جعفر الديري - أخبار وطرائف... عن الملوك، الخلفاء، المغنين، الشعراء والعشاق

عرض – جعفر الديري

في خمسة أقسام عني الأول منها بالملوك، الثاني بالخلفاء، الثالث بالمغنين، الرابع بالنساء والجواري، والخامس بالعشاق. يأخذ بأيدينا فخر الدين فخر الدين إلى رحلة ممتعة اذ الأخبار والنوادر والقصص التي جمعها من أمهات الكتب القديمة ذات الطابع الموسوعي التي كانت بداياتها مع الجاحظ في كتابيه (الحيوان) و (البيان والتبيين)، ابن قتيبة في كتابه (عيون الأخبار)، والمبرد في كتابه (الكامل). والتي استمرت مع أبي علي القالي في كتابه (الأمالي)، أبي حيان التوحيدي في كتابه (الامتاع والمؤانسة)، أبي الفرج الأصفهاني في كتابه (الأغاني)، والأبشيهي في كتابه (المستطرف في كل فن مستظرف) وابن عبد ربه في كتاب (العقد الفريد).
يعلل الجامع لهذه الأخبار والطرائف الفائدة التي يمكن أن يجنيها القاريء من قراءة هذا الكتاب بأنها تعود الى الصورة التي تقدمها أقسام الكتاب الخمسة عن التطور الذي شهدته الحياة العربية في بعض وجوهها عبر مراحل متتالية بدأت قبل ظهور الاسلام بفترة ليست بالطويلة.
ويوضح أهمية كل قسم بقوله أن أخبار وطرائف الملوك جديرة بأن تكوّن للقاريء فكرة حول اختلاف أساليب الحكم قبل الاسلام وبعده وحول تطور هذه الأساليب من حاكم الى آخر وأن يكوّن فكرة حول الأجواء التي كانت تسود أوساط أولئك الحكام، وخصوصا الخلفاء الذين تعاقبوا على الحكم عبر ثلاثة عصور: صدر الاسلام، الأموي والعباسي.
بينما تعطي طرائف المغنين فكرة عن سعة العيش التي شهدتها الحياة العربية في العهود الذهبية من عصور بني العباس. وتأتي أهمية أخبار وطرائف النساء لتلقي الضوء على تاريخية العلاقة بين الرجل والمرأة، وبالنسبة الى العشاق فان اختيار أخبارهم وطرائفهم جاء ليعطي فكرة وافية عن تلك التجربة الفذة في العشق التي عرفها العرب وخصوصا في بدايات العصر الأموي.
ومن أخبار وطرائف الملوك نختار هذه الحكاية عن الملك بهرام في الصيد، قيل: لم يكن في العجم أرمى من الملك بهرام، خرج يوما يتصيد وهو يردف على الحصان حظية له كان يعشقها، فعرضت له ظباء، فقال للحظية: في أي موضع تريدين أن أضع هذا السهم؟ فقالت: أريد أن تشبه ذكرانها بالاناث، واناثها بالذكران. فرمى ذكرا بنشابة ذات شعبتين، فاقتلع قرنيه، ورمى ظبية بنشابين أثبتهما في موضع القرنين. ثم سألته أن يجمع بين ظلف الظبي وأذنه بنشابة، فرمى أصل الأذن ببندقة، ثم أهوى الظبي برجله الى أذنه ليحتك، فرماه بنشابة، فوصل أذنه بظلفه.

الكتاب: أخبار وطراف عن الملوك، الخلفاء، المغنين، الشعراء والمغنين
المؤلف: فخر الدين فخر الدين
الناشر: دار الحرف العربي.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى