إبراهيم جركس - الجنس والله: كيف يعكّر الدين حياتنا الجنسية [1] (المداعبة الدينية)

# المداعبة الدينية

الدين لديه القوّة والسلطة للتدخّل في مجال الجنس قبل أن تبدأ الممارسة الجنسية حتى. وهذا من شأنه تعكير الحياة الجنسية وطرق التعبير الجنسي ويسبّب خللاً في الحياة الجنسية ويؤثّر على هذا النمط من السلوك عند العديد من المتديّنين، ومن بينهم القادة والرؤساء...

حسب قول أحد المجتمعات المسيحية ((... الجنس أمر عظيم، لكن مملكة السماء أعظم بكثير)).

# آنا وجوي

تبتسم آنا لجوي وهي تحلّ أزرار قميصها. كانا هذين العاشقين قد التقيا في أحد صفوف مدرسة الأحد للبالغين العُزّب منذ أربعة أشهر، وقد بدأت علاقتهما بالتطور والازدهار. باتت جاهزة لممارسة الحب معه وهي تعلم أنّه سيصبح زوجها خلال العام القادم. يقترب جوي من آنا، وهو ينظر إليها بعشق وهيام. لكن ما أن يخلع عنها صدريتها ويقبّل كتفها، تدرك آنا أنّ هناك أحدٌ ما يراقبهما: يسوع المسيح. الصليب الذي أهدتها إياه العمّة ماري منذ زمنٍ بعيد يحدّق بها عن الجدار الذي عُلّق عليه. الكتاب المقدّس الذي وُضِعَ على طرف السرير، والذي لم يُقرأ منذ أسابيع، يبدو غاضباً. وبدلاً من أن تتذوّق آنا طعم المتعة اللذيذة، ينتشر طعم مرارة الذنب في فمها. تتراجع آنا من بين يدي جوي، يلؤها الشعور بالذنب والعار. تقول لجوي: "لايمكنني القيام بذلك".
معظم البالغين يعتقدون أنّهم يقومون بخياراتهم الخاصة. لكن بالنسبة للبالغين أمثال آنا الذين يعيشون في وسط ديني متشدّد، معظم تلك الخيارات قد تمّ تحديدها لنا مسبقاً. حتى أنّنا لسنا مدركين أنّ هويتنا الجنسية مخنوقة من قبل مجموعة من القيود والمحرمات الدينية الاستبدادية المستحيلة.

# خيارات

هذا كتاب عن الخيارات. خيارات موضوعة من أجلك، وخيارات جديدة يمكنك وضعها بنفسك. ربما قد تكون مقيّدا بالخيارات التي تختارها بالنسبة لحياتك الجنسية من خلال أفكار لم تشكّك بها من قبل أبداً أو تصعها موضع تساؤل، أفكار لايبدو أنّها تمتّ للدين بأيّة صلة. بعض الخيارات موضوعة لك حتى قبل أن تولد. بعض الخيارات تمّ إلغاءها واستئصالها من جدورها، بعضها كان محرّماً، وبعضها تمّ فرضه عليك فرضاً. خيارات أخرى تبدو منطقية ومعقولة عندما تختارها، لكنك تدرك الآن أنّها كانت مقرّرة من خلال أفكار دينية والتربية الدينية التي تلقّيتها منذ صغرك. حتى إن لم تكن قد نشأت في منزل متديّن، فأنت قد نشأت ضمن ثقافة متديّنة. ومن خلال الطريقة التي كان يتحدّث بها الأولاد عن الجنس في مدرستك الابتدائية إلى القوانين والتشريعات التي يسنّها مشرّعوك اليوم، فإنّ الخيارات الدينية قد تمّ وضعها وتحديدها لك على أساس افتراضات دينية.

كيف تمّ تقييد خياراتك؟ إذا كنت تعيش في مجتمع مسيحي، فستتعلّم أنّ الله يراقبك على الدوام. إذا كانت لديك أفكار وخواطر بذيئة، فإنّ الله يعرف بها. إذا مارست العادة السرية، فأنّ الله يراك. إذا مارست الجنس قبل الزواج، فإنّ الله سيعاقبك. ربما أخبرك أنّك لاتستطيع الزواج من الشخص الذي تحبّه لأنّه أو لأنّv§Fؤ7 من نفس جنسك. يخبرك الواعظون والكهنة أّنّك لست بحاجة لوسائل منع الحمل وتحديد النسل لأنك لايجب عليك ممارسة الجنس قبل الزواج أصلاً. كما أنك كثيراً ماتسمع الاسطوانة المشروخة أنّ الاستمناء أو العادة السرية سيلحق الأذى والضرر بزواجك. ستتعلّم أنّ بداية الحمل هي عندما يغرس الله روحاً في الجنين الإمبريوني وبذلك يصبح من الخطأ إيقاف تطوّره بأيّة وسيلة.

إذا كنتِ امرأة وتعيشين في بلد إسلامي، فستكونين محرومةً من خيارات كثيرة كاختيار زوجك أو التحكّم الكامل بجسدك. ربما ستجبرين على الزواج من رجل لديه عدّة زوجات. قد لايكون لديك الخيار للمارسة الجنس قبل الزواج: في الواقع، قد تُقتَلين لاتخاذك هكذا خيار. أمّا بالنسبة للمسلمين من الذكور، ستتعلّمون كيفية معاملة المرأة وفرض سيطرتكم عليها، وأنّهن أدنى منكم مرتبة. ستقرأون في القرآن [والحديث] أنّ المرأة يجب أن تكون جاهزة لتلبية مطالب زوجها الجنسية، حتى وإن كانت تطبخ أو تعمل.

باستثناء إذا كانت قد نشأت في طائفة دينية صغيرة أو أقلية دينية ذات ميول إيحابية نحو الجنس، كالوثنيين أو الويكا أو الموحّدون Unitarian، فلن تتعلّم أبداً أي شيء عن متعة الجنس ولذّته. الرسائل الدينية من الكاهن أو القس أو مدرّس مدرسة الآحاد أو الشيخ أو الإمام جميعها تركّز على الدور الذي يلعبه الجنس في الخطّة الإلهية. إذا اخترت ممارسة الجنس بأية طريقة لايباركها إلهك بالتحديد، فأنت ترتكب ذلك ذنباً كبيراً، مصيرك هو العقاب الأبدي.

إذا كنت تنتمي لأحد الأديان الأكثر تحرّراً، ربما لن تتلقّى هذه الرسائل القاسية، لكن ستظلّ خياراتك محدودة من قبل إلهك. ربما ستظل تشعر بالذنب أو بعد الراحة كون ابنك أو ابنتك تعيش حياة جنسية في الكلية. ربما ستواجه صعوبة في تفهّم خيار ابنة أخيك بالزواج من أنثى. ومهما كانت الدرجة التي يبلغها دينك من التحرّر، فقوانين مجتمعك قد تحوّلك إلى شخص سيئ ومارق إذا مارست الجنس بأيّة طريقة غير الطريقة المشروعة والقانونية. وقد يُمنَع عليك أو على شريكك استخدام ألعاب وأدوات جنسية. حتى قد يجد الأشخاص المتحرّرين صعوبة في التكلّم عن خيالاتهم ورغباتهم الجنسية مع شركائهم. هذه الخواطر والأفكار تأتينا من الإشارات الكثيرة غير الملحوظة التي تحيط بنا جميعاً في ثقافتنا الدينية.

جميع الثقافات تتضمّن قيود وأفكار محدّدة عن الجنس والحياة الجنسية، لكنّ الديانات الكبرى قد نظرت إلى موضوع الجنس نظرة صارمة وربطته بشكل مباشر مع إلهها أو آلهتها. الديانات الكبرى تسعى لتقييد الحياة الجنسية وأنماط التعبير الجنسي من دون أي سبب واضح ماعدا محاولة نشر عقائدها.
الجنسانية البشرية واسعة جداً في أساليب تعبيرها عن نفسها. وأي دراسة سريعة حتى للثقافات الأخرى ستجد العديد من طرق التعبير جنسية المختلفة، لكن إذا استطاعت الثقافات الأخرى البقاء عشرات الآلاف من السنوات بدون القيود أو الأحكام الدينية للإسلام، أو المورمونية، أو المسيحية، أو الهندوسية، فما هو الغرض الذي تؤدّيه القيود الدينية والذنب الناجم عنها؟ لماذا العادة السرية أصبحت موضوعاً طبيعياً وعادياً في جميع أرجاء أوروبا العلمانية المعاصرة بينما ما زال غير مصرّحٍ به من قبل الكنيسة الأرثوذكسية؟ كيف يكون زواج المثليين تهديداً لمؤسسة الزواج عندما تكون معدّلات الطلاق بين المسيحيين في الولايات المتحدة تبلغ أعلة نسبة لها في أكثر الولايات تطرّفاً والتزاماً بالدين؟ كيف تكون المثلية مدمّرة للثقافة عندما تكون هناك عدّة مجتمعات محلية أصلية في أمريكا الشمالية ومعظم الحضارات القديمة والعريقة، من بينها الحضارة اليونانية، تحتفل بالمثلية في أغانيها وأساطيرها؟

الدين يدور بمجمله حول تقييد الخيارات الجنسية لصالحه هو وحده. أغلب المعتقدات والأفكار والافتراضات المسبقة تنبع من نشأتك وبيئتك الدينية _افترضات ربما تكون قد اخترتها بطريقة غير واعية أو مدركة من جدّتك الملتزمة، أو مدرس محبوب في مدرسة الآحاد، أو مدرّب متديّن. الأفكار الدينية الجنسية قد تصيبك بالعدوى، وخصوصاً إذا كنت صغيراً وحديث العهد وغير قادر على التفكير بطريقة نقدية. أنت تحمل العديد من الأساطير والحقائق الدينية، وأغلبها يأتي من الدين.

المثير للضحك، معظم الأدلّة والبراهين لدحض هذه الأساطير والأفكار موجودة في حياتنا اليومية. تلك هي قوة الأسطورة الدينية، إذ بإمكانها أغلاق أعيننا لنصبح عاجزين عن رؤية الواضح.




تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى