جعفر الديري - منصور سرحان يوثق تاريخ "الصحافة في البحرين"

كتب – جعفر الديري

يرصد الباحث البحريني د.منصور سرحان في كتابه «الصحافة في البحرين»، الصحف المتوقفة والجارية بدءا من العام 1939 وحتى نهاية العام 2003، عبر أربعة وستين سنة من عمر الصحافة البحرينية.

ويذكر د.سرحان أن الصحافة في البحرين مرت بحركة مد وجزر طوال عهد الحماية البريطانية وحتى عهد الاستقلال، وتوقف بعضها لأسباب فنية أو مادية وأجبر بعضها الآخر على التوقف من قبل الانجليز، مشيرا إلى أن عدد الصحف التي صدرت وتوقفت في الفترة من العام 1939 وحتى العام 1974 هي 19 صحيفة، بالاضافة الى توقف 16 مجلة في فترات مختلفة.

ويضم كتاب د.سرحان فصولا عن عوامل نشأة الصحافة في البحرين، وتوصيفا دقيقا لكل صحيفة أو مجلة وتاريخ صدورها وتوقيفها، مع تتبع مسارها ومراحل تطورها، كذلك أسماء أصحاب الامتياز ورؤساء التحرير والأبواب الثابتة فيها ونوعية الورق الذي تستخدمه وطريقة الاخراج، إضافة الى عرض صورة لترويسة كل صحيفة أو مجلة.

ويعد الكتاب، الأول الذي يتناول بصورة موثقة جميع الصحف والمجلات التي صدرت وتوقفت أو استمرت بالصدور. فعلى رغم صدور أكثر من مئة صحيفة ومجلة في البحرين، لم يتم توثيقها بشكل متكامل، وان كانت هناك محاولات من بعض الكتاب لتوثيق الصحافة المحلية الا أنها محاولات لم تغط إلا النزر اليسير من الصحافة المحلية.


الأربعاء 21 أبريل 2004م الموافق 07 محرم 1441هـ

هذا النص

ملف
جعفر الديري
المشاهدات
16
آخر تحديث

نصوص في : مقالة

أعلى