلم ما يكلّف. أنت على حق ، ربما نحن كثيرون ولست وحيدًا كما قلت " " 4 " .

5- ويؤكد التوقيع عفوية الحاضر spontanéité du présent، لكنه لا يضمن أن الرجل الذي يوقع عليه هو واحد. وفي الواقع ، يخفي العديد من الموقّعين signateurs، تحت نفس الاسم ، حتى عندما يوقع الرجل بيديه. تحت توقيع جاك دريدا يخفي رجلاً آخر على الأقل ، وهو شبح سنحاول تقديمه هنا.
ولقد جاء جاك دريدا إلى العالم تحت اسم "جاكي" ، إنما لم يكن هذا الاسم في نظره شرفًا وجادًا بدرجة كافية ليكون اسمًا للكاتب. ولهذا قام بتعديله إلى "جاك" فرنسي أكثر ، وهو الاسم الذي يثير الاحترام وليس الاستهزاء بهrespect et non moquerie. وحتى سن متقدم نسبياً ، عاش دون عائق واضح لهويته على الأقل حتى كشف له أخوه أنه أثناء ختانه تلقى كذلك اسم إيليا (Elyahu) ، وهو اسم عمه الذي كان أيضاً عرّابه son parrain في هذا الحفل. إيليا بن حاييم وإستير ، كان هذا الاسم اليهودي لجاك دريدا ، إنما الآن، ولسبب غير معروف لم يتم تسجيل اسم إيليا في الكتب وظل مخفياً ، ليس فقط ضمن المحفوظات ولكن كذلك ضميره. إيليا ، الاسم الذي تلقّاه دون أن يحصل عليه بالفعل ، والذي لم يتم تسجيله ولكنه سيترك ندبة كختان أو ككلمة circoncision ou aussi comme un mot- دعونا لا ننسى أن الختان والكلمة العبرية يتم نطقهما بالطريقة نفسها - الاسم الذي سيغلفه من جميع الجوانب، والذي يدور حوله ، في النصوص التي سيكتبها جيدًا قبل أن يعرفه كما لو كان يعلم من كل وقت أنه كان اسمه ومنذ ذلك الحين لاتزال خصائص إيليا قابلة للتطبيق: حاضر في كل ختان ، حياً ميتاً وفي الوقت نفسه ، النبي الأخروي (ويبدو لي أن دور إيليا فقط خلال الفصح Pessa'h مع سيدير Seder يهرب من دريدا ، لا ليس أنه لم يعرف ذلك ولكنه قال إنه يفضل نسيانه ).

7 - وفي سيرته الذاتية/ اعترافاته autobiographie Circonfession ، يتعامل دريدا مع الانتماء من خلال تطور رائع لشخصية إيليا ، لكن إيليا لا يمثل سوى نصف جيمس نصفه اليهودي. عندما ألَّف دريدا، في عام 1976 ، "كتاب إيليا Le livre d’Élie " ، وهو كتاب لم يُنشر قط ولم تُدرج مقتطفاته الواسعة في السيرة الذاتية / الاعترافات ، وكان يعرف بالفعل اسمه السرّي المتعلق بالتحالف ، إنما تم تشريبه به. وتحدد تماماً معه. وفي عام 1990 ، عندما عادت والدته ، جورجيت سلطانة إستير ، التي كانت مريضة للغاية ، إلى الحياة ، بينما كانت تنظر إلى العالم بمظهر فارغ ، وابنها ، لتحفيز هذه القيامة ، سألت: "ومن أنا؟ كما لو كان التذكر يعني العيش ، لكنها لم تتعرف على ابنها "كما لو كنت قد غيّرت اسمي ، وبعد ذلك أصبح وجودي في النهاية هو الغياب الذي كان دائمًا l’absence qu’elle fut toujours " " 5 ".

8 – ويوقظ الاسم ، بعيدًا عن ضمان الهوية ، الخوف والشك ضد من يحملهما (هل هو حي؟ هل هو ميت؟ هل هو هنا أم هناك؟). وحتى توقيعه الذي يعتبر ويُعترف به قانونًا كدليل حي على هوية الرجل الحي طالما كان التاريخ والمكان اللذان يسمحان بتأكيد هذا الاستنتاج ، إذ حتى التوقيع الذي تم إرفاقه في أسفل المستند لا يحمل "الحضورprésence " وفورية الصوت. ويتم إنشاء تعارض بين التوقيع والمستند الذي يتعلق به التصديق وفي كثير من الحالات يتم المطالبة بالتوقيع الثاني ، قبل أن يتم الاعتراف به على أنه "حقيقي" ، ليكون مطابقًا للتوقيع الأول. سوى أن توقيعين ، حتى موقّعين من قبل نفس الرجل نفسه ، لا يمكن أن يكونا متشابهين تمامًا أبدًا بنفس الطريقة التي لا يمكن فهم النص بها بالطريقة نفسها أثناء قراءتين. وبالتالي فإن الفجوة تستمر بين التواقيع المختلفة signatures différencient للرجل. التواقيع تميز الرجل عن نفسه. والرجل ليس حقًا واحدًا ، عناصر مثل الاسم والتوقيع ، والتي من المفترض أن تثبت وتصديق تفرده ، تقسمه.

9- وقد وجد دريدا طريقة " لتوقيع" نصوصه ، بالطبع ليست رسمية - رغم أنه فعل ذلك أيضًا - ولكن باختراقها باسمه ، حيث قدم نفسه بين مؤلفين مختلفين يستحضره ، وينضم إليه باعتباره طيفاً يتجول بين السطور spectre errant entre les lignes، ليظهر بغتة من وراء هيجل أو فرويد في نوع من التوقيع بعيد المنال إلى حد ما ليقول "أنا هنا" ، "أنا هنا ، من خلال عقلي. حتى عندما أتحدث عن الآخرين ، فأنا موجود بالفعل ، ودائمًا ما أتحدث عني فقط ". ويظهر معظم الوقت "بالفعل" بخط مائل ويمثل الاسم الأول لاسمه دريدا جاك: Derrida Jacques ، الذي ينسب إليه Derrida أيضًا بُعدًا ظاهريًا لحاضر مستهلك دائماً présent jamais consume . وفي أوقات أخرى ، يبدو اسمه أكثر تعقيدًا ، ويخفيه قليلاً دون الرغبة في إخفاءه ، مع إعطاء ذاكرة التخزين المؤقت مهمة قول "هو هناك ، ورائي" ، تمامًا مثل التعبير "وراء الستائرderrière les rideaux " الذي يحب أن يتعرف على نفسه سيخفيها كحقيقة خفية " 6 ". . ولا تظهر روح دريدا بين الكلمات فحسب ، بل يتلاشى أقاربه ses proches عندما يكتب أخوه الحبيب أو والده كذلك.*

" يتبع "


*- نقلاً عن موقع Cairn.enfo، وتاريخ نشِرالمقال، 2009 .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى