جمعة اللامي - مظلة السيدة بينلوبي.. قصة قصيرة

juma_allami.jpg
منذ ثلاثة أيام (نحن الان في اواسط شهر يوليوز)، كما يحدث منذ رأيتها قبل خمس وعشرين سنة، وشاهدها غيري قبل عقود كثيرة، ارتدت السيدة الهندية ديفي مظلتها، فهربت رشيدة خاتون ، قطة صاحب صالون الحلاقة، إلى زاوية قصية في الشارع المقابل، بينما ظهر عندليب شجرة التين المحاذية لصالون الحلاق، وفرش جناحيه وأخذ يغرّد: بينلوبي.. إيثاكا... ديفي... مكة.
قال الحلاق الهندي «كابور» لمعاونه «كابور 2» كما أسميه تفكّهاً:
- «ستمطر السماء».
غمغم كابور2 ، برقبته، على عادة الهنود.
تمتم كابور كأنه يصلي: Oh» ،rain»
وفي ساحة الحديقة المشمسة، بجوارسوق العرصة، حيث تقف حافلة كبيرة تنقل أناسا ذوي سحنات شقر وحمر وسود وصفر، نادت الطفلة صيدون، ذات السنوات الخمس على أمها، من على شرفة شقة اسرتها:
- «ماما، ماما، شَتِّتْ».
أمطرت السماء، الآن، والشمس طالعة. بل مستقيمة ومتعامدة في كبد السماء.
لا، بل إنفتحت قِرَبُ السحب ماء.
ثم رأيت السيدة ديفي تفتح حقيبتها الشخصية، وتخرج مرآة مدورة صغيرة، وأخذت تتزين تحت مطر غزير، وفضاء مشمس.
منذ ربع قرن. نعم، انا متأكد من هذا الذي اراه، وأنا أسميها: السيدة الهندية ديفي، لكن الآنسة «آمنة شريف» كما يعرف ذلك جيدا اهالي مقاطعة بنجلور، ويشاركهم في هذا الاعتقاد اهالي ايشان ام الهند ايضا، ممثلة هندية مسلمة ذات سمعة واسعة الانتشار، ويتعشّقها هؤلاء الشباب الهنود والباكستانيون والأفغان والعرب، الذين يداومون على مشاهدة أفلامها التي تعرضها صالة خربة في عرصتنا.
في الشريط، على الشاشة، كانت السماء تمطر.
طبعا اردت القول: « كان الماء يسقط من السحب التي في سقف الصالة «، وثمة الآنسة آمنة شريف تفتح مظلتها (هامش يبدو انها تجسد دورا للسيدة ديفي ) ثم تخرج مرآة من حقيبتها الشخصية، وتأخذ تتزين. كأنها تنتظر حبيباً طال غيابه.
ثم ملأت الافق باذرعها االتي لا عدد لها .
هكذا هو المطر عندنا.
منذ ثلاثة أيام، عندما رأيت السيدة ديفي في الشارع مفردة مظلتها فوق جسدها كله، قلت لحمامتي الباكستانية الهادئة :
-»ديفي خرجت إلى المطر».
قالت الحمامة ، او آمنة كما سميتعا بعد ذات يوم، وهي تدرج فوق القفص الصغير:
«يا صاحبي، أنت دائماً تنسى. انها بينلوبي».
ثم نشرت آمنة مظلة جناحيها، واصطفقت في فضاء مشمس وسحب ماطرة.
صارت الحمامة دَرْيةً' من خيوط بيض في سماء بيضاء.
ولم يكن ثمة سُحبُ تحت سماء ايثاكا.
السحب تُسقط الماء الآن.
انتظرنا هذه اللحظة منذ الف واربعمائة واربع ةاربعين سنة.
قالت آمنة قبل أن تطير
- : «الطوفان. سيأتي الطوفان».
وكانت السيدة بينلوبي تطوي مظلتها، الآن، وتحل شعر رأسها، وتصرخ بلغة عربية واضحة لا عجمة فيها.
- «المطر،ها هو المطر، يا رب مكة».
ومن الجهات كلها، من نقاط قوس الافق ، كانت حمامتي البيضاء تهبط عند قدمي ديفي وثمة هاتف يلبي
- « لبيك بينلوبي»،..
واخذت السيدة بينلوبي تفتح حقيبتها الشخصية لأسراب الحمام، بينما دَرْيَتُها بخيوطها البيض، تحلّ نفسها بنفسها.
  • Like
التفاعلات: نبيل محمود

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى