جعفر الديري - "بيت القرآن" يضم مخطوطات تعود إلى الخط الأول في الإسلام

كتب - جعفر الديري

29 عاما تفصلنا عن اللحظة التي تم فيها افتتاح بيت القرآن في العام 1990. تلك المؤسسة الإسلامية الثقافية التي عنيت بكتاب الله الكريم حفظا وجمعا وتدريسا، والتي استطاعت أن تغدو صرحا إسلاميا لم يظهر له مثيل حتى الآن على مستوى العالم بتضافر جهود المهتمين والراغبين في خدمة القرآن الكريم سواء منهم التجار وأصحاب الأعمال أو من الشرائح الإنسانية البسيطة التي وجدت في بيت القرآن بغيتها فلم تبخل بمد يد المساعدة إليه حتى تكون منارة علمية شامخة.
وبحسب مؤسس بيت القرآن والأمين العام للمؤسسة عبداللطيف كانو فإنه ولأول مرة يوجد في العالم العربي مؤسسة في مستوى رفيع بنيت من تبرعات أهل الخير، فعادة ما تبنى هذه المؤسسات من قبل شخص غني أو من قبل مؤسسات بعينها وكل ذلك دليل على المستوى الرفيع الذي وصلت إليه البحرين في هذا العطاء المتميز.

وننطلق مع الأمين العام في قاعات ودهاليز بيت القرآن مستحضرين معه الصورة التي كانت تراود خياله لهذا المركز الإسلامي والواقع الذي تحقق والذي استطاع من خلاله بيت القرآن أن يتحول إلى منارة في البحرين تشع نورا وعطاء.

بيت المسلمين

* هل يمكن ان نعرف تفاصيل ومهمات بيت القرآن؟
- بيت القرآن مؤسسة إسلامية معنية بالقرآن الكريم حفظا وجمعا وتدريسا، وهو مؤسسة رائدة على المستوى العربي أنشئت من تبرعات أهل الخير رغبة منهم في خدمة القرآن الكريم، الذي هو محفوظ في الصدور والذي تكفل الله عز وجل بحفظه "انا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون" "الحجر: 9". وهو بيت يفتح أبوابه لكل من رغب في التعرف على القرآن الكريم والنهل منه. وانشئ ليكون في خدمة القرآن الكريم والمحافظة عليه وعلى الخط القرآني خصوصا الذي نقدمه إلى الإنسان المسلم ليتعرف على كتاب الله سبحانه وتعالى وعلى الخط القرآني منذ بداية العهد النبوي الشريف وحتى التاريخ الحديث.

* وكيف ترجم بيت القرآن اهتمامه بالخط العربي؟
- ان لدينا نسخا من المخطوطات القرآنية التي كتبت على الرق تعود إلى عهد الإمام علي بن أبي طالب. أن لدينا نسخا ربما تعود إلى الخط الأول في الإسلام والذي يسمى بالخط المائل أو الخط المدني أو المكي وكلها أنواع من الخطوط البدائية، التي جاء بعدها الخط الكوفي مع افتتاح المسلمين للعراق ودخول الكوفة في الإسلام، وهو الخط الذي كتب به القرآن في بداية العهد النبوي، وهو مشابه أيضا للخط الذي كتبت به رسائل الرسول "ص" إلى الشخصيات المهمة في تلك الفترة كالمنذر بن ساوى.

التنقيط وفك إعجام الحرف

* قاعات عدة في بيت القرآن .. هل لنا بإطلالة عليها؟
- من بين العشر قاعات التي يتكون منها بيت القرآن هناك ثلاث قاعات، هي قاعة مكة وقاعة المدينة وقاعة القدس وتعرض فيها مجموعة مختلفة من القرآن الكريم أو صفحات من القرآن الكريم التي كتبت في مراحل مختلفة من التاريخ الإسلامي. فقاعة مكة المكرمة مثلا بها مجموع ما كتب من القرآن الكريم من القرن الأول الهجري حتى الثالث الهجري وهي الفترة التي كتب فيها الخط الكوفي على الرق وهي فترة مهمة لأنها المرة الأولى التي يدخل فيها التنقيط فلدينا في هذه القاعة نماذج من المخطوطات أو الصفحات التي أدخل التنقيط عليها للإعراب ثم أدخل لفك اعجام الحرف بين الباء والتاء والثاء. فهناك عناصر مختلفة بالنسبة إلى المخطوط القرآني في العهد النبوي الى القرن الثالث الهجري.
*هذا فيما يتعلق بقاعة مكة المكرمة فما هو شأن قاعة المدينة المنورة؟
- حين تم الانتقال إلى كتابة النسخ التي طورها ابن البواب أصبحت الكتابة طبيعية ومتداولة ونتيجة لذلك توافرت مصاحف كتبت في البلاد العربية وهذه المصاحف موجودة في قاعة المدينة المنورة التي يتوافر فيها أجمل ما هو مخطوط من القرآن، إلى جانب مجموعة من المصاحف التي كتبت في شيراز وهي من أبدع المخطوطات القرآنية سواء من الناحية الجمالية أو من ناحية الخط أو من ناحية ضبط كتابة الخط، كذلك توجد مجموعة متميزة في القاعة من الهند في العهد الموغلي ومجموعة من كشمير وشمال إفريقيا بما فيها المغرب، الجزائر، تونس وتركيا التي اهتمت فعلا بكتابة القرآن الكريم وخصوصا في عهد العثمانيين ومجموعة أخرى من البلاد العربية الإسلامية وهي جمهورية مصر العربية، الشام سورية ولبنان، وهي مجموعات تعطي تاريخا معينا للمخطوط القرآني في البلاد العربية والإسلامية.

نفيس قاعة القدس

* وما الذي يميز قاعة القدس الشريف؟
- قاعة القدس الشريف تحتوي على ما هو نفيس ومتميز، بمعنى المخطوط الذي ليس له مثيل في العالم، إذ يتوافر في هذه القاعة أكبر وأصغر نسخة من القرآن الكريم، وهناك بعض الآيات القرآنية التي كتبت على حبوب الرز، الحمص، والسمسم وكذلك أسماء الله الحسنى. كما أن هناك أجزاء من القرآن الكريم مكتوبة على صفحات محددة.
وهناك مخطوطات قرآنية كل سطر منها يبدأ بالألف، فهناك أنواع مختلفة من نفائس القرآن التي كتبها الخطاط المسلم وعرضت في بيت القرآن في قاعة القدس الشريف.
كما توجد في بيت القرآن قاعة لترجمة معاني القرآن الكريم، وقاعة أخرى للفنون الحديثة وللفنانين البحرينيين وغير البحرينيين الذين كتبوا القرآن الكريم بخط متميز جمالي أكثر مما هو خط عربي. وكل هذه القاعات أنشئت من أجل اعطاء الزائر المسلم وغير المسلم اضاءة على تطور الخط القرآني وعن مكانة القرآن الكريم لدى المسلمين وكيف اهتموا به وحافظوا عليه. ولدينا قاعة المحاضرات نستضيف فيها كبار العلماء والشخصيات ذات العلاقة من جميع أنحاء العالم. .

العناصر الخمسة

* حدثنا عن العناصر الأخرى في بيت القرآن؟
- يتكون بيت القرآن من خمس عناصر رئيسية، المسجد الذي تقام فيه الصلاة خمس مرات في اليوم، وهو يعتبر من أجمل المساجد لأن به قبة من الزجاج المعشق مكتوبة عليها آية قرآنية "انما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر" "التوبة: 18" وهي من أجمل القبب الموجودة في العالم الإسلامي. كما أن هناك مكتبة جامعة للقرآن الكريم، ويوجد بها جميع التفسيرات القرآنية، الواصلة إلينا من علماء من إيران، دمشق والقاهرة، والسبب في هذا الاهتمام هو أن هذه المكتبة مكتبة للقرآن الكريم، وكل ما كتب عن القرآن الكريم يجب أن يكون متوافرا فيها وفي متناول الجميع، كما أن هذه المكتبة هي مكتبة بحثية فكل من أحب البحث فيها يجد مراده، وكل من أراد التعرف على وجهة نظر معينة لجزء من القرآن الكريم يجد في المكتبة الوسيلة لتحقيق ما يصبو اليه. كما أن في بيت القرآن مدرسة لتعليم علوم القرآن وتحفيظه، للنساء والرجال والأطفال، الذين يدرسون جميعا تحت مظلة واحدة هي حب القرآن الكريم. إلى جانب المتحف طبعا الذي يتكون من عشر قاعات بما فيها القاعات المذكورة آنفا.

* وهل يرتبط بيت القرآن بوزارات الدولة؟
- إن ارتباط بيت القرآن بالمملكة يتأتى من خلال وزارة الشئون الإسلامية التي تنحصر مهمتها في الإشراف العام على بيت القرآن وفي تهيئة مكان يليق به. الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة من أولئك الذين سعوا بقوة من أجل خروج بيت القرآن الى النور بصورة مشرفة، ومن الذين دفعوا بيت القرآن ليتبوأ مكانة كبيرة، وخصوصا في أيام المغفور له باذنه تعالى الأمير الراحل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة عندما قام الشيخ عبدالله بتقديمنا إليه.

* ذكرت أن بيت القرآن أسس من تبرعات المؤمنين، فهل لاتزال تلك التبرعات مصدر دخله الوحيد؟
- ان بيت القرآن لايزال يعيش على تبرعات أهل الخير إلى جانب بعض الأعمال الخاصة به كالدكان الذي نبيع فيه بعض الموجودات المهمة كالمراجع التاريخية والتراثية والأدبية، إلى جانب التبرعات التي يقدمها الزائرون بما يستطيعونه خدمة لبيت القرآن الى جانب مشروعات رئيسية ذاتية نقوم بها كتقويم بيت القرآن. كما ان المملكة تساعدنا بمبلغ سنوي يساعدنا في دفع رواتب العاملين.

* وهل تشعر أن بيت القرآن لايزال يحظى بمكانة كبيرة ولاتزال الزيارات متعددة إليه؟
- ان ما يثلج القلب هو أن جميع المدارس في البحرين على اختلاف مناطقها تزور بيت القرآن، بالإضافة إلى المدارس الأجنبية، فمدرسة سان كرستوفر وبقية المدارس يزورون بيت القرآن في أوقات متفرقة وبصورة مستمرة، وفي ذلك مكسب للأجنبي المقبل الذي يود التعرف على القرآن على طبيعته ومن خلال الرؤية الواضحة، فالأجنبي ربما غفل عن الكثير من الأمور التي ربما تتضح له من خلال هذه الزيارة فهو عندما يزور بيت القرآن ويلمس عن قرب المعاملة الطيبة وعدم التشنج يتشجع لزيارة بيت القرآن مجددا. هذا بالإضافة إلى أن جميع زوار المملكة وخصوصا أولئك المقبلين لزيارة جلالة الملك وسمو رئيس الوزراء وسمو ولي العهد يأتون لزيارة بيت القرآن ضمن محطات زيارتهم فيخرجون بانطباع طيب عن مكانة البحرين الدينية إلى جانب أن هؤلاء الزوار تتكون لديهم فكرة ومقارنة بين ما يرونه في البحرين وبين ما يرونه في البلدان المتقدمة. ونحن محظوظون حقيقة بالاهتمام الذي يحظى به بيت القرآن من قبل جلالة الملك وسمو رئيس الوزراء وسمو ولي العهد ومن بقية الناس في البحرين الذين يكنون لبيت القرآن مودة خاصة، وتكريما لكل من شارك في تأسيس بيت القرآن قمنا بعمل لوحة كتبنا فيها أسماء كل من تبرع لإنشائه.

صحيفة الوسط البحرينية
العدد 903 - الخميس 24 فبراير 2005م الموافق 15 محرم 1426هـ

هذا النص

ملف
جعفر الديري
المشاهدات
35
آخر تحديث

نصوص في : حوار

أعلى