عبدالرحيم التدلاوي - واقعية الكتابة في مجموعة "أمواج خارج البحر" للقاص إبراهيم السكوري.

عن منشورات “رونق المغرب”، صدرت مؤخرا للقاص المغربي ابراهيم السكوري، مجموعة قصصية بعنوان: “أمواج خارج البحر”، تقع المجموعة في 97 صفحة من الحجم المتوسط، وتضم 25 قصة قصيرة، منها: “قصة”، “ورطة”، “صفعة زوج”، “جميل بثينة”، “وسائل الإعدام”، “خيانة”، “خمسون درهما”، “عيد”، “وشم”، “بياض”، “أمواج خارج البحر”، تتصدر غلافها لوحة تشكيلية للمبدعة خديجة المسعودي.
**
إن تشبث المبدع، إبراهيم السكوري، بالاتجاه الواقعي في الكتابة، كاختيار فني، يتلاءم تماما وتصوراته الفنية و الفكرية ويخدمها..
إنه موقف فني يؤمن بالكتابة الهادفة، ويسعى لبلورتها في عمله. فالاتجاه الواقعي يعد الأكثر ملاءمة للغايات العامة المسطرة لعمل فني يسعى لتغيير الواقع العفن، عن طريق فضحه وتعريته، كخطوة أساسية أولى على طريق توعية الناس بمخاطره ومشاكله..
كما أنه يسعى، من خلال هذا الاختيار، إلى تمرير رسالة فكرية محددة، بأيسر طرق التعبير الممكنة
وقد اختار الكاتب، لتحقيق أكثر الحظوظ الضرورية لتحقيق تواصل ناجح مع القارئ، أبسط الأشكال التعبيرية وأنسبها بغاية توفير أكبر قدر من الوضوح الدلالي لخطابه، بعيدا عن كل مظاهر التعقيد والغموض اللذين، غالبا، ما يكتنفان بعض الأعمال القصصية الحديثة، ويحيطانها بحاجز سميك يحول بينها وبين القارئ، مع اعتماد كل الوسائل والتقنيات المتاحة له من منطلق ملاءمتها للأهداف الفكرية المحددة سلفا..و قد راعى تجنب السقوط في الجانب الشعاراتي الايديولوجي.. باعتماد تقنيان فنية كفيلة بتلطيف القصص من قبيل الحلم، وتنويع المشاهد، وتنويع أنواع الفعل والقول.
إن الشكل، في المجموعة، كان أداة لخدمة المضمون، في انسجام وتوافق تامين بهدف إيصال الحدث الذي يتنامى بطيئا عبر المعمارية الفنية.

ما يسم المجموعة، إذن، واقعيتها؛ فنصوصها جميعا تنهل من الواقع، وتعيد بناءه بطريقة تلطف من نسخه باعتماد آليات فنية كتشظية الحكاية، وجعل أكثر من سارد ينهض بفعل الحكي؛ أي تم اختيار البوليفونية خيارا استراتيجيا يذوب جفاف القصة المستحضرة.
تأكد أن تفوق السارد كلي المعرفة، والمتحكم في بناء القصة، ورسم شخصياتها، ومعرفة مظهرها ومخبرها، وخاصة مع تطور الوعي بالكتابة القصصية، لا يخدم فنية النص والرؤية التي يتأسس عليها، ولذلك عمل الكتاب المجددون على تجاوزها بتصحيح موقع السارد ومجال الرؤية، وجعل الحوار حيزا لالتقاء اللغات والأفكار، ووضع الشخصية في مكانها الطبيعي من العملية الإبداعية.
وهو ما يعكس الوعي بآليات الكتابة القصصية الواقعية بصورتها الكلاسيكية وقيمها الفنية والجمالية لدى القاص إبراهيم السكوري.

تظل الطفولة تلك المرحلة الغنية بعوالمها السحرية تغري المبدعين بالغوص فيها لاستجلاء كوامنها بعد الكبر، واستعادة أحداثها الصغيرة والكبيرة، فالطفولة عالم زاخر بالأحداث، نبع ثر لا ينضب معينه يسهم في إثراء المتخيل، ويعد منصة لإطلاق النصوص العامرة دهشة. بيد أن الطفولة لا تقتصر على الفرد إذ تمتد إلى الجماعة التي تحافظ على بعدها الطفولي المتجلي في البراءة والصفاء والصدق، والطيبوبة، وتؤكد من خلال علاقاتها مدى تسامحها وتصديقها لكل ما يقال، بل تذهب أبعد من ذلك حين تنظر إلى الأشخاص نظرة شبه تقديسية، ترفعهم عاليا مبعدة إياهم عن شرطهم الإنساني.
ففي نص "الحمار الخواف" ص14. يرحل بنا السارد إلى مراتع الطفولة، يطلعنا على جانب من جوانب الطفل النفسية في علاقته بالليل، من خلال قصته مع الحمار الجبان الذي تركه مساء يعاني ألم الخوف من كائنات الليل، ومن عقاب أبيه، لكن تعرض الأب لما عاشه الابن في علاقته بالحمار جعلته يقرر إنزال العقاب لا بالابن بل بالحمار وذلك بالتخلص منه.
أما في قصة "الطبيب مريض" ص11، فالسارد يرسم طفولة القبيلة في علاقتها بالطبيب التي تراه شخصا لا يمرض، فهو كائن محصن ضد المرض، مهمته إشفاء الناس، فهو كائن ذو قدرات سحرية تمكنه من الانتصار على كل أنواع العلل، يكفيه حقن الناس بكلمات طيبة، أو بأقراص عادية ليذهب عنهم المرض. بيد أنهم حين رأوا سيارة الإسعاف تقل من ظنوه ساحر الأمراض والمشفي من العلل، أصيبوا بدهشة الأطفال، لتنتهي القصة بخاتمة معبرة عن الخرافة المتجذرة في نفوس الأهالي.
تتطرق المجموعة إلى العلاقة الزوجية، مبينة ما يعتورها من اتصال وانفصال، كما في نصي "صفعة زوجة" ص25، وتتمته "استئناف.." ص31. فنهاية الأول كانت حزينة، فيما نهاية الثاني أتت سعيدة. ويمكن القول إن النص الثاني تم تصديره بدعوة أصدقاء القاص إلى استئناف القصة وعدم الوقوف عند لحظة الفراق، وهو ما يذكرني بشريط سينمائي ألماني، شخصيته كانت تعيش وضعا مستقرا جلب لها احترام الأهل والجيران، لكنها، بعد تقاعدها، خافت أن تضيع هيبتها بعد أن بدأت في الاشتغال بمرحاض عمومي، فظلت متشبثة بلباس عملها الأول. نهاية الشريط المحزنة دفعت بالمشاهدين إلى المطالبة بتعديلها، فتمت الاستجابة لطلبها.
وإذا كانت أحداث القصة الأولى غير مقنعة في الغالب، فإن أحداث النص الثاني كانت قوية، باعتمادها تنويع المشاهد بالانتقال من الزوج إلى الزوجة بالتتابع، مع تصوير خلجات نفسيهما، وما يعتمل فيهما.
ويتفق نص "ورطة" مع نص "صفعة زوجة" من وجهة نظري، في الاعتماد على التضخيم، وسرد أحداث يصعب تصديقها فنيا، فإذا كانت تجري في الواقع بشكل مقبول اعتمادا على منطق هذا الواقع الخاص، فإن الإبداع لا يقبل النسخ والاستنساخ، بل يطلب تشذيب الزوائد، والبحث عن مبررات منطقية تجمع بين الأحداث، تكون قادرة على إقناع القارئ وفق منطق الكتابة لا الواقع.
فنص "ورطة" ص19، يتحدث عن شاب وجد نفسه في ورطة حتمت عليه الانضمام لشبكة تتاجر في المخدرات؛ هو الشاب الورع الذي لم يجد في نفسه القدرة على مقاومة جسد الأنثى الفاتن، لتكون مسيرته المخربة للأفراد والمجتمع، وفي لحظة وعي معبر عنها بالحلم، يتم حقنه بسم حتى لا يجسد حلمه على أرض الواقع، ويشي بالعصابة.
يبدو أن واقعية القصة القصيرة لدي إبراهيم السكوري كانت تسجيلًا حرفيًا للواقع، يظهر العناية بالدرس الأخلاقي بشكل مباشر وخطابي، في حين يغفل - في كثير من الأحيان - الاهتمام بأدوات التعبير، وما يرتبط بها من أسس جمالية، ومعايير فنية، لا تكون القصة القصيرة فنًا أدبيًا إلا بها.
فسارده كلي المعرفة والحضور، يدرك خفايا شخصياته، يلاحقها أينما حلت حتى ول كانت متعددة، يسعى إلى تلطيف هذا الحضور الطاغي بتقاسم السرد مع شخصياته، كما في نص "قصة" ص5. فالشخصية الأساس والمحورية تتابع حكي ما بدأه السارد الأصلي؛ وهو بالمناسبة صديق الشخصية وشاهد على أحداث غرامها. وتشير القصة إلى صراع العاشق ضد ثقافة المجتمع الرافضة.
وفي قصة "بياض" ص88، نجد القاص نحى باتجاه البوح معبرا عن علاقته ذات النهاية غير السعيدة بحبيبته التي غابت عنه وتركته مذبوحا من دون أن يظفر بكنز، وهي قصة اعتمدت على الإيحاء من عنوانها ونهايتها.
وذك الشأن بالنسبة لقصة "مرآة" ص86، المعتمد، هو أيضا، على الترميز والإيحاء، بيد أن القصص جميعها تسير من نقطة البداية إلى نقطة النهاية، وإن اتخذ بعضها انعراجات ما، فلا تلبث أن تفضي إلى النهاية غير مربكة.
جاءت النصوص بلغة سليمة، لم توظف الصور الفنية إلا لماما، هما نقل الواقع بشكل دقيق.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى