د. عبدالجبار العلمي - أحاديث عن أدباء وأدبيات من المغرب والمشرق - 6 - كاتبة الأطفال والرواية وأدب الخيال العلمي الأديبة السورية لينا كيلاني

الأديبة الروائية لينا كيلاني : أشكر لك دعمك الدائم ، وأنا من المعجبين باجتهادك ومواهبك الأدبية و اتجاهك إلى الكتابة في جنسين أدبيين لا يخوض غمارهما إلا الموهوبون العاشقون لهما ، فهما ليسا من السهولة ألتي قد تغري بالكتابة فيهما ، فأدب الطفل . لا يجيده إلا قلة من كتابنا. وهم كما تعلمين معروفون قد يعدون على أصابع اليدين ، مع بعض التجاوز بخصوص بعض المحاولات التي تظهر هنا وهناك ، وأغلبها لا يكتب لها النجاح ... وأدب الخيال العلمي يعرف ندرة مشهودا بها من لدن كبار الدارسين في أدبنا المعاصر . وبيبليوغرافيا رواية الخيال العلمي المنشور جزء منها في عدد (فصول) الذي خصصته المجلة لهذا النوع الأدبي ، يشهد شهادة أكاديمية على ذلك . ناهيك عن ميزة تتميزين بها عن الكتابة التي تكتبها الأديبات العربيات أو ما يسميه البعض بالأدب النسائي أو الأدب النسوي .. هي استبعاد الأنا في كتاباتك الروائية واستعمال الضمائر الأخرى على اعتبار أن الهموم التي تتحدثين عنها هي هموم موضوعية تهم المجتمع والإنسانية جمعاء ،وليست هموم المرأة الذاتية الضيقة التي غالبا ما يكون موضوعها في الغالب الصراع بين الجنسين ، والتعبير عن الهموم اليومية .
لقد تجاوزت أنت في أدبك هذا المستوى الذي تحس فيه المرأة بالدونية والقهر في مجتمع ذكوري قاهر . بل إنك انفتحت على قضايا إنسانية عامة تهم الإنسان في كل مكان بما فيه إنساننا العربي المتأذي من معطيات العلم الجديد وثورة التكنولوجية الحديثة، وهو في عقر داره إن لم نقل في خيمته. لم يقدم ولم يؤخر . فقط هو منبهر بما يراه من مختارات علمية مدهشة خطيرة ، فاتحا فاه ، قائلا سبحان الله . الأثرياء منا يشترون ويستهلكون بما فوجئوا به من كنوز ، فكانت الطفرة من النقيض إلى النقيض .
إنك متميزة ضمن الكاتبات اللواتي لدينا لأنك عرفت طريقك الذي يجعلك حقا متفردة بينهن . فانتاجك مرصود من للطفل العربي وحتى الطفل الغربي أيضا من خلال تقديمك نماذج إيجابية من تراثنا الديني والحضاري لتحسين فكرة الآخر عن الإسلام السمح الخالي من الشوائب ، وذلك من خلال كتيبات عن الصحابة باللغة الإنجليزية ، ومن جهة أخرى موجه إلى الإنسان تنبهه إلى المخاطر الذي تتهدده وتهدد الحياة على الأرض جراء التجارب العلمية الخطيرة غير محسوبة العواقب من لدن القوى الكبرى في العالم ، في هذا الإطار يمكن تصنيف روايتك الهادفة التي تعالج قضايا تهم إنسان العصر ، وتدعو إلى المحبة والعدل و السلام ، وتنبه إلى خطورة استخدام العلم فيما يدمر الإنسان ويخرب المحيط الذي نحيا داخل فضائه جميعا ، وهذه الروايات هي " بذور الشيطان" و " الاختيار" و " لودميلا" و" الرأس المفتوح" وغيرها من الروايات الموجه. للفتيان ومعظمها من أدب الخيال العلمي المترع بالخيال الخصب والمفعم بعناصر التشويق .
بقي أن أقول إن الأديبة الروائية السورية لينا كيلاني كرست حياتها للكتابة الهادفة الموجهة لخدمة أبناء وطنها وأبناء الأرض جميعا دون تمييز بين البشر في اللون أو العرق أو الجنس أو الدين..



https://www.facebook.com/profile.php?id=100000571859101

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى