عذري مازغ - عندما يتحول الخبز إلى غرام

يسمى الخبز في الأمازيغية: أغروم, وعند الأقوام الزاحفة، تقلب الواو ألفا لتسهيل الإنزلاق فتصبح الكلمة أغرام ومنها كلمة أهرام التي تنطقها إحدى القبائل الفرعونية وتعني الديار,

لكنه في النحت اللسني العروبي, يتحول بقدرة قادر ، مثلا في اللسنيات القومية الليبية إلى غرام, لا أتذكر كيف ولكنه بالتحديد, في التخريجة التي سيعمل عليها كاهن مثل "علي خشيم" سيتحول الخبز إلى غرام, من يدري؟
فالخبز بكثرة ما يحتاجه الناس كمادة غذائية أساسية يصبح معشوقا لذلك وعليه كان البربر يتغزلونه كمعشوق فاقتبسوا في تسميته كلمة غرام ومنها أغروم على وزن أفعول, لكن لا ندري مادخل النحو السيبويهي في انتروبولوجيا أصل الشعوب في المتاهة القومية عند الليبيين؟ بهكذا علم ستتأول كل لغاة العالم إلى أصل واحد هي لغة أب وأم البشرية, وبما أن آدم وحواء كانا في الجنة, وبما أن لغة الجنة هي اللغة العربية حسب الدستور الديني, حتما ستكون لغة أدم وحواء لغة عاربة وهي العربية القديمة, فهل سقط الإستنتاج هذا عن الدكتور علي غشيم, وهو ما كان, بحيث كرس جهده الجهيد سنوات من عمره ليؤصل الفراعنة والأمازيغ وشكسبير (زبير), لو كانت حضرت مثل هذه القناعة الفكرية لديه لكان أعفى نفسه عن تلسين الآلهة المصرية باللسان العارب.
مالفرق في هكذا استنتاج بين الإتجاه القومي هذا في إديولوجية علي خشيم والإيديولوجية الصهيونية التي تتأول تأصيل جدرها في الشرق الأوسط, الفرق هذا هو فقط فرق القوة العسكرية والسياسية وهو فرق من يناضل ضد الإيمبريالية مشهرا في وجهها القرآن وخرافة أصل الشعوب ومن يستند إلى الإمبريالية في سحق الشعوب عسكريا, والفرق هذا شاسع للأسف, بين من يستند إلى واقعية القوة العسكرية ومن يستعطف وهم التاريخ.
من العار في حق الشعوب الأمازيغية, أن لا تحترم شراسة مقاومتها القوية ضد القوى الإستعمارية ورصيدها النضالي الطويل ومساهماتها القوية في تحرير الشعوب, وهي مشاركة متميزة عبر العصور وباعتراف الأعداء قبل الأصدقاء, من العار كل العار أن تذوب هوية شعب متحرر, شعب اشتراكي بالفطرة, شعب الملكية الجماعية للأرض, أن تذوب مساهماته في صفر تستوي فيه الأقوام.
المغرب في جزئه الكبير, الأمازيغي تحديدا, لم يعرف الملكية الفردية إلا عند دخول الإستعمار الفرنسي, وهو ماقفزت عليه أدبيات اليسار المغربي, في نضالها المحتدم حول السلطة السياسية, بحيث أن غياب مثل هذا الطرح المستند على المشروعية التاريخية للملكية الجماعية للأرض, هو ما افتقد في تعاطي اليسار المغربي, وهو في نظري المدخل الحقيقي لترسيخ هوية اليسار المغربي, ترسيخا يستند كما قلت على المشروعية التاريخية, ويعطي مفهوما اجتماعيا للنضال السياسي مبني على استرجاع الأراضي الجماعية إلى أهلها, وهو المشروع الذي اعتمدته أدبيات الجمعيات الأمازيغية, وغاب في حقبة الصراع المحتدم حول السلطة السياسية للأحزاب اليسارية في انقطاع تام وتحريف تام بوعي أو بدونه عن هموم الجماهير. إن أساس المعارك القوية التي خاضتها القبائل في المغرب, في كل من الأطلس المتوسط والأطلس الصغير والكبير والريف وفي كل المداشر القروية, قامت أسبابها, وفي جزء كبير منها, على نزع القوة الإستعمارية لأراضي القبائل, وتقليص مساحتها إلى مستوى قدم الجبال, إن قوة وشراسة هذه المعارك والمشاركة المكثفة للجماهير فيها كان يستند إلى هذه الأرضية من نزع الملكية الجماعية, فالأفراد والجماعات كان حسها النضالي قويا من منطلق إيمانهم بأن ما انتزع منهم هو ملك لهم جميعا وليس ملكية فردية, وهو مااستند إليه اليسار الماركسي في أمريكا اللاتينية وغاب عند اليساريين المغاربة, حيث انحرف في مساره الإيديولوجي إلى استيراد الفهم الناصري للتحرر المغموس في فاشية الفكر القومي أو استيراد فهم الأحزاب الشيوعية التي تنتمي إلى البلدان الرأسمالية المستند على قيادة الطبقة العاملة, التي كانت محصورة مغربيا في المدن الكبيرة, ومعزولة عن محيطها في البوادي, وهي على محدوديتها هذه لم تكن مؤهلة لقيادة الصراع السياسي في المغرب من منطلق عدم استعابها لما يجري خارج دائرتها المدينية, إضافة إلى عدم صياغة اليسار الماركسي المغربي لما يجري في البوادي صياغة ماركسية, أعني استثمار الحس الإشتراكي للقبائل, وإنتاجه معرفيا وتقويته إيديولوجيا.
مثل هذا الإستثمار, كان سيعفي الماركسية المغربية, بالبحث عن طبقة برجوازية كي تناضل ضدها, ويعفيها تاليا أن تنتج الطبقة العاملة لتقود صراعها السياسي, بل كان عليه أن ينتج اشتراكيته استنادا إلى معطياتها في الأرض
كان عليه فقط, إضافة إلى مقاومة الأستعمار الفرنسي, أن يصيغ مشروعا سياسيا يقوم على أساس استثمار فهم التملك الجماعي للأرض وتقوية الفهم نفسه لتملك المصانع على غرار ما يفعله اليسار في أمريكا اللاتينية.


تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى