د. عبدالجبار العلمي - رواية " اهبطوا مصر" للروائي الراحل محمد عبدالسلام العمري :

دراسة العنوان :
من اللافت للنظر أننا لا نجد عبارة عنوان الرواية : " اهبطوا مصر" إلا مرتين : مرة على ظهر الغلاف ، ومرة ثانية في آخر سطر في الرواية. قرأها السارد المهندس عمرو الشرنوبي على سلم الطائرة المصرية لدى نزولها على أرض الكنانة. وهذه العبارة تومئ إلى أن خلاصه الشخصي إنما يكمن في أرضه مصر ، وليس على أي حال في عالم "غارثيا " الجحيمي. وبهذه الدعوة إلى زيارة أرض مصر ، يريد الكاتب أن يوجه اهتمامنا إلى : مصر الحضارة الفرعونية والإسلامية. مصر الفن المعماري الذي خلفه المصريون القدماء ، والذي خلفه المسلمون في كل مساحة من هذه الأرض المعطاء. مصر الفكر التنويري والأدب الرفيع ابتداء من : محمد عبده والشيخ علي عبدالرازق وطه حسين ، مروراً بنجيب محفوظ ويوسف إدريس وعبدالوهاب المسيري ومحمود أمين العالم ، وانتهاء بالنقاد والكتاب المبدعين : عز الدين إسماعيل و بهاء طاهر وإبراهيم عبد المجيد وادوارد الخراط وصنع الله إبراهيم وسيد البحراوي ... مصر الفنون المسرحية والدرامية : ابتداء من توفيق الحكيم وانتهاء بألفرد فرج ، وميخائيل رومان ومحمود دياب.. مصرالفن الشعري الجميل الراقي : شوقي وحافظ وناجي ومطران ورامي وحجازي ودنقل وصلاح عبد الصبور..مصر بحر النيل . مصر الناس البسطاء الأصلاء . مصر التسامح والتعايش بين الأديان.الخ..
إن العنوان " اهبطوا مصر" هي دعوة ملحة من الكاتب لنفسه ليحط بها عصا الترحال بعد رحلة المعاناة والعذاب في جحيم "جارسيا". كما هي دعوة لنا كمتلقين لننزل ساحتها الحضارية ، لا ساحتها التي تشوبها شوائب السياسة.


د. عبدالجبار العلمي / باحث من المغرب

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى