لوران دوبرويل - لجاك دريدا Pour Jacques Derrida.، النقل عن الفرنسية: ابراهيم محمود

سيكون هذا اليوم غداً لزمن طويل. فقد انتشر خبر وفاة جاك دريدا في يوم 9 تشرين الأول 2004 ، حتى كشفت عن نفسها في الصحافة خلال المساء. وفي هذا اليوم ، 10 تشرين الأول ، عندما تنتهي" Labyrinth" من ملفه في صحيفة " Le Bel Aujourd'hui "، ستذهب كلماتنا الأخيرة إلى دريدا ، لذكراه وعمله.

لقد سعى دريدا سعياً في ستينيات القرن العشرين ، لقيادة أكثر الانتقادات تطلبًا للجهاز المفاهيمي العقلاني de l’appareil de conceptualité rationnelle. وتساءل عن الانقسام ، الذي اشتبه في إخفاء التسلسلات الهرمية القابلة للنقاش في حد ذاتها. وهي غير راضٍ عن انعكاس القطبية (كما فعل فوكو) ، إذ عاد إلى ظروف المعرفة الفلسفية ذاتها. ودون التخلي عن الأخير ، وضع نصْب عينيه في الحال " 1 " المؤلفين الكلاسيكيين (هيجل أو أفلاطون) ومعاصريه (هيدغر أو ليفيناس). وبالمثل ، فإنه بالإضافة إلى الفلاسفة ، علَّق على الكتاب والنقاد الأدبيين واللغويين وعلماء الأنثروبولوجيا والمحللين النفسيين ، دون الأخْذ بموقف شامل ولا محيطي position surplombante ni englobante " 2 ". ثم أضيفت هذه الأنواع من النصوص إلى مجالات القانون والسياسة. وأدى هذا الاهتمام بـ "تقاطع croisement " التخصصات من منظور فلسفي إلى لعب دور حاسم في دستور الكلية الدولية للفلسفة في عام 1983 ، إذ لا يزال التقاطع يحكم توزيع الندوات. وعلى هامش العلوم الإنسانية ، كان للأدب أهمية دائمة ومفصلية بالنسبة لدريدا ، جهة قرْض الشعر ، واختلاف الكتب. حيث التعامل مع الانتشار اللفظي لدى: جينيه Genet ، وهو يهزم الوحدة المطبعية للصفحة في : أجراس Glas " 3 "، الذي يقرأ رد فعل عنيفاً على فهم هيجل في: البطاقة البريدية The Postcard " 4 "، وبعد الحوارات السقراطية التي كتبها أفلاطون ، قام بتطوير فلسفة مبدئية. وهناك اعترافات/ سيرة ذاتية Circonfession ، في أقرب وقت ممكن من التقاطع بين السيرة الذاتية والتفكير ، في سيستام دوري " 5 ". وترتبط فلسفة المشهد ، والحوار ، والمنطقة ، الكولاج في: اللمس Le Toucher" 6 "، إلخ يتم تنظيم هذا الاهتمام لك système périodique تابة ، جنباً إلى جنب مع دحض شك واضح وعنيف حول المفهوم violent doute à l’endroit du concept ، في خطاب وهمي للأسلوب ، في كل مكان حيث يتم تسليط الضوء على العمل. وكتجربة ، استجاب ما كان يسمى "التفكيك déconstruction " للتجاوزات التي تميز الفكر الأدبي.

في كل هذا ، كما يذكرنا ، يستحق ويعيش كل يوم مثل اليوم ، لدى كل أولئك الذين يبذلون الجهد للتفكير في دورهم. وقد طوَّر دريدا من هذا الموقف الصعب ، الفرضيات والمشاكل والهواجس مثل الاختلاف والصيدلية وتشابك الهدية (بين الهدية والهدايا والهدية والسم entre gift et Gift,cadeau et poison) والمستحيل والحدث وما إلى ذلك. إن التحليلات ، التي تم تطويرها في كل مرة بدقة شديدة وحزْم ، تستحق أكثر من أي وقت مضى أن يجري فهمها وتغييرها. واستمرار التحول تكريم أكثر ضرورة من مجرد أن يغدو تراثاً ، أو حتى مجرد الشكر الوحيد.

ونادراً ما كان اتخاذ الإجراءات من خلال المتابعة أمراً سهلاً كما هو الحال مع فلسفة دريدا، وذلك بسبب عبقريته الكبرى ، بطبيعة الحال ، وطبيعته شبه المعلقة ، كذلك. وإنما أبعد من ذلك لأن دريدا كان محاطًا بالكراهية لدرجة أنه كان من الغريب عدم تحية العمل. وعندما دحض دريدا مراراً وتكراراً المعارضات الصرفة les oppositions pures ، تمكن البعض من تقويض مجال المناقشة: اختر بين المؤيد والمعارض le pro et le contra " 7 " . وخلال فترة حياته ، سيكون جاك دريدا متمتعاً بمرتبة الشرف ، وهو يثير آلاف التعليقات ، والأجيال المدربة والمتأثرة مباشرة. وفي نسبة ، كان هناك كره الفرد وعمله ، والسخرية. وبلغت الكراهية haine ، المبتذلة عموماً ، ذروتها اليوم في فرنسا في الوضعية الرجعية التي تحكم بشكل رئيس الدراسات الأدبية والفلسفية. وخلال السنوات القليلة الماضية على الأقل ، كان نقض دريدا موضوعًا متفقًا عليه جدًا للمحادثات بين الأكاديميين ، عندما استنفد الحوار المخاوف العادية (أصحاب المواقف والقوة ورمزيتها jeux de postes et de pouvoir dit symbolique). ومع وفاة دريدا ، كان من حق المرء في كثير من الأحيان الحصول على متغير بالغثيان ، حيث قام منتقدو ضد أوديب L 'ANti-Oedipus القدامى بمناشدة تهاويل mânes جيل ضد جاك " 8 ". فالموت يحوّل الآراء (في هذه الحالة ، للأسوأ) ، فمن المحتمل أن "الكلاب الحية chiens vivants " تستفيد من الموت لذرْف بعض الدموع الزائفة. ولا شيء يمنع إدامة البغيض ، مثل لعبة الثأر. وفي كلتا الحالتين ، سوف يتجنب المرء بعناية، النظر في الفلسفة اليوم ، ومطاردتها. على الأقل سيبقى العمل ، مثلما أن ليس لدي أدنى شك في الخلود البشري. فأنا أعترف بذلك ، أنا هناك أقل يقينًا من مؤلفها الذي بدا أحيانًا أنه يتردد ، في ظل الإغارات المشتركة للكراهية والأمجاد les assauts conjugués des haines et des glories " 9 ".

لقد تم تشكيل قناعة لي هذه ، وهو أمر عادي للغاية ، حيث لا غنى عنها للقول ، لأول مرة في الشاب الذي كان يحاول في المدرسة الثانوية قراءة الكتابة والاختلاف. وحدث الاكتشاف بعد ذلك ، مع أجراس. بالإضافة إلى معلمي khagne الذين علموني الفلسفة ، علمتني كتب دريدا بطريقة أخرى. ففي فرنسا ، نحن لسنا كثيرين ، إنما على المنوال نفسه ، فإن ما أعرف أنه كان هناك مشتركون من قبل الكثيرين ، كما أعتقد. وظهر لنا دريدا كأفلاطون أو أرسطو أو ديكارت أو باسكال ؛ مع هذا الاختلاف الذي عاشه. وذهبنا للاستماع إليه في إحدى الليالي التي كان يمر فيها في ليون: وقد كان عمري تسعة عشر عاماً ، وقلنا لبعضنا بعضاً " إنه هو c’est donc lui " هو هو وكتبه. وفي وقت لاحق ، أتيحت لي الفرصة لمقابلته قليلاً. وأنا لا أقول ذلك على مضض ، لأنني أعلم أنه يحفّز بالفعل مئات الأصدقاء بعد وفاته اليوم. إنما سيكون من الظلم أن أقول إنني ذهبت أيضاً إلى الرجل الذي كان ، وذلك بفضل صداقة الصديق ، هيلين كسيوس. وتحدثت معه في الحفلات والاحتفالات وأعياد الميلاد وأيام رأس السنة عندما كان الأفضل هو الأفضل. وفي هذه الأنواع الأخرى من الدعوات: الحلقات الدراسية والندوات ، والتي كانت تمثل جزءاً يستغرق أيامه. وعلى مر السنين ، ست أو سبع مرات ، في الأماكن العامة ، كان علي أن أطرح عليه أسئلة طويلة ، مثل العالم بأسره ، الذي استجوبه طوال الوقت. "قضية المسئولية Question de responsabilité " " 10 "، استمع وأجاب. وفي كل الظروف التي عرفت فيها جاك دريدا ، احتفظ بهذه العظمة ، هذا الاهتمام ، هذا اللطف. " لذلك كان هو C’était donc lui " بطولة الفكر والكرم. إن الألم موجود ، وهو يبدأ بشكل تجريدي ، ليصبح تدريجياً شيئاً فشيئاً.



إشارات :

1 -أشير هنا إلى كتابين من الكتب الثلاثة المنشورة في باريس عام 1967: الكتابة والاختلاف (منشورات سوي) ، قواعد اللغة (منشورات مينوي).

2 - على سبيل المثال ، في العملين المذكورين في الملاحظة السابقة: روسو ، آرتو ، باتاي ، جان روسيت ، سوسور ، ليفي شتراوس ، فرويد.

3- باريس ، غاليله ، 1974.

4 - البطاقة البريدية. من سقراط إلى فرويد وما بعده ، باريس ، فلاماريون ، 1980.

5- اعترافات في كتاب جيفري بينينغتون، جاك دريدا، باريس، سوي، 1991، تكتب هيلين سيكسوس

5 Circonfession in the work of Geoffrey Bennington، Jacques Derrida، Paris، Seuil، 1991. تعليقًا على هذا النص المفرد في صورته لجاك دريدا كقديس يهودي شاب ، باريس ، غاليله ، 2001.

6- اللمس، جان لوك نانسي ، باريس ، غاليله ، 2000.

7 - تم تقديم مثال مثير للسخرية في الرواية التي قدمتها لـ Labyrinthe عن عمل جماعي ربط فيه دريدا بالقوى المظلمة للعقلانيين (رقم 14 ، 2003 ، 115).

8 - أنا لا أتحدث هنا عن الورثة المباشرين لأحدهم والفيلسوف الآخر ، الذين أبقوا بينهم على مسافة مستمرة ، تبعاً للحظر المنعش للتوحيد ، ضد عبادة أصنام متعددة.

9 - انظر هذه الملاحظة الغريبة حيث رفض دريدا المقارنة مع مؤلفين معترف بهم مثل هيدغر ، في " من النص جانباً، ، في: الأزمنة الحديثة Les Temps modernes رقم 284 ، 1970. أثناء عرض تلفزيوني باسم ( المعرفة الجذلى"Le Gai savoir" "، أيار 2002) ، كان الفيلسوف لا يزال مترددًا في الاعتراف بأن العمل الفلسفي يمكن أن يدوم حقًا.

10- كان هذا هو اللقب العام لمدرسته في EHESS تقريباً في العقد الماضي.*



*- نقلاً عن موقع journals.openedition.org، والمقال منشور سنة 2004.

===

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى