د. د. عبدالجبار العلمي - أحاديث عن أدباء من المشرق المغرب - 7 - الأستاذ عبدالكريم غلاب

الأستاذ عبدالكريم غلاب ( 1919 ـ 2017 ) : الأديب القاص الروائي المناضل الصحافي المرموق . رائد الرواية الواقعية التي تمثلها روايتاه " دفنا الماضي " و " المعلم علي " وصاحب العمود الشهير اليومي " مع الشعب " الذي كان ينشره في جريدة ( العلم ) الذي كان يعالج فيه قضايا تتعلق بهموم الشعب وانشغالاته بكثير من الصدق الصراحة والشجاعة ، وقد كنت أقرأه وأفيد منه :
بينما أنا بصدد تصفح كتابه الممتع المفيد " القاهرة تبوح بأسرارها " الصادر عن كتاب "الهلال" الأغر ، صادفت بين صفحاته هذه الورقة التي كتبتها إثروفاته رحمه الله، وذلك يوم الاثنين 14غشت 2017 م .
" مات قرير العين" حقاً ، بعد أن دافع عن " أرضه الحبيبة " وزج به من أجل ذلك الحب في غيابات السجن خلف " سبعة أبواب" فخرج لـ"يدفن الماضي" مع رفاقه ، وإن لم يتمكنوا من دفن كامل جثته ، ثم تعلم وإياهم على يد " المعلم علي " فن النضال والدفاع عن الحقوق المهضومة ، وخاض غمار " الحركة الوطنية وتاريخها " ، وأنصت إلى " القاهرة وهي تبوح بأسرارها " وقرأ " سفر التكوين " ، وعانق هموم الناس في مجتمعه وناضل من أجلهم بالكلمة الجريئة الجاهرة بالحق من منبر " مع الشعب " ، وظل دائماً يعمل جاهداً لكي لا يزحف الليل على الوطن مزيحاً نور الصباح " صباح .. ويزحف الليل " ، وحريصاً كل الحرص على ألا تحدث " شروخ في مراياه " . لقد ظل هذا الرجل الفذ المثقف الملتزم المؤمن بانتصار قيم الخير والحق والجمال ، مجاهداً مناضلاً من أجل تحقيقها متحدياً " الشيخوخة الظالمة ". فنم قرير العين ،فستظل في وجدان الناس وذاكرة التاريخ، متبوئاً مكانك المستحق مع الخالدين.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى