مليكة ابابوس - في ذكرى رحيل محمود درويش

[SIZE=26px]في ذكرى رحيله.. هذه هي وصية محمود درويش [/SIZE]


تحل اليوم الذكرى الثامنة لرحيل شاعر المقاومة الفلسطينية محمود درويش. شاعر
هزت كلماته وجدان الجميع رحل وترك إرثاً يخلد تاريخاً ويستشرف مستقبلاً،
وضع محمود درويش شروطاً لجنازته ومقبرته في “ذاكرة للنسيان”، الذي كتب فيه عن أيام حصار بيروت عام 1982، يقول محمود درؤيش :
“أريد جنازة حسنة التنظيم، يضعون فيها الجثمان السليم، لا المشوّه، في تابوت خشبي ملفوف بعلم واضح الألوان الأربعة، ولو كانت مقتبسة من بيت شعر لا تدل ألفاظه على معانيه، محمول على أكتاف أصدقائي، وأصدقائي – الأعداء.
أريد جنازة هادئة، واضحة، وكبيرة ليكون الوداع جميلاً وعكس اللقاء، فما أجمل حظ الموتى الجدد، في اليوم الأول من الوداع، حين يتبارى المودعون في مدائحهم، فرسان ليوم واحد، محبوبون ليوم واحد، أبرياء ليوم واحد.. لا نميمة ولا شتيمة ولا حسد. حسناً، وأنا بلا زوجة وبلا ولد، لذلك ستكون جنازتي مجانية وبلا حساب مجاملة، ينصرف بعدها المشيعون إلى شئونهم اليومية.
أريد جنازة وتابوتاً أنيق الصنع أطل منه على المشيعين، أسترق النظر إلى طريقتهم في الوقوف، وفي المشي وفي التأفف، وفي تحويل اللعاب إلى دموع، وأستمع إلى التعليقات الساخرة: كان يحب النساء، وكان يبذخ في اختيار الثياب، وكان سجاد بيته يصل إلى الركبتين، وكان له قصر على الساحل الفرنسي اللازوردي، وفيلا في إسبانيا، وحساب سرّيٌ في زيوريخ، وكانت له طائرة سرية خاصة، وخمس سيارات فخمة في مرآب بيته في بيروت.
مات الشاعر ومات شعره معه. ماذا يبقى منه؟ لقد انتهت مرحلته وانتهينا من خرافته”.
ذاكرة للنسيان

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى