حميد العقابي - الفائض عن الحاجة

حميد العقابي.png

تركَ الدفّةَ إلى أحد أبنائه، وجاء يترنحُ بزهوِ القائدِ المنتصر ليعلنَ أمامنا البشرى، عودة الحمامةِ وهي تحملُ غصنَ زيتون. ارتفعتْ زغاريدُ النساء ورقصَ الرجال فرحاً بالنجاة، مهنئين بعضهم البعض، مبالغين بكيل الثناء على القبطان وحكمته. اشرأبتِ الأعناقُ نحو الآفاق القصية تبحث عن اليابسة، وقد بدأت فعلاً بالظهور على شكلٍ نقاطٍ صغيرة تلصفُ تحت أشعة الشمس التي توهجتْ بعدَ أن توقفَ المطر وهدأت الرياح.
أشارَ القبطانُ إلى حرّاسه وحاشيته فانتشروا على سطح الفُلك، يحصون الكائنات التي أوشكتْ على الوصول إلى خط النهاية بسلام، حيث أن الكثير منها قد نفقَ أثناء الرحلة. تأكدتْ لنا البشرى وصارت السلامة يقيناً، حينما لاحتْ أمامنا جزيرة كبيرة، تقع على مدى أبصارنا. طلبَ منّا القائدَ أن نقفَ أمامه زوجين زوجين ليسلّم كلاً منا وثيقة نجاته وإخلاصه للقيادة العليا. اهتاج الرجالُ وتراكضَ كلّ منهم للزاوية التي تكدستْ فيها النسوة مختطفاً أنثاه، ثم تسارعَ كلّ زوجين للوقوف أمام القائد، متدافعين بالمناكب لاحتلال مكانٍ في الصفوف الأمامية. حينما هدأت الضجة واصطفَ الناجون كردوساً أمام منصة القائد الذي وقف بكبرياء يتطلعَ إليهم بنظرةِ استخفاف تفتعل الحنو، وجدتُني أقف وحيداً خارجَ النسق.
ساد صمتٌ عميقٌ حينما رفعَ المساعد يده مستئذاً القبطان. أقترب من المنصة بخطواتٍ تفتعل الرزانة والولاء. وجّه إلى القبطان سؤالاً بصوت هامسٍ مسموع :
" ماذا نفعل بهذا الرجل ؟ "
وأشار إلي، ثم أضاف :
" إنه فائض عن الحاجة. "
تطلعَ القبطانُ إليّ بحيرةٍ دون أن ينطقَ بكلمة. أطالَ صمته كأنه بانتظار مَن يهديه إلى حلّ لهذه الورطة. ارتفعتِ الأصوات :
" لنرمِه في البحر... "
رفع القبطانُ يده، حتى حسبتُ بأنه سيُخرس أصواتَ الداعين إلى موتي، غير أنه اقتربَ مني، وبصوت هامسٍ سألني :
" كيفَ تسللتَ إلى الفُلك ؟ "
ودون أن ينتظرَ جواباً مني أضاف :
" كان ينبغي لك أن تهلكَ في الطوفان مع الهالكين

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى