جعفر الديري - التفكير الحضاري في البحرين.. للناقد الدكتور علوي الهاشمي

عرض – جعفر الديري

هي دراسة كتبها الناقد الدكتور علوي الهاشمي إلى النخبة، هدفها إعادة كتابة تاريخ دلمون - البحرين، وفق المنهجيات الفكرية والاجتماعية والاقتصادية والجغرافية والنفسية بصفة خاصة.
الكتاب يبتعد بإصرار عن التفسير السياسي ويقدم، بدلا عن ذلك، تفسيرا شاملا بنيويا يتضمن مدارس متعددة، فيوظف النصف الأول من الكتاب للتفسير الفكري، معالجا الصراع بين الاشكال والثنائي في حضارة أرخبيل البحرين منذ الفترة الدلمونية، ويعالج أيضا المثال باعتباره خلاصة الواقع الانساني والرمز النفسي والفكري والجمالي والسلوكي لانسان الأرخبيل، ثم أنه يطور مفهوم "المثال" ويطبقه على قيم هذا الأرخبيل متمثلا في الذاكرة الأسطورية، كما في ملحمة جلجامش، وعلاقتها بثنائية المثال والواقع البيئي في دلمون - البحرين.

منهجية الهامشي الشاملة في هذا الكتاب تتمثل في تركيزه على أثر البيئة الطبيعية المتمثلة في المثلث البيئي "البيئة الصحراوية، والبيئة الزراعية، والبيئة البحرية" على الأرخبيل اقتصاديا، واجتماعيا، ونفسيا. فالبيئة الصحراوية أغرت سكان الأراضي القريبة من الأرخبيل على شن هجوم عليها بين الحين والآخر. أما البيئة البحرية، فقد خلقت ميزات اجتماعية وثقافية ونفسية سمتها حركة متوترة ميزت سكان الأرخبيل على مرّ العصور.
وللبيئة البحرية، أيضا، أثر نفسي آخر على سكان دلمون - البحرين. انه "احساس بالقوة والضعف والأمن والخوف". لهذا السبب، يحاول الانسان الدلموني - البحريني خلق توازن بين الأطراف المتصارعة داخليا وخارجيا. وللبيئة الزراعية عامل نفسي آخر. فرغم أنها تخلق الاستقرار، غير أنها تشجع الانسان على "الانكماش والانكفاء، والانطواء" ناهيك عن الشعور بالوحدة والرغبة في الاختلاف.

إن كتاب التفكير الحضاري عمل إنساني لا يهمش الانسان البسيط، الذي يحرث الأرض بعشق وعناد، أو الذي يكتشف أسرار البحر وثرواته ثم يعود إلى منزله منعزلا منطويا على نفسه. فهو عمل إنساني عميق لربما ارتأى القاريء قراءته بتان وهدوء ليفهم ما تحمله السطور من معان.

يتناول الكتاب الموضوعات الآتية: مقدمة الكتاب: بين الثنائي والاشكال. القسم الأول: البعد الاصطلاحي والمنهجي. القسم الثاني: البعد الفكري والفلسفي. الفصل الأول: صورة المثال. دلمون في ملحمة جلجامش. الفصل الثاني: اشكال الواقع. تركيب الواقع. اشكال منهجي آخر. التركيبة الجغرافية. البيئة الطبيعية "اشكال المثلث البيئي". البيئة الصحراوية. البيئة البحرية. البيئة الزراعية.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى