دُعاء Supplication.. اختيار : حسيب شحادة - جامعة هلسنكي

في ما يلي هذا الدعاء: يا ربّ! المكوّن من عشرة بُنود، ارتأيت أن أنشُره علّه يحظى بٱهتمام البعض ويحثّهم على التفكير بشكل إيجابي، يصُبّ في خانة الصالح العامّ. لا أعلم أيّ مصدر لهذا الدعاء الذي بحوزتي منذ عشرات السنين، وهو مطبوع على ورقة شبيهة بورق البردى.

١) يا ربُّ! لا تجعَلْني جزّارًا يذبَح الخِرفان. ولا تجعلْني شاةً يذبحُها الجزّارون.

٢) يا ربّ! ساعدْني على أن أقول كلمةَ الحقّ في وجه الأقوياء … وساعدني على ألّا أقول الباطل لأكسِبَ تصفيق الضعفاء.

٣) يا ربّ! إذا أعطيْتني مالًا لا تأخذْ سعادتي! وإذا أعطيتني قوّة لا تأخذ عقلي، وإذا أعطيتني نجاحًا لا تأخذ تواضعي، وإذا أعطيتني تواضعًا لا تأخط ٱعتزازي بكرامتي.

٤) يا ربّ! ساعدني على أن أرى الناحية الأُخرى منَ الصورة: لا تتركُنْي أتّهمُ أخْصامي بأنّهم خونةٌ لأنّهُمُ ٱختلفوا معي في الرأي.

٥) يا ربّ! علّمني أن أُحبّ الناس كما أُحبّ نفسي، وعلّمني أن أُحاسب نفسي كما أُحاسِب الناس.

٦) يا ربّ! لا تدعْني أُصاب بالغُرورإذا نجحتُ، ولا أُصاب باليأس إذا فشِلتُ، بل ذَكِّرْني دائمًا بأنّ الفشلَ هي التجاربّ التي تسبِق النجاح.

٧) يا ربّ! علِّمني أنّ التسامحَ هو أكبر مراتب القوّة، وأن حبَّ الانتقام هو أوّلُ مظاهر الضُّعف.

٨) يا ربّ! إذا جرّدتْني منَ المال ٱترك لي الأمل: وإذا جرّدتْني من نعمة الصحّة اترك لي نعمة الإيمان.

٩) يا ربّ! إذا أسأتُ إلى الناس أعطِني شجاعةَ الاعتذار، وإذا أساء الناسُ إليّ أعطني شجاعةَ العفو والغُفْران.

١٠) يا ربّ! إذا نسيتُك لا تَنْسَني!

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى