النَّحات السوري أكثم عبد الحميد: أعتمِد الحُزن الفعَّال في وجوه أعمالي.. أجرى الحوار: جعفر الديري

حوار أجراه - جعفر الديري

يؤكد النحَّات السوري أكثم عبد الحميد أن إبعاد الفن عن هموم الإنسان، معناه أن يتحول العمل الفني إلى مجرد تزيين، موضحا أنه يعتمد الحزن الجميل الفعال في وجوه أعماله.
ويلفت عبد الحميد في هذا الحوار -على هامش معرضه في بيت الزايد لتراث البحرين الصحافي في محافظة المحرق، إلى توافر قطع فنية بالمتاحف البريطانية تستوحي الكثير من مقاييس التشكيل والتعبير كالاختزال والتجريد للحضارات القديمة خصوصا حضارات ما بين الرافدين.

* من الملاحظ قلة المشتغلين بفن النحت، بينما الأعمال التشكيلية تشهد حضورا كبير، بما تعلل هذا الأمر؟
- يروى أن شخصا قصد "بوذا" سائلا اياه أن يعلمه النحت، فقال له بوذا اذهب فتعلم الرسم والفلسفة والموسيقى، ثم ائتني لأعلمك النحت. هذه الحكاية تعبر عن مدى أهمية فن النحت وصعوبته، فالكثير من الفنانين يهربون من النحت الى التشكيل، لذلك ليس مستغربا أن نجد قلة من الفنانين فقط يعتمدون النحت في أعمالهم.

عمل مُنتهٍ بذهني

* لكن مواد النحت كالخشب غنية جدَّا؟
- صحيح أن الخشب مادة غنية بحضورها، ولكن النحت على الخشب غير النحت على الحجر، ذلك أن الخشب تكمن صعوبته في إدخال الآلات فيه، فهو محتاج الى عمل يدوي أكبر، فقد أسلخ من عمري ثلاثين ساعة في عمل نحتي على الخشب فأكتشف نخورا داخل الجسم الخشبي فلا أجد أمامي الا تركه. وتكون صعوبة العمل أكبر فيما لو اعتمد الجسم بالكامل وهو الأمر الملاحظ في أعمالي، فأنا لا أترك للشكل النحتي فرصة احتوائي، لذلك من المهم جدا بالنسبة لي أن تكون فكرة العمل منتهية في ذهني. لكل ذلك يبتعد الكثير من الفنانين عن النحت مفضلين الأعمال التشكيلية.

* البعض رأى في معرضك هذا تركيزا على الإنسان ألغى الكثير من لمسات التزيين؟
- برأيي أن الفن مرتبط بالانسان، لأن أول عملية ابداعية وهي الرسم على جدران الكهوف كانت تحكي الطبيعة وهموم الانسان، هكذا أرى الفن وأؤمن به، فأي ابعاد للفن عن هموم الانسان معناه أن يتحول العمل الفني الى مجرد تزيين وهذا ما أرفضه.

* آخرون رأوا فيه تأثرا كبير بالحضارات القديمة وحضارة الرافدين على وجه الخصوص؟
- عندما أنهيت دراستي في كلية الفنون الجميلة، ذهبت الى بريطانيا للتخصص، فكنت حريصا على زيارة متاحفها، والتأمل في الأعمال الفنية، فشد انتباهي أن أجمل هذه الأعمال كانت تلك الأعمال التي تحكي مفردات التشكيل والتعبير لحضارات ما بين الرافدين وبلدان الشام، كما أنني شاهدت هناك اختزالا وتجريدا في بعض القطع الفنية يعادل ما توصلت اليه أهم المدارس الأوروبية، وأتصور أنه لو قدر الله لهذه الحضارات أن تستمر دون انقطاع لكان حريا بها أن تغير العقل الجمالي.

الأساطير تخلق الأحلام

* وهل يصدق هذا الأمر على الأساطير أيضا؟
- لقد استفدت غاية الافادة من الأساطير، فأسطورة مثل أسطورة جلجامش أسطورة تعبر بمفرداتها عن الانسان وحياته وختامه، وهي توازي بل تتفوق بروعتها على أجمل أساطير الغرب، فالأساطير تخلق الكثير من الأحلام، أحلام تعبر عن استمرارية الحياة وعن الطفولة.

* فما سبب كل هذا الحضور للمرأة في أعمالك؟
- اعتمادي على المرأة كمفردات فنية تأتي من ايماني ومعرفتي بأنها عبر التاريخ كان لها دور مهم في المعارف والدين، فجسدها مرتبط بعلم الفلك والولادة والموت والأمومة وبغيرها من المفردات الفنية الجميلة، كما أن لجسمها انحناءات أقرب الى أغصان الشجر.

* ولكن مسحة الحزن والوجوم لا تفارق وجوه منحوتاتك؟
- مسحة الحزن والوجوم ليست متعلقة فقط بهذه الأعمال، فنحن نجد في حضاراتنا ومواويلنا هذه المسحة، ولكنه الحزن الجميل الفعال وليس الحزن المتفاعل فقط، وهذا الحزن هو الذي أعتمده في وجوه أعمالي، كما أنني أعتمد العين المثلثة وهي عين أمي.

* جميع الأعمال الموجودة في المعرض متوسطة الحجم، فهل كل أعمالك متوسطة الحجم؟
- عملت على جميع الأحجام الصغيرة والكبيرة والمتوسطة، وفي سوريا أعمال ضخمة كثيرة لي، ولكن عند التفكير في معرض خارج بلدك تواجهك مشكلة النقل لكل هذه الأعمال الضخمة، لذلك ارتأيت التوسط باختيار الأعمال المتوسطة.

لنا مقاييسنا ومدارسنا

* وهل تعتمد المقاييس الغربية أم الشرقية في أعمالك؟
- ان المدارس الأوروبية خلقت نتيجة الفلسفة الحالية لهذه الشعوب، فهي إذا غريبة عن فكرنا وقيمنا، وأتمنى من جميع نقادنا أن لا يعتمدوا على مقاييس هذه المدارس، فنحن لنا مقاييسنا ومدارسنا المستمدة من تراث انساني عظيم، فاعتماد النحات السويسري ألبرتو جياكوميتي مثلا في نسبة الرأس للجسم، لم تكن مستمدة الا من الحضارة الفينيقية التي تعتمد في نسبة الرأس للجسم واحد على عشرة، وكذلك الأمر في اقتراب الرأس من الأكتاف.

* وهل وجدت ما أثار استغرابك في البحرين بوصفك فنانا؟
- عند رؤيتي للأختام الأسطوانية التي لا تتجاوز السنتيمترات بمتحف البحرين الوطني، تساءلت مندهشا عن الموهبة الكبيرة التي استطاع بها هؤلاء الملاحين تشكيل هذه الأختام المتناهية في الصغر. حقا أن شعب البحرين شعب عريق ذو حضارة تمتد الى أكثر من خمسة آلاف سنة.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى