بول إيلبهار - أشباح دريدا، أو اليهودي كخيال عائد، Les fantômes de Derrida ou Le juif comme revenant ، حلقة أخيرة، النقل عن الفرنسية: ابراهيم محمود

27- لم يعرف دريدا هذه النصوص. وعلينا فقط أن نتخيل ما كان سيفعله. وقد وصف دريدا منذ فترة طويلة هذا الموقف من الموت والحياة ، وهو حالة والده حاييم Hayim ، والذي اتضح أنه هو نفسه كتب شهادة الوفاة الخاصة به " 32 " مثلما كتب موسى موته " 33 " ، ثم هذه " الميْتة- الحيّة " morte-vivante " بالنسبة إلى والدته أثناء مرضه النهائي ، وكذلك نفسه عندما عاد إلى "شاهدة القبر المرئي " 34 " .

محادثات مع الأشباح Conversations avec les fantômes:

28- إنما دعونا نعود إلى أذهاننا. حيث كل دراسة فلسفية هي مناقشة بين الأشباح ، بين أشباح سقراط وأفلاطون ، نيتشه ، ماركس ، فرويد وهيدجر، فقط لتسمية الأكثر شهرة من المشروبات الروحية يتصل بها دريدا اتصالاً وثيقاً. فيعترف دريدا قائلاً: " الطيف spectral هو هؤلاء الآخرون ، الذين لا يتواجدون أبداً على هذا النحو ، لا أحياء ولا ميتين ، أتحدث معه " 35 " . وقد مثَّل دريدا علاقاته مع أرواح زملائه كمركز هاتف عملاق حيث مشغل للهاتف. وهو يربط المحاورين المختلفين مع بعضهم بعضاً على الرغم من "فترات زمنية " يمكن أن تكون مهمة ، كما هو الحال بين سقراط وفرويد على سبيل المثال لأنه "بين الكتابة بالقلم أو التحدث على الهاتف ، ما الفرق؟ يعلن دريدا " 36 " هو يوم واحد ، بينما يقوم دريدا بنسخ نص في ضوء نشره ، ويرن الهاتف ، لقد حدث بالفعل ، ويؤكد لنا: "يجب أن أذكره هنا ، صباح يوم 22 آب 1979 ، حوالي 10 ساعات ، كما كتبتُ dactylographiais هذه الصفحة لهذا المنشور ، يرن الهاتف. الولايات المتحدة الأمريكية. يسألني المشغل الأمريكي عما إذا كنت أقبل "استدعاء مكالمة" (ترجم PCV) من مارتن ( هي تقول مارتين أو مارتيني هايدغر). لقد سمعت في كثير من الأحيان في هذه المواقف المألوفة جدًا بالنسبة لي ، وغالبًا ما أسميها "تجميع" ، وهي أصوات أعتقد أنني أتعرف عليها في الطرف الآخر من الخيط القارّي: أسمع وأراقب رد فعلي. ماذا سيفعل مع مارتن الشبح أو الروح Geist ؟ لا أستطيع أن ألخص هنا كل كيمياء حساب التفاضل والتكامل الذي جعلني أرفض بسرعة كبيرة (إنها مزحة ، أنا لا أقبل) بعد تكرار اسم مارتن هيدجر ، على أمل أن يكون مؤلف المهزلة سيكون اسمه أخيراً. من الذي يدفع ، باختصار ، المرسل إليه أو المرسل إليه؟ من يجب أن يدفع؟ إنه سؤال صعب للغاية ... أعلم أنني سأشتبه في أنني اخترعت كل شيء ، لأنه من الجيد جدًا ألا يكون صحيحًا. ولكن ماذا يمكنني أن أفعل؟ هذا صحيح ، بشكل صارم ومن طرف إلى آخر ، التاريخ ، الوقت ، المحتوى ، إلخ. تمت كتابة اسم هيدجر بالفعل ، بعد كلمة " فرويد " ، في الرسالة التي أقوم بنسخها إلى الجهاز ... كل هذا لا ينبغي أن يقودنا إلى الاعتقاد بأنه لا يوجد اتصال هاتفي يربطني بشبح هيدجر fantôme de Heidegger ، وكذلك لأكثر من واحد آخر. على العكس من ذلك ، فإن شبكة اتصالاتي ، هنا لديك الدليل ، ستكون مزدحمة إلى حد ما ، ويستغرق الأمر أكثر من مركز واحد لهضم الحمل الزائد " " 37 ".

29 – وهناك نقاط الاتصال المباشر ، إذ تتقاطع الخطوط ، مما يخلق تداخلًا وأحيانًا يمكننا سماع الروح المعنوية ، ولكن لن يكون الخط واضحًا أو شفافًا أبدًا. ومن المخادع أن نرغب في سماع روح سقراط على سبيل المثال ، لأنه على الخط نفسه، هناك أيضاً العديد من الأرواح الذين قرأوا وتعليقًا على أعمال سقراط ، مرهِقين خطه ، وسماع أصوات تفسيراتهم في كل مرة أننا نود أن نسمع سقراط وحده. لذلك من المستحيل إعادة تشكيل ما قاله سقراط حقًا أو فكّر فيه من خلال النجاح في "الفرز" أو "تصفية" "صخب العمق bruits de fond" ، وهذا يعني كل التفسيرات التي ظهرت على مر السنين. الأجيال والتي تشكل ما يقول سقراط في "الحقيقة".

30 - وهذه هي الطريقة التي يمكن أن نفسر بها المدراش الشهير الذي يعلق فيه الحاخام أكيبا على التوراة بينما موسى ، المعجز بأعجوبة في القاعة (في المرتبة الثامنة ، الثمانية الذين يرمزون إلى الخارق surnaturel) لا يفهم كلمة مما قاله هو ، في حين أن ما قاله الحاخام أكيبا كان من المفترض أن يسمع بنفسه من فم الله في سيناء. فقط كان عندما أعلن الحاخام أكيبا أن كل شيء قال إنه تم نقله إلى موسى في سيناء كان هادئًا مرة أخرى " 38 ". وقد يعني هذا المدراش أن ما قاله الحاخام أكيبا في ذلك الوقت سيمثل ما قاله. أن موسى استقبله من فم الله بينما التوراة "الأصلية originelle " التي استقبلها موسى ، والتي استقبلها في سيناء يصعب تصورها ، لذا فهي غير مفهومة.

بمعنى آخر ، هذا يعني أن اليهودية التاريخية فقط هي اليهودية "الحقيقية". وأن الأصل في حد ذاته لن يكون بعيد المنال فحسب ، بل كذلك لا يمكن تصوره كمعيار للحقيقة " 39 ". ولن يكون هناك يهودية أصيلة على الأقل ليس هناك يهودية قديمة يعاد تشكيلها ، بل يهودية حية ، وتجدد نفسها كل يوم " 40 " في مأزق كل من التماسك والتماسك في حرية أولئك الذين يرغبون الحفاظ على التقاليد التي هي عزيزة لديهم والتي سوف تكون وفية لهذا التقليد فقط في ثمن خيانة معينة. فإذن هناك مشكلة شائكة تتمثل في الإخلاص ، وإنما كذلك ، وهي مشكلة الوراثة المرتبطة بها. فيكتب ديريدا حول هذا الموضوع: "الورثة الحقيقيون ؛ أولئك الذين قد يتمنون ، هم الورثة الذين انفصلوا عن الأصل أو الأب أو الموصي أو الكاتب أو الفيلسوف بما فيه الكفاية للذهاب بمفردهم للتوقيع أو التوقيع على ميراثهم ... لا يوجد ولاء ممكن لشخص لا يمكن أن يكون غير مخلص. من الخيانة المحتملة أن يذهب المرء إلى الميراث ، ويفترض المرء أن يأخذ المرء مرة أخرى ويوقع المرء الميراث لجعله يذهب إلى مكان آخر ، لجعله يتنفس خلاف ذلك " 41 " .

31- لقد أمضى دريدا حياته في الاتصال بالأشباح ، وتصفية التدخل ، ولم ينجح أبدًا في التحدث بعقل واحد ، ودائمًا ما يكون هناك شخص آخر على الخط ، حتى عند التعامل ، وربما بشكل خاص عندما نحن نتعامل مع السيرة الذاتية ، فلا نكون وحدنا مع أنفسنا. وذلك بطريقتين. أولاً ، لأننا نحن أنفسنا مكونون من عقول مختلفة ، وإنما خصوصاً لأن أكثر الاعترافات حميمية ، إذ يمر التأمل الأكثر سريًا حتماً عبر الأشباح والأرواح التي سترافقها دائمًا أطياف أخرى " 42 ".

32- وحديثنا عن الأشباح جعلنا أقرب إلى مشكلة الموت ، أو على الأقل الموت. هل هذا سبب تفكير دريدا في الانتحار؟ ليس أنه فكر حقًا في وضع خططه موضع التنفيذ ، على الرغم من أن الانتحار كان احتمالًا منطقيًا ، من وجهة نظره ، أن يكون متسقًا مع نفسه ، وسيلة "ليعيش" فكره بطريقة ما. لذلك حل دريدا السؤال الفلسفي الأساسي ، مثل ما يعرفه كامو في بداية " أسطورة سيزيف mythe de Sisyphe ": أن الاستمرار في العيش وليس قتل نفسه " 43 " لا يقتل نفسه في النهاية ولكن لا يزال تكريس كل شيء حتى الموت الكثير من الوقت والخيال ، متى؟ كيف ؟ إلى أين؟ إن عبارة "أريد أن أقتل نفسي" كانت دائمًا مصدر انطلاق انتحاره ، وهو تمثيل لعبه أمام العديد من الأشباح ، لكن أكثر مما أراد أن يموت كان يريد ضرب نفسه ، أن يعيش المرء حياة سلبية ، لفحصه والتعليق عليه في حركة بطيئة " 44 " .

33- وينسخ نصًا نظيفًا مرة أخرى، في مقطع يبدو فيه دريدا يسخر من أولئك الذين لا يعتقدون أنه يستطيع يومًا ما وضْع حدّ لحياته ، لا يستطيع قراءة نفسه مرة أخرى. هل كتب "أنا أقتل نفسي" أو "أنا أفرز نفسي" " 45 " وعلى الرغم من أنه يميل لصالح "أنا أقتل نفسي je me tue " ، لا يمكن للمرء حقًا قمع البديل الآخر ، حقيقة أنه يصنف نفسه. دعه يقتل نفسه ثم يفرز نفسه ، ويرتب أشباحه المختلفة ، مثل جاك وإيليا.

معنى الكتابة Le sens de l’écriture :

34- يصل دريدا إلى موقف من الحياة والموت: هو وضوح القراءة والهدوء في الكتابة. وفي كلتا الحالتين الموت أمر لا مفر منه. والقارئ في حيرة والمحرر في خطر. إذا كانت الكتابة واضحة ومفهومة ، إذا كان لديها هدف تستطيع الوصول إليه ، فحينئذٍ يموت القارئ: "يكفي أن أكون مقروءاً Il suffit pour cela que je sois lisible " ، هكذا أعلن دريدا " 46 " نحن أسوأ مجرمي التاريخ. وهنا أنا أقتلك " 47 " .

35- ولكي تكون قادرًا على العيش ، فمن الضروري إلغاء الوضوح ، أي الفهم ، وهذا يعني أنها مسألة تشويش الهدف المتمثل في أن تكون الكتابة ثابتة ، وذلك لجعل الإحساس واضحاً وضوحاً فريداً من نوعه. فالحياة تدفع ثمن عدم الفهم وهذا السعر، دريدا مستعد لدفعه. والحياة لا تولد من التفسيرات الكثيرة التي ينسبها القارئ إلى النص ، بل من تعدد إمكانيات القراءة التي قدمها المحرر في النص الذي كتبه. يسأل جابيس Jabès ذلك بالطريقة التالية: "وإذا كان الحظر الإلهي للتمثيل موجودًا أيضًا في الكتابة " 48 " يعني" لن تصنع صورة "، فلا تكتب بهذه الطريقة يمكن أن نستنتج بكل تأكيد معنى ما هو مكتوب. معنى واحد لا مفر منه يجعل الكتابة "معبودًا idole " يتعرف فيه كل من القول والقول ، إذ يعبد كل منهما الآخر. وبسبب عدم اليقين في فهم نتجنب فخ عبادة الأصنام. هذا هو السبب أيضًا في كسر جداول القانون و " يظل النموذج بلا منازع للكتاب لأنه ، كما يقول جابيس ، تم كسر كل سطر من الكتابة والوعد بقراءته " 49 ". ويقول جابيس مرة أخرى ، وهو يلعب بالكلمات " قانون موسى ككتاب مقدس". الكتابة المكسورة على جانب واحد والفسيفساء من المعاني على الجانب الآخر ضمان الحياة والخلود. ويرى القارئ المتعطش للوضوح واليقين أنه يعبد الأوثان بينما تظهر اللانهاية للمعاني وراء تفرد الغياب الفارغ. أو مرة أخرى ، دائمًا ما ينصح جابيس أن يكون حذراً مما " يقال بوضوح ، لأن الوضوح هو جانب الترحيب للظل فقط وكلمة الله تقف منفصلة عن الجانب الجانب الآخر " 50 " . والكتابة المحطمة تضع الأصنام والأيديولوجيات. ها هي ذي بعد الحداثة في خدمة التوحيد.

36- يؤدي موقف دريدا إلى تفاقم ويبرر كل من إحساسه بعدم الانتماء والعزلة والشعور بالوحدة ، على الرغم من أن دريدا يدرك - وهو يعترف بأنه خدمة شفهية - أن عدم انتمائه ليس سوى الوهم ، لأن الشخص "دائمًا" ينتمي إلى شيء ما ، سواء أحبب ذلك أم لا " 51 " على أي حال ، لن يتم الإعلان عن هذا الاعتراف علنًا ، وهو إجابة "حقيقية" ، دون لعب خاطئ ، حتى لو حصلنا عليه ، فإننا نعدك بعدم الكشف عنه لأي شخص ، حتى ذلك الحين سيحصل على أكثر أو أقل إقناعًا " 52 " .

37- لقد أصبحت الوحدة والشعور بالنفور منذ فترة طويلة دوافع يهودية.وقد تمكن سارتر غير اليهودي non-juif من أن يصف جيدًا كيف يشعر اليهودي باليهودية ووصفُه يشبه إلى حد بعيد شعوراً سرّياً Heimlichkeit الذي نواجهه في فرويد على سبيل المثال وإنما كذلك لدى دريدا ، حيث أشباحه "غير معروفة ومألوفة" " في الوقت نفسه موجودون:" ... إن جذر القلق اليهودي هو هذه الضرورة إذ يقوم اليهودي دائمًا باستجواب نفسه وأخيرًا يصطف مع شخصية الأشباح غير المعروفة والمألوفة والمراوغة والمقربة ، من يطارده ومن ليس سوى نفسه ، كما هو للآخرين "، إذ يكتب سارتر "53 ". ثم مرة أخرى حول الأشباح "غير المألوفة والمألوفة" ، هذا ما قاله فرويد ، حيث أبلغ عن دراسة قام بها أو . رانك O. Rank: "كان الثنائي في الأصل تأمينًا ضد اختفاء الأنا " ، ثم نأتي إلى مقطع من المثير للاهتمام قراءته مع وضع دريدا في الاعتبار أن يسأل إلى أي مدى يمكن أن يكون هذا التحليل الذي كتبه فرويد مناسبًا بقدر ما يتعلق بدريدا: " في الذات ، يتم تحديد حالة بعينها قليلًا يمكن أن تعارض ما تبقّى من النفس ، والتي تستخدم لمراقبة الذات والنقد الذاتي ، التي تنجز عمل الرقابة النفسية وتجعل نفسه معروفًا لوعينا النفسي بأنه "ضمير أخلاقي conscience morale " ... وإنما يمكننا أن نؤيد للضعف ليس فقط المحتوى الذي يتعارض مع نقد الأنا ؛ يمكننا أيضًا أن نعزو إلى ذلك كل الاحتمالات الفاشلة لتزوير مصيرنا الذي لا يزال الخيال يريد التشبث به ، وكل تطلعات الذات التي لا يمكن أن تنجح نتيجة لظروف غير مواتية ، وكذلك جميع قرارات الإرادة المكبوتة. التي أدت إلى وهم الإرادة الحرة " 54 " وهل يمكننا أن نعطي هذه الطبيعة من "الضمير الأخلاقي" لإيليا ، ولجاك الطموحات المختلفة التي لم تتحقق الناتجة عن الظروف التي منحته وهْم الإرادة الحرة؟

38- وهذا الخط ، الذي توصلنا إليه من خلال التحليلات الفلسفية على وجه التحديد ، لا يشتمل على معظم التفكيك ، على سبيل المثال عندما يعلن دريدا أنه في "قانون النشر: كل شيء يبدأ ببطانة " " 55 " أو أن "بنية الملحق تعني أنه يمكن استبداله بمضاعفته ، وأن الملحق الإضافي ممكن وضروري " 56 ".

39- وأخيراً فإنه بعد العديد من التشنجات circonvolutions التي ستدرك فيها دريدا ما اليهودية أو اليهودية ، لن نذهب الآن إلى التمييز ، "ننظم كل شيء تقريبًا ". في هذه المناسبة ، يقتبس دريدا من مقدمة فرويد للطبعة العبرية من الطوطم والتابو ، أي في طبعة "مجتمع" ، نسخة من "نحن اليهود" التي هي أيضًا ختان جديد ، ونحن يمكننا إحياء السؤال الذي ذكرناه في بداية رحلتنا ، أي أن تعريف دريدا بكلمات فرويد التالية ، أو على الأقل مثل دريدا يستنسخها:

40- و"مع إدراك أنه كان يجهل لغة الكتب المقدسة ، وأنه كان غريباً على دين آبائه ، وأي مثال قومي أو قومي ، يضيف فرويد هذا تقريبًا: إذا سأل المرء هذا اليهودي (أي ، أن يقول لنفسه): بما أنك تخليت عن كل هذه الخصائص المشتركة لمواطنك ، فما الذي تركته ومن هو اليهودي؟ قد يجيب هذا: كثيراً وربما جوهره. لم يستطع في الوقت الحالي التعبير عن هذا الجوهر بمساعدة الكلمات. ولكن في يوم من الأيام ، لا شك أن هذا الجوهر سيكون متاحًا لروح علمية " 58 " .

41- وهكذا مرة أخرى هناك جوهر اليهودية التي تحدث عنها فرويد في عام 1882 مع مارثا والتي ما زالت مهووسة به في عام 1930.

42- وفي النبرة نفسها سوف يصيح دريدا " أنا أبقى يهودياً Ich bleibe also Jude " " 59 " أيضاً، دون ذكر مصدره: فرانز روزنزويك " 60 ". وسيظل دريدا ، مثل فرانز روزنزويك ، يهوديًا ، والذي سيكون طريقه في تمثيل "بقية إسرائيل" كما يصفها روزنزويك باقتدار في مجلة : النجمة L'Étoile: "اليهودية ، ولا شيء آخر في العالم ، يمكن الحفاظ عليه" عن طريق الطرح ، من خلال عملية الانكماش ، من خلال التشكيل المتواصل لبقايا جديدة. وتوقف عن فصل نفسه عن غير اليهود لإعادة إنتاج بقايا جديدة من اليهودية الأصلية باستمرار. ويتكيف باستمرار مع الخارج ليتمكن من الانسحاب باستمرار من الداخل. وفي اليهودية ، لا توجد مجموعة ، ولا ميل ، يمكن للمرء أن يقول ما يقرب من الفرد ، الذي لا يمتلك طريقته الخاصة في التخلص من الملحقات من أجل الحفاظ على العنصر الأساسي باعتباره الوحيد الحقيقي ، والذي لا يأخذها. ومن هنا بالنسبة لـ "بقية إسرائيل" الأصيلة " 61 " بالنسبة لروزنزويغك وكذلك بالنسبة إلى دريدا ، لا يزال الرجل اليهودي على قيد الحياة " 62 " .. دريدا ، "آخر اليهود" لأنه يحب الإشارة إلى نفسه " 63 " ، ، آخر مَن يمكن أن يُطلق على نفسه يهوديًا ولكن في الوقت نفسه ، بسبب هذا ، لأنه هو آخر من يُعتبر يهوديًا ، فهو كذلك أفضلهم.

43 - ومن خلف الحجاب يوجّه جاك ويتغلب عليه بطريقة ما: يمكن أن يُفكَّر بتفكيكه أيضاً ، على الرغم من أن فرويد كان يخشى منه بقدر ما يتعلق الأمر بالتحليل النفسي ، باعتباره "علمًا يهودياً "" 64 " . إن اليهودية نموذج تفكيك. ومثل ابن الأرملة le fils de la veuve ، فقد مات دريدا Derrida est mort ، في انتظار إيليا لإعادته من بين الأموات il attend qu’Élie le ramène de chez les morts (الملوك الأوَل ، 17) ، لرفع اسمه qu’il ressuscite son nom " 65 " .

استنتاج Conclusion:

44- قدمت قصص الأشباح هذه كتاريخ يهودي دون إزالة جميع الأشرعة ، كلَّ الشكوك. وأخيرًا ، أود أن أقترح تفسيرًا خياليًا لمراسم ، والتي تعتبر شعبيتها بقدر المكانة المركزية التي تحتلها في العبادة اليهودية ، نوعاً من "التركيز" لليهودية.

45 - في الكنيس ، أثناء الاحتفال اليومي (في إسرائيل على أي حال) بمباركة كوهانيم Cohanim " أعضاء الكهنوت اليهودي. توضيح من المترجم "، تجمَّع كوهانيم أمام التابوت في مواجهة المؤمنين والأيدي الممدودة في المقدمة ، مغطاة بأعرافهم ، وهم يتأرجحون لهم من اليمين على اليسار مثل الأشباح ، نعمة المؤمنين. وغطى المؤمنون أيضاً شالهم الأبيض الطويل وهم يغلقون أعينهم. والمشكلة معروفة. من هو البركة؟ إله بالطبع ، ولكن كيف تعرف متى يكون الأصل كتماً ؟ وهنا الجميع ينقسمون. الأصل صامت ، كما قلنا ، لكن يتم التعبير عنه من خلال القانون. القانون هو الأصل. أما بالنسبة للكهنة ، فهم يلعبون دور : كتاب العبرية المقدس Shechina " ويعني المسكن/ المأوى حرفياً . التوضيح من المترجم " لكنهم يعرفون أنهم وسطاء فقط ، ولا يستطيعون أن يباركوا خوفًا من أخذهم (أو نقلهم) من أجل الأصل. لذلك يذهب المؤمنون من قبل وفد الضابط للعب دور الكهنة وتبارَك النفس. وسوف يهمس الضابط البركة كما تظهر في نص القانون وسيعيد كوهانيم كلمة كلمة بصوت عالٍ. وفي الوقت نفسه ، المؤمنون في صمت تحت شالاتهم تغمض عيونهم كما لو أنهم رفضوا رؤية الحيلة. الجميع يفعل كما لو.

46- لكن من يبارك Mais alors qui donc bénit ؟



إشارات :

1- ج. دريدا، ماذا عن غد، فايار/ غاليليه، 2001، ص 184 .

2- س. فرويد ، مراسلات 23 تموز 1882 ، ص. 28 إلى 32 ، نقل عن مارتي روبرت في أوديب إلى موسى - فرويد والوعي اليهودي ، غلاف عادي ، جمع ، ص57.

2- ج. دريدا، البطاقة البريدية، فلاماريون، 1980، ص 45 .

4- ج. دريدا ، البطاقة البريدية ، ص. 10.

5-سيرة ذاتية، جاك دريدا، سوي ، المعاصرون ، 1991 ، ص169-170.

6- البطاقة البريدية ، ص 87.

7- أجراس ، غاليليه ، باريس ، 1974 ، ص 76.

8- المرجع نفسه ، ص 77.

9- البطاقة البريدية ، ص 91.

10- سؤال لليهودية ، ص 76.

11- سيرة ذاتية ، ص 269.

12- ي. ليفيناس: الكليانية واللانهاية، مقال بيبليو، 4120، ص 21,

13- ج. دريدا، الصوت والظاهرة ، بوف، 1967 ، ص 108-109.

14-لاحظ إدموند جابيس أن اسمه كان في كل مرة يقول "أنا". وقد أعطاه هذا شعورًا بالوجود حتى عندما كان غائبًا: "كلمة" أنا "تستند على الأحرف الأولى من بلدي ، غاب عن شكري لو حصلت على وضع معيشي". كتاب الحوار ، غاليمار ، ص 1.

15- ف. كافكا، رسالة فيليس، 7-10- 1916 .

16- إ. جابيس ، كتاب الأسئلة، المخيال، ص 77 .

17- فرانز روزنزويك ، رسالة إلى رودولف هالو ، نهاية كانون الثاني 1923.

18- سيرة ذاتية ، ص 118.

19- المرجع نفسه ، ص 160.

20-ج. دريدا،يهوديات، غاليله، 2003، ص 27 .

21- ج. ب. سارتر،تأملات حول المسألة اليهودية ، غاليمار، إيديا، 1973، ص 83- 84 .

22- يهوديات ، ص 27 .

23- سيرة ذاتية ، ص 280.

24- يهوديات، ص 13 .

25- سيرة ذاتية ، ص 279-280.

26- ناخمانيديس،مقدمة في التعليق على سفر التكوين.

27- استخدم دريدا هذا التعبير في الاختلاف ، ص 417.

28- "يجب أن يراقب الجنون الفكرَ" في نقطة التعليق ، غاليليه ، باريس ، 1992 ، ص 349.

29- ج. دريدا، علم الكتابة، مينوي، 1967 ، ص 227.

30- التلمود البابلي ، تاميد ، 32 أ.

31- التلمود ، 32.

32- سيرة ذاتية، ص 131.

33- هذا النص يشغل حكماء التلمود الذين استنتجوا أن موسى لم يكتب هذا المقطع وأنه كان من عمل يوشع خلفه ، وقد كتبه بالنبوة والبكاء (بابا بترا 15 أ).

34- سيرة ذاتية ، ص 94.

35- دريدا، أطياف ماركس، غاليليه، 1993، ص 14-15 .

36- البطاقة البريدية ، ص 36.

37- المرجع نفسه ، ص 25-26 في المذكرة.

38- تلمود من بابل ، مناحوت ، 29 ب.

39- "من المستحيل أن تبدأ" (ج. دريدا ، الانتثار ، سوي ، 1972 ،ص 408).

40- انظر ، على سبيل المثال ، تعليق الحاخام شموئيل بن مئير (رشبام) على سفر التكوين 37: 2 "، والحاخام شلومو ، والد والدتي (راشي) ، الذي لفت نظر الشتات عن طريق ترجمة التوراة ، اهتم الأنبياء وحياة القديسين haigographers للتعليق على المعنى الواضح للكتاب المقدس. بنفس الطريقة ، أنا ، شموئيل بن مائير ، صهره ، أنعم عليه ، ناقش الأمر معه وأدرك أنه إذا كان لديه الوقت فيجب أن يكتب تعليقات أخرى وفقًا للمعاني التي تتكشف كل يوم . انظر أيضًا روح حياة الحاخام حاييم فولوزين ، ترجمة بنجامين جروس ، فيردير ، 1986 ، ص 193-196.

41- ج. دريدا، حول الكلام، طبعة أوب، 1999، ص 60 .

42- "يجب أن يراقب الجنون الفكر" في نقطة التعليق ، غاليليه، باريس، 1992، ص 349 .

43- "هناك مشكلة فلسفية خطيرة واحدة: إنها انتحار. للحكم على أن الحياة تستحق أو لا تستحق العيش ، هو الإجابة على السؤال الأساسي للفلسفة. أسطورة سيزيف ، فوليو إيسيس ، 11 ، ص 17.

44- سيرة ذاتية، ، ص 39: "أريد أن أقتل نفسي" هي عبارة مني ، عني كل شيء يبصقون ، لكنني لا أعرفها إلا بالنسبة لي ؛ انطلاق عملية انتحارية والقرار الوهمي ، لكن إلى أي حد كانت دوافعي واقتناعية وجدية لوضع حد لأيامي ، وأعيد باستمرار التكرار الذي يشغله طوال الوقت في مسرح منزلي الداخلي ، وهو التمثيل الذي أعطيه لنفسي بلا كلل ، أمام حشد من الأشباح ... "

45- البطاقة البريدية ، ص 21.

46- المرجع نفسه ، ص 39.

47-المرجع نفسه ، ص 38.

48- إ. جابيس ، كتاب التخريب الصغير ، غاليمار ، ص 52.

49- ج. جابيس ، كتاب التشابه ، غاليمار ، ص 99.

50- جابيس ، كتاب التخريب الصغير ، مرجع سابق. آنف الذكر ، ص 50.

51- ج. دريدا،"يجب أن يراقب الجنون الفكر" في نقطة تلعليق، غاليليه، باريس، 1992، ص 349 .

52- هكذا دعا يروشالمي فرويد إلى الكشف عن نفسه في نهاية "مونولوج مع فرويد": أرجوك يا أستاذي العزيز ، أخبرني ، أعدك أن تحافظ على السر "يوسف هايم يروشالمي ، موسى فرويد ، غاليمار ، ص 188.

53- ج. ب. سارتر، تأملات حول المسألة اليهودية ، غاليمار، 1954، ص95 .

54-فرويد ، الغرابة المقلقة واختبارات أخرى ، مقالات فوليو ، ص 236-238.

55- دريدا، انتثارات، سوي ، 1972 ، ص14.

56- المرجع نفسه ، ص 136.

57- يهوديات، ص 38.

58- يهوديات، ص 39 ، 1970. تم العثور على النسخة الأصلية في النسخة العبرية من الطوطم والتابو ، دفير.

59- سيرة ذاتية ، ص 279.

60- ف، روزينويك، رسائل، برلين، 1935، ص 71، رسالة من ف. روزنزويج مؤرخة في ٣١ تشرين الأول ١٩١٣ إلى ر. إرينبرج.

61- ف. روزنويك، نجمة الخلاص، ترجمة: درزانسكي وشليجل، سوي، 1982، ص 477 .

62- المرجع نفسه.

63- ج. دريدا، سيرة ذاتية، ص 145، ص 178، يهوديات، ص 21،انظر أيضًا إليزابيث ويبر ، أسئلة لليهودية ، ديسكلي، برويار، 1996، 78 .

64- فرويد ، كما نتذكر ، رفض رؤية التحليل النفسي كعلم يهودي. على العكس من ذلك ، قدرت ابنته آنا في خطاب ألقاه بالقدس عام 1977 بأنه يمكن استخدام عنوان العلوم اليهودية المنسوبة إلى التحليل النفسي "في الظروف الحالية لعنوان المجد" (فرويد آنا ، محاضرة الافتتاح لرئيس سيغموند فرويد الجامعة العبرية ، القدس ، المجلة الدولية للتحليل النفسي ، 59: 145-148 مقتبسة من يوسف هايم يروشالمي ، فرويد موسى ، غاليمار ، ص 187).

65- سيرة ذاتية، ص 279.*




*- بطاقة تعريف موجزة لكاتب المقال/ البحث، بول إيلبهار، أكاديمي وفيلسوف، يدرس الفكر اليهودي في جامعتي بئر السبع وبار إيلان نشر العديد من المقالات حول الفلسفة اليهودية الحديثة باللغتين العبرية والفرنسية ، ويشارك في مؤتمرات فلسفية.

أما عن المقال فهو منقول عن موقع cairn.info


  • Like
التفاعلات: مليكة ابابوس

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى