جاك لاكان : أسماء الأب LES NOMS DU PERE، النقل عن الفرنسية: ابراهيم محمود

لا أعتزم اليوم المشاركة في أي مسرحية تبدو كحدث مسرحي coup de théâtre ، لن أنتظر حتى نهاية هذه الندوة لأخبرك أن هذه الحلقة الدراسية هي آخر حلقة سأفعلها. بالنسبة للبعض ، الذين بدأوا في الأمور التي تحدث ، فإن هذا لن يكون مفاجئًا ، ةبالنسبة للآخرين ، ومن أجل وجودهم ، سأدلي بهذا البيان. حتى وقت متأخر من الليلة الماضية ... تم الإعلان عن أخبار معينة ... اعتقدت أنني سأعطيك هذا العام ما أعطيته لك لمدة عشر سنوات ، ما تم إعداده ، لن أفعل أي شيء أفضل من إعطائك أولاً: لقد أعلنت أنني سأتحدث إليك هذا العام عن أسماء الآب.

لا يمكن جعلها مسموعة: لماذا هذا الجمع يتعلق بالأسماء؟ ما كنت أنوي إحراز تقدم في فكرة أنني بدأت في السنة الثالثة من مدرستي ، عندما اقتربت من قضية Schreber " نسبة إلى القاضي الألماني شريبر 1842-1911 " والذي كان موضوعاً لحالة نفسية في سياق الخرف المبكر لجى فرويد وبعد . توضيح من المترجم "، تتوقف وظيفة أسماء الأب في تعريفي عن المعايير التي يمكنك فيها لرؤية الأنساب:

- الأول ، 15 كانون الثاني 22 و 29 و 5 شباط 1958 ، الاستعارة الأبوية la métaphore paternelle.

ثانياً ، ندوات 20 كانون الأول 1961 ، وتلك التي تلت ذلك ،كانون الثاني 1962، بشأن وظيفة الاسم الصحيح.

- ثالثًا ، الحلقات الدراسية التي عقدت في أيار من العام حول النقل transfert فيما يتعلق بمأساة الأب في ثلاثية كلودل.

ويمكنك الرجوع إلى هذه الندوات بغية معرفة الاتجاه الذي أردت أن أواصل فيه كلامي ... فهناك ، وبطريقة ما بالفعل متقدمة جدًا في تنظيمها ، شيء كان يمكن أن يسمح لي باتخاذ الخطوة التالية. ترتبط هذه الندوة بحلقة القلق. قبل الذهاب إلى أبعد من ذلك ، ما أدى إلى ندوتي حول القلق l'angoisse... لقد استطعنا إعطاء كل ثقلهم للصيغ بحيث يكون القلق هو تأثير على الموضوع. لترتيبها كذلك وفقًا للبنية structure ، ليتم تحديد بنية الموضوع المحدد كالموضوع الذي يتحدث ، والذي يتم تحديده بتأثير الدلالة. أين وفي أي وقت ، مرجع على مستوى التزامن ، في أي وقت يتأثر هذا الموضوع بالقلق؟

(مخطط على السبورة schéma au tableau)



لهذا ، مهما كان هذا الوقت ، هذه المرة التي سنعرضها ، والتي يكون الموضوع في القلق المتأثر ، كما أخبرتك ، برغبة الآخر. يتأثر بطريقة يجب أن نقولها في الحال ، وليس لهجة ، وهذا هو أن القلق ، في تأثير الموضوع ، هو ما لا يخدع.

أخبرتك بالقلق الذي تنجذب إليه فيما لا يخدع في أي مستوى أكثر تطرفًا - من كل ما تم اشتقاقه في خطاب فرويد - هو وظيفة الإشارة fonction de signal. لا توجد طريقة لتحديد موقع هذه الوظيفة ، إن لم يكن في هذا المستوى. ولتأكيد ذلك ، يتم تأكيده ويظل صالحًا كما شعر فرويد بنفسه بما فيه الكفاية للحفاظ عليه ، إذ إن جميع التركيبات الأولى التي أعطاها للقلق والتحول المباشر في الرغبة الجنسية ، إلخ. لا تزال مفهومة. ماذا قلت عن القلق ، معارضة التقليد النفسي الذي يميز القلق عن الخوف من خلال ارتباطاته ، وخاصة ما يرتبط بالواقع ، وأغير الأشياء هنا ، وأقول القلق: إنه ليس بدون موضوع sans objet. هذا الموضوع ، الذي استخلصته من أشكاله الأساسية ، كان يمكن أن يكون: ما هو في حالة سكر من الموضوع في القلق ، هذا الموضوع له ، وهو الشيء نفسه الذي أسميه كسبب للرغبة.

ومن دواعي القلق ، أن القلق الذي لا يخدع يُستبدل بالموضوع الذي يجب أن يحدث عن طريق هذا الموضوع ، يمكن أن يعمل أكثر من شيء واحد ... هذا معلق ، - هذا الذي كان مخصصًا للمستقبل - وأنك لن تخسره تمامًا ، لأنك ستجده في كتاب يتم نشره في غضون ستة أشهر ، وهو ما يوقف وظيفة الفعل وما زال شيئًا ما آخر. ففي العام الماضي وحين اللحظة التي أملكها: وظيفة هذا الشخص الصغير في الخيال ، في الوظيفة التي يتطلبها دعم الرغبة ، والرغبة مثلما إنه يعطى للموضوع أن يصل بشكل أكثر كثافة في إدراكه للموضوع على مستوى الوعي ... وبهذه السلسلة يتم تأكيد اعتماده على رغبة الآخر au désir de l'Autre ، الرغبة ، مرة أخرى.

هل أحتاج ، لست مُغريًا جدًا للتذكير بحيث لا يوجد الكثير من الالتباس ، والطابع الجذري ، وإعادة البنية restructurant ، التي تنطوي عليها هذه المفاهيم لكل من الموضوع والهدف. بالطبع ، نحن أنفسنا نتحدث منذ فترة طويلة ونفْصل أنفسنا عن أي تصور للموضوع الذي يجعله مرتبطًا خالصًا بالذكاء بمفهومي العالم القديم بكل إيماننا بالمعرفة. هنا ، يكون القلق في موقف حاسم. في أرسطو ، للتقليد القديم ، [agonia] ، رثاء محلي ينحسر في عجز الجامع l'impassibilité du Tout. لا يزال هناك شيء من الموقف القديم حتى في الفكر الوضعي ، الذي يقوم عليه وما زال يعيش ما يسمى العلوم النفسية.

من المؤكد أنه لا يزال هناك شيء قائم على هذه المراسلات بين الذكاء والوضوح ، ولا يخلو من الأساس الذي يمكن أن يُظهر لنا أن الذكاء البشري ليس في أساسه سوى الذكاء الحيواني l'intelligence animale ؛ - راجع نظريات التطور، تقدم الذكاء، تكيفه -. هذا يتيح لنا نظرية تستند إلى هذا الافتراض المفهوم في الحقائق ، لنستنتج أن هذه العملية مستنسخة في كل فرد ، وهي فرضية لا حتى تصور من الفكر الوضعي ، هي أن هذه الحقائق واضحة. الذكاء ، في هذا المنظور ، ليس أكثر من تأثير بين الآخرين ، إنه تأثير قائم على التأثير والوضوح.

ومن هنا جاءت نفسية رماة البطاقات ، حتى من أعلى كراسي الجامعات chaires universitaires. وتؤثر الاستخبارات الغامضة هنا فقط. وهناك شيء واحد فقط يهرب من الشخص الذي يتلقى هذا التعليم: إنه تأثيره على الظلامية التي تعيش من هذا المنظور. إنها تجارة من التكنوقراط ، دخلت المعايرة النفسية للمواطنين العاطلين عن العمل وفقًا لمعايير عالم النفس في أطر المجتمع الحالي.

جوهر اكتشاف فرويد هو هذا ، في معارضة جذرية. اتبعت الخطوات الأولى لتدريسي على خطى الديالكتيك الهيغلي. والخطوة اللازمة لجعل استراحة في هذا العالم تقرّر الإيجابية. يتم تحويل الديالكتيك الهيغلي إلى جذور منطقية ، وهو عجز جوهري في منطق الوعظ: أي أن الكل مبني فقط على النفي ؛ أن الفرد وحده في العثور على وجود هناك يظهر كوحدة. وتوضح جميع الديالكتيك الهيغلي المصنوع لملء هذه الفجوة - في تحويل مرموق - كيف يمكن للكوني ، من خلال التوسع: الأطروحة ، النقيض ، التوليف ، أن تصبح خاصة. ولكن أياً كانت الآثار المرموقة للجدلية الهيغلية ، فقد دخّلت ماركس إلى العالم ، مستكملة ما يعنيه هيجل ، عن طريق تخريب النظام السياسي والاجتماعي القائم على الكنسية l'ecclésial ، الكنيسة ، أياً كانت ضرورتها ، الديالكتيك الهيغلي كاذب ويتناقض مع كل من مراقبة العلوم الطبيعية والتقدم التاريخي للعلوم الأساسية ، وهي الرياضيات.

ومن هنا ، فإن القلق علامة ، وكما شاهد على الفور تطور نظام هيجل ، كيركجارد ، فإن القلق بالنسبة لنا هو الشاهد على وجود فجوة أساسية تحمل الشهادة بأن العقيدة الفرويدية doctrine freudienne هي التي تعطي التنوير.

هذه البنية من علاقة القلق بالرغبة ، هذه الفجوة المزدوجة للموضوع إلى موضوع تشو l'objet chu " الطبي- النفسي، توضيح من المترجم "، حيث وراء أداة القلق التي يجدها ، الوظيفة الأولية لهذا الموضوع المفقود الذي يصر فرويد عليه ، وهناك هو الخطأ الذي لا يسمح لنا بمعالجة الرغبة في اللامبالاة المنطقية.

من العنف الوحيد كالبعد لإجبار نهايات المنطق ، يعيدنا فرويد إلى قلب هذا الشيء الذي نبني عليه أسس ما كان بالنسبة له الوهم ، الذي وصفه وفقًا لطريقة زمانه. الغيبة والدين الذي أسميه الكنيسة.

في هذا المجال بالذات الذي تحافظ فيه الكنيسة على ما هي عليه وفي كل الذكاء الذي تراه ، ضد الثورة الهيغلية ، حيث يتقدم فرويد إلى أساس التقليد الكنسي ، الذي يسمح لنا بتتبع انقسام المسار الذي يتعدى ، إلى أبعد الحدود ، من الناحية البنيوية وراء الحدود التي كوَّنها في شكل أسطورة قتل الأب mythe du meurtre du père.

في هذه المرحلة الشائكة ، تحركتُ هذا العام ، أردت التقدم قبل استئناف النظام الكنسي. لأن الأب ، أباهم ، عبيد الكنيسة ، آباء الكنيسة ، دعوني أخبرهم أنني لم أجدهم على الأب كافيين. ويعرف بعض الناس أنني قد قرأت القديس أغسطينوس منذ سن البلوغ. من ترينت ، منذ حوالي عشر سنوات ، تعرفت عليه. لقد أعيد فتحها هذه الأيام لأتمكن فقط من التساؤل عن مقدار ما يقوله الأب عن أشياء صغيرة. لقد كان يعرف كيف يتحدث إلينا عن الابن ومقدار الروح القدس ، سوى أنني لا أعرف ما يحدث للهروب ، وهو آلي تحت قلمه sous sa plume عندما يتعلق الأمر بالأب. كيف لا يمكن للمرء الاحتجاج ، في مثل هذا العقل الواضح ، ضد الإسناد الجذري إلى الله لمصطلح causa sui" (الكلمة اللاتينية: [kawsa sʊi] ، والتي تعني "سبب نفسها" باللغة اللاتينية : توضيح من المترجم "؟ العبث المتقطع فقط من ارتياح لما قلته لك ، أنه لا يوجد سبب إلا بعد ظهور الرغبة.

هذه ، ظاهرة أولية ، هذه العلاقة بين الصوت والآخر ، والقليل لديه دورة للآخر ، يمكننا استنفاد الوظيفة البنيوية لتقديم التساؤلات حول ما الآخر كموضوع. عن طريق الصوت ، سقط هذا الموضوع من عنصر الكلمة ، والآخر هو المكان الذي يتحدث فيه. هنا لم يعد بإمكاننا الإفلات من السؤال: من ، إلى جانب الشخص الذي يتحدث بدلاً من الآخر ، ومن هو الشخص ، من هناك وراء من موضوعه ، كلما يتكلم ، يأخذ الصوت؟

من الواضح أنه إذا وضع فرويد ، في مركز عقيدته ، أسطورة الأب ، فذلك بسبب حتمية هذا السؤال. ليس أقل وضوحًا ، إذا كانت كل النظريات وممارسة التحليل النفسي تظهر لنا اليوم على أنها غير متماسكة ، فذلك لأننا لم نتجرأ على هذا السؤال للذهاب إلى أبعد من فرويد.

هذا هو السبب في أن أحد أولئك الذين تدربت معهم كان يمكن أن أتحدث عن وظيفة ، وهذا لا يخلو من الجدارة ، "مسألة الأب".

هذه الصيغة كانت سيئة ، بل إنها تفسير خاطئ دون إلقاء اللوم عليها. لا يمكن أن يكون هناك أي سؤال عن سؤال الأب ، لأننا نتجاوز الصيغة التي يمكننا صياغتها كسؤال.

كيف يمكن أن نرسم اليوم النهج الأول للمشكلة المقدمة هنا؟ من الواضح أن الآخر لا يمكن الخلط بينه وبين الموضوع الذي يتحدث بدلاً من الآخر ، إذا كان ذلك فقط من خلال صوته ، والآخر ، إذا كان ما أقوله ، هو المكان الذي يتحدث فيه. يمكن أن يطرح مشكلة واحدة فقط: مشكلة الموضوع قبل السؤال.

ومن هنا فإن اللهجة التي سمحت لي بوضعها على وظيفة الانحراف perversion جهةَ علاقتها برغبة الآخر على هذا النحو الذي يمثل وضع جدار التناول عند سفح الرسالة وظيفة الآب - الكائن الأسمى ، انظر في سادي - يعني دائماً محجبة وغير مفهومة. وإنما من رغبته المهتمة بترتيب العالم ، هذا هو المبدأ الذي يتخبط فيه حزنه ، ويستقر المنحرف على هذا النحو.

القوس الأول Arcature première : كيف تُسمى بالرغبة الطبيعية وتلك التي تُطرح على المستوى نفسه ، الرغبة الشديدة؟ ضع أولاً في هذا التابوت من أين بعد ذلك ، لفهم مجموعة من الظواهر التي تنطلق من العصاب الذي لا ينفصل في أعيننا من رحلة إلى مدة رغبة الأب ، والتي تُستبدل بها مدة الطلب ، هذا التصوف كذلك ، في جميع التقاليد ، ما عدا تلك التي سترى الزهد ، والافتراض انخفض إلى متعة الإله vers la jouissance de Dieu .

إن ما يعوق التصوف اليهودي ، بل وأكثر من ذلك في المسيحية ، وأكثر من ذلك بالنسبة للحب ، هو تأثير رغبة الآخر.

لا أستطيع أن أتركك دون أن أعلن على الأقل الاسم ، الاسم الأول ، الذي أردت أن أعرض فيه الأثر المحدد للتقاليد اليهودية المسيحية ، وليس من أجل التمتع ، ولكن رغبة الإله ، الإله. إلوهيم.

لقد توقف فرويد بكل تأكيد قبل ما يعطينا قلمه ، قبل هذه الولاية الأولى للإله. هذا الإله الذي لم يكن اسمه إلا اسم تشاداي Chaddaï " واحد من أسماء الإله: الرب في اليهودية . توضيح من المترجم " الذي كنت لن أعلنه أبدًا

هذا الاسم في الخروج في الفصل السادس ، الإلوهيم الذي يتحدث في الأدغال المحترقة التي يجب تصورها على أنها جسده ، الذي يترجم بواسطة الصوت والذي لم نكن نريد أن نوضح لك أنه جيد شيء آخر ، هذا الإله الذي تحدث إلى موسى أخبره في تلك اللحظة: "عندما تذهب إليهم ، ستخبرهم أن اسمي أنا ، إيه ، أنا ما أنا عليه".

خاصية هذه المصطلحات: لتعيين الحروف التي تشكل الاسم ، ودائما بعض الحروف المختارة بين الحروف الساكنة. أنا ، أنا الموكب cortège ، لا يوجد أي معنى آخر لإعطاء هذا أنا من أن أكون الاسم: أنا.

كتاب صغير يعود تاريخه إلى نهاية القرن الحادي عشر لشولومو بن إسحاق من تروا ، وهو أشكنازي ، سوف تقرأ تعليقات غريبة d'étranges commentairesعن محنة إبراهيم malheur d'Abraham. في المشناه Michna ، هناك حوار لإبراهيم مع الإله / الرب ، عندما يقول الملاك "لا تمدد n'étends pas " ، يقول إبراهيم: "إذا كان الأمر كذلك ، أتيت إلى هنا من أجل لا شيء ، سأجعله على الأقل جرح طفيف لإرضائك يا إلوهيم ... "

هذا ليس كل ما يمكن رؤيته على صورة إبينال ، لا يزال هناك شيء آخر ، يمين ويسار في لوحة كارافاجيو ، رأس الكبش الذي أعرضه في شكل schofar " قرن موسيقي قديم مصنوع عادة من قرن الكبش ، له طابع شعائري هنا ، توضيح من المترجم "، ومزقت القرن بلا شك.

بالنسبة إلى ما هو الكبش bélier ، هذا ما أريد أن أنهيه. لأنه ليس صحيحًا أن الحيوان يظهر كناية عن الأب على مستوى الرهاب. فوبيا ليست سوى عودة. هذا ما قاله فرويد عند الإشارة إلى الطوطم. ليس لدى الإنسان الكثير ليفخر بكونه آخر مخلوق من الخلق ، المصنوع من الطين ، والذي يقال أنه لا كائن. سوف يبحث عن أسلاف محترمين وما زلنا هناك: إنه يحتاج إلى أسلاف حيوان. في "جملة الآباء" اقتناء المصدر: "Pirke Avot أقل أهمية بكثير من التلمود - وترجم إلى اللغة الفرنسية من قب راشل Rashi ، ويقال بشكل قاطع أنه وفقًا للتقاليد الحاخامية ، فإن الكبش المعني هو الكبش البدائي bélier primordial. لقد كان هناك " Hassé Mimé Berechit: أعمال أيام الخلْق: توضيح من المترجم " - منذ ستة أيام من الخلق ، الذي يعينه على ما هو عليه: إلوهيم. إنه ليس الشخص الذي لا يمكن التنبؤ باسمه ، ولكن كل الإلوهيم. هذا واحد هو المعترف بها سلف الأجداد سيم - حتى الأصول -.

لذا فإن رأس الكبش هذا مع وجود قرون متشابكة في حاجز يوقفه ، مكان التحوط هذا ، أود أن أعلق عليه ، النص نفسه يجعله يشعر أنه يهرع إلى مكان التضحية. ماذا كان يتوق إليه بشغف ، عندما يعينه الشخص الذي لا يمكن إعلان اسمه ، للتضحية؟

ما يشير إلوهيم إلى إبراهيم للتضحية بدلاً من إسحاق هو جده ، إله عرقه.

إليكم الحافة بين التمتع بالإله وما يجري وصفه في التقاليد بأنه رغبة ، رغبة في شيء ما من شأنه أن يسقط ، إنه الأصل البيولوجي. هنا هو المفتاح لهذا اللغز الذي ترتبط فيه النسخة بالتقليد اليهودي ، ممارسة الشعائر الجنسية الجنسية ، فيما يتعلق بالوحدة التي توحد المجتمع في العيد فيما يتعلق بالتمتع بالله. يتم الكشف عن شيء ما ، حيث أنه الرغبة ، يسلط الضوء بشكل أساسي على هذه الفجوة بين التمتع بالرغبة والرمز هو أنه في نفس السياق ، فإن العلاقة بين El Chaddai وإبراهيم ، علامة ختان عهد الناس الذين اختارهم ، يعني الختان circoncision أن قطعة صغيرة من اللحم مقطوعة عن اللغز الذي أحضرت منه بعض الهيروغليفية ، ذلك القليل.

سأتركك هنا. قبل مغادرتك ، سأخبرك أنه إذا قاطعت هذه الندوة فلن أفعل ذلك دون أن أعتذر لأولئك الذين ظلوا لسنوات مستمعين مخلصين لي ، وأولئك الذين أطعَموا الكلمات والمصطلحات والطرق و المسارات المستفادة هنا ، مثل أولئك الذين يعيدون هذه البصمة ضدي contre moi. في المناقشات الأخيرة والخلط ، أثبتت إحدى المجموعات حقًا دورها وكمجموعة تتخطى العواصف العمياء. حاول أحد تلاميذي أن ينقذ نقاشًا مشوشًا على المستوى التحليلي ، فقد اعتقد أنه من الضروري التحدث ... أن الحقيقة ، أن المسرحية الحقيقية ، معنى تعليمي ، هي أنه لم يتم اكتشافه مطلقًا. يا له من سوء فهم لا يصدق! ما الصبر في صبيانية enfantine في أحسن الأحوال.

هل هذا يبرر وظيفة مجهولة للحقيقة؟ أين رأينا ، كما في الرياضيات ، أن كل فصل يشير إلى التالي؟ كنت أقترب من نقطة معينة من الكثافة حيث لم تتمكن من الوصول إليها - إنها ليست فقط سمات الافتتان والحماقة ، والروح التي تشبه القشرة ، ولوحة التحرير ، وهناك شيء آخر - لقد سعيت بالفعل ؛ أجد في بعض الأحيان حقيقة التطبيق العملي تسمى التحليل النفسي. ما هي حقيقته؟

إذا تبين أن هناك شيئًا ما مخيبًا للآمال ، يجب أن يتقدم هذا التطبيق العملي نحو غزو الحقيقة عن طريق الخداع voie de la tromperie ، لأن النقل ليس شيئاً آخر ، طالما أنه لا يوجد اسم بدلاً من ذلك من الآخر ، غير صالح للعمل. وإذا كان تقدمي تدريجيًا وحذرًا ، فليس كل ما حاولت الترويج له بهذه الطريقة التي لا يزال يتعين عليّ النطق بها ، وإلا فقد ينزلق إلى طريق الخداع.

لمدة عامين ، بعد أن عهدت إلى الآخرين بالتعامل الداخلي مع مجموعة ما ، ترك نقاءًا لما أقوله لك: لا فرق بين نعم ولا pas de différence entre le oui et le non.*



*- نقلاً عن موقع mathinees-lacaniennes.net، والمنقول عن الفرنسية هنا، عبارة عن مقتطفات من حلقة دراسية للمحلل النفسي الفرنسي جاك لاكان في 20 تشرين الثاني 1963.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى