اوستن كليون - حول القراءة.. ت: يونس بن عمارة.

ساتمكن من ايجاد وقت للقراءة .. كما اجده للغداء او لتنظيف اسناني!
سأعمل جاهدا كي لا اكون دون كتاب في اي حالة من حالتي قدر المستطاع .
سأقرأ بالاساس ما هو ضمن اهتماماتي ، ساقرا الروايات ، سأقرا الشعر ،سأقرا المقالات ، والقصص القصيرة ، ساقرأ السير الذاتية والمجلات ، واقرا الجرائد ، سأقرا كتب الكوميكس ، وسأقرا كتب الدعم الذاتي (التنمية البشرية ) ، وسأقرا اشارات المرور ، والاعلانات ، واقرأ كاتالوغات كيفية الاستعمال ، وسأقرا رسائل الحب القديمة …الخ
سأقرا –بحق الجحيم- ما اشعر انه يروقني دون ان اصاب بعقدة الشعور بالذنب لاني فعلت شيئا احبه!
ساحاول ان اصفي ذهني من الاستثناءات في القراءة وقبل قراءة اي كتاب ساحاول ان اعطيه فرصة .
ساغلق هاتفي اللعين خلال القراءة !
ساكون قارئا جيدا للكتاب دون ان ادع المؤلف يضيع وقتي .
لن انهي ابدا قراءة كتب لا احبها .
لن ادع الملل والضجر ينالان مني .
سيكون هناك كتب مبعثرة على طول غرفتي .
سأقرا وانا احمل قلم رصاص ، سأسطر بعض الجمل ، ساطوي بعض هوامش الصفحة لتحديد مكان ما ، ساكتب على الهوامش .
ساقوم بتشويه كتاب ما لو احتجت لهذا .
سأقوم بنسخ بعض الفقرات التي تعجبني في مذكرتي ..كي احس كيف تبدو كتابة مثل هذه الكلمات .
سأعاود قراءة الكتب التي اعجبتني كما اعيد مشاهدة الافلام او الاغاني الموسيقية المميزة مرارا وتكراراً.
سأكتب قائمة للكتب التي اريد مطالعتها
آخذُ نفساً عميقا واتقبل الحقيقة المرّة التالية : انه مهما يكن لا يمكن قراءة كل شيء قبل انصرام الاجل .
سأقوم برمي طابعة (كانون ) من النافذة .
سأحتفظ بقائمة الكتب التي قمت بقراءتها . واقوم بمشاركتها لأحبائي .
لما اجد كتابا أحبّه..سأحاول ان اقف فوق جبل قاف الاسطوري واخبر العالم كله عنه!
لما اجد فعلا كاتبا اوده .. واحبه حقا ..كاتبا يجعل قلبي يقشعر ، سأقوم بقراءة كل ما كتبه ، ثم اقوم بقراءة كل ما قرأه !
لما اكره كتابا ..سأحاول ان اسكت قدر الامكان .
سأكون حرا في استعمال جملة ( هذا الكتاب ليس من نوعي المفضل ) .يخبر اوستن في هذه الجملة ان الكتاب (ليس مخصصا لي ) لا يعني انه سيء بل فقط يمكن ان يساعد جدا انواعا اخرى من البشر تتوافق معه تماما وهذا لا يقلل من قيمته ، ولن اخجل او اتردد في استعمال جملة انه ليس مخصصا لي على اساس انه يجب ان اطالعه او يُفرض علي ان يكون ضمن اهتماماتي.
سأسال الاصدقاء عما يقرؤونه واكتب في مذكرتي عناوين الكتب .
سأبقي أكوام الكتب غير المقروءة على أهبة الاستعداد!
في الدقيقة التي انهي فيها كتابا سأبدأ في آخر.
سأذهب الى المكتبة ، سأذهب الى محلات الكتب ، سأشعر بالامتنان لضياعي بين الرُزم !
سأقرا المراجع في اخر الكتاب … وادع نفسي من كتابٍ يأخذني لآخر !
لو اردت معرفة المزيد من المعلومات سأبحث وانقب في مراجعات الكتب في غوغل-بوكس.
على قدر استطاعتي سأقرأ بصوت عالٍ لشخص اُحب كتاباته .
لن أُقرض كتابا احبه لو اردت ان اراه مرة اخرى ، لذا لما يطلب مني صديق كتابا احبه ..اشتري له نسخة اخرى وارسلها له عبر البريد .
لن اسمح للشعور الوهمي بتفوقي كوني قارئا : ان يسيطر عليّ. انا استبعده .
لن اعاني تحت وطئة الشعور الوهمي ان كوني قارئا يجعل مني انسانا افضل .
لو لم اشعر برغبة في القراءة . سأذهب –اوّاه وآهٍ ولندعو الرب أن يغفر لنا كل خطايانا!- لمشاهدة التلفاز !!


خير جليس

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى