د. مصطفى أحمد علي - الجهجهة والجيهة

الجهجهة والجيهة، وكلاهما من جذر وأصل واحد هو " الوجه والجهة" وإن تضادّا في المعاني وفي ظلال المعاني، واتّخذ كلاهما سبيله سرباً، فتأمّل!
ذات ليلة عاصفة من ليالي انجمّينا، سأل الشرطي التشادي الفتى الإريتري، عن جنسيته هو يفحص أوراقه الكندية:
- "نفرك ياتو؟"
و لما سمع الشرطي جواب الفتى الكندي بعربية ناصعة جليّة أنه، وكما تثبت أوراقه، من كندا، كاد أن يهوي بكفّه على خدّه، مستنكراً، مخاطباً إيّاه بلهجة انجمّينا:
- "تدورا تجاجيني؟ كنديان بهجّي كلام أرب (=أتريد تضليلي؟ كندي يتحدث العربية!)
ويلفظ الفعل "جاجى، يجاجي"، بألف مقصورة في الماضي، وينطق في عربية انجمّينا وغيرها من لهجات التخوم العربية الهجين "الكريول" المزدهرة المتنامية، في العمق الإفريقي، على غفلة وتجاهل من مجامع العربية ومراكز أبحاثها...، ينطق بجيم مهموسة. وأصل الفعل في اللهجات العربية السودانية "جهجه" بعد التخلّص من صوت الهاء الذي يضعف في النظم الصوتية الأفريقية إلى درجة التلاشي أحياناً، ممّا يمكن بسطه وشرحه وتفسيره في مقام منفرد. إذن يختفي صوت الهاء في هذا الفعل ولكنه يترك أثراً باقياً في صوت الجيم، مبدلاً إيّاه صفة الهمس عوض صفة الجهر، وهذا ممّا يسمّى في علم الصوتيات بالإدغام الرجعي، وهو أيضاً من الخصائص المتواترة في اللهجات العربية في السودان، بل وعلى نطاق أوسع من السودان. وهو أيضاً ممّا يمكن بسط القول فيه في مقام آخر.
والمصدر من "جهجه يجهجه" هو "الجهجهة"، والجهجهة كما يشرحها عون الشريف في (قاموس اللهجة العامّية في السودان) تعني الحيرة، "تقول: فلان جهجهني، أي حيّرني، والمجهجه، الذي ليست له وجهة..والعمل المجهجه غير المنظّم.."
وفي معاجم الفصحى: " جهجه بالسبع صاح به ليكفّه، وفي الحديث: "أن رجلاً من أسلم عدا عليه الذئب فانتزع شاةً من غنمه فجهجه الرجل.."...وجهجه الرجل: ردّه عن كل شيء."
وبدا لي أن مادّة " جاجى" في رحلتها الصوتية منذ أن كانت "جهجه"، مسّها، أيضاً شيء من التبدّل والتغيّر في المعنى، أو أنها إن شئت، أكسبت المعنى ظلالاً جديدة، لم يكن يعرفها، ذلك أن المصدر من " جاجى يجاجي"، تحوّر إلى " المجاجاة"، بجيمين مهموسيتن كما في"chair" الإنجليزية، أو ما يسمّى بالجيم الفارسية المثلّثة الإعجام. ومن الدارج السائر في لسانهم، على سبيل المجاز: أن فلاناً، " يجاجيني مجاجاة"، أي يضللني ويشتّت ذهني ويبلبل أفكاري".
وبدا لي أن الأصل في " المجاجاة"، أن تدلّ دلالة حقيقية مادّية محسوسة، في وصفك لما يصيب القطيع من البهائم من هرجٍ ومرجٍ حادثٍ عن اعتداءٍ أو غارةٍ، فتلك مجاجاةٌ ما بعدها مجاجاة !
أمّا مادّة "جيّه"، والمصدر منها "جيهة"، فهي تعني في قاموس عون الشريف، حسّن ونظّم، وهي من الجاه...ولعلّها أيضاً من الجهة...أي أراه الجهة التي يتوجّه نحوها ورتّبها وكفل لها الأسباب..."

د. مصطفى أحمد عليّ،
الرباط، 27 مارس 2020م.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى