عبدالرزاق دحنون - تجربتي مع الصيام

قال إعصار لصياد سمك: أسبابُ غضب تياري كثيرة، ولكن السبب الأهم؛ هو الدفاع عن حرية الأسماك؛ والوقوف بوجه الشباك. هذه الكلمات لصديقي الشاعر الكردي شيركو بيكه سه. رأيتُ فيها مدخلاً حسناً للحديث عن تجربتي مع الصيام التي دامت/1125/ يوماً متصلاً. نعم الرقم لا خطأ فيه. بدأتُ الصيام في 15 آذار/مارس 2012 - وأنهيته في 15نيسان/إبريل 2015 وبما أنني من مريدي فيلسوف المعرة، فكنت أفطر في أول أيام عيد الفطر وفي اليوم الأول من عيد الأضحى. وأسباب صيامي كثيرة، منها الغضب. وقد كان يقال: من لم يغضب لنفسه ناصراً، لم يغضب لبني جنسه مُنتصراً, ومن لم يَخَفْ عند العظيمة مُنتصفاً, لم يرج عند النوائب مُسعفاً ومن لم يأنف من القذع في عِرضه آبيَّاً؛ لم يبت على الخسف إلا راضياً. فالغضب وإن كان مذموماً عند بعض الخِلال, فإنه محمود في بعض الأحوال, وكما أن استمرار الغضب, في جميع الأحوال, نوع من فساد الأخلاق, كذلك أيضاً الرضا في جميع الأمور, ضرب من ضروب النفاق, ولا بد من التقلب بين الرضا والغضب. والغضب من سمات شخصيتي -عنعنة جاهلية ورثتها عن جدي عثمان دحنون, رحمه الله- وقد كان الصيام مسعفاً حقيقياً زادني لطفاً في الحديث مع الناس- ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك- و جعل أسلحتي أمضى في مواجهة تلك الأيام العجاف التي كُنا نعيشها في مدينة إدلب في الشمال السوري-كانت أياماً عصيبة- قبل ان نرحل عنها في رحلة رحيل شاقة إلى ديار أكثر أمناً، وأكثر رحابة لصغار أهلكهم أزيز صوت الطائرات الحربية.
فتح الصيام لي أبواباً كثيرة منها خفض جناح الذل من الرحمة للوالدين والأهل والأصحاب وفي القرآن:

إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا. وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا.

ولو كان للصيام هذه الفائدة الوحيدة لوجب صيام الدهر كله. رحم الله فيلسوف معرة النعمان فقد عجبتُ لصيامه خمسين عاماً متصلة. وقد استطاع بفكره الفلسفي المبثوث في مؤلفاته تجاوز زمانه ومكانه ليكون حاضراً في أي مسعى منشود لفيلسوف حرّ يريد أن يوحد بين الذات والنص لتوطيد سلطته الثقافية والفكرية. كتب الباحث هادي العلوي البغدادي -طيَّب الله ثراه- يقول: اجتمعت في فيلسوف المعرة المقوّمات النموذجية لمفكر حر، ألمَّ بفكر العرب وثقافتهم، واستمدَّ من تلك الثقافة رموزها الفلسفية، فأنضجها في أتون العقل، وصنع منها مشروعاً حضارياً عملاقاً نستطيع القول إنه ما زال حياً إلى يومنا هذا.

وأنا على كل حال أسكن في جوار فيلسوف المعرة وللجيرة تأثيرها في النفس، فحين تضيق سبل العيش-ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل- أُيمم وجهي شطر معرة النعمان حيث ضريح فيلسوفها أُناجه مناجاة العارف بفضله وعلمه وأردد قول الشاعر العراقي الكبير محمد مهدي الجواهري من قصيدته عن فيلسوف المعرة و التي جاءت في واحد وتسعين بيتاً, وأنشدها أول مرة في المهرجان الألفي لأبي العلاء المعري في ذكرى مرور ألف سنة على مولده وذلك في حفل الافتتاح المهيب يوم الأثنين الخامس والعشرين من أيلول سنة 1944 على مدرج جامعة دمشق في العاصمة السورية. حضر الحفل رئيس الجمهورية السورية تلك الأيام السيد شكري القوتلي وكان طه حسين حاضراً في تلك الأمسية. في هذه القصيدة يمسك محمد مهدي الجواهري ناصية القول الشعري، والذي يجمع على جودته خلق كثير, و تطرب لوقعه أفئدة الملايين من البشر. وها هو يُنشد قصيدته البائية بلكنة عراقية محببة ويده على كتف طه حسين:

قف بِالمعـرة وامسح خدها التربا
واستوح من طوق الدنيا بِما وهبـا

إلى أن يقول:


على الحصير وكوز الماء يرفده
وذهنه ورفـوف تحمـل الكتبـا
أقـام بِالضجة الدنيـا وأقعـدها
شيـخ أَطـل عليها مشفقا حدبـا
لثـورة الفكر تأريـخ يحدثنـا
بِأن ألف مسيـح دونـها صلبـا

جمعتُ آثار فيلسوف المعرة المطبوعة، ورحتُ أمعن الفكر فيها مرة بعد مرة، وقد تركتْ تأثيراً واضحاً في حياتي. ومنها هذا الصيام المديد. وقد كانت لي تجارب سابقة في الصيام ولكن هذه كانت هي الأطول مدة والأكثر فائدة. وقد يعترض معترض فيقول: أنت شيوعي وتصوم، كيف ذلك؟ يا سيدي الصيام ممارسة اجتماعية قديمة، كانت العرب تصوم قبل ظهور الإسلام، وحين جاء الإسلام أثبت الصيام وجعله من أركانه.

أعتقد -حسب تجربتي- أن الصيام المديد يحصِّن النفس من الشهوات التي تفتك بحياة الإنسان كالجنس والمال والسلطة وحب الشهرة وهي من الخساسات المعروفة التي تجنح نحوها الغريزة البشرية بقوة. وقد قيل قديماً: لولا ثلاث لم يقع حيف ولم يشهر سيف: لقمة أسوغ من لقمة، ووجه أصبح من وجه، وسلك أنعم من سلك. وتراني لا أُبالغ إذ قلت بأن الصيام يفسح المجال للفكر كي ينطلق في حقول فسيحة واسعة. هل أنصح كتاب الأدب والفكر بالصيام؟ الجواب: نعم، بكل تأكيد، على كل حال جرِّب ثمَّ احكم.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى