عمار بلحسن - الحب في عز الغربة.. قصة قصيرة

index.jpg

إليها: فضيلة المهاجرة السمراء التي لم تجد وطنها بعد...

(1)
جالسة تحت عيني...
حزينة تأتي منها روائح الوطن...
تأملتها سمراء، قمحية بلون سنابل السهول التي أخذني منها البابور ذاك الصباح المضبب، وفي شرايينها حكايا الشوق والنار والنوثة.
وعيونها تسلبني كل طفولتي.. صافية كسماء قريتي !
جزائرية... بنت البلد...
عرفتها في عز الغربة.. في شوارع المدن العاطرة حيث اللهاث خلف الخبزة والبحث عن الوطن.
تلك البلاد بعيدة...
يسمع عنها الأحباب فيتخيلونها نبعا من الأوراق المالية ثم يبكون لأنهم يتذكرون مرارة البعد والغربة !
لكم ودعوا أخا أو أبا مهاجرا إليها يرحل قبل الفجر حاملا حقيبته الجزائرية... مضمخا بالأحلام...
العمل، الشهرية، السكن، الأضواء، البنات، الزهو!
مرفوقا بالأدعية والوصايا:
" فرنسا غولة يا وليدي.. عينك على نفسك!"
" لا تنس الأحباب.. إخوتك.. تذكر دائما.. تلقى الخير".
في بوابة القرية يأخذ بيضتين..فأل خير، و يحتضن الأهل ثم يأكله الأفق.. نقطة متوترة مرسومة على كل القلوب...
اقتربت منها... أمسكت خصلة من شعرها... قالت:
ـ جئت زائرا أم مهاجرا؟
داعبت كفها...
ـ أرى مدن الغربة.. وأعود..
ابتسمت...
ـ جميل.. رائع... ستعود أما نحن...
لم تتمم... في عينيها... بعيدا في الأغوار... دمعات حزينة.. لا ريب أنها تهرب من ماض مظلم.. ليس ماضيها على الإطلاق..
فضيلة.. لا تخجلي.. سنبحث أنا وأنتِ عن شكل الوطن، نعمره أشجارا وأطفالا يكركرون على مطلع كل شمس !

(2)
تسألني:
ـ متى تعود؟
ـ حين أشتاق لطفولتي وأحبائي... ربما يأخذني البابور غدا.
غدا.. آه فضيلة! قولي لي هل أعود بكل هذا الحزن؟ هذه المدن التي تنشر أضواءها مظلمة.. أكل هذه الأضواء غير كافية؟.
أعود.. تأخذني الموانئ منك.. تبقين وحيدة.. حزينة في دوائر الغربة المؤبدة..
سأسكر.. لأجتاز كل الأميال البحرية التي تفصلني عنك... لكن أتستطيع حانات الجزائر إطفاء حرائقك؟
أهمس لها:
ـ فضيلة... في مدن الغربة... نصبح ككلاب الصيد.. نتشمم روائح الوطن عبر كل الأزقة والرؤوس والثياب والكلمات..
ـ إنك تؤلمني... لا أستطيع العودة!
ـ العفو .. لم أقصد ذلك..
تسأل بلهفة:
ـ الجزائر جميلة...
ـ جميلة ولكن عمرنا لا يكفي...
آه.. فضيلة.. وجدت فيك الوطن.. فحين تصبح الحبيبة صدرا نهاجر إليه... تزهر كل أحلامنا وحكاياتنا الصغيرة.. نتذكر طفولتنا و نغني كالحصادين...

(3)
تحكي ألمها...
في سنين الهلع والإعدام بالجملة... هاجرنا... حملتنا مدمرة حربية، كتا رضيعة.. لم أشرب حليب الوطن بعد...
أبي.. يحكي لنا دائما... تدمع عيناه... يتذكر قريته و أحباءه... آه إني حزينة...
في حلقها غصة.. خجل كبير...
أبي.. أبي.. كان حركيا...
آه... هذا الذل الذي نحمله تاريخا أسود فوق أوراقنا...
ذاك الصباح كنت ذاهبة.. ما زلت أدرس.. أتعلم حرفة..، حن بين نارين.. لا الوطن يقبلنا ولا هذه البلاد تحبنا...
كانت المدرسة تسأل...
ـ جاكلين.. جورجيت.. مارلين... كلهن فرنسيات وأنت فضيلة؟ مت من الخجل.. تحديتها بكل الألم الذي أحمله:
ـ جزائرية.. أحمل جنسية استعمارية...
" الفرنسيين المسلمين"
آه ...صعب أن تجد نفسك بلا وطن... تحمل هوية أخرى.. لا تعرف شكل بلادك.. من القرية إلى هنا... أتعرف كثافة الحزن حين تودع جبال الوطن؟ تبتعد... فيتكثف الأحباب والتراب والميناء في نقاط سوداء سرعان ما يبتلعها البحر!

(4)
حركي!
وما معنى حركي؟
" أن تبيع وطنك بكسرة خبز وشهرية استعمارية!
أن نبحث عن أحبابك الذين حملوا البندقية وصعدوا إلى الجبل"
لكن ليس كل من لبس الكاكي باع وطنه!
أبي: كان فلاحا.. يحرث قطعته..يقهره القايد صباح مساء.
الثورة. العسكر. الجنود. الذبح. البيعات. والناس كالكرة. في الليل. الفدائيون. وفي النهارالعسكر. ومع من تذهب؟
لم يكن مناضلا. كان فلاحا. لم يعرف الوكن إلا خبزا وقطعة أرض.
أعطوه أكثر. فهرب من قهر القايد. وحمل البندقية ضد قريته. أصبح حركيا!! قلت لها. كانت تحكي ماضيها:
ـ الحركة خونة. فعلوا الكثير!
ـ كلهم.
ـ لا هناك من ذهب مع الريح. لم يقتل و لم يعذب حشرة. هرب من الفقر. وكل ثورة كانت هكذا. لا بد من الفوز. من كان ربا. يموت تحت أقدام الفقراء!
ـ إذن؟
ـ لماذا لا تعودون. سأكتب شكوى لوطني!

(5)
فضيلة. الوطن ليس ترابا. الوطن إنسان طيب. متواضع. يسلمك الروح دفاعا عن الكلمة. عن الأرض. عن حبيبة!
ـ لماذا لا تعودين؟
قلت لها. كان المساء. يمتد رداء حزينا فوق مدينة الغربة.
وقفنا. عصرت كفها قالت:
ـ سأنتظرك!
قلت:
ـ سأبعث لك الوطن في كل الرسائل.
همست بحب:
ـ لا تنس بطاقات البريد!
كنا عصفورين غريبين نهبط إلى شوارع الوداع الماطرة.
آه فضيلة! سترين كل بلادك. المدن. القرى. الشواطئ. الكلمات. سأهديك الوطن مجزءا. مرسوما على كل بطاقات البريد. لكن. هل أعود غدا بكل هذه الأحزان؟
لا أعرف.. فضيلة.. لا أعرف...
هل سأبكي أم أكتب شكوى؟

(6)
شكوى!
وطني. عرفتك دائما فلاحا متسامحا. يحب الخير. و يسلمك الروح دفاعا عن قطعة أرض. عن شرف. عن كلمة.
وطني. عرفتك دائما عاملا بسيطا. يأخذ غداءه المتواضع ويقتسمه مع الرفاق. هل تقدم لي حليب الحب مرة أخرى فتسمح لفضيلة عاشقتك المهاجرة بالعودة؟
إني أنتظر!

فرنسا، ديسمبر 1967



.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى