فنون بصرية منقول - يوم التصوير العالمي.. صورة "الثائر البطولي" غيفارا أكثر الصور انتشارًا

في يوم التصوير العالمي، ما زالت صورة الثائر الكوبي الأرجنتيني تشي جيفارا تُعَد أكثر الصور انتشارًا في تاريخ التصوير الفوتوغرافي.
59 عامًا لصورة أبدية شابّة للشخصية الثورية أرنستو رافاييل جيفارا ديلاسيرنا والمعروف تحت اسم "تشي جيفارا"، والتي أطلق المصوّر ألبيرتو كوردا عليها اسم "الثائر البطولي". وتُعد هذه الصورة أكثر الصور الفوتوغرافية انتشارًا في تاريخ التصوير الفوتوغرافي لما ترمز إليه من قدرة فائقة على البقاء كرمزٍ على الثورة والتمرّد الشبابي.
التقط كوردا هذه الصورة لجيفارا في هافانا، كوبا في 5 آذار 1960 عندما ظهر جيفارا وهو في عمر الحادية والثلاثين في مهرجان خطابي لرثاء عشرات الكوبيين الذين سقطوا بانفجار باخرة فرنسيّة، بتدبير أميركي، في ميناء هافانا كانت مُحمَّلة بمتفجرات أرادت الحكومة الكوبيّة تزويدها للثوّار في بوليفيا. إلا أن الصورة لم تجد طريقها إلى عالم النشر إلاّ بعد مضي سبع سنوات على التقاطها.
أدرك كوردا قيمة تلك الصورة، لذلك احتفظ بها على جدار منزله حتى عام 1967، إذ كانت لديه صورتان لذات اللقطة، إلاّ انه فضّل الصورة العرضيّة على الصورة الطوليّة بسبب جزء من رأس أحد الحضور في المهرجان الخطابي الذي التقط فيه هذه الصورة، حيث ظهر خلف كتف تشي، ولم يتمكن ألبيرتو كوردا من محوه بالتقنيات المتوفرة في تلك الأيام.
لقد زار الناشر الإيطالي جانكومو فلترينيللي الجزيرة الكوبيّة في صيف عام 1967 لالتقاء أصدقائه وعلى رأسهم فيدل كاسترو حيث اكتسب صداقة الثوريين في كوبا بسبب ميوله اليساريّة. يومذاك أظهر الناشر الإيطالي رغبته في الحصول على صورة لأرنستو تشي جيفارا، فحصل من كوردا على نسختين عن صورته الطوليّة بحجم 30×40 سنتمترًا، واعتبرها كوردا هدية لضيفه. تم نشر الصورة في كتاب يتحدث عن يوميات تشي في بوليفيا، ونُشرت الصورة كلوحة في إيطاليا بعدما قُتل بسبعة أشهر.
وبعد ذلك قام الفنان الإيرلندي جيم فيتزباتريك باقتباس الصورة عام 1968، حيث تم العمل على لوحة فنيّة اعتمادًا على التباين الحاد في الألوان، إذ تقوم على أشكال مغايرة، بعضها باللونين الأبيض والأسود والبعض الآخر باللونين الأحمر والأسود. ولقد انتشرت هذه اللوحة لاحقًا بشكل واسع، وتمّت طباعتها على جميع الأعمال الفنيّة الداعية إلى الثورة والتحرر في جميع أنحاء العالم.
لم يمانع كوردا استخدام الصورة لأغراض ثوريّة وتحرريّة واجتماعيّة، ولم يتقاضَ أي مقابل عن نشرها والتي استخدمت نسخًا مختلفة منها على مدى عقود من خلال وسائط عرض لا حصر لها، إلاّ أنه عندما حاولت شركة لإنتاج المشروبات الكحوليّة استخدامها لإعلان عن منتجاتها، رفع دعوى قضائيّة ضدها مبرّرًا، ذلك بأنه يتعارض مع القيم التي ثار من أجلها تشي جيفارا.








التشي.jpeg

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى