ألف ليلة و ليلة من مخطوطات الف ليلة وليلة

مخطوطات الف ليلة وليلة

نسخة موجودة علي موقع المخطوطات (جامعة الملك سعود)،

قمت بنسخ ذلك الجزء من المخطوطة،

فلما سمع الخواجا من القاضي والك قال له من اين معلوم ما تقول فان كان صحيح هاتهم او رجعهم لما كانا عليه فقال لا استطيع ذلك لان علي ايمان وعهود فقال له القاضي: حكايتك ليست بصحيحة، فقال الصياد: اسمع يا قاضي حكايتي انا يوم من بعض الايام اخذت شبكتي وخرجت للبرية فرايت عانت غزلان فقصدتهم فهربوا فتتبعت واحدة منهم لاني رايتها عجيبة فلازالت وراها حتي اتت لمكان فيه بير رمت روحها فيه فنظرت اراه عميق فمن شدت تعبي وقهري منها ارميت عليها حجرلاقتلها، فلما نزل الحجر لاسفل سمعت قايل (قائل) يقول يا من ترمي هذا الحجر ان كنت ذكر تقلب انثي وان كنت انثي تقلب ذكر، فغبت ساعة وفقت اري روحي صرت بنت بكر بنهود كالرمان مثل البدر اذا ابدر، وشعر سنابل للكعب فبقيت من امري حيران واذ بجوبان اقبل ومعه اغنام وبوش وانعام قاصد البيرفلما راني كاني حورية سالني عن حالي فما استطعت ارد له جواب لاني صرت ذات ضلع اعوج فطمع في واخذني وسار حتي الي لذوق تركمان ادخلني لبيته واتاني بجماعة من الرجال وبينهم كاتب فكتبوا عليه كتابي ودخل علي تلك الليلة فراني بنت بكر فازاح بكارتي وبعد ذالك رقد الي جانبي وقد اسال دمي وانا مفتكر في ذاتي واظنها منام وكل هذا وانا ساكت فلازلت معه مدت ثلاث سنوات ولم يسمع مني كلام فظن اني اخرس فجبت منه ثلاث اولاد ذكور فلما كان بعد ذالك وهاج الغرام وتذكرت اهلي فخرجت من الذوق وقصدت البرية فلم ازل سايرحتي ارمتني القدرة علي ذلك البير الذي جري لي فيه ما جري فاخذ حجر كبير واردت اردمه بالاحجار وقلت في بالي اقوي من ذالك ما يصير فلما ارميت الحجر الا ورايت كانني غبت وفقت فرايت روحي صرت شاب كاحسن ما يكون بعد ما سمعت يا من رمي هذا الحجر ان كنت ذكر تقلب انثي وان كنت انثي تقلب حجر .....


مصدر المخطوطة:
المخطوطات (جامعة الملك سعود)


تعليقات

تحية اخي أمل
رواة الليالي والملاحم الكثيرة من قبيل الاميرة ذات الهمة وابنها عبدالوهاب والازلية والعنترية والهلالية والطاهر بيبرس وغيرها هم في الغالب ناس محدودي التعليم لكن واسعي الادراك والخيال.. اي محسوبين على مسامري وندماء السلاطين .. حكايات الف ليلة حكايات غريبة وعجيبة وربما تحسب على ما يصنفه النقاد المحدثون ب الواقعية السحرية التي يتميز بها روائيو امريكا اللاتينية .. وقد جمعت بهذا الفضاء ازيد من 500 دراسة متنوعة عن كتاب الليالي وفي كل دراسة منها اكتشف سحرا نوعيا يتلبس هذه القصص الغرائبية التي تختزن في ركاكة اسلوبها وانحطاط لغتها اسرارا وسحرا وبيانا
 
أعلى