الحيوان الذي أنا عليه : L'Animal que donc je suis،. تقديم إيفان دروماغويت، النقل عن الفرنسية: ابراهيم محمود

الحيوان الذي أنا عليه L'animal que donc je suis

هذا هو عنوان آخر كتاب للفيلسوف جاك دريدا. إشارة إلى ما كان عليه اعتقاد ديكارت، وهو كتاب معدَّ ، نقداً لخفض الديكارتية réduction cartésienne للحيوان إلى آلة جسم خالية من الفكر فحسب ، بل وكذلك الحساسية. وقد أكَّد هذا الموضوع البشري نفسه ، بقوة العقل ، حسب تعبير ديكارت ، "باعتباره مالك الطبيعة وحائزها ".

بالنسبة للحيوان ، كان لهذا تأثير ، كما يكتب دريدا ، وهو موضوع لم يسبق له مثيل ، واستغلال أكثر وأكثر عنفا. لكنه يضيف: "الرجال يبذلون قصارى جهدهم لإخفاء dissimuler هذه الوحشية أو التكتم عليها ".

بالطبع ، اليوم ، يبدو من المستحيل تجاهل الجحيم l'enfer الذي تعانيه الخنازير والأبقار وغيرها من الدجاج في المزارع الصناعية والمجازر والنقل. وإنما ، عند شراء اللحوم البلاستيكية من السوبر ماركت أو لوح في السوق ، الذي لا يزال يفكر في الحيوان الحي؟ ننسى ، وقبل كل شيء ، نحن لا نشعر بالمسؤولية. لكن من المسئول؟

المنتجون؟ منذ أسبوع ، في رين ، تير Rennes, Terre 2017 ، جلسات عن الثروة الحيوانية les Assises de l'élevage، والأغذية l'alimentation يليها المجال ، المعرض الدولي للإنتاج الحيواني. ووفقًا لأصحاب المصلحة ، كانت رعاية الحيوانات في قلب اهتماماتهم.

لكن قلقهم جاء بشكل رئيس من العاطفة التي أثارها المستهلكون من خلال الصور التي قدمتها الجمعيات مثل L214. ذلك سؤال بالنسبة للمنتجين الصناعيين لإيجاد استراتيجية اتصال بغية طمأنة المستهلكين مع عدم تغيير أي شيء بشكل رئيس إلى طريقة الإنتاج.

يظهر مقطع الفيديو الأخير من L214 في مزرعة تابعة لمزرعة الدواجن الطرية دجاجًا ينمو بمعدل أسرع أربع مرات من عام 1950 ، مما يجعله يعانون من السمنة المفرطة برؤوس الدجاج. ولإثارة جوعهم Pour exciter leur faim، يتم الاحتفاظ بالضوء بشكل دائم في المبنى حيث يتم تأمينهم ، ولا يتم تغيير القمامة أبدًا وحيث يتم احتجازهم في مكان يتم تقليله أثناء نموهم.

ومع ذلك ، على موقع مجموعة دوكس ، تحت صورة فرخ جميل تم وضعه على يد إنسانية مرحبة ، مكتوب فيه أن الحيوانات تعامل باحترام كبير وتربى في المزارع حيث (أقتبس) فهي محمية من العدوان والتلوث الخارجي ".

بالطبع ، يواجه المنتجون الحقائق الاقتصادية والمنافسة القاسية ، وفي هذا السياق ، لا يمكن معاملة الحيوان معاملة جيدة لأنه يُحرم من وجوده في حياة عاطفية vivant sensible، ويختصر كونه واحداً فقط. شيء لتسمين في أسرع وقت ممكن وبالطريقة الأقل تكلفة.

وكذلك ، فإن علاقتنا بالحيوان تشرِك مجمل وجودنا ومسئولية كل واحد منا. فيجب أن نعترف بأننا اعتدنا على الهيمنة العنيفة على عالم الحيوانات بشكل عام. هل سنكون قادرين على إقامة نوع آخر من العلاقات مع الحيوان؟

في غضون ذلك ، لم يعد بإمكاننا إخفاء المعاناة التي نلحقها بالحيوانات في المزارع والمجازر ، وغالبا ما تتفاقم بسبب الشعائر الدينية غير المبرَّرة ، وإنما أيضاً في المختبرات والسيرك والساحات.

لقد قال روسو "يبدو أنه إذا كنتُ مضطراً لعدم إلحاق أي أذى بزميلي في العمل ، فهذا أقل بسبب كونه كائناً معقولًا بسبب كونه كائناً عقلانيًا ، وهي نوعية تضم إليها كلاً من الحيوان والإنسان bête et à l'homme ، يجب على الأقل منح المرء الحق في عدم التعرض للإساءة دون داع من قبل الآخر. لنباشر ، على الأقل ، هذا الحق في الحيوان!*





*-نقلاً عن موقع rcf.fr/actualite، ونشِر يوم الاثنين، 18 أيلول 2017، وللمزيد من الإيضاح حول هذه النقطة، يمكن مراجعة الكتاب الحواري: ماذا عن غد، بين المحللة النفسية والكاتبة الفرنسية إليزابيت رودينسكو وجاك دريدا، ترجمه عن الفرنسية: سلمان حرفوش، دار كنعان، دمشق،ط1، 2008، فصل: ممارسات العنف على الحيوانات، صص119-143، كما أنني أعمل على هذا الموضوع " كتاب دريدا المذكور: الحيوان الذي أنا عليه " وما كتب حديثاً حوله وفي سياقه " بغية نشره في كتاب تالياً.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى