محمد الدفراوي - خيال الظل..

قد يصل العمر بالإنسان ليكون مستودع ذكريات و اسرار و حكايات .. بعدما يذوق مرارة الحياة و حلاوتها معا .. لم يعد يغريه شيء .. هذا ما كان عليه خيال الظل ، الذي يوشك ان يودع منتهي التقدم في العمر .. مزروعا في الحقل أمينا بلا كلل و لا سأم .. يوقظه ندى الفجر لينتشي ، تدب في أوصاله الحياة .. خيال الظل لا تخطئه عيون الثعالب و لا العصافير و لا السناجب .. مكلف بحماية الحقل من الغزو ، صديقه الوحيد هي الدعسوقة !
يعرف بتفاصيله .. فوجه خيال الظل نحته كر الأيام و الليالي ، حفرت فيه أخاديد عميقة المجري ، دب فيه الوهن و نخر السوس قدميه ، مازال يحتفظ بعين الصقر .. بحكمته ينفذ إلي الأعماق .. احاديثه تشتم فيها نقاء قلبه ، و صفاء ذهنه ، كلام الخيال عذب ، منطقي ، لا عوج فيه و لا امت .. يخفي الزبد حتى يحفره بكل كيانك ، يفاجئك بالدهشة ..
يسقيك من نهر عمره الممتد ريا ، ذاب فيه السكر .. يمسي عازفا علي أوتارك ..
خيال الظل إن جلست أليه بعلمك ، عانيت الخجل من علمه ..
وإن جلست إليه بحكمتك ، صفعتك من حكمته حكمتك !
وإن ظننت نفسك بالخبرة شيئا ، تضاءلت خبرتك أمام جبروت خبراته !
جاءته الحكمة حين لم يستطع أن يكون حقودا ..
يسمح لك بالاقتراب من علمه بالقدر الذي لايزعجه ، و إن ازعجك ..
أفكاره الصوفية تفوق الوصف ..
منذ وطئت قدماه ارض الحقل ، و هو لا يكف عن المخايلة ، ترتجف منه العصافير !
و لم ؟ سألته ..
العصافير إن وجدت قمحا بلا خيال سرقته !
تعيش كما عاشت أسلافها !
لاتهمل العصافير حتى تملأ الحواصل ..
تثأر لنفسها ابدا ..
إنها المغول ، جاءوا يسرقون خبزي ..
إن شبعت ، أنبتت أنيابا ..
في الحقل لا تمرح العصافير كما تتصور!
إن تمكنت أوجعت ..
يقول الخيال : إنها لا تستطيع أن تكون حقودة و لا طيبة القلب ، و لا نذلة و لا امينة .. إنها شيء وحده ..
أنا و هي رمز للاعنف !
تحاول أن تغافلني .. و الذكي لا يفعل سوى شيء واحد .
لافائدة من الصبر على العصافير .
حقلي ذهبي ينسيك القلق لولا العصافير !
في تلك اللحظة هبت ريح فاقتلعت خيال الظل .. لم أتوقع ليسألني عن رأيي فيما ستفعل ..و قبل أن يضطجع على فراش الأرض ، تذكر كل شيء ، كل شيء عن العصافير و اخواتها ...فيما يشبه اليأس من ان يدفن !
فالناس لن تفهم لأنها لم تتلق الصفعة علي وجوهها مثلي !
حطت أسراب العصافير المكبوتة الجائعة .. فضت بكارة سنابل القمح .. انفرطت تشبه حبات العقد ..
خيال الظل ما عاد يلوح و يتكلم .. صمت نهائيا إلى الأبد ..
الحياة تحتاج بعدل إلي الصمت كما الكلام..

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى