هدى بوحمام - هل يحلم الأطفال خلف الجبل؟

كنت ألعب مع أطفال المنطقة عندما وصل الوفد المنتظر إلى قريتنا، بينهم رجال بقبعات شمس وسترات بيضاء عليها كتابات ملونة لم أستطع قراءتها، وبينهم نساء ترتدين نظارات شمس وتحملن زجاجات ماء معدني وحقائب ظهر ممتلئة. كانوا يبدون لطيفين، يبتسمون ويلوحون لنا بأيديهم، قبّلتني واحدة منهن على خدّي وداعبت وجهي.

وقفوا عند بقعة أرض مهجورة منذ زمن بعيد، كانوا يتناقشون مع بعض سكان القرية في حرص ويشيرون إلى الحائط والآخر ثم إلى الأرض. لم أهتم كثيرًا لسبب زيارتهم ولكني كنت أنتظر لحظة توزيع حلويات المدينة، مثل سائر أطفال المنطقة. وزّعوا علينا أنواع عديدة من الحلويات مثل التي تظهر على شاشة التلفاز في بيت صديقي أحمد. بينما كنت أتأملّ في ما حصلت عليه من الأشياء اللذيذة، كان بعض أعضاء الوفد يصوروننا وكان منهم من يتحدث أمام شاشة هاتفه وكأنه يُلقِي خطاب نشرة الظهيرة. كنت أحاول سماع أحاديثهم والتقطت أذني كلمة مدرسة. جاء الوفد ذاك اليوم إلى قريتنا من أجل بناء مدرسة لنا في حيّنا.

لم أصدّق ما سمعته، أفعلا أتوا من أجلنا؟ هل سيبنون لنا مدرسة نرسم فيها بالألوان ونتعلّم فيها الحساب والحروف وتفسير القرآن؟ هل سنصير كأطفال المدينة، نستيقظ باكرا من أجل يوم حافل ومنظّم به صباح وفترة غذاء وأصيل؟ وسيكون لدينا واجبات نقوم بها عشية في المنزل؟ يا ترى كيف ستكون ألونها؟ أم ستكون باللون الأبيض مثل كُتّابنا؟ هل سيضعون لنا فيها ألعابا؟ هل سنجلس على الأرض أم أنهم سيُحضرون لنا كراسي وطاولات؟ هل ستكون لنا معلّمة خاصّة بنا؟ هل سيُفكّرون في وضع جهاز تلفاز لنا مثل الذي يوجد في بيت صديقي أحمد؟ هل فعلا أتَوا من أجلنا؟

لم أنم تلك الليلة من شدة الحماس، فأنا طفل الجبل المنفي والمنسي والمُهمّش والمهمل سوف يكون لي مدرسة في الجبل! تذكّروني وأتوا كي يخرجوني من الظلمات إلى النور. سأتعلّم القراءة والكتابة وألعب بالألعاب الذكية وأنمّي ذهني بأفكار متنوعة بدل من التسكع بين البيوت والحفر في التراب ومضايقة الشيوخ الكبار ورمي الحجر على الأصدقاء. سأستطيع أن أحلم بالتفوق والنجاح والمستقبل. أريد أن أصبح طيّارا، أرغب في رؤية الجبل من الأعلى، هذا الجبل الذي حجب العالم عن رؤيتي، كثيرا ما احترت بين لومه أو لوم العالم على تجاهلهما لاحتياجاتي الطفولية. ولكنهم اليوم أتوا من أجلي، أتوا رغم حجاب الجبل وطريقه الوعر. كنت أغمض عينيّ في كل ليلة على أمل أن أحلم بمدرستي.

بعد ذلك اليوم، بدأ العمل على تلك البقعة التي كانت منعدمة الفائدة، بدأت أشغال البناء طول نهار كل يوم لفترة من الزمن. كنت أقف أمامها في كل يوم كي أتحقق إذا كان هناك ألوان وألعاب… تقدّمت الأشغال بسرعة فائقة وكان أعضاء الوفد -عرفت بعدها أنهم يمثلون الجمعيةالمغربية لرواد التنمية- يطلّون بين الفينة والأخرى ويحضرون الكثير من اللوازم. كان يبدو عليهم الاهتمام والحرص على إنجاز هذاالمشروع، كنتُ أتسلل إلى الداخل وأراقب ملامح وجوههم وهي تفرح لاكتمال جزء من الأشغال وتتحمّس مع اختيار لون الجدران وتناقش عدد الطاولات ومكان السبورة وأين سيكون المرحاض. سمعتهم يقولون أن أحد الأقسام سيكون لونه أخضر وفرحت… لأنه لوني المُفضل.

إنهم فعلا يصنعون أول خطوة في طريقي إلى التطور واكتشاف العالم الذي يوجد وراء الجبل. كنت أذهب كل يوم إلى مدرستي كي أساعد في حمل طوب البناء، أردت أن أضع بصمة يدي في تأسيسها، وكان هذا كل ما استطعت المساهمة به في مشروع بنائي أنا وجيل منطقتي. وكانوا هم أيضا يأتون للرسم على الجدران بأيديهم ويحضرون معهم الكثير من الأغراض من المدينة.

هدى بوحمام

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى