إسرائيل آدم شامير Israël Adam Shamir - الحرب العالمية ضد الموت Guerre mondiale contre la mort.. النقل عن الفرنسة: إبراهيم محمود

يسيطر الجنون الموسمي على الإنسانية. سوف يتم تذكره في يوم من الأيام ، بوصفه مطاردة ساحرة جديدة ، وإنما على نطاق عالمي. لقد اجتاحت قصة ساحرات سالم بلدة صغيرة في مستعمرة بريطانية بعيدة ، سوى أن العزْل/ الحجْر بسبب فيروس كورونا حطم اقتصاد العالم ، وملايين الناس الفقراء ، وحبس ثلاثة مليارات شخص ، مما تسبَّب في حالات انتحار ومآزق عصية على العد والإحصاء. ويمكننا مقارنة ذلك بالحرب العالمية الأولى ، إذ عندما اندفع الغرب ، في ذروة إنجازاته التاريخية ، نحو تدميره لأسباب واهية لدرجة أنه لم يكن أي من الممثلين المعاصرين قادرين على جعلها تهم بشكل مقنع.
هذا الجنون يكون الخوف من الموت الذي يغذّيه. إن الموت ، حدث طبيعي لأسلافنا ، تحوُّل سلمي ، فما أن يصبح الجسد الذي أصبح غير ضروري في المقبرة ، وعندما تنضم الروح إلى خالقها ، يصبح أسوأ شيء يمكن أن يحدث لك ، كارثة يجب تجنبها بأي مقابِل ، لأنه لا يوجد بعد ، لا الخالق لمن يعطي روحه: يبقى فقط هنا والآن. " لقد شرعوا في الحرب ضد الموت Ils se sont embarqués dans la guerre contre la mort " ، كما لاحظ زميلنا س . ج. هوبكنز. في سعيه للهروب من الموت ، سبب في جرْح بشري للإنسانية .
ليس من قبيل المصادفة أن الدولة الغربية العقلانية الوحيدة ، وهي السويد ، قد تجنبت الحرب الأولى ثم الحرب العالمية الثانية: حيث نجت من التدمير الرهيب لكورونا. وأكتب هذه الكلمات من السويد ، على وجه التحديد ، إذ تظل المدارس ورياض الأطفال مفتوحة ، وفي الوضع الطبيعي ، وإذ لا يصاب الآباء بالجنون في اتصال مع المراهقين المزعجين ؛ والمتاجر والحانات مفتوحة ، كما تحتفي الكنائس بالجماهير والخدمات الدينية الأخرى ، والناس أحرار في التسكع في الحدائق والغابات الفخمة. ويكفي أن تقارن السويد بجارتها الكبرى: يقضي السويديون 43٪ وقتًا أكثر من المعتاد في حدائقهم ، بينما يقضي الناس في ألمانيا وقتًا أقل بنسبة 50٪ هناك.
هناك غرامات يواجهها الألمان: 500 يورو لزيارة العائلة أو الأصدقاء ؛ نفس الشيء إذا اجتمع ثلاثة أشخاص أو أكثر ؛ أو إذا كنت تقف على بعد مترين أو أقل من شخص آخر ؛ 75 يورو إذا لم يكن لديك تصريح Ausweiss معك. لا يحتاج السويديون إلى تصاريح ، وهم أحرار في زيارة وإدارة حياتهم الاجتماعية.
المجتمع الألماني ينهار. والناس يخافون من رؤية بعضهم بعضاً. فيطور الأطفال إدمانًا للألعاب.وتنتشر الوحدة أسرع من الفيروس. وسيكون الجيل الجديد من الألمان والأوروبيين بشكل عام منسحبين/ منعزلين hikimori ، وهم جيل من النساك ، فيتراجع ما هو اجتماعي. وفي اليابان ، هناك مئات الآلاف من الشباب والكبار على حد سواء الذين ينسحبون من المجتمع. وينتشر هذا المرض الاجتماعي. وهذه قد تكون الضربة الأخيرة لأوربا التي حطَّمتها موجات الهجرة ، النيوليبرالية ، الصحيحة سياسياً ، والأوهام المثْلة أو المتحولون جنسياً transgenriques.
لقد تم تقويض الارتباط الجنسي بين الرجل والمرأة جرّاء المعركة المجتمعية ضد "الذكورة السامة masculinité toxique " و "الجنس المحْمي sexe protégé " ، والسهولة التي يمكن بها تقديم الأشخاص إلى العدالة بسبب التحرش أو الاغتصاب المزعوم. ونحن قادمون ، وسيصغي الجيل القادم في رعب لقصة آدم وحواء. إنما هل سيسمعون ذلك فقط؟ فالكنائس مغلقة ، والتجمع ممنوعة. ومن خلال الرغبة في التغلب على الموت ، افتعلت البشرية الموت. En voulant battre la mort, l’humanité s’est livrée à la mort. " باللون الزهري في النص الأصلي. المترجم ". وقد نسي الألمان كلمات شاعرهم العظيم غوته:
وطالما لم يكن لديك
هذا الموت ويصبح
هل أنت ضيف خافت؟
على الأرض المظلمة.

الذي يعطي باللغة الفرنسية ؛
وطالما أنك لا تفهم أي شيء
بمعنى الكلمات: يموت ويصبح
سوف تكون راكبًا غامضًا
على هذه الأرض المظلمة.
ربما هو أفضل لأنه موجز: " يموت ويصبح! Meurs et deviens "
وفي الواقع ، يمكن لأوربا أن تتوقع حالات الإفلاس والانتحار بالآلاف. وستبقى الشركات السويدية الصغيرة والمتوسطة الحجم على قيد الحياة ، بينما ستتعطل في ألمانيا. وستتعافى السويد من الأزمة كدولة ديمقراطية كونها نجت من الحربين العالميتين. بينما ألمانيا وفرنسا وإيطاليا فهي تسرع إلى دكتاتورية على غرار عام 1984 في دولها المدمرة ، إذ لا يزال آخر مستخدمي Pornhub " الموقع الإباحي المجاني الأشهر في العالم . المترجم " مدمنين على الإنترنت ما بقي.
وهذا الانهيار الهائل ليس حتميًا من الناحية الطبية. فكورونا خطير ، سوى أنه ليس الطاعون. فمعدل الوفيات في السويد لا يزال طبيعياً لهذا الموسم. فهم لا يجْرون الكثير من الاختبارات وليس لديهم قيود ، إنما يُنصح الناس بغسل أيديهم والحفاظ على تباعدهم الاجتماعي فقط. والتجمعات محظور لأكثر من خمسين شخصاً. هناك عدد أقل من الناس في الشوارع من المعتاد ، ولكن السويد لا تعيش حالة الذعر. أهناك سويديون يموتون بسببه؟ نعم ، بالتأكيد ، سوى أنهم لم يكونوا خالدين قبل الفيروس أيضًا.
إذ يبلغ عدد الوفيات المرتبطة بالفيروس في السويد حوالي 40 لكل مليون نسمة ، هذا يعني أنه أقل بثلاث مرات مما هو عليه في فرنسا ومرتين مقارنة بألمانيا ، بالرغم من حقيقة أن هذين البلدين قاما باحتواء شديد . وبالنظر إلى أن السويد ، فهي مثل جميع الدول الغربية ، أرادت مكافحة الموت في حد ذاته في السنوات الأخيرة ، وحافظت على أعداد سليمة من المرضى والمسنين ، بما في ذلك بالوسائل المفرطة ، أن يكون هذا الحصاد أكثر أهمية. وكما هو الحال مع جميع الإصابات ، تكون المدن الكبرى أكثر خطورة من القرى ، فدُور التقاعد ، شرانق حقيقية حيث ينتظر كبار السن موتاً مباغتاً ، وهو من أكبر الفخاخ القاتلة. وليس في السويد مدن كبيرة كنيويورك أو لندن ، إنما هناك الكثير من كبار السن والطاعنين في السن جدًا ممَّن يمكن أن يستسلموا للفيروس.
وأنا فخور بالسياسيين السويديين ، الاشتراكيين الديمقراطيين الحاكمين وهم يحملون شعلة الحرية على الرغم من الضغط الهائل من وسائل الإعلام الغربية. وينشر أسياد الكلام ، في نيويورك تايمز والغارديان ، مقالات شبه يومية تتنبأ بنهاية العالم في السويد ، سوى أن رئيس الوزراء يواجِه أنبياء المأساة/ المحنة prophètes de malheur. ولا تعيش وسائل الإعلام السويدية في حالة من الذعر ، كونها تشعر بالسكينة. ولا أدري إلى متى سيكون السويديون قادرين على تحمل الضغط ، إذا ما حاول خصوم الحرية تغيير النظام أو إذا كنا سنلزِمهم على الانصياع بالقوة ، إنما هذا ما يغامرون به حقًا .
حتى في الولايات المتحدة ، بدأت الحقيقة البسيطة تفقد صوابها: فأزمة كورونا هي أزمة إعلامية ، كما حدث في العديد من الأحداث الأخيرة.و 11 أيلول والحرب على الإرهاب طيَّهما كذلك. ومنذ هذا الحادث الفريد (والذي لازال غامضاً et qui reste mystérieux) ، لم يكن هناك أي هجوم إرهابي في الولايات المتحدة. بشكل عام ، لقد نفذت الهجمات الفردية النادرة في أوربا من قبل أشخاص خلخلتهم حرب الولايات المتحدة على الإرهاب. وقُتل عدد أكبر من الناس بسبب سقوط الأثاث عليهم أكثر من الإرهابيين الإسلاميين ، سوى أن الثمن الذي دفعه الأمريكيون والشرق أوسطيون لهذه الحرب كان باهظًا ، بما أن وسائل الإعلام كانت تعلم تخلق موجة من الذعر.
وينطبق الشيء نفسه على الوباء. فحتى صحيفة لوس أنجلوس تايمز الصائبة جدًا أشارت إلى أن " الأنفلونزا أثرت على 36 مليون أمريكي منذ أيلول ، وقتلت حوالي 22000 ، وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض ، سوى أننا نتجاهل هذه الوفيات ". والفيروس حقيقي ، وهو مميت لأولئك الذين يعتمد بقاؤهم حصريًا على الطب المتقدم. وبالنسبة لباقي الناس ، كلا. ومن وقت لآخر ، تتأرجح وسائل الإعلام قصة شاب أو طفل توفي بسبب الفيروس. ولم يذكروا أبدًا أن الشاب كان يعاني من سرطان الدم (كما هو الحال في مدرب كرة القدم فرانسيسكو جارسيا) أو أن الطفل ولد بإعاقة إذ لا يستطيع العيش بشكل مستقل. ومن المرجح أن يستسلم الأشخاص المرضى . هذا كل ما في الأمر c’est tout.
والروس محبطون للغاية. لقد تخلوا عن استقلالهم وتعدَّوا الخط. وقد كان مشهدًا محيراً للعقل: فلأسابيع ، سخرت وسائل الإعلام الموالية للحكومة (بما في ذلك المدونون) من تدابير الاحتواء الغربية. فلقد شوهوا كل الحجج التي رفعها المنشقون الغربيون لكورونا. ثم ، من يوم إلى آخر ، تمرجحوا. ليس بسبب الموت (روسيا لديها 34 حالة مرتبطة بالفيروس ، وعدد لا نهائي ، وإنما تحت ضغط. ربما رفض بوتين الحجز أو تدابير مماثلة ، فسمح لحكام المقاطعات لاتخاذ التدابير اللازمة محليا ، وكلا من موسكو وسانت بطرسبرغ تنفلق ، مع اشتهاء ont craqué, avec appétit.
وهذا ليس كل شيء ، إذ نحصنتعرضل لغرامات باهظة إذا كنا في الخارج بدون تصريح Ausweiss ، إذا كنا نقود السيارة ، أو إذا مشّينا كلبنا على بعد أكثر من مائة متر من المنزل. وقد أغلقوا الحدائق ، وحدّوا من بيع الكحول ، وأغلقوا متاجر التبغ. والآن الحياة في المدن الروسية الرئيسية مقيدة مثل أي مكان آخر في كوكب العزْل ، لكن الروس يخططون للقيام بعمل أفضل ، من خلال إدخال رمز الاستجابة السريعة للأشخاص المسموح لهم بالخروج من منازلهم. ويقال أن بوتين يعارض ذلك ، سوى أن سوبيانين يصر. وكما يجب أن تكون ، صحيفة فاينانشيال تايمز المؤيدة للديمقراطية ، الصحيفة التي دعمت أوباما وكلينتون ، تقف الآن مع سوبيانين ضد بوتين.
والكنائس مغلقة. ويُمنع المسيحيون في هذه الدولة التي تمارس نشاطهم من حضور الاحتفالات: المزيد من التعاون والقربان المقدس liturgie. وحتى تحت حكم ستالين ، خلال الحرب ، حيث كانت القوات الألمانية على بعد أميال قليلة من الكرملين ، سُمح للمسكوفيين بالذهاب إلى الجماهير الليلية للتواصل ، وإنما ليس الآن.

وسلكت وسائل الإعلام والمدونون الروس هذا المنعطف ، دون أن يهتز هؤلاء. وقد رحبت به المعارضة الليبرالية الموالية للغرب لأنه بأسلوب حديث وغرب مناسب ، وقد وافق مؤيدو التسلط اليميني لأنهم يحبون القيود. ومن المحزن القول ، إنما الروس ، هؤلاء الناس العظماء ، ليس لديهم قناعات حقيقية. فقد كانوا جميعاً من أجل الشيوعية حتى اليوم الذي طُلب منهم إسقاطها ، وامتثلوا أثناء إسقاط القبعة. لقد كانوا مع بوتين ومن أجل الاستقلال ، ولكن عندما حصلوا على الانطباع بأن بوتين يخسر المعركة داخليًا ، استمروا على الفور.
والآن تقول غالبية وسائل الإعلام والمدونون الروس أن بوتين كان ضعيفًا عندما لم يدعُ إلى الاحتواء ، ومع ذلك سمح لرئيس موسكو سيرجي سوبيانين أن يفعل ذلك نيابة عنه. وأرادوا أن يحجز الرجل الكبير نفسه. إنه لأمر غبي ، وإنما أعتقد أنه من الجيد دائمًا فهم ما يحدث حقًا. فبالنسبة للروس ، إنه عام 1991 مرة أخرى ، انهار العالم كما عاشوه ، وهو عالم العطلات في الخارج ، في تركيا أو مصر ، في فرنسا وإسبانيا ، عالم المقاهي اللطيفة ومصففي الشعر. والعالم الجديد صارم ومهدَّد مثل الأيام المظلمة للاحتلال الألماني بمحرماته العديدة ، لكنهم يحاولون البقاء.
وإنما سيكون هناك تحول آخر ، لأن الاحتواء صعب للغاية بالنسبة للروس بشققهم الصغيرة جدًا. وإذا استمر هذا ، فيمكننا أن نتوقع الكثير من الخلاقات العائلية والعنف. وعادة ما تعمل العائلات الروسية الحديثة ، وتلتقي فقط في المساء. ربما ، إذن ، أن بوتين يمكن أن يصل كمنقذ ليخلصهم من أسْرهم.
سوى أن أسوأ مكان في هذه الأوقات المظلمة هو إسرائيل. لقد هزموا الموت ، وقتلوا الحياة في نفس الوقت نفسه ، على الجانب الآخر من العملة. فلدى إسرائيل عدد قليل جداً من الوفيات المتعلقة بالفيروس. هؤلاء لا يزالون فوق 80 سنة في دور التقاعد. وكلما زادت المدرسة ، زاد عدد الحضانة النهارية. ويمنَع على الناس المجازفة بالخروج ، حيث إن الموساد والشرطة يلاحقونهم طوال الوقت.

والحرب حتى الموت هي حرب ضد الله. فالكنائس مغلقة بمرسوم حكومي ، حتى كنيسة القيامة الجليلة أو كنيسة القيامة. والمساجد مغلقة بدورها ، والمسجد الأقصى ليس استثناء. وأطلق العنان للنظام الصهيوني واللا إلهي ضد اليهود المتدينين. فقد أغلقت عبواتهم العسكرية المعابد بتقنيات تم تطويرها ضد الانتفاضة الفلسطينية عندما قاموا بإغلاق الأكشاك الفلسطينية في البلدة القديمة في القدس.
وقد أرسلوا أفضل مقاتليهم ، وحدات الكوماندوز ، لانتزاع كبار السن من عائلاتهم أو لسحْبهم من بيوتهم ، وجر هؤلاء اليهود الأتقياء القدامى إلى الفنادق التي تم الاستيلاء عليها ، لوضعهم في عزلة. والمدينة الرئيسة لليهود الأرثوذكس ، بيني براك ، مطوقة ومحاصرة مثل قطاع غزة. ويطالب جيرانهم الصهاينة في رمات غان بأن يحيط بني براك بجدار ، بحيث لا يغامر اليهود المتدينون بالخارج. ويتحدى المراهقون بشجاعة الشرطة والجيش ، إذ يصفونهم بالنازيين ، ويسعلون علانية في وجوههم. ويذهب الرجال للصلاة في المعابد تحت الأرض ، ليتم شجبهم من قبل الجيران المتدينين ذوي المصلحة العامة العليا ، كما كان الحال في آن فرانك. من المحتمل أن يكون هذا القمع على إيمان اليهود هو أسوأ ما حدث في سنوات عديدة من التاريخ اليهودي.

للدين اليهودي العديد من العيوب ، ولا شك في ذلك ، ولكن الارتباط اليهودي بالعقيدة ، رقابهم المتيبسة ، ميلهم إلى التمرد بدلاً من الخضوع ، هو مثال جيد للعالم. أشعر بالفخر لهؤلاء المتمردين الأرثوذكس وهم في ثيابهم في العصور الوسطى ، ممن يدافعون عن حقهم في الصلاة إلى الله ومواجهة الجيش العظيم ، تمامًا مثل زملائهم الفلسطينيين الذين قاتلوا نفس الجيش من أجل الأقصى.
عندما يكون اليهود صالحين ، فهم جيدون للغاية. عندما يكونوا سيئين ، فهم سيئون حقاً. وغالبا ما يكون اليهود الملحدون في الفئة الثانية. فهم يدفعون رغبتهم في العيش بعيدًا جدًا ، وحربهم على الموت حرب شاملة ، مثل قصف دريسدن. وربما تكون إسرائيل الدولة الوحيدة في العالم التي يُرغم فيها المرضى البالغون من العمر 90 عامًا على التنفس. والثمن الذي يجب دفعه هو أربعون ؛ وهو ما لا يمنع البنوك بأي حال من الأحوال من رفع أسعار الفائدة وإجبار العاطلين عن العمل على الاستمرار في دفع إيجاراتهم الباهظة لأصحابها الغائبين.
وفي الولايات المتحدة ، هناك قوتان تتنافسان على الاستجابة للفيروس. الممولون ، والصناعيين ، فإما العملة القديمة والجديدة ، أو هوليوود ضد الصدأ (المناطق الصناعية البالية) ، تختلف الأسماء. ويبدو أنه سيتم دحْر الاثنين ، مثل خسارة إنجلترا وألمانيا ، في الحرب العالمية السابقة. ويريد الرئيس ترامب إنقاذ بلاده ، وستتذكر لفتته الجميلة عندما رفض لبْس قناع ، لكنه ليس قوياً بما يكفي لإجراء التغييرات اللازمة.
ولا أعرف ما إذا كان لا يزال هناك طريقة للعودة إلى الحياة الطبيعية قليلاً ، وإذا مات عالم الأمس حتى لا تبعث من جديد. وإنما قبل الغرق في هذا الواقع المرير ، لا تزال هناك فرصة. فقد انتهى الصوم تقريبًا ، وهنا يأتي عيد الفصح. وسيكون من الجيد إنهاء هذه القيود وترْك الناس يتحررون على الأرض الرائعة التي وهبنا إياها الله. وعندما يتعلق الأمر بحرب الموت ، يمكن أن يعلن الرئيس ترامب والرئيس بوتين فوزهما ، عن طريق السماح للناس بالالتقاء في كنائسهم ، وإعلان قيامة المسيح ، وعاقب هذا الموت في لعبته الخاصة.*
*-نقلاً عن موقعresistancisrael.com ، وتاريخ نشر المقال 8 نيسان 2020 ، أما عن كاتبه إسرائيل آدم شامير Israël Adam Shamir، فهو كما يُعرف باسم يوران


جرمس أو آدم إرماشK هو صحفي وكاتب سويدي ولد في روسيا. تتمحور اهتمامته حول العلاقات العربية الإسرئيلية والثقافة اليهودية. يعود أصل شامير إلى مدينة نوفوسيبيرسك في سيبيريا بروسيا، وقد انتقل إلى إسرائيل عام 1969. ويقول إنه كان مظلياً في حرب يوم الغفران، وعمل مترجماً للرئيس الإسرئيلي حاييم هرتصوغ، وبعد ذلك عمل في مجال الصحافة والكتابة.
يكتب شامير عن إسرائيل وفلسطين والشعب اليهودي، وقام بنشر عدد من الكتب التي ترجمت إلى عدة لغات. وقد اتهم بمعاداة السامية وإنكار الهولوكوست. ويقول إسرائيل شامير إنه يهودي الإثنية ومولود في روسيا وقد اعتنق المسيحية على مذهب الأرثوذكسية الشرقية في عام 2004 . " ويكيديبيديا العربية . المترجم "

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى