مصطفى أحمد علي - على تخوم العالَمَيْن..

كانت الأصوات تخفت وتعلو، بين همس يختلط مع الأنفاس وصياح تصطكّ له الآذان.تتراوح بين عربية مفهومة، ونوبية يتبين المرء حروفها ولا يفهم معناها. الوجوه سمراء وسيمة، والثياب جلاليب بيضاء وملاحف صوفية تميل إلى اللون البني. شدني هذا التناغم والتباين بين الألوان، في الوجوه وفي الثياب. ركبنا في المقدمة بعد استئذان أثار دهشة واستغراباً، بدا لي أنه لم يكن ضرورياً! كنت أستمع دون قصد إلى حوار الطاقم ،حوار فيه مسحة مدنية سمجة وكلمات أجنبية مضطربة.. كادت روحي تزهق من فرط الحرارة داخل الطائرة، ومن فرط لغو الحديث الذي فرض عليّ استماعه!كنت كأني سجينٌ.. حتى الأحزمة المشدودة لم تكن رمزاً وإنما واقعاً ماثلاً...بعد انتظار جاوز الأربعين دقيقة،أمر بإغلاق الأبواب بلغة انجليزية، ثم هبّت نسمة لطفت الجو شيئاً ما وشُرع في الإقلاع والطيران. تُليت توجيهاتٌ بالعربية وجيء بالطعام، شرائح من لحم وجبن. ثم شاي .سألتُ المضيفة إن كان لي أن أطلب قهوة؟ أجابت في رفق أن نعم. ثم رجعت بعد حين معتذرة..لا ضير..لا جرم!

النيل بادٍ على البعد وسط بحر متلاطم من الرمال والهضاب والتلال.استمرّ منظره حتى حين ثم اختفى ولم نعد نرى سوى الصحراء..ثم بدا لنا من جديد..قدرت أنا نطير فوق قرى جنوب دنقلة وحاولت أن أتبين، دون جدوى، بعضها. حين علا صوت القبطان قدرت أنه سوف يحدثنا عن هذه القرى والمدن التي يتصل تاريخها ويمتد إلى ألوف السنين، وتكنز في أحشائها أسراراً و طلاسم لمّا تشأ أن تفصح عنها!لم يفعل ، وإنما حدثنا عن قرب موعد هبوطنا وعن درجة الحرارة.. هل نحن في حاجة إلى ذلك؟ أم هو ما جرت به العادة؟ تثاءب المسافرون في ملل واضح، ثم أعاد القبطان ما قاله في لغة انجليزية، هممت أن أقترح عليها النوبية لغة ثانية في هذه الرحلة.. لم أجرؤ!

هبطنا في مطار المدينة. لم يتغير شيء.. سوى مبان ارتفعت ولم تكتمل في ناحية الشمال.علمنا أن المطار في سبيله لأن يغدو مطاراً دولياً كبيراً يستقبل طائرات مصر والسعودية.

لم تتنكر المدينة لتاريخها. ما زالت تصطبغ بصبغة تركية مصرية.. توافد عليها أهل الجنوب بالآلاف..تبرّمٌ غير معلن لم يتجاوز الهمس..وحزنٌ على وطن تحيط به النذر! والمدينة وادعة تظلها أشجار الجميز العتيقة، والنخل الباسقة ،وتغرّد في أجوائها أطيار تعدّ بالملايين..تهبّ عليها هذه الأيام رياح باردة رطبة و يقاسي أهلها شظف العيش! ذهبنا البارحة نبحث عن الخبز، استغرقنا الأمرُ ساعتين! هذا الإقليم كان يغلّ القمح و الذرة والكروم..يعول أهله ويفيض خيره و يدفع بغائلة الجوع عن ريف مصر!

إحساس يغمر المرء أن هذه المدينة المنسية واقعة على تخوم أفريقيا البيضاء والسمراء.. تحدّها الصحراء من كل جانب، لكنّ النيل يضمن لها أسباب الحياة المجلوبة من الجنوب.. كنت أسير في الشوارع والدروب فأرى الأسوار العالية تطلّ من ورائها الأشجار، وألقى أبواب الدور نصف موصدة..ثم ألاقي أطفالاً سمراً وبيضاً و شقراً، يروون بهيئاتهم و قسمات وجوههم تاريخاً حدث في القرن الماضي.. جحافل من الأرنؤوط و الترك والصقالبة والبشناق والمغاربة والصعايدة، تدفع أمامها شراذم المماليك وفلول الشركس..حاضرٌ وتاريخٌ..أسلافٌ و حفدةٌ! أنا اليوم أقف على أبواب مرّاغة وعلى أعتاب أقجة..أرى الأبناء والحفدة تصطخب بهم الشوارع، تختلط أجسادهم وملابسهم بالتراب الأحمر الخصيب..أستمع إلى صخبهم، فأصغي إلى لهجة عربية تستلقي أيضا على تخوم العالمَين، مصر والسودان.

مصطفى أحمد علي
دنقلة، أكتوبر 1989

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى