عبد الواحد لؤلؤة - في نصوصها صورة للمجتمع العربي الإسلامي أوائل العصر العباسي: المقامات الأدبية والتصوير

في تراثنا الأدبي العربي نمط من الكتابة لا أحسبُه قادراً في عصرنا الحاضر على استمالة الكثير من القرّاء الجادين، إلا من باب الإطلاع على صورة عهد مضى، ومجتمع انقضى، سبقه بحوالي ثلاثة قرون نمط أو أنماط من الكتابة الأدبية التي ما تزال موضع اهتمام الدارسين وأصحاب الذائقة الأدبية. ذلك هو نمط “المقامة” أي الخطبة أو العِظة، وهي نوع من الكتابة النثرية، تقوم على الإستعارات والتشبيهات والصيغ البلاغية، مع كثير من السجع الثقيل، الذي قد يضبّب الصورة أحياناً، وترمي إلى نقد العيوب الشخصية أو المجتمعية في بلد بعينه أو لدى شعب بعينه. وقد ظهرت المقامات في أعمال بديع الزمان الهمذاني في القرن الرابع الهجري/الحادي عشر الميلادي، وتطورت في أعمال الحريري البصري (446 ـ 516هـ/1054 ـ 1122م). وقد اتخذها الشحاذون وسيلة في طلب الرزق، كما صنّفها الباحثون بأنها تصوّر “عصر الإنحطاط” في التاريخ الأدبي.
وقبل الحريري البصري بحوالي ثلاثة قرون، أنبتت البصرة اثنين من كبار الأدباء والكتّاب اللذين ما تزال أعمالهما موضع دراسة واهتمام من جانب الباحثين في التراث الأدبي العربي: أبن المقفّع (106 ـ 142هـ/724 ـ 759م)، والجاحظ (159 ـ 255هـ/775 ـ 868م). كان ابن المقفّع، على الرغم من نسبه غير العربي، صاحب أسلوب سلس وذوق رفيع، كما في كتابيه “الأدب الصغير” و”الأدب الكبير”. وكانت ترجمته عن الفارسية/عن الهندية قصص “كليلة ودمنة” أول ترجمة بارعة عن لغة أجنبية في تراثنا الأدبي العربي. أما الجاحظ، ففي كتبه العديدة أمثلة من المعرفة الأدبية والحكمة، وجمال الأسلوب والعربية النفيسة العبارة: “البخلاء”، “المحاسن والاضداد”، “تاج الملوك”، “تهذيب الأخلاق” وغيرها. نقرأ كتب الجاحظ اليوم ونترحّم على من أغنانا بهذه المعرفة الأدبية، ومنها ذكر كتُب وكتّاب لم يعدُ من آثارهم الكثير، وما كنا لنعرف عنهم شيئاً لولا أن الجاحظ حدّثنا عنهم في كتبهم الكثيرة، وكان الثمن المأساوي ما سقط عليه من قماطر الكتب.
مرت ثلاثة قرون على الأديبَين البصرييّن اغتنت بهما الثقافة الأدبية العربية كثيراً. ولكن في أواسط القرن الخامس الهجري/الحادي عشر الميلادي، ظهر في البصرة، كذلك، عالم نحوي فقيه، اسمه أبو محمد القاسم بن الحريري البصري، كان ممن درس عليه أبو زيد المطهّر بن سلام البصري الذي ألّف المقامات الخمسين المعروفة ونسبها إلى استاذه الحريري، فنزلت في التاريخ الأدبي باسم “مقامات الحريري”. وثمة كلام كثير عن لمن كُتبت المقامات وبطلب من أي وزير عند أي خليفة عباسي، وهو ما لا يعنينا كثيراً في هذا الحديث المختصر، لأن المهم أسلوب هذا العمل الأدبي، وقيمته، وموقعه في التراث إزاء أعمال من سبقوه مثل ابن المقفّع والجاحظ. يصنّف الباحثون هذه المقامات أنها من إنتاج فترة الانحطاط في الأدب العربي. ولنا أن نسأل: لماذا الإنحطاط، وعن أي مستوى؟ ليس من الجائز نقديا أن نقارن أسلوب المقامات بما سبقها من أعمال أدبية أرقى منها بجميع المقاييس، فلكل عصر مقاييسه وقيَمُه. ولكن ما هو موضوع المقامات وأسلوبها؟
في المقامات راوية هو الحارث بن همّام، وبطل القصص والأحداث هو أبو زيد السروجي، وحقيقته هو المطهّر بن سلاّم البصري، تلميذ الحريري. تبلغ المقامات الخمسين عدداً، ويدور فيها “البطل” بين مدن العراق والشام ومصر وبلاد فارس، يفاجئ الناس في المساجد والأسواق والأعراس يستعطي عونا من مال أو متاع، بكلام مرصوف رصفاً يمسك بجنباته سجع ثقيل وصور بلاغية كثيرة. يظهر أبو زيد السروجي بهيئات مختلفة: شيخ ذو عاهات، عجوز شحّاذة، خطيب في جماعة، أو تاجر في سوق، يقوم بحيَل تنطلي على السامعين الأغرار، ولا يلبث أن يحصل على المال أو المتاع، لأنه بحاجة للمال لإنقاذ مريض أو زوجة، وما إلى ذلك. ولا يكتشف أحابيل السروجي ولا حِيلَه سوى الحارث، ولكن بعد فوات الأوان، حيث يكون المحتال قد اختفى ومعه المال والمتاع. جميع هذه الأحداث غريرة، لا تنطلي إلا على الأغرار من الناس، وإذا كان جمهور المقامات يجد فيها براعة أو معرفة، فما ذلك إلا لأن الجمهور غرير يمكن أن ينصاع للحيلة، على ما فيها من غرارة. فالمقامات بهذا المعنى أشبه بالكاريكاتير في نقده المجتمع والناس من معاصريه.
والعجيب أن نُسخ المقامات، وما يزينها من رسوم وتصاوير قد استهوت الباحثين الأجانب بشكل كبير. فتوجد أهم النُسخ من المقامات في مكتبات باريس، لندن، فينّا، ليننغراد، إسطنبول، والبودليان في أكسفورد. وأحسب ان الباحثين الأجانب وجدوا فيها صوراً عن المجتمع العربي، كما تصوّرها رسوم الواسطي التي ترافق تلك المقامات، مما يوفّر دراسة فنية لبدايات الرسم في المجتمع العربي في عصر الخلافة العباسية، وبخاصة صور الملابس والوجوه والنظرات مما يعكس المهاد الاجتماعي وتنوع أجناس البشر في المجتمع العباسي، في بغداد، والمجتمع العربي في بلاد الشام ومصر في الأيام الخوالي.
ومسألة الصور التي أضيفت إلى نُسخ المقامات بعد كتابتها بعقود تثير مسألة تحريم التصوير أو السماح بها في الإسلام. الواقع أنه لا توجد في القرآن الكريم أية إشارة إلى تحريم الصور أو التصوير. أمّا الأنصاب والأزلام فهي التماثيل وليس الصور، أي تماثيل الآلهة التي كان يعبدها الجاهليون. وحتى هذه ترد في عبارة “إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون”. “اجتنبوه” لا تعني “حرِّموه” بل هي نصيحة، لا أمر، “لعلكم” تفلحون. وقد نهى الرسول (ص) عن اتخاذ التماثيل خشية أن تُعيد المسلمين الأوائل إلى الجاهلية. كان العرب يستعملون الدنانير البيزنطية وعليها صورة الامبراطور، واستمر ذلك في عهد الخلفاء الراشدين، وقد سكّ عمر (رض) دنانير على النمط البيزنطي وأضاف عليها عبارة “الحمدلله” وعبارات إسلامية مماثلة. كما كانت الدراهم الكسروية مستعملة وعليها صورة الملك. وفي يوم فتح مكة أمر الرسول بمحو ما عليها من أصنام وصور تزين الجدران، ما عدا صورة المسيح والعذراء. ولم يمنع النبي الصور إلا إذا كانت للعبادة. ويذكر ابن الأثير في “الكامل” ان العرب كانت ترِدُهم أقمشة من اليمن عليها صور، لم يعترض عليها الرسول (ص). كما يذكر ابن الأثير أن الرسول (ص) كانت لديه درع عليها صورة رأس خروف. وكانت في عهد عمر، مبخرة لتعطير المسجد النبوي عليها صورة شخوص آدمية. أمّا في عهد الأمويين والعباسيين، فكانت الصور تزين الدور والأبنية الرسمية دون أن يعترض عليها أحد من الخلفاء أو عامة الناس. ولا ننسى أن “المصوِّر” هو أحد أسماء الله الحسنى “الله المصور” (الأعراف،11) “ولقد خلقناكم ثم صورناكم” (آل عمران، 6). “هو الذي يصوِّركم في الأرحام” (غافر،64) “صوَّركم فأحسن صوركم”.
لكن الذي حدث أن بعض العلماء والفقهاء جاءوا بعد الرسول (ص) بقرنين وتحدثوا عن “المنع” الذي لا وجود له في القرآن الكريم ولا في سيرة رسول الإسلام. وحتى هنا نجد خلافاً كبيراً بين الفقهاء اللاحقين بسبب عدم وجود نص واضح لا في القرآن الكريم ولا في الأحاديث النبوية ما يحرم التصوير. لكن الصور أو التماثيل التي تستعمل للعبادة والشِرك بالله هو ما ينهي عنه الإسلام.
وتبقى “مقامات الحريري” في نصوصها صورة للمجتمع العربي ـ الإسلامي في أوائل العصر العباسي، كما في المجتمعات المعاصرة في البلاد الإسلامية، ويبقى أسلوب الشحاذه “المتجر الذي لا يبور” بعبارة السروجي وما تمثله المقامات تراثاً يحسُن السكوت عليه.


عبد الواحد لؤلؤة

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى